كيف اعرف ان المضاد الحيوي فسد

كيف اعرف ان المضاد الحيوي فسد؟ وما مدة صلاحية المضاد الحيوي؟ تناول دواء فاسد قد يؤدي إلى الوفاة، خاصةً المضاد الحيوي المُستخدم في مقاومة الأنواع المُختلفة من الفيروسات، لذا كان من الضروري توضيح علامات تدل على فساد المضاد الحيوي، وهو ما نوضحه اليوم عبر موقع زيادة.

كيف اعرف ان المضاد الحيوي فسد

دائمًا ما تتوفر الصلاحية الدوائية على علبة الدواء، وهو ما يضمن للمريض الاستهلاك الآمن له، لكن في بعض الحالات قد يفسد الدواء ويستمر المريض في تناوله، اعتقادًا منه بأنه آمن الاستخدام طوال فترة الصلاحية.

لكن إن فسد الدواء قد يكون لذلك عواقب وخيمة، لذا يجب التوقف عن تناوله، والتوجه إلى الطبيب فورًا.

  • تغير اللون، أو الشكل، أو الرائحة جمعها إشارات تدل على فساد الدواء وعدم صلاحيته.
  • اختلاف لون الأقراص عن اللون الموجود على العبوة.
  • وجود عفن على القرص، أو رائحة عفن تنبعث من داخل الدواء.
  • ملاحظة وجود بعض الشقوق على الأقراص.
  • وجود كتل في أدوية الشراب الخاصة بالمضاد الحيوي.

كما أكدت العديد من الدراسات المختلفة إلى ضرورة حفظ المضاد الحيوي في درجة حرارة أقل من 25 درجة مئوية، أنه في حالة ظهور عفن أو فساد في المضاد الحيوي لابد من التخلص منه فورًا حفاظًا على سلامتك، وعدم تعرضك لأي مشكلة صحية.

اقرأ أيضًا: اقل مدة لاستخدام المضاد الحيوي

ما صلاحية المضاد الحيوي بعد حله

في حالات عديدة يُعتبر المضاد الحيوي هو أفضل دواء يُمكن وصفه للتخلص من أعراض مرض ما، حيث يتميز بقوته وفعاليته التي تظهر سريعًا.. لذا تستخدمه الأمهات وغالبًا ما تحتفظ به في الثلاجة لفترات طويلة من الوقت.

فعندما يتعرض أحد في المنزل إلى نفس أعراض المرض ثانيةً، تُخرجه لتمنحه الجرعة التي كان يتناولها، لكن دون وعي منها قد تسلبه صحته، حيث يتم استخدام المضاد الحيوي لمُدة معينة بعد فتحه.. مُدة تختلف عن مدة صلاحيته الأساسية.

  • عندما تكون أدوية مضادات الحيوية عند الصيدلي، فهو يعرف جيدًا كيف يحافظ عليها حتى ولو تم فتحها، لأنها تكون عبارة عن مسحوق، يصعب فسادها.
  • أما عندما يأخذها المُستهلك، ويحلها بالماء المقطر، فإن مُدة صلاحيتها لا تتجاوز أسبوع واحد، حتى ولو تم تخزينها في الثلاجة، وهو الفترة التي غالبًا ما تكون كافية للعلاج، وفقًا لتعليمات الطبيب.

اقرأ أيضًا: هل المضاد الحيوي يتعب الجسم

شروط التخزين الصحيح للمضاد الحيوي

غالبًا ما يتكرر سؤال كيف أعرف أن المضاد الحيوي فسد في فصل الصيف؟ حيث تُعد الأدوية أكثر عُرضة للفساد نتيجة التعرّض إلى درجات الحرارة المرتفعة، وهو ما يتسبب في تفاعل المادة الفعالة في الدواء مع الهواء.

ما يساعد على حدوث ذلك هو التخزين الخاطئ، لذا لا بُد من المعرفة بأن هُناك خطوات تمنع فساده بقدر الإمكان، وأن طريقة التخزين تختلف وفقًا لشكل الدواء، ما إذا كان كبسولات، أو شراب، أو شكل آخر.

  • ضرورة وجود مصدر تهوية مثل المروحة، أو المكيف، سواء في المنزل أو الصيدلية.
  • حفظ المضاد الحيوي في درجة حرارة تتناسب مع درجة الحفظ للمدة المدونة عليه.
  • هُناك أنواع مُعينة من المضاد الحيوي يجب حفظها في الثلاجة منهم: حقن الأنسولين، وفيتامين د، وبعض الأقراص واللبوس التي يلزم تخزينها في الثلاجة.

الصحة هي نعمة منّ الله بها على عباده، لذا لا بُد من الحفاظ عليها، والانتباه إلى صلاحية ما يتم تناوله من الأدوية؛ تجنبًا للنتائج السلبية المنعكسة.

قد يعجبك أيضًا