ماذا تفعل العروس بعد انتهاء العرس

ماذا تفعل العروس بعد انتهاء العرس؟ وماذا تفعل لتتجهز ليلة زفافها؟ فقد بلغت هذا القدر من الاهتمام لكونها ليلة العمر التي لا تأتي مرتين، لذا فيُجهز الشريكان لها كل ما يصنع منها ليلة لا تُنسى مُطلقًا، وعبر موقع زيادة تتبين تفاصيل ذلك.

ماذا تفعل العروس بعد انتهاء العرس

إن هذا الوقت تحديدًا عادةً ما يكون موترًا جدًا بالنسبة لها، لذا عليها أن تتبع الطرُق التي تُساعدها على الهدوء والاسترخاء، كما تكون جاهزة تمامًا لهذا اليوم.

قال تعالى في سورة الروم: وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)”.

هذا كي لا يكون للمؤمنين أو المؤمنات حجة، فقد أمرهم الله بغض البصر كي تبقى حياتهما الزوجية في ود وتآلف شديدين، وهذا بداية من اليوم الأول، خاصة ما تفعله العروس عُقب انتهاء العرس.

1- حمام دافئ

يساعدك ذلك على الاسترخاء بعد يوم طويل جدًا، واحرصي على أن تكوني قد جهّزت كامل أغراضك لهذا الحمام كي لا تضيعي كثيرًا من الوقت.

احرصي أيضًا على أن تستخدمي مُنتجات استحمام ذات رائحة عطرة ورقيقة، على أن تكون متشابهة كي لا تسببي التناقض.

2- تعطير الجسم

اختاري أيضًا منتجات من ذات رائحة منتجات الحمام، واهتمي بأن تكون رقيقة وناعمة، ولا تغدقي على نفسك منها، ضعي فقط على أماكن النبض، وراء الأذن، وعلى الرسغين، على الرقبة وخلف الركبة.

3- غسل الأسنان

بعد يوم طويل، وقد أكلت كثيرًا أثنائه عليك ألا تنسي تنظيف الأسنان، هي خطوة أساسية قبل النوم في الأيام العادية، وبالغة الضرورة في يوم كهذا.

4- ترطيب الجسم

المنتجات المنظفة عادةً ما تترك الجسم جافًا، لذا أعيدي ترطيبه كاملًا، وركّزي على الكوعين والركبة.

5- الاهتمام باليدين

من الأفضل إن شعرت فيهما بعدم نضارة أن تستخدمي المقشر في الحال، ويفضل لهذه الحالات الطارئة أن يكون لديك نوعًا من المقشرات الجاهزة التي تُباع في الأسواق.

احرصي أيضًا على ترطيب يدك جيدًا، فالمقشر سيتركها جافة بلا ترطيب، وركزي على الركب والأكواع.

6- تجهيز الملابس

يفضل لك اختيارها قبلها بيوم، كي لا تتوتري، يُفضل أن يكون شيئًا مريحًا ولا يشعرك بالخجل أو التوتر بشكل واضح.

7- اختيار الطعام

بالتأكيد بعد هذا اليوم الطويل يجب ألا تنسي تناول الطعام، ويفضل أن يكون شيئًا خفيفًا مثل شطيرة مثلًا أو ما شابه، لا تنسي أنك بحاجة للنوم الهادئ لذا كلي شيئًا بسيطًا، كما ابتعدي عن الأطعمة المحتوية على الثوم والبصل أو البهارات الحارة.

8- الوضوء والصلاة

من أفضل الخطوات التي تتخذها العروس بعد الزفاف مُباشرة، وهذا لأنها جالبة للبركة، وتساعد على أن يكون بيتك مليئًا بالود والتفاهم منذ يومك الأول.

دعي زوجك يُقيم الصلاة ويصلي بك، وكوني أنت خلفه، على أن تكون ركعتين بعد الانتهاء من العشاء، تدعوان الله فيها بالبركة والخير والرزق.

9- الدعاء بالبركة

هو أفضل ما تفعله العروس بعد الزفاف، ماذا تريد غير أن يبارك الله لها في حياتها القادمة وزواجها الذي تتمنى أن يكون سعيدًا.

  • اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، وأَسألُك عَزيمةَ الرُّشدِ، وأَسألُك شُكرَ نِعمتِك، وحُسْنَ عِبادتِك، وأَسألُك قَلْبًا سليمًا، ولِسانًا صادِقًا، وأستغفرك لِما تَعلَمُ، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَمُ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجال.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي.
  • اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجال، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ.
  • اللهم يا جامع الناس ليوم لاريب فيه اجمعني مع زوجي على الحب والمحبة والإخلاص وتجمعني معه بما تحب وترضى في الدنيا وفي الأخرة.
  • يا رب يا من بيده الأمر بين الكاف والنون وإذا ارت شيء أن تقول له بإذنك وبجلالتك كن فيكون ارزقني الحياة الراضية ونعيم المعيشة والذرية الصالحة التي تقر بها عيني وعين زوجي وعين أهلي وكل ما يهمه أمري.
  • يا حي يا قيوم يا دواد يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم استرني ولا تفضحني وارزقني ولا تحرمني وحصني وعفني في الدنيا والآخرة واكفني اللهم بحلالك عن حرامك وأغنني يا رب العالمين بفضلك عمن سواء أنت قادر على كل شيء.
  • فالقَ الحبّ والنَوى، أعوذُ بكَ من شرّ كل شيء أنت آخذٌ بناصيتهِ، اللهمّ أنتَ الأوّلُ الذي ليسَ قبلكَ شيء، وأنتَ الآخرُ الذي ليسَ بعدكَ شيء، وأنتَ الظاهرُ فليسَ فوقكَ شيء، وأنت الباطنُ فليسَ دونكَ شيء اقْضِ عنّا الديْنَ وأغنِنا من الفقرِ.

10- تجهيز الجو المناسب

لبدء ليلة مثالية، ما تفعله العروس بعد الزفاف هو تجهيز جو رومانسي لكليهما، على أن يكون هذا ببعض الخطوات.

  • جهزي المكان بطابع مميز قبل الزفاف، وهنا يجب أن تتأكدي إذا كان سيكون في الفندق أم البيت، وحسب هذا تتأكدين ما إذا كنت ستتركين المهمة على الفندق أم تؤدينها بنفسك.
  • الشموع هي فكرة مميزة جدًا تجعل من الوقت رومانسيًا أكثر، وتترك انطباعًا مميزًا لليوم لا يُنسى.
  • جهزي المشروبات التي تساعد كليكما على الاسترخاء، وأن تكون بعيدة عن المنبهات، كي يتمكن كلاكما من النوم دون أرق.
  • اختيار قطع زينة ناعمة للبيت، تساعدك على الابتهاج في هذا اليوم.
  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تساعد كليكما على الاسترخاء.

اقرأ أيضًا: كيفية الاهتمام بالنظافة الشخصية للبنات

نصائح قبل يوم الزفاف

هذا اليوم تحديدًا لا يكون جيدًا به فقط، بل بالتجهيز الجيد سابقًا، وهو ما يجعل ما تفعله العروس بعد الزفاف ذا فائدة.

  • النوم مبكرًا، فيومك سيكون طويلًا جدًا، وأنت في حاجة إلى أن تكوني بكامل طاقتك ونشاطك، خاصةً أن مهامك لن تكون قليلة، ولن تتمكني من الارتياح أبدًا.
  • الابتعاد عن المكسرات والأطعمة ذات الدهون الكثيرة، إذ تُسبب حبوبًا في الوجه، ما قد يكون مؤذيًا جدًا بالنسبة لك بهذا اليوم تحديدًا.
  • عدم تجربة أية منتجات جديدة على الوجه قبل الزفاف، خاصة تلك التي تقشره أو تزيل التصبغات منه، فلن يبدو المكياج جيدًا أبدًا على بشرة متقشرة.
  • التوقف عن تناول الأطعمة التي تحوي الثوم والبصل والبهارات لبعض الوقت لتكون رائحة نفسك جيدة، مع الإكثار من الخضراوات وشرب كميات كبيرة من الماء.
  • جهزي فستانك وكل الأغراض التي سترتدينها بالعُرس في حقيبة كبيرة ليسهل عليك أخذها صباحًا معك دون توتر.
  • كوني أكيدة أن الكآبة والخوف من فساد اليوم يفسدان اليوم عليك قبل أن يبدأ، لذا استرخي وتمتعي بكل شيء، حتى لو لم يكن كما تريدين.
  • لا تزيلي شعر الجسم قبل الزفاف بيوم واحد، بل أبعدي الفارق إلى بضعة أيام، كي لا يتسبب هذا بالالتهاب أو الكدمات، وبالطبع يكون الليزر خيارًا أفضل.
  • إن ما تفعله العروس بعد انتهاء العُرس سواء من ملابس ترتديها أو أغراض تستخدمها يفترض به أن يكون جاهزًا قبلها بيوم، فالتوتر لن يسعفها بفعل أي شيء.
  • أقضي وقتًا جيدًا مع العائلة بعيد عن التوتر والتجهيزات، فأنت تتركين بيتك تمامًا.

اقرأ أيضًا: مشاكل العلاقة الحميمة أول الزواج

التعامل مع الزوج في الصباحية في الإسلام

إن هذا الوقت هو بداية الزواج الحقيقية، احرصي على أن تكون مثالية، وأن تبدأي من وقتها بالتعامل وفقًا لتعاليم الإسلام التي تُبنى عليها الحياة الزوجية السعيدة.

أولًا: مُراعاة حقوق الزوج

ما تفعله العروس بعد انتهاء العرس يجب أن يتضمن تحقيق أصل الزواج والغاية منه، بأن تُلبى كافة الاحتياجات النفسية والجسدية أيضًا لكلا الطرفين، في هذا ورد عن أمامة بنت الحارث الشيباني حين كانت تودع ابنتها أم إياس يوم زفافها على عمرو بن حجر أمير كندة، وقتها قالت لها..

أي بنية إن الوصية لو تركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكر للغافل ومعونة للعاقل، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة حاجتهما إليها كنت أغن الناس عنه، ولكن النساء للرجال خلقن ولهن خلق الرجال.

أي بنية انك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلفت العش الذي فيه درجت، إلى وكرٍ لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه، فاحفظي له خصالًا عشرًا يكن لك ذخرًا.

أما الأولى والثانية: فالخشوع له بالقناعة، وحسن السمع له والطاعة.

وأما الثالثة والرابعة: فالتفقد لموقع عينيه وأنفه، فلا تقع عينه منك علي قبيح، ولا يشم منك إلا أطيب ريح.

وأما الخامسة والسادسة: فالتفقد لوقت منامه وطعامه، فإن تواتر الجوع ملهبة، وتنغيص النوم مغضبة.

وأما السابعة والثامنة: فالاحتراس بماله، والإرعاء بحشمه وعياله، وملاك الأمر في المال حسن التقدير، وفي العيال حسن التدبير.

وأما التاسعة والعاشرة: فلا تعصين له أمرًا، ولا تفشين له سرًا فإنك إن خالفت أمره، أوغرت صدره، وإن أفشيت سره، لم تأمني غدره.

ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتمًا، والكآبة بين يديه إن كان فرحًا.

ثانيًا: غض البصر

إن الله تعالى لمّا خلق الإنسان علم أنه سيكون ضعيفًا أمام شهواته، لذا جعل بركة الزواج تكون في الابتعاد عمّا نهى الله عنه، قال تعالى في سورة النور:

“وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ۖ وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ ۖ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَىٰ عَوْرَاتِ النِّسَاءِ ۖ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ ۚ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (31)”.

ثالثًا: التعامل مع المشاكل بحكمة

جعل الله على الرجل مسؤولية الاهتمام بالزوجة، رعاية تامّة تكليفًا وليس تشريفًا، وتقديم ذلك يكفل سواءً للبيت.

أمّا إذا تناحرا في غير قدرة على حل المشكلة سيكون عليهما الامتثال لأوامر الله تعالى، بأن يكون تدريجيًا كما أمر في كتابه العزيز.

“الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35)” سورة النساء.

اقرأ أيضًا: أهم شيء في الزواج

رابعًا تقييد كلمة الطلاق

لبناء حياة زوجية سعيدة يجب أن يبتعد الزوجان عن التفكير في هذا الأمر مع كل مشكلة تواجه كليهما، وهذا يتطلب منهما التمسك بأمر الله تعالى بألا يقربا حدوده، فالأمر ليس مفتوحًا يقربانه كيف يشاءا.. قال تعالى في سورة البقرة:

“الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ۗ وَلَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُوا مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ شَيْئًا إِلَّا أَن يَخَافَا أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ (229)”.

ما تفعله العروس بعد انتهاء العرس يُحدد الحال الذي تنتهي إليه ليلتها، وما تفعله عقب ذلك هو ما يُحدد ما تنتهي إليه حياتها كاملة.

قد يعجبك أيضًا