نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية

نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد في السعودية من الخدمات التي تم إطلاقا لمواطني المملكة العربية السعودية، كما أن تلك الخدمة تتضمن بعض الضوابط التي ينبغي على المواطنين الاطلاع عليها أولاً، حيث يعد هذا النظام من أهم الأنظمة التي تم تطبيقها في الفترة الأخيرة والتي ألزمت قائدي السيارات بتطبيقه حتى لا تطبق عليهم العقوبات؛ لذلك سنتعرف على كل ما يخص نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد في السعودية من خلال موقع زيادة.

نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد في السعودية

نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد في السعودية

أعلنت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية عن إصدار برنامج الفحص الدوري في عام 1986، وقامت بتطوير البرنامج وتكوين مؤسسة متفرعة الأذرع تعمل على الفحص الفني للسيارات في كافة المدن.

في عام 2009 حصل هذا النظام على شهادة الجودة، وتم الاعتراف به دوليًا كواحد من الأنشطة الحديدة، وفي الوقت الحالي وفرت وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية ذلك النظام بصورة جديدة وهي إجراء الفحص الدوري للسيارات القديمة والحديثة، وذلك بعد مرور 3 سنوات من تاريخ الترخيص الأول لقيادة السيارة، على أن يكون ذلك الفحص عن طريق مالك السيارة أو شخص موكل عنه رسميًا، وذلك يحدث عن طريق منصة أبشر السعودية.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: رسوم الفحص الدوري للسيارات

ضوابط الفحص الدوري للسيارات الجديد

قامت وزارة الداخلية بتحديد ضوابط لنظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية، ومنها ما سنشير إليه عبر النقاط المقبلة.

  • قام هذا النظام الجديد بالسماح لمالكي السيارات بالفحص الفني للسيارات، مع إتاحة حرية تحديد سعر الخدمات.
  • رفع القيمة المالية لهذه الخدمة في مراكز الفحص الجديدة الحالية، حتى تصل إلى 145 ريال.
  • تطبيق غرامة مالية في حالة التلاعب في أي من نتائج الفحص الدوري، وقد تصل هذه الغرامة إلى 50 ريال.
  • في حالة أن قامت المنشأة بتزوير النتائج وقد وقعت عليها العقوبة وكررتها مرة أخرى فتتضاعف الغرامة وتُغلق المنشأة، وفي حالة تكرارها مرة أخرى سيتم شطب المنشأة.
  • يطبق الفحص الفني الدوري على جميع السيارات التي قد تجاوزت 40 ألف كم، ويتم توفير مركز الصيانة المعتمد من قِبل الوزارة وبعض الضوابط المرفقة للقرار، وذلك يكون بهدف حرية تسعير الخدمة أثناء الفحص الدوري الفني.

شروط الفحص الدوري للسيارات

لنظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية بعض الشروط التي يجب أن يلتزم بها مالك السيارة حتى لا يقع تحت طائلة القانون ومنها ما يلي:

  • تحقيق الأمن والحماية على السيارة بنسبة 100%.
  • قيام مالك السيارة بإجراء فحص دوري في حالة وجود أي عطل في السيارة.
  • إجراء فحص شاكل للسيارة كل 6 أشهر.
  • أن يقوم بعمل فحص دوري عند القيام بالإجراءات المرورية.
  • الاهتمام بفحص الأجزاء الداخلية والسفلية للسيارة كالأسطوانة والفرامل.
  • القيام بالفحص الدوري عند السفر.
  • قيام المالك بعمل فحص دوري للسيارة عند القيام بإصلاح المحركات أو هيكل السيارة.
  • عند بيع أو شراء أحد السيارات عليك أن تقوم بالفحص الدوري لها.

كيفية طلب الفحص الدوري للسيارات

أصبح من السهل في نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية طلب الفحص من خلال الموقع الرئيسي للإدارة العامة للمرور، فيمكن الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارة من خلال الخطوات الآتية:

  1. قُم بزيارة موقع وزارة الداخلية السعودية، يمكنك زيارة هذا الموقع من هنا.
  2. سيظهر لك قائمة اختر منها “إدارة المرور”.
  3. قم بالنقر على أيقونة “تجديد استمارة السيارة”.
  4. سيتم إجراء عملية التحويل على منصة أبشر الإلكترونية.
  5. قم بتسجيل الدخول إلى منصة أبشر، وذلك من خلال إدخال اسم المستخدم أو الرقم القومي.
  6. قم بإدخال كلمة المرور، ثم اضغط على أيقونة “تسجيل الدخول”.
  7. اضغط على أيقونة الاستعلام عن بيانات النموذج.
  8. ثم قُم بإدخال رقم السجل المدني، ورقم لوحة الترخيص.
  9. اضغط على أيقونة “إظهار”.

بعد إتمام هذه الخطوات ستظهر لك جميع البيانات الواردة في النموذج الخاصة بالسيارة التي تريد أن تفحصها، بعد ذلك يتم التعرف على نتيجة الفحص الدوري لهذه السيارة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اوقات دوام الفحص الدوري بالمملكة العربية السعودية

تكاليف الفحص الفني للسيارات

قامت الإدارة العامة للمرور بتحديد رسوم خاصة لجميع السيارات في المملكة العربية السعودية للقيام بالفحص الدوري، وذلك مع مراعاة تطبيق خاصية القيمة المضافة التي تصل إلى 15%، وذلك بالإضافة إلى تكاليف الرقابة الفنية.

مراحل الفحص الفني للسيارة

يمر الفحص الفني في نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية بمجموعة من المراحل ومنها ما يلي:

  • المرحلة الأولى: يتم التحقق في هذه المرحلة من رقم اللوحة ولون السيارة ورقم هيكلها للتأكد من هويتها، ثم يتم تطبيق كل هذه البيانات مع السيارة الحقيقية، وتتم عملية المقارنة من قِبل مجموعة من المراجعين المؤهلين تأهيلًا عاليًا، ويتم فحص كل جزء في السيارة ومطابقته بالأصل.
  • المرحلة الثانية: في هذه المرحلة يتم الفحص الآلي لانحرافات العجلات الأمامية باستخدام أجهزة الكمبيوتر.
  • المرحلة الثالثة: يتم في هذه المرحلة فحص الفرامل الآلية واليدوية من قِبل جهاز الكمبيوتر، ويتم التعرف على مدى قوة الفرامل، ومعرفة الفرق بين الفرامل مكن جهة اليمين واليسار ومعدل الانزلاق.
  • المرحلة الرابعة: يتم في هذه المرحلة فحص الغازات الصادرة من العادم، وفحص قوة المصابيح الأمامية في كافة الاتجاهات، ويتم فحص الأنظمة الألية التي تساعد على إظهار الفحص بشكل دقيق.
  • المرحلة الخامسة: في هذه المرحلة يتم تطبيق نظام التوجيه والتعليق والوصلات، حيث يتم إمداد الأنابيب للفرامل واسطوانات العادم ليتم فحصها بعناية.
  • المرحلة السادسة: يتم في هذه المرحلة التحقق من بيانات الشكل ومدى مطابقتها لحقيقة السيارة: وبعد ذلك يتم إصدار شهادة فحص السيارة.

عند اجتياز السيارة لعملية الفحص الدوري بنجاح يتم وضع ملصق على الزجاج الأمامي للسيارة ليتم ترحيل البيانات إلى قاعدة بيانات المرور، أما في حالة لم تنجح السيارة في اجتياز هذا الفحص فإنه يتم توضيح أسباب عدم الاجتياز وتعديلها وإعادة الفحص مرة أخرى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: الاستعلام عن الفحص الدوري للسيارات وما هي شروطه وما هي مواعيد الفحص

موعد الفحص الفني للسيارات

تجدر الإشارة إلى أنه تم تحديد فترات الفحص الفني في نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية، وكان ذلك على النحو التالي:

  • يتم الفحص الدوري للسيارات الجديدة بعد مرور ثلاث سنوات من الحصول على رخصة القيادة للمرة الأولى، وهذا في حالة عدم تحديد مدة أقصر من ذلك من قِبل دائرة المرور العامة.
  • يمكن لمالكي السيارات الخاصة مراجعة محطات الفحص في أي وقت، سواء إن كانت هذه الزيارة لإجراءات المرور أو لإصلاح السيارة.
  • بالنسبة للسيارات العامة والأوتوبيس العام وجميع الوسائل النقل العام تخضع إلى الفحص الفني الدوري بعد مرور عامين من تاريخ رخصة القيادة الأولى، وبعد ذلك يتم فحص هذه السيارات سنويًا، وذلك في حالة إن لم تقدم إدارة المرور العامة بإصدار قرارات جديدة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: اسباب رسوب السيارة في الفحص الدوري وإجراءات الفحص الدوري على السيارات

هنا نكون قد قدمنا لكم كل ما يخص نظام الفحص الدوري للسيارات الجديد 1445 في السعودية، والضوابط التي قد وضعت له، إلى جانب ذلك فقد عرصنا لكم الشروط التي يلزم اتباعها للقيام بهذا الفحص، وكيفية الاستعلام عن الفحص الدوري، فضلًا عن موعد الذي تقوم  به كل فئة من السيارات بهذا الفحص، والمراحل التي يمر بها الفحص الفني للسيارات، وماهية نظام الفحص الفني، وتكاليف الفحص الفني للسيارات، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة.

قد يعجبك أيضًا