هل القرش يلد ام يبيض

هل القرش يلد ام يبيض؟ وما هي أنواع سمك القرش وطرق تكاثرها؟ حيث أن أسماك القرش ليست كلها تهاجم البشر بعضها مُسالم جدًا ويتغذى على العوالق منها القريب من البشر وآخر بعيد كل البعد عنه ولا يمكن وصول البشر إليها من الأساس وسنعرف كل ذلك من خلال موقع زيادة.

هل القرش يلد أم يبيض

يعتبر التكاثر في القروش من أغرب عمليات التكاثر في الحيوانات، حيث ينتقل القرش إلى المحيطات؛ لكي يتمكن من التزاوج.

تختلف طرق التكاثر عند أسماك القرش؛ حسب أنواعها وأحجامها والبيئة التي تعيش فيها أيضًا، أما عن هل القرش يلد أم يبيض؟ فبعض أنواع القرش تلد وبعضها الآخر يبيض والبعض الآخر يتكاثر لا جنسيًا.

طرق تكاثر أسماك القرش

يوجد 4 طرق التكاثر عند أسماك القرش، والتي توضح هل القرش يلد ام يبيض؟

1- وضع البويضة خارجيًا

يتم في بادئ الأمر تخصيب البويضة في الرحم داخليًا، وبعد ذلك يتم وضع كيس البيض في الماء، وكيس البيض عبارة عن كيس جلدي.

تتمثل مدة بقاء البيض في الرحم عدة أسابيع، وبعد ذلك تبقى عدة أشهر في الماء حتى تفقس، وعدد ما تضعه الإناث من بيوض حوالي من 10 إلى 200 بيضة، ولكن يتعرض الكثير منها للافتراس.

هذا النوع من التكاثر يقوم به حوالي 40% من أسماك القرش، وذلك مثل أسماك قرش الخيزران، وأسماك قرش حمار الوحش، وأسماك القرش الكتفية الإندونيسية، وأسماك القرش ذات القلادة.

2- وضع البويضة داخليًا

في هذه الحال البيض يفقس داخل الرحم لدى إناث القرش حيث لا تمتلك مشيمة، لذلك يفقس البيض داخل الرحم “كيس الإخصاب” والذي يقوم بدورة بتوفير الأكسجين والغذاء من كيس الصفار.

كما يبقي البيض داخل الرحم؛ ليكتمل نموها وتتمكن من الحياة خارج الرحم، وغالبًا ما تخرج صِغار أسماك القرش من البيض؛ لافتراس البيض الذي لم يفقس بعد.

إناث القرش في هذه الطريقة تضع عدد من البيض أقل مقارنة مع طرق التكاثر الأخرى؛ حيث تضع ما بين 1 – 8 بيضات، ما عدا أسماك قرش الحوت، ويتكاثر بهذه الطريقة أسماك قرش المنشار، وأسماك القرش البيضاء العظيمة.

3- التكاثر الجنسي

تتشابه مع طريقة تكاثر البشر، حيث تنشط البويضات داخل الرحم، وتتغذى الأجنة  من المشيمة حتى يحين ميعاد ولادتها، بالإضافة إلى الحبل السري والذي يكون بين الزعانف الصدرية.

حيث يمد الأجنة الصغار بالأكسجين والمواد الغذائية من دم الأم، ويكون عدد الصغار في الرحم ما بين 2 – 20 صغير، كما تختلف فترة الحمل عند القرش، والتي تتوقف حسب أنواعه لتتراوح بين 7 أشهر وحتى ثلاث سنوات.

من هذه الأسماك أسماك قرش المطرقة، وأسماك قرش الثور، وأسماك القرش ذات الأطراف البيضاء.

4- تكاثر لا جنسي

تكون هذه الطريقة نادرة الحدوث؛ وهي من الطُرق السيئة والتي تتسبب في الحد من التنوع الجيني؛ حيث تصبح جينات الصغار مقتصرة على جينات الأم فقط.

اقرأ أيضًا: هل الحوت يلد أم يبيض

أنواع أسماك القرش

عدد أنواع سمك القرش يتراوح بين 400 – 500 وجميعها تتشابه في إجابة هل القرش يلد ام يبيض، ويتم تصنيفها بين عائلات يبلغ عددها من 12 – 30 عائلة، وليست كل أنواع القرش مفترسة للإنسان، فبعضها لا يبلغ من الطول إلا بعض سنتيمترات فقط.

1- أسماك القرش ذات السوط

يتميز هذا النوع من أسماك الشرش بالذيل الذي يشبه السوط؛ حيث إنها تستخدم هذا الذيل لملاحقة فريستها والهجوم عليها، يميزها حجم العيون الكبير والمعاكس لحجم الفم الصغير.

2- أسماك القرش قصيرة الزعانف

تتواجد في المياه المعتدلة وتمتاز بالظهر أزرق اللون، تظهر بكثرة في المناطق القريبة من سطح المياه، وتعيش في مياه المحيطات: “الأطلنطي، الأطلسي، الهندي، الهادي” وتعيش أيضًا في البحر الأبيض المتوسط.

3- أسماك القرش ذات الرؤوس السوداء

يعيش هذا النوع في المياه الضحلة الدافئة في كل من المحيط الهادي والمحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط فوق الشعب المرجانية، ويُطلق عليها هذا الاسم لأنها تمتلك زعانف برؤوس سوداء.

4- أسماك قرش الحوت

أكبر الأنواع وأضخمها، يتواجد العديد من الألوان، فيوجد أسماك قرش الحوت باللون البني، ويوجد منها بالأزرق والرمادي وتعيش هذا النوع في المياه الدافئة في المحيطات الثلاثة الأطلسي، الأطلنطي، والهندي والهادي، وظهرها يغطيه قطعة مُضيئة، وتتغذي رغم ضخامتها وكبر حجمها على العوالق والقشريات.

5- أسماك قرش النمر

تعتبر من الأسماك المهاجمة للبشر، وما يُميزها عن باقي أسماك القرش هو الخط داكن اللون على جانبيها، والذي يكون واضح بشكل أكبر في السمك الأصغر سنًا.

6- أسماك قرش الليمون

تعتبر من أسماك القرش الأكثر انتشارًا في المياه الضحلة، وتسمى بهذا الاسم لأن لونها يشبه لون الليمون.

7- أسماء القرش الزرقاء

تعيش هذه الأسماك في المحيطات الاستوائية المعتدلة، وهي من أسماك القرش التي تمتلك عيون كبيرة وتسمى بهذا الاسم لأن لونها أزرق.

8- أسماك قرش المطرقة

سُميت بذلك بسبب شكل رأسها؛ حيث يمنحها القدرة الكبيرة على الرؤية، لتتمكن من الصيد بمهارة عالية، ويعيش هذا النوع من أسماك القرش في المحيطات المعتدلة الاستوائية.

9- أسماك القرش المحبة للشمس

ثاني أكبر أنواع سمك القرش من حيث الحجم وتتغذى على العوالق، ويُطلق عليها هذا الاسم لأنها تفضل البقاء لفترات طويلة أسفل الشمس على ظهر المحيط، وتتميز بأنها تقوم بتنقية الماء.

10- أسماك قرش الخيزران

يطلق عليها ذات الشريط البني، وتعتبر ضمن أسماك القرش الصغيرة، وتمتلك قدرة عالية على حفظ الحيوانات المنوية في رحمها لمدة 45 شهر.

11- أسماك القرش البيضاء العظيمة

ذات طبيعة شرسة، تلجأ إلى التصرفات غير الطبيعية من أجل صيد فريستها، ثُم تتركها فيما بعد  دون أكلها.

12- أسماك قرش الثور

يمتلك هذا النوع ظهرًا باللون الرمادي ويأتي أنفها مدببًا، تتواجد في أوقات كثيرة على الشواطئ، كما أنها تحب المياه الضحلة والدافئة، والمظلمة.

13- أسماك القرش المحيطية

“ذات الأطراف البيضاء” يعيش هذا النوع من أسماك القرش في المياه الاستوائية، وتمتاز بكثرة زعانفها المغطاة باللون الأبيض؛ حيث تملك زعانف حوضية، وذيلية، وظهرية، وصدرية جميع أطرافها باللون الأبيض.

14- أسماك القرش المحبة للظلام

يتواجد هذا النوع من أسماك القرش في: المحيط الهادي/ الأطلسي/ الأطلنطي، ويطلق عليها هذا الاسم؛ بسبب طريقة عيشها حيث تبحث عن الكهوف والشقوق في المحيطات لتستقر بها.

خِلال الإجابة عن هل القرش يلد أم يبيض، تبيّن اختلاف طريقة التكاثر في القروش؛ وفقًا لأنواعها، فمنها يلد ومنها من يتكاثر داخليًا، وأخرى تبيض خارجيًا.

قد يعجبك أيضًا