ما هي الألوان التي تناسب اللون الكافية

ما هي الألوان التي تناسب اللون الكافية؟ وما هي درجات هذا اللون؟ يتميز لون الكافية بالدفء إذ أنه مزيج من اللون البني الفاتح وكذلك نضارة اللون الأبيض، مما يجعله مريح للأعصاب والعين، ويقبل الكثير على لون الكافية بالأخص الأشخاص المقبلين على الزواج وذلك لأنه يتماشى مع جميع الألوان، لذلك سنتعرف من خلال موقع زيادة على الألوان الأكثر تناسبًا مع لون الكافية.

ما هي الألوان التي تناسب اللون الكافية؟

يتربع لون الكافية على عرش الأذواق والموضة، وخاصة في السنوات الفائتة إذ أصبح اللون الكافية موضة في ألوان الديكورات المختلفة والملابس والسيارات، فهو يعتبر من الألوان الرقيقة الهادئة التي تبعث في النفس الشعور بالهدوء والطمأنينة، وللون الكافية كثير من الدرجات منها الفاتحة ومنها الداكنة.

من مميزات لون الكافية أنه يليق على جميع الألوان سواء كانت ألوان فاتحة أو ألوان داكنة، يتناسب اللون الكافية مع العديد من الألوان مثل:

  • تتناسب درجات اللون الأحمر الفاتح المختلفة ودرجة اللون النبيتى مع اللون الكافية.
  • تليق درجات اللون الكافية المختلفة الداكن منها والفاتح مع بعضها البعض بدرجة كبيرة، كما يتناسب معها لون الفانيلا لاتيه، وكذلك يتلاءم اللون الكافية مع جميع الألوان الباردة مثل اللون الأزرق الفاتح.
  • يتلاءم اللون الكافية مع تركيبات الألوان التي تصبح خليط من البني والاحمر والاصفر، وعندما يتم الخلط بينهما نري اللون البصلي أو اللون السيمون.
  • يتماشى أيضًا اللون الكافية مع اللون البني بدرجات مختلفة سواء كان البني غامق أو فاتح، كما يتناسب أيضًا مع درجات اللون العسلي.

اقرأ أيضًا: ماهي الألوان التي تناسب اللون الخمري

درجات اللون الكافية

يعتبر اللون الكافية أشبه بلون الرمل الفاتح ويميل درجات منه إلى الاصفرار ودرجات منه الى اللون الرمادي، كما يمكن إضافة تأثيرات على جميع درجات اللون الكافية مثل الإضاءة الخفية أو الأنوار الخفية حتى تضيف روح للمكان وتتنوع درجات اللون الكافية إلى الألوان التالية:

  • اللون وود سموك: وهي الدرجة المتوسطة في اللون الكافية فهي ليست داكنة أو فاتحة، وغالبَا ما يستخدمها مهندسي الديكور مع الأماكن ذات النوافذ الكبيرة.
  • اللون السينس: عندما يبحث الشخص عن الهدوء والراحة فعليه اختيار هذا اللون وذلك لأنه يعتبر من أرقي الدرجات: فمصممي الديكور يقومون باختيار هذا اللون عندما تكون الأرضيات باركيه يغلب عليها اللون الخشبي وذلك لأنه يتماشى معها بشكل كبير، كما أنه يتماشى أيضَا مع البورسلان.
  • اللون الماشياتو: يعتبر اللون الماشياتو أغمق قليلًا من درجة اللون الوود سموك.
  • اللون اللايمستون: أهم ما يميز هذا اللون أنه يعطى المكان إضاءة ساطعة ويجعل هناك شعور بالاتساع في حجم المكان، كما أنه يعتبر آخر درجات اللون البيج فهو يعتبر مزيج من اللون الرمادي الفاتح ويتم استخدامه من قبل مصممي الديكور في طلاء الأبواب.
  • اللون سمر سنو: يعتبر من أكثر الألوان التي تضيف إلى الغرفة جمال وفخامة لأنه يعتبر من أغمق درجات الكافية ويستخدمه مصممي الديكور في الأماكن التي بها أرضيات خشبية وكذلك يعتبر ملائم للون الأبيض واللون الأوف وايت.

اقرأ أيضًا: اللون العنابي مع البيج

الألوان المناسبة للون الكافية في الملابس

  • اعتبر خبراء الموضة اللون الكافية من الألوان المنتشرة والتي أصبحت أكثر شيوعَا في عالم الموضة، حيث أنه يليق بجميع درجاته على جميع الألوان ويتم تنسيق اللون الكافية في ارتداء الملابس مع غيره من الألوان على النحو التالي:
  • تستطيعين ارتداء اللون الكافية دون الحاجة الى التنسيق مع أي ألوان أخرى فهو بطبيعته يتناسب مع جميع الألوان وجميع الدرجات.

تحضير اللون الكافية

يمكننا تحضير اللون الكافية سواء من ألوان الزيت أو البلاستيك المائي أو الفينيل أيًا كان لامع أو مطفي وذلك باتباع الخطوات التالية:

  1. يتم وضع اللون البني في إناء ونضع عليه اللون الأبيض حتى نصل الى درجة اللون الكافية المطلوب.
  2. إضافة اللون الأسود أو الأصفر على اللون البني إذا أردنا درجة اللون الكافية الغامق.

اقرأ أيضًا: ما هي الألوان التي تناسب اللون الزهري

معايير اختيار درجات اللون الكافية في الدهان

تختلف الأذواق في اختيار درجة اللون الكافية وتتنوع من فرد لآخر على حسب رغبات الأفراد، وقد يلجأ البعض الى مكاتب الديكور رغم تكلفتها العالية لذا يتم عرض بعض الجوانب الأساسية اللازمة لاختيار درجات اللون الكافية كما يلي:

  • يتم طلاء حوائط وغرف النوم والصالات باللون الكافية الغامق إذا كانت الأماكن مفتوحة أما في حالة ما كانت الأماكن ضيقة مثل المطابخ الصغيرة والمكاتب يتم استخدام اللون الكافية الفاتح، ويرجع ذلك بشكل كبير إلى الذوق العام للأفراد.
  • عند استخدام اللون الكافية في دهان غرفة واحدة يجب علينا تحديد ما إذا كنا نرغب في دهان هذه الغرفة بالكامل باللون الكافية أو دهان حائط منها باللون الكافية والباقي بالألوان الأخرى أو دهان حائط باللون الكافية وباقي الغرفة بلون الكافية بدرجات مختلفة.
  • يجب الأخذ في الاعتبار الميزانية المالية وذلك لتحديد نوع المادة المستخدمة في تركيب اللون الكافية ودرجاته، فقد تختلف تكلفة المادة الخام المستخدمة وذلك طبقَا للقدرات المالية للأفراد.

الألوان التي تناسب اللون الكافية عديدة ومتنوعة ويعد اللون الكافية بكل درجاته من الألوان الهادئة والمريحة للأعصاب ولذلك يتم دخوله في كثير من غرف النوم والأثاث وكذلك في الملابس حيث اعتبره خبراء الموضة من الألوان الأكثر تناسبًا مع كافة الألوان الأخرى.

قد يعجبك أيضًا