افضل 10 جامعات عربية 2024

افضل 10 جامعات عربية 2024 والتي يظهر ترتيبها وفقا للتصنيفات العالمية والتي تتم بشكل سنوي تحدد أفضل الجامعات من خلال وضع مجموعة من المعايير الدقيقة والتي تختص ببعض الجوانب التعليمية والتي سوف نتعرف عليها من خلال هذا الموضوع.

قائمة أسماء افضل 10 جامعات عربية 2024

من أفضل الجامعات العربيّة المُتصدّرة ما يأتي:

جامعة الملك عبدالعزيز KAU

وتعد هذه الجامعة من أفضل الجامعات العربية والتي استطاعت ان تحتل المركز الأول بين الجامعات في العالم العربي وتتخذ الترتيب رقم 143 عالميا كما تضم الجامعة اكبر اعداد من الطلاب والتي يتراوح عددها لهذا العام 77095 من الطلاب والطالبات.

مميزات جامعة الملك عبدالعزيز KAU

وهنا نضع أهم مميزات الجامعة والتي جعلتها من أفضل 10 جامعات عربية 2024 وتتعدد المميزات بها في

  •     تم تصميم بنائها على مساحات كبيرة وذلك لوضعها لجزئيين من الحرم الجامعي وتخصيص حرم جامعي للطلاب الذكور وحرم جامعي للإناث مع توفير جميع مستلزمات ومكاتب الدراسة لكل منهم.
  •     توجد بالجامعة عدة أقسام تنفرد بها عن باقي الجامعات المتواجدة وذلك لتواجد قسم خاص بدراسة علوم البحار وعلم الأرصاد والهندسة النووية كما يوجد قسم خاص بالهندسة الطبية وقسم التعدين والطيران وقسم خاص بدراسة علوم الأرض.
  •     تتيح الجامعة إمكانية الدراسة من خلال الانتساب لها والتواصل معها إلكترونيا تطبيقاً لمتطلبات العصر الحالي في التعليم عن بعد.
  •     يعد الهدف الأساسي للجامعة وهو القيام بتطوير أساسيات المعرفة وتقوية أسس البحث والابتكار بين الطلاب كما تعمل أيضا على زيادة المستويات التي تتواجد في البنية التحتية وذلك من خلال القيام بالتحديثات والتعديلات المستمرة في الجامعة.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUPM

لقد حصلت هذه الجامعة على الترتيب الثاني في المستوى العربي الجامعات والتي تم تأسيسها لأول مرة في عام 1963 في المملكة السعودية كما تم منح الجامعة براءة اختراعات يصل عددها  1300.

مميزات جامعة الملك فهد للبترول والمعادن KFUPM

بالإضافة إلى قدرتها على حصد المرتبة الثانية من قائمة أفضل 10 جامعات عربية 2024  هي استحوا ها على بعض المزايا الخاصة والتي لا توجد في الجامعات الأخرى

  •     تتميز بوصوله للمركز الرابع في التصنيف العالمي لمقدمي براءة الاختراع وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 2019 وحتى الآن.
  •     تقوم بإنشاء بعض البرامج المتخصصة في المجال البحثي والبحث العلمي كما قامت بوضع ما يقرب من 15 برنامج والذي يتم تخصيصه لرسالات الماجستير الجديدة.
  •     قامت الجامعة بوضع وإضافة ما يقرب من 21 تخصص جديد للدراسة في مراحل البكالوريوس الخاصة والتي تهتم بوضع العالم وتحويله إلى عالم رقمي يتسم بالدقة.
  •     تشمل تلك التخصصات قسم الذكاء الاصطناعي بالإضافة إلى قسم خاص بالأمن السيبراني وقسم الروبوتات وأنظمتها المستقل ودراسة الطاقة المستدامة والمتجددة وقسم آخر عن هندسة البتروكيماويات.

اقرأ أيضًا: جامعة حفر الباطن

جامعة الملك خليفة للعلوم والتكنولوجيا KU

بالرغم من إنشاء هذه الجامعة حديثا واصدارها في عام 2007 الا انها استطاعت ان تحتل المرتبة الثالثة من بين أفضل 10 جامعات عربية 2024  بالرغم من صغر إعداد كلياتنا والتي تضم ثلاث كليات وثلاث معاهد تختص بالمجال البحثي

مميزات جامعة الملك خليفة للعلوم والتكنولوجيا KU

  •     يبلغ عدد المراكز البحثي بها حوالي 18 مركز ويوجد أيضا ما يقرب من 17 قسم في العلوم المختلفة والتي تتضمن كل من الطب والهندسة ومجموعة العلوم الرقمية الأخرى.
  •     تقوم الجامعة بالعزيز من عمليات التطوير التكنولوجي داخل الجامعة من خلال وضع علاقات والتي قد تتعدى 50 علاقة نشطا في المجال الاستراتيجي والتي تساهم في زيادة مستويات الوعي الأكاديمي بين الطلاب.
  •     تساعد الطلاب في منحهم المزيد من البرامج التعليمية وزيادة فرص تبادل الطلاب بين الجامعات المختلفة.

 اقرأ أيضًا: سجل الطلاب جامعة الدمام

الجامعة الأمريكية في بيروت AUP

تتركز هذه الجامعة في المركز الرابع بين الجامعات العربية والتي تعد من الجامعات الخاصة بالدراسات البحثية كما تم إنشائها لأول مرة في راس بيروت عام 1866

مميزات الجامعة الأمريكية في بيروت

باعتبارها إحدى أفضل 10 جامعات عربية 2024 نوضح مميزاتها الخاصة والتي تشتمل علي

  •     تطبيقها لأنظمة الدراسة التابعة للمال الليبرالي الأمريكي والذي يتضمن حث الطلاب على اتباع حريات الرأي والتفكير ويحثهم على اتخاذ الفكر القيادي في المجالات العلمية والحياتية.
  •     يوجد بالجامعة ما يقرب من 8000 طالبي العلم بها كما يتراوح أعضاء الهيئة التدريسية حوالي 800 عضو كما استطاعت أن تتخذ مركزا في الاعتماد المؤسسي وذلك في عام 2004 من قبل لجان خاصة بالولايات المتحدة.
  •     تتواجد بها مجموعة متنوعة من الكليات والتي تشمل كلية الزراعة والعلوم الغذائية والدراسة بكلية العلوم الصحية والطب والتمريض بالإضافة إلى بعض الكليات الأخرى مثل الأعمال التجارية والآداب وعلومها المختلفة وفن العمارة والهندسة.
  •     يتواجد بها ما يقرب من 130 برنامج متنوع للحصول على درجات البكالوريوس او الدكتوراه والتي تتخذ الجامعة بها اللغة الإنجليزية كلغة رسميه .
  •     مع توافر بعض الدورات المختلفة والتي يقوم الطالب بالدراسة للغة العربية ومزيد من اللغات الأخرى.

جامعة قطر QU

والتي تتمثل في أنها الجامعة الرئيسية في دولة قطر للتعليم الجامعي وذلك منذ إنشائها في تاريخ 1977 كما تحصل هذه الجامعة المرتبة الخامسة من بين أفضل 10 جامعات عربية 2024.

مميزات جامعة قطر QU

  •     تضم بها ما يقرب من 8000 من الطلاب الدارسين والذين تختلف جنسياتهم فيما بين 85 جنسية مختلفة.
  •     تقدم الجامعة لطلابها عدة فرص من أجل الحصول على منح مختلفة والتي تجذب الطلاب المتفوقين في المجالات العلمية.
  •     تقوم الجامعة يضم عدة كليات تتوافق مع معايير التعليم العالمي والتي توجد في كليات الاقتصاد والتربية والقانون والصيدلة والطب وطب الأسنان والدراسات الإسلامية والهندسة ومجموعة أخرى متنوعة من الكليات

جامعة الإمارات العربية المتحدة UAE

تم إنشائها لأول مرة في تاريخ 1976 كما تضم اعداد كبيره من الطلاب والتي تقارب 13.000 من الدارسين الدوليين الإماراتيين كما تتركز في الترتيب السادس للجامعات.

مميزات جامعة الإمارات العربية المتحدة

باعتبارها جزء من قائمة أفضل 10 جامعات عربية 2024 نوضح لكم اسباب التميز التي توجد بها

  •     تم العمل في هذه الجامعة من خلال تطبيق مبادئ الشراكة مع الشركات والجهات المختصة بالعمل والذي يضمن للطلاب في الحصول على الوظائف والمراتب العليا بعد التخرج من الجامعة.
  •     تقدم الجامعة مجموعة متنوعة من الخدمات لطلابها والتي تشتمل على توفير الرعاية الصحية للطلاب والعمل على تقديم المساعدات المختلفة لذوي الإعاقة كما تقوم بعمل ندوات لتوعية وإرشاد الشباب.

جامعة الملك سعود KSU

توجد هذه الجامعة منذ تاريخ 1957 والتي تقوم باحتلال المرتبة السابعة بين الجامعات ومن مميزات الجامعة

  •     تضم مجموعة من الكليات العلمية وبعض الكليات الخاصة بالمجالات النسائية وكاسات أخرى تهتم بدايه المجتمع والدراسات الإنسانية.
  •     تقوم بمواكبة التطورات الإلكترونية والرقية من خلال عرض وإتاحة المزيد من الدورات التدريبية والتي تستطيع حضورها بشكل إلكتروني.
  •     تعمل على زيادة الوعي في الخدمات المجتمعية وتقديم مختلف أنواع البحوث التي تشتمل على جميع المجالات الدراسية.

الجامعة الأمريكية في الشارقة AUS

تم نشأة الجامعة في تاريخ 1997 كما تمكنك من الحصول على الترتيب الثامن عربيا وتعد من إحدى الجامعات ذات التعليم والدراسة المختلطة بها

مميزات الجامعة الأمريكية في الشارقة AUS

  •     تمنح الجامعة الطلاب المتواجدين بها عدة خصومات متنوعة والتي يمكن لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة الاستفادة منها.
  •     تقدم للطلاب العديد من الأنشطة المختلفة والتي تتمثل في تواجد نوادي وفرق مختلفة الأنشطة والتي يمكن لأي طالب الانضمام لها.

اقرأ أيضًا: موعد التسجيل في جامعة الدمام

جامعة السلطان قابوس SQU

لقد تم ركزت هذه الجامعة في المركز التاسع للجامعات وذلك لأول مرة منذ تأسيسها في 1986

مميزات جامعة السلطان قابوس

  •     تضم مجموعة متنوعة من الكليات والتي تختص بالدراسة في كل من الهندسة والطب والتربية وعلوم الزراعة والعلوم الصحية.
  •     يهدف البرنامج الخاص بالحرم الجامعي التوفيق بين احتياجات الطلاب وبين الإمكانيات المتاحة للتطوير في الحرم الجامعي.
  •     تقدم الجامعة دعم مادي للطلاب والذي يستطيع ما يقرب من 45% من المتقدمين في الحصول عليه حتى إكمال الدراسة.

 اقرأ أيضًا:

الجامعة الأمريكية في القاهرة AUC

تعد من ضمن جملة المؤسسات التعليمية التابعة للجهات الأمريكية كما تم تأسيسها في 1919 وتختص الدراسة بها باللغة الانجليزية

مميزات الجامعة الأمريكية في القاهرة

  •     تضم أكبر مكتبة للقراءة العامة في مصر حيث تضم مجموعة متنوعة من الكتب ذات الأصل واللغة الانجليزية مع تواجد مجموعة مسارح مختلفة تساعد الطلاب في تنمية وعرض المواهب الفنية.
  •     تضم العديد من أنواع البحوث ذات الدراسات المختلفة كما يقوم الطلاب بالتواجد إليها من مختلف البلدان العربية.
  •     تملك الجامعة العديد من الأجهزة التعليمية الحديثة والتي تواكب متطلبات العصر بالإضافة إلى تواجد عدة منح دراسية تقدمها للطلبة المتفوقين.

بعد وضعنا لأفضل الجامعات نتمنى أن تكون قد حددت الوجه الخاصة بك في اختيار الجامعة التي تتوافق مع اهتماماتك الخاصة والتي تناسب متطلبات المستقبلية في الحصول على فرصة أو وظيفة. مناسبة للمستوى التعليمي.

قد يعجبك أيضًا