لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار؟ وما أهم العوامل المؤثرة في تباين درجات الحرارة؟ يتكون الهواء من مزيج من الغازات التي بدورها تؤدي إلى تغيير خواصه وفقًا للظروف المحيطة، لذا يُمكن معرفة تأثير العوامل المختلفة على هذه الغازات عبر موقع زيادة.

لماذا تتغير درجة حرارة الهواء أثناء النهار

اقرأ أيضًا: درجة الحرارة التي يصل عندها الهواء الى حالة الاشباع

1- تعاقب الليل والنهار

السبب الرئيسي في تغير درجات حرارة الهواء على مدار اليوم هو اختلاف الليل والنهار، حيث إن في وقت الظهيرة تكون الشمس في أعلى درجات حرارتها وتبدأ في الانخفاض حتى الفجر.

2- اختلاف المناطق

هناك اختلافات كبيرة في درجات الحرارة في مواقع مختلفة من الأرض، يرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى دوائر العرض المختلفة، مما صنف الدول التي تقترب من دائرة الاستواء على أنها الأكثر حرارة.

3- ارتفاع المنطقة عن سطح البحر

المناطق ذات الارتفاع الشاهق عادةً ما تكون ذات درجات حرارة أقل؛ لأنه كلما ارتفعنا عن سطح البحر قلت درجة الحرارة، مما يؤثر على درجة حرارة الرياح والهواء.

4- السحب والغيوم

كثرة السحب والغيوم في السماء يؤدي إلى حجب أشعة الشمس، مما يؤدي إلى تغيير في درجات الحرارة على مدار اليوم، وتتغير سرعة الهواء ودرجة حرارتها بتغير الأحوال الجوية فكلما كثرت الغيوم كلما قلت درجات الحرارة.

 

5- صفاء السماء

كلما كانت السماء صافية لا تتخللها سحب أو غيوم ممطرة كلما كانت الشمس أكثر حرارة، وهذا يؤدي إلى ارتفاع في درجات الحرارة بشكل كبير بالنسبة إلى الطقس العام والهواء.

6- طبيعة الرياح

يجب الدراية الكافية بأن الرياح من المكونات الأساسية للغلاف الجوي، ولا تصل أشعة الشمس بشكل مباشر إلى الغلاف الجوي، لذا يُمكن أن تكون الرياح حاجب لحرارة الشمس القاسية.

7- المسافة بين المنطقة والبحر

المسطحات المائية بشكل عام تستطيع تخزين الحرارة التي تولدها الشمس على مدار النهار كامل، وعندما تغيب الشمس تبدأ المسطحات المائية بضع درجات الحرارة المُخزنة على مدار النهار.

بعد انتهاء الليل تكون أفرغت كل الطاقة المختزنة بداخلها وتعود المياه إلى درجة حرارتها الطبيعية في النهار مما يؤدي إلى الحد من درجة حرارة الشمس.

8- المناطق المغطاة بالثلج

المناطق المغطاة بالثلوج تكون دائمًا في الدول البعيدة عن خط الاستواء، أي أن الشمس لا تكون حرارتها بنفس الحدة التي تكون بها في المناطق الأخرى، وهذا يؤدي إلى تغيير عام في درجات الحرارة على مدار العام.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند ارتفاع درجة حرارة الهواء؟

أسباب تباين درجات الحرارة في نفس الوقت

1- ارتفاع نسب الغازات الدافئة

سبب وجود الغازات الدافئة في الجو هو احتراق الغابات وإزالتها وحرق الوقود الحفري، الذي أدى إلى ارتفاع متوسط درجات حرارة الهواء في العالم.

2- استخدام الاسفلت

بسبب كثرة استخدام الأسفلت الداكن والمواد التي تتعلق برصف الطرق والبناء نتج عن ذلك ارتفاع في درجات الحرارة بشكل ملحوظ وخاصةً في المدن الحضارية.

3- التفاعلات البيولوجية

التفاعلات البيولوجية التي تحدث داخل التربة في الأراضي الزراعية تتسبب بشكل مباشر في تغيير درجات الحرارة؛ بسبب نواتج التفاعلات بين المواد والعناصر المُكونة للتربة.

4- دورات الكربون

يعتبر من ضمن العناصر المكونة للغلاف الجوي، والتي تؤثر بشكل مباشر في تغيير درجات حرارة الهواء على مستوى اليوم.

5- دوران الأرض

يؤثر دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس في تغيير درجات الحرارة؛ بسبب تباين الفصول الأربعة للسنة والتغيير بين الليل والنهار، وهذا يؤدي إلى تغيير درجات الحرارة.

6- نسب الأكسجين في الماء

المناطق التي بها ماء دافئ يكون بها أكسجين أقل من المناطق التي بها ماء بارد، وبسبب الاحتباس الحراري انخفضت مستويات الأكسجين في جميع المسطحات المائية.

اقرأ أيضًا: متى تنزل الحرارة بعد الخافض

7- عوادم السيارات والمصانع

العوادم الناتجة من السيارات أحد أسباب تغيير درجات الحرارة بشكل كبير، حيث تعمل بشكل واضح على ارتفاع نسبة الاحتباس الحراري في العالم، والاحتباس الحراري هو سبب زيادة درجات الحرارة.

معظم المصانع يتم بداخلها تفاعلات كيميائية، ويتخلف من ورائها كميات كبيرة من الدخان الذي يؤدي إلى تلويث الغلاف الجوي ويؤثر على درجات الحرارة.

لا يُمكن للإنسان أن يتكيف مع درجة حرارة واحدة طوال الوقت، لذا أنعم الله عز وجل عليه بنعمة تعاقب الفصول والليل والنهار؛ كي تتم عملياته الحيوية بشكل مثالي.

قد يعجبك أيضًا