تعداد سكان العالم تفصيليًا

تعداد سكان العالم وما وصل إليه من ازدياد في الإحصائيات الأخيرة، وتقسيم هذا العدد على كل دولة وترتيب الدول من الأكثر إلى الأقل، وماهي القارات التي تشكل كثافة سكانية عالية وترتيبها من الأعلى إلى الأقل.

هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال الماتع عن تعداد سكان العالم.

تعداد سكان العالم

تشير الإحصائيات الرسمية إلى أن تعداد سكان العالم في ازدياد دائم بأعداد تتراوح ما بين 18 إلى 21 ألف نسمة في اليوم الواحد في المتوسط، وهذا الرقم ينمّ عن زيادة عالية في الكثافة السكانية، إذ تبلغ إجمالي الزيادة السكانية في العام الواحد ما يقارب 13 مليون نسمة.

وفقًا للإحصائيات الرسمية التي صدرت في العام الجاري 2021 فإن عدد سكان العالم واصل الازدياد حتى قدّر بـ 7.8 مليار نسمة، وسبق ذلك الإحصائيات الرسمية الصادرة عن الأمم المتحدة في عام 2015 حيث كان عدد السكان آنذاك يقدر بحوالي 7.3 مليار نسمة، وتتوقع منظمة الأمم المتحدة زيادة عدد السكان بحلول عام 2030 إلى ما يزيد عن 8.5 مليار نسمة، وأن يزيد إلى 9.7 مليار نسمة بحلول عام 2050، وبحلول عام 2100 يتوقع أن تؤدي الزيادة السكانية لوصول تعداد سكان العالم إلى 11.2 مليار نسمة.

وكما نرى فإن الزيادة في تعداد سكان العالم متفاوتة بين العام والآخر، حيث قُدّرت الزيادة أحيانًا بمقدار ضئيل جدًا في سنوات، وقدرت أيضًا بمقدار مرتفع في سنوات أخرى، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل منها الحروب والصراعات الدولية والأمراض المعدية وما إلى ذلك، فهذه العوامل إما قد تؤثر عند وجودها إلى حصد أرواح السكان وتقليل عددهم، وقد لا تؤثر من الأساس عند انعدامها، فعلى سبيل المثال قد حصد فيروس كورونا المستجد (Covid19) ما يقدر بـ 844 ألف نسمة حتى الآن، وكان إجمالي حالات الإصابة بهذا المرض في العالم ما يقارب 25 مليون نسمة، فقد ساهم فيروس كورونا في حصد الكثير من الأرواح.

ولكن يجب العلم بأن هذه الإحصائيات إنما تكون بناءً على تقديرات للأوضاع الحالية فقط، وقد تخطئ إذا تغيرت هذه الأوضاع أو تغير بعضها.

إقرأ أيضًا: ترتيب دول العالم من حيث المساحة ونشأة علم المساحة ومساحة الدول وتحكمها في ترتيب دول العالم

ترتيب دول العالم من حيث تعداد السكان

  • الصين: فكما هي العادة تأتي الصين على رأس قائمة الدول الأكثر سكانًا بعدد سكان وصل إلى أكثر من 1.5 مليار نسمة في مطلع العام 2021، وهو ما يشكل نسبة 18.4% من إجمالي عدد سكان العالم أجمع.

وتعد جمهورية الصين الشعبية من ضمن قائمة أكبر دول العالم مساحة أيضًا حيث تحتل مساحة 9.6 مليار كيلو متر مربع من المساحة الكلية للعالم.

  • الهند: وتحتل الهند نسبة 17.9% من إجمالي عدد سكان العالم بإجمالي عدد سكان يصل إلى أكثر من 1.4 مليار نسمة في العام الجاري، وعلى ذلك تحتل الهند المرتبة الثانية في قائمة الدول الأكثر سكانًا.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: وهنا يبدأ المؤشر بالانخفاض حتى يصل إلى 335 مليون نسمة، ومع ذلك فإن الولايات المتحدة تسيطر على المرتبة الثالثة من حيث تعداد السكان، وتكون بذلك صاحبة نسبة 4.38% من إجمالي عدد سكان العالم.
  • جزر إندونيسيا: ويقدر عدد سكان دولة إندونيسيا 262 مليون نسمة، وهو ما يقارب نسبة 3.43% من إجمالي السكان.
  • البرازيل: وتعد البرازيل أيضًا ضمن قائمة الدول الأكبر مساحةً في العالم، ويقدر عدد سكان البرازيل بنحو 213 مليون نسمة، أي بنسبة 2.79% من الناتج الإجمالي العالمي للسكان.
  • جمهورية باكستان: وتعد دولة باكستان من الدول الناشئة حديثًا إلا أن تعداد السكان بها وصل إلى 210 مليون نسمة مطلع العام الجاري، وسجلت نسبة 2.75% من إجمال السكان.
  • نيجيريا: وتعد نيجريا من أعلى الدول كثافةً سكانية في أفريقيا أيضًا حيث قدّر عدد سكانها في العام 2016 بمقدار 189 مليون نسمة.
  • بنجلاديش: ويقدر عدد سكان هذه الدولة الآسيوية المجاورة للهند بحوالي 170 مليون نسمة، وتحتل نسبة 2.22% من إجمالي التعداد العالمي للسكان.
  • روسيا: وتعد روسيا أكبر دول العالم مساحة على الإطلاق، ورغم ذلك فهي ليست الأعلى من حيث التعداد السكاني لدول العالم، فتعداد سكان روسيا بلغ حوالي 146 مليون نسمة في التعداد السكاني الذي أجري عام 2016، وهو ما يقارب نسبة 1.92%، وهذه النسبة ليست بشيء بالنسبة لمساحتها الشاسعة.

إقرأ أيضًا: ترتيب الدول حسب عدد السكان وكم عدد زيادة السكان

ترتيب قارات العالم من حيث تعداد السكان

في البداية يجب أن ننوه إلى أن الأعداد الآتي ذكرها هي وفقًا للإحصائيات الرسمية الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة للتعداد السكاني في عام 2016.

  • قارة آسيا: وتعد القارة الأكثر كثافة سكانية في العالم حيث بلغ عدد سكان قارة آسيا ما يفوق 4.4 مليار نسمة في قارة آسيا وحدها، وهذه النتيجة ليست بغريبة، فأراضي آسيا تحتوي على دولتي الصين (1.5 مليار نسمة) والهند (1.4 مليار نسمة)، وهما أكبر دول العالم من حيث التعداد السكاني كما ذكرنا.
  • قارة أفريقيا: وتحتل أفريقيا المرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية لقارات العالم بتعداد سكاني وصل إلى 1.3 مليار نسمة، وتعد نيجريا أكثر دول أفريقيا كثافة سكانية.
  • قارة أوروبا: وتشغل قارة أوروبا نحو 738 مليون نسمة من إجمالي عدد سكان العالم.
  • قارة أمريكا الشمالية: وتحل في المرتبة الرابعة من حيث تعداد السكان بحوالي 422 مليون نسمة حيث تشمل هذه القارة الولايات المتحدة الأمريكية التي تعد من الدول الأكثر كثافةً في المساحة والسكان.
  • قارة أمريكا الجنوبية: وقد وصل تعداد السكان بها إلى 422 مليون نسمة، وتشتمل هذه القارة أيضًا على جمهورية البرازيل أحد أكبر الدول مساحةً في العالم.
  • قارة أوقيانوسيا أو ما تعرف بأستراليا: وهذه القارة تحتوي على عدة دول أكبرها هي دولة استراليا التابعة لاتحاد الكومنولث البريطاني، وبلغ عدد سكان القارة ما يقارب 40 مليون نسمة في عام 2016.
  • القارة القطبية المتجمدة (أنتاركتيكا): وهي الأقل من حيث تعداد السكان وتعاني من ندرة للسكان بها بسبب جوها البارد دائمًا على مدار العام، ويقدر عدد سكانها بـ 135 شخص من السكان الدائمين لهذه القارة، بينما يتباين هذا العدد بالزيادة أو النقصان فيما بين 4000 آلاف إلى 5000 آلاف شخص من الزائرين أو المقيمين بشكل مؤقت لغرض إجراء الأبحاث العلمية أو السياحة.

المؤثرات التي تسبب زيادة أو نقصان عدد السكان

الخصوبة وارتفاع معدلات حالات الولادة

ويعد هذا العامل الأكثر تأثيرًا في النمو السكاني الهائل في السنوات الأخيرة خاصة بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945، حيث يعد العُقم وقلة معدّل الخصوبة من العوامل المؤدية إلى قلة عدد السكان.

إقرأ أيضًا: عدد سكان العالم والتوزيع السكاني في كل قارة.. والدول الأكثر كثافة سكانية والدول الأقل كثافة

سياسات وقوانين الدول المحددة لعدد المواليد

فهناك بعض الدول تحدد عدد مواليد الأسرة الواحدة بما لا يزيد عن طفل أو طفلين فقط، وهذه النوعية من القوانين منتشرة في الدول الصناعية أو الدول التي تعاني من كثافة سكانية في الأساس مثل جمهورية الصين الشعبية التي حددت عدد مواليد الأسرة الواحدة بطفل واحدٍ فقط، وهو ما يعرف في الصين بقانون تنظيم الأسرة أو قانون الطفل الواحد.

إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوع تعداد سكان العالم وقد ذكرنا أعلى الدول والقارات من حيث التعداد السكاني، وذكرنا أيضًا أهم العوامل المؤثرة في زيادة أو نقصان السكان في العالم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.