هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 14

هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 14؟ وما مدى صحة النتائج في هذه الفترة من الحمل؟ في المراحل الأولى من الحمل يصعب تحديد نوع الجنين حيث تتشابه الأجنة في هذه المراحل من النمو، وبما أن الأسبوع الرابع عشر يدخل في فترة منتصف الحمل يعتقد البعض أنه الوقت المناسب لتحديد جنس الجنين، ويتم التوضيح من خلال موقع زيادة.

هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 14

خلال الأسبوع الرابع عشر يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتحديد جنس الجنين وذلك من خلال فحص الأعضاء التناسلية، ولكن هذا ليس مؤشر أكيد للنتيجة الحقيقية فقد لا يكون الفحص واضح، ويعد أنسب وقت لتحديد نوع الجنين بدقة هو الفترة ما بين الأسبوع السادس عشر والأسبوع العشرين، وبالمتوسط فإن أنسب وقت هو الأسبوع الثامن عشر.

اقرأ أيضًا: مين عرفت نوع الجنين في الشهر الثالث

طرق تحديد نوع الجنين

بعد إجابة سؤال هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 14؟ نجد أن عملية تحديد نوع الجنين عملية معقدة ولا يمكن تنفيذها دون اللجوء لمتخصص، وفي تلك الحالة يتم استخدام مجموعة من الاختبارات والفحوصات لمعرفة النتيجة، ومن تلك الاختبارات نذكر التالي:

1- تحليل عينات من المشيمة

يتم هذا الاختبار في الأسبوع العاشر إل الحادي عشر من الحمل، ويكون هدفه الأساسي الكشف عن احتمالية إصابة الطفل بأمراض وراثية ولكنه يستخدم كذلك في تحديد نوع الجنين، يقوم هذا الفحص على أخذ عينة من الأنسجة التي توجد داخل المشيمة وهي ما يسمى بالزغابات المشيمية.

يجب التنويه أن هذا الاختبار قد يشكل خطورة على حياة الأم، حيث يمكن أن يؤدي إلى إصابتها بتقلصات أو نزيف أو نزول السائل الأمنيوسي مما قد يوصل الأمر إلى مخاطر الولادة المبكرة.

2- الموجات الفوق صوتية

هذا الاختبار يتم إجراؤه في الأسبوع 18 وحتى الأسبوع 21، يهدف بشكل أساسي إلى التحقق من نمو وصحة الجنين، ويستخدم كذلك في تحديد نوعه.

من الجدير بالذكر أنه قد لا يكون طريقة دقيقة لتحديد نوع الجنين، حيث يمكن أن يكون الجنين في وضعية لا تسمح برؤيته بشكل صريح.

3- اختبار السائل الأمنيوسي

بالإضافة لتحديد نوع الجنين يتم استخدام هذا الاختبار للكشف عما إذا كان الطفل يعاني من تشوهات خلقية، ويتم هذا الاختبار بجمع كمية وفيرة من السائل والأمنيوسي وبزل السلى.

ذلك من خلال حقنة دقيقة يتم إدخالها لسحب كمية من السائل الأمنيوسي، وفي حال تخطي الأم لعمر 35 أو معاناتها من أمراض وراثية يتمك إجراء هذا الاختبار في الأسبوع 14 أو 18 من الحمل.

4- اختبار (NIPIT) غير الجراحي

يتم في الأسبوع العاشر للكشف عما إذا كان هناك اضطراب في الكروموسومات بشكل أساسي، كما أنه يستخدم للكشف عن متلازمة داون بالإضافة لتحديد نوع الجنين.

يتم هذا الاختبار من خلال فحص عينة الدم وهذا يعني أنه لا يشكل أي خطر على صحة الأم في حال اتباع التعليمات الملائمة للسحب.

أنواع السونار المستخدمة في تصوير الجنين

في سياق الإجابة عن سؤال هل يبان نوع الجنين في الأسبوع 14؟ يتم استخدام الأشعة فوق الصوتية لتصوير الجنين وتحديد نوعه، ولكن تختلف أنواع تلك الأشعة حيث تم تطويرها بشكل تدريجي، ومن الأنواع ما يتلو ذكره:

  • الموجات فوق الصوتية ثنائية الأبعاد: ويتم من خلالها رؤية بعدين منة أبعاد الجنين وهما ما يتمثلان في الطول والعرض، وتكون الصورة في هذه التقنية ثابتة.
  • الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد: تم تطوير التقنية ثنائية الأبعاد وذلك لرؤية بعد ثالث بالإضافة للطول والعرف ألا وهو الارتفاع، ومن خلالها يتم الكشف عن أي تشوهات في الجنين حيث يمكن تمييز ما في الرحم بوضوح، ولكن الصورة فيها تكون ثابتة كسابقتها.
  • الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد: تتشابه هذه التقنية مع التي تسبقها في الأبعاد التي يمكن رؤيتها وهي الطول والعرض والارتفاع، لكنها تتميز بأنه يمكن رؤية حركة الجنين بكل حرية، ومن خلالها يمكن الكشف عن تشوهات الأجنة في مرحلة مبكرة.
  • تقنية الدوبلر: هذه التقنية توضح ما إذا كان الجنين يحصل على تغذية كافية أم لا وذلك من خلال قياس كمية الدم الذي يصل إليه، وهي طريقة مناسبة لمعرفة السبب الأساسي للإجهاض ألا وهو عدم وصول كمية كافية من الدم للجنين في مرحلة ما حيث يتم ملاحظة كون الجنين لا ينمو بالشكل المطلوب، وفي هذه الحالة يتم إجراء الجراحة القيصرية للحفاظ على حياة الجنين.

اقرأ أيضًا: طريقة مضمونة 100 لمعرفة نوع الجنين

علامات قد تدل على نوع الجنين

من خلال القيام ببعض الدراسات تم اكتشاف أن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تكون دليل على نوع الجنين بشكل مباشر أو غير مباشر، ولا يشترط أن تتوفر هذه العلامات في جميع السيدات الحوامل، كما أنها لا تتخط كونها نظريات ولا يمكن درجها تحت بند المسلمات.

  • مرض السكري: أوضحت الدراسات أن السيدات الحوامل التي تعاني من مرض السكري تكون أكثر قابلية لإنجاب الذكور، وذلك لما يطرأ عليهن من تغيرات أيضية بنسبة أكبر من المعتاد.
  • الإصابة بالربو: حيث تبين أن الربو يعد علامة قد تلازم بعض السيدات التي تحمل إناث، ويمكن القول أن مرض الربو يعد استجابة التهابية لودود الفتاة في جسم الأم.
  • الاضطرابات النفسية: في حالة تعرض السيدة الحامل لحالة شديدة من التوتر والقلق فإن هذا يجعلها أكثر قابلية لحمل أنثى، الأمر الذي يعد مرتبط بكون الفتيات أقفل عرضة للظروف غير المواتية في الرحم.

اقرأ أيضًا: شكل الجنين في الشهر الأول

التطورات التي تحدث في الأسبوع الرابع عشر من الحمل

مما سبق ذكره يتضح أن تحديد جنس الجنين خلال الأسبوع الرابع عشر قد لا ينتج عنه نتيجة دقيقة، ولكن مما لا شك فيه أن الكثير من التغيرات تطرأ في هذا الأسبوع سواء كان علة الأم أو الجنين، ومن تلك التطورات نذكر التالي:

أولا: تغيرات تطرأ على الأم

  • شعور الأم بحركة الجنين في صورة نبضات طفيفة في الرحم.
  • انخفاض حدة أعراض الحمل، على سبيل المثال تنخفض حالات الغثيان الصباحي.
  • استعادة المرأة القليل من طاقتها الذي سلبت خلال الفترة الأولى من الحمل.
  • تحسن الحالة النفسية والمزاجية.
  • ظهور بعض التغيرات على الثديين.

ثانيًا: تغيرات تطرأ على الجنين

  • بداية ظهور الشعر.
  • تطور الأعضاء التناسلية.
  • بداية إنتاج هرمونات الغدة الدرقية.
  • وصول وزن الجنين إلى 45 جم.
  • يبلغ الجنين طول 9 سم.
  • بداية تحريك الأطراف بشكل جيد.

للإجابة عن سؤال هل يبان نوع الجنين؟ يجب أن نعلم أنه قد لا تكون نتائج الفحص في الأسبوع الرابع عشر من الحمل دقيقة، ولكن هذا لا ينفي التغيرات العديدة التي تحدث في هذه الفترة، حتى إن كانت هذه التطورات إيجابية فلا يجب على الأم أن تغفل أهمية الالتزام بتعليمات الطبيب المختص حتى نهاية الحمل.

قد يعجبك أيضًا