ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان ؟

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان ، يعتبر مرض الحصبة من الأمراض الشائعة فهو من الأمراض الفيروسية الحادة والمعدية في نفس الوقت والتي تصيب الأطفال في معظم الأحيان، وتسبب لهم مضاعفات خطيرة في بعض الأحيان، وهو من أكثر الأمراض انتشارا، وقد يصيب ايضا الكبار وتم في عام 1963 اكتشاف لقاح مضاد لعلاج الحصبة، ومع بداية فترة التسعينات نجح هذا اللقاح الى ندرة مرض الحصبة في معظم الدول، ومرض الحصبة له كثير من الاعراض كارتفاع الحرارة  ورشح وسعال ورمد ، وأحيانا يتبع هذه الأعراض طفح جلدي على جميع أجزاء الجسم.

ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان

ابو بكر الرازي يعتبر أول من ميز هذا المرض، وأكد أن حضانة مرض الحصبة تتراوح ما بين أسبوع الى ثلاثة اسابيع، ويبدأ في اليوم الرابع من المرض ظهور الحرارة المرتفعة وبعد اربعة أيام تنخفض الحرارة، ومصادرها الانسان وتنتقل العدوى بواسطة الرذاذ والاتصال المباشر وغير المباشر للأشياء الملوثة، وبعد الشفاء من الحصبة  يكتسب الإنسان مناعة تكفيه مدى الحياة من هذا المرض.

القرد هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان، حيث يشبه القرد الانسان في الكثير من الخصائص الجسمية وقد خسف الله بني اسرائيل الى قرود في عهد من العهود، لهذا فإن القرد يصاب بالحصبة كما يصاب الإنسان وتظهر عليه نفس الأعراض التي تظهر على الإنسان، ويعالج المرض بنفس العلاج الذي يعالج به الإنسان.

يمكن التعرف على معلومات عن ماذا يأكل الحمار الوحشي؟ وهل الماء مهم له؟ وما هي الحيوانات المفترسة التي تأكل الحمير الوحشية؟ أضغط هنا: ماذا يأكل الحمار الوحشي؟ وهل الماء مهم له؟ وما هي الحيوانات المفترسة التي تأكل الحمير الوحشية؟

نبذة عن حياة القرد

القرد من الحيوانات الثدية ويُصنَّف من رُتبة الرئيسيات، وهي من أرقى تصنيفات الحيوان في العالم، وله أكثر من مائتي نوعٍ منتشرٍ حول العالم، وتعيش القرود في مجموعاتٍ في روابطَ عائلية يكون لها قائد ينصِّبه أفراد القطيع عليهم ويكون عن طريق منافسةٍ شرسة وقوية بين الذكور الأقوياء في القطيع وفي بعض العصور أخذ المصريون القدماء القرد رمزاً مقدساً للآلهة السفلية في عصر الفراعنة، والدليل على ذلك وجود تماثيل ومومياوات للقرود في العديد من المقابر الملكية الفرعونية.

أماكن انتشار القرود

تكثر البيئات التي تَعيش فيها القرود تختلف حسب طبيعة الُسلالة التي تنتمي لها القرود، ففي الغالب تعيش القرود في الغابات الاستوائية والأدغال التي تحتوي على الأشجار العالية، والمراعي الخصبة، والتي تعدّ بيئة ملائماً للقرود من حيث وفرت الطعام والسكن، وهناك أنواع أخرى من القرود تفضل الأماكن الصخرية  والمناطق المفتوحة، تتوزع القرود حسب نوع السلالة التي تنتمي لها، ونادراً ما نجد سلالتين من القرود في نفس المكان.

ما هي أنواع القرود

الغوريلا

تعتبر الغوريلا من أكبر سلالات القرود حجماً، حيث يصل وزنها إلى ثلاثمائة وخمسين كيلوغراماً، وتعتبر من فصيلة القردة العليا، أي الفصيلة الأرقى من مجموعة الرئيسيات، والغوريلا تصنف لثلاث سلالات وهي الأورنج أوتان، و الشمبانزي، والجيبون وهو أصغرها، تعيش الغوريلا في جماعاتٍ بسيطةٍ لا يتعدي عددهم ثلاثين فرداً، وهي ذات طابعٍ هادئٍ في كثيرٍ من الأحيان، لكنّها إنْ استفزتْ تحولتْ لمخلوقٍ شرسٍ وعدواني جداً، غذائها أوراقِ الأشجار، وبعض أنواع الفاكهة، و الحشائش الشوكية، تعيش الغوريلا في ورواندا، وزائير، والكاميرون.

قرد البابون

هذه السلالة من القرود تعد من أذكى أنواع السلالات، ويكون جسمها دائما مكسو بالفراء الناعم، وتملك فك قوي يحتوي على قواطعَ طويلة، وتتواجد هذه السلالة بكثرة في منطقة الخليج العربي وخصوصاً في المملكة العربية السعودية، والإمارات، واليمن، لقرد البابون أنف بارز يُساعدهُ في تحديد رائحةِ القرود الأخرى وتميّز الخطر الذي يُهدده عن بعد عشرات الأميال.

قرد الماندريل والمكاك

هذه القرود تنتمي لفصيلةِ قرود البابون، لها نفس خصائص البابون الجسمانية، والسلوكية، إلّا أنها تختلف في بعض أنواعها تكون ذات حجم أصغر من حجم قرد البابون.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن حقائق علمية غريبة منها أن 322 نوع من الحيوانات قد أنقرضت بسبب وجود الإنسان على الأرض أضغط هنا: حقائق علمية غريبة منها أن 322 نوع من الحيوانات قد أنقرضت بسبب وجود الإنسان على الأرض

التزاوج عند القرود

هناك العديد من التصرفات الغريبة في مجتمعات القرود وخصوصاً عند تزاوجها ، ففي أغلب الأحيان يكون القرد الذكر البالغ من العمر ثلاث سنوات زوجةٌ واحدة فقط، وتكون هي أم لأطفاله ويقوم معها ببناء بيت مستقل ورعاية الأطفال، إلا أن بعض القرود الذكور أحيانا تَتَزاوج من أكثر من أنثى ولكن هذا الزواج يكون في الخفاء، وفي هذه الحالة لا تُصدر الذكور أصواتاً عالية في جلب الإناث لها خوفاً من أن يفتَضَح أمرها فتطرد، أو تُضرب من قبل المجموعة، فالفرد المزواج غير محبّب به بين أفراد قبيلته.

تضع أنثى القرد صغارها بعد حمل يتراوح من أربعةِ أشهر الى ثمانية اشهر  في بعض الأوقات، حيث تلد فرداً واحداً ترضعه لمدة عامٍ كامل، حتى يستطيع السير على قدمية ويكون قادراً بما فيه الكفاية على الدّفاع عن نفسه.

أمراض تنتقل من القرد إلى الإنسان

حذر الخبراء في المؤتمر السنوي للجمعية الفرنسية للرئيسات ، من إمكان انتقال مرض مميت من القرود من فصيلة القوباء (الهربس) إلى الإنسان، وأوضح الطبيب البيطري بيار ماسون في حديقة مولهاوس للحيوانات ورئيس الجمعية أن من بين المجموعة فيروس يتسبب بالتهاب معروف باسم طفرة الحمى بالإضافة إلى فيروس القوباء الموجود طبيعيا لدى عدد كبير من القرود الآسيوية، وفي الوقت الذي لا يؤدي الفيروس لدى القرد من ضعف ما في جهاز المناعة، إلا أن هذا الفيروس يمكن أن يؤدي إلى اصابة الإنسان بالتهاب في الدماغ والنخاع الشوكي ويكون مميت في 80% من الحالات.

التشابه بين القردة والإنسان

القردة على اختلاف أنواعها دائما ما تثير فضول واهتمام العلماء، ولذلك تم إخضاعها للكثير من التجارب والأبحاث للكشف عن خبايا هذه المخلوقات التي تشبه الإنسان بشكل كبير، سنذكر بعض أوجه الشبه بينهم فيما يلي.

الحمض النووي

بتحليل الحمض النووي للقرد وجد وجه تشابه كبير بينه وبين الحمض النووي للإنسان، لذلك يتم إجراء معظم التجارب العلمية والعلاجية على القردة قبل الإنسان بسبب هذا التشابه الكبير بينهم من حيث الحمض النووي، ومن الأمور المميزة للقردة أن لديها قدرة عالية في تلقي التدريب والتأهيل ولا تأخذ وقت طويل في الاستجابة لهذه التدريبات.

الذكاء

اثبتت الدراسات والابحاث العلمية والتجارب الفعلية التي أجريت على القردة أنها تحظى بمعدل ذكاء مرتفع، وتشبه الإنسان بشكل غريب في الذكاء.

يمكن التعرف على معلومات عن من أين يستخرج المسك؟ وأنواعه وفوائده وكيفية استخراج المسك من المصدر الحيواني أضغط هنا: من أين يستخرج المسك؟ وأنواعه وفوائده وكيفية استخراج المسك من المصدر الحيواني

التخاطب

أجرى باحثون من المانيا وانجلترا العديد من الأبحاث للوصول الى مدى قابلية القردة التحدث بلغات منطوقة، والنتيجة أوضحت أن التكوين الفسيولوجي للقردة يتقارب لحد كبير مع الإنسان، وقد توصل فريق البحث من أن للقردة قدرة فائقة في تعلم لغة الاشارة والتعامل بها مع الانسان.

ذاكرة قوية

تتمتع القردة بقدرات عقلية وسلوكية عالية، وايضا تتميز بأن لها ذاكرة قوية كالإنسان، والغريب في الأمر أن ذاكرة القردة أحيانا تفوق ذاكرة الإنسان.

التأثر بالشيخوخة

أن تشابه القردة والانسان لا يقف على حد التشابه في القدرات العقلية فقط، ولكن يمتد إلى أبعد من ذلك فقد اثبتت الابحاث التي تم اجرائها أن هذه القدرات العقلية تتأثر مع التقدم بالعمر، وهذا يعني أن اثر الشيخوخة يظهر على القردة كما يظهر على الانسان.

العلاقات الاجتماعية

بدراسة حياة وسلوك وأنماط الغوريلا الجبلية وهي أحد فصائل القردة، وجد أن حياتها تشبه بشكل كبير حياة الإنسان الاجتماعية، مع أن هذه السلالات تتسم بالعدوانية البالغة ذات الخطورة العالية، إلا أن الحياة بينهم تتسم بالسلم، بالإضافة ايضا الى وجود صلة قوية بين أفراد الأسرة الواحدة لا تنقطع، وتتشابه مع الإنسان في تحمل ذكور القردة للمسئولية وحماية الاسرة، حيث تهتم إناث القردة بتربية الاطفال ورعايتهم.

وفي النهاية تعرفنا على حل لغز ما هو الحيوان الذي يصاب بالحصبة كالإنسان ؟ واهم المعلومات عن هذا الحيوان.

قد يعجبك أيضًا