الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون

خاصية الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون يمكنك الحصول عليها من خلال بعض التطبيقات، حيث يوجد فئة من الناس تفضل أن تستخدم لوحات مفاتيح لا تحتوي أحرفها على النقاط، حيث كان العرب قديمًا لا يستخدمون النقاط في اللغة العربية ويمكن لأي شخص يجيد اللغة العربية أن يقرأ أو أن يكتب بدون استخدامها، فإن كنت ممن يفضلون ذلك، فنحن في موضوعنا هذا ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم برامج وتطبيقات الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون.

الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون

ربما لا يعلم البعض بأنه من الممكن أن تكتب باللغة العربية الفصحى دون وضع النقاط على الحروف، ومن الممكن أن يتفاجأ أيضًا أحد أصدقائك إن أخبرته أن العرب لم يستخدموا النقاط وأن اللغة العربية الأم لا يوجد بها النقاط، لكن ما جعل العرب يضيفون النقاط إلى الكلمات والأحرف هو منع استغلال تغيير معاني بعض الكلمات في القرآن الكريم وحتى تصبح الكلمات مفهومة وواضحة.

يوجد عدد من التطبيقات والبرامج التي توفر لك لوحات مفاتيح رائعة يمكن استخدامها في الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون وفيما يلي سنقدم لك أبرزها:

تطبيق اكتب

يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي يمكن تحميلها للحصول على لوحة مفاتيح رائعة تتيح لك خاصية الكتابة بدون نقاط على الحروف أو الكلمات، ومن مميزاته أنه متوافر على متجر جوجل بلاي ويمكن تحميله بشكل مجاني تمامًا من أجل الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون.

مميزاته: الكتابة بدون نقاط، متاح لمستخدمي الأيفون والأندرويد على حد السواء، اقتراح الكلمات في لوحة المفاتيح، يتوافر تنزيله بشكل مجاني، يساعد في منع حذف منشوراتك لأنه سيصعب على مواقع التواصل الاجتماعي التعرف على اللغة وبالتالي ستتمكن من كتابة  منشورات تتعارض مع شروط الاستخدام بشكل حر مثل منشورات دعم القضية الفلسطينية التي يحذفها برنامج الانستجرام والفيس بوك.

عيوبه: وجود الإعلانات على التطبيق نفسه، لا يوجد به ميزة اللصق والنسخ للنصوص والروابط

يمكنك تحميل تطبيق اكتب من هنا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تحميل برنامج فلاش بلاير 2021 للكمبيوتر مجانًا

Dot-less Arabic Keyboard برنامج

يعد هذا البرنامج من أفضل برامج كتابة الحروف بدون نقاط في اللغة العربية ويتميز بتوافره بصورة مجانية ويمكن استخدام على كافة المواقع وبرامج التواصل الاجتماعي، وتتوافر من نسخة مجانية مع وجود إعلانات، ويوجد أيضًا نسخة غير مجانية منه بها بعض المميزات والإضافات الأخرى لكنها لا تخلو أيضًا من الإعلانات، ويمكن تنزيل التطبيق لمستخدمي الأندرويد والآيفون عن طريق جوجل بلاي.

يمكنك تحميل برنامج Dot-less Arabic Keyboard من هنا.

الكتابة بدون نقاط للكمبيوتر والآيفون

الجدير بالإشارة إليه هو أنه لم يتوافر حتى الآن تطبيق لكلًا من الأيفون والكمبيوتر ليتمكنوا من الكتابة من خلاله بدون أحرف؛ لذلك لكل من يرغب في الكتابة بدون أحرف من مستخدمي الأيفون والكمبيوتر يمكنهم استخدام موقع “الرسم العربي القديم” من خلال الضغط هنا.

كل ما عليك القيام به هو كتابة النص الذي تريده في الخانة الأولى ثم الضغط على كلمة “تحويل النص”، وسيصبح النص بالكامل بدون نقاط.

وجود النقاط في اللغة العربية

إن الحروف في اللغة العربية تنقسم إلى حروف معجمة أي عليها نقاط وحروف مهملة ليس عليها نقاط وحتى لا يقع قارئ اللغة العربية في أي لبس فقد قام العلماء بوضع نقاط الإعجام، وقد أختلف العلماء والمؤرخون حول من قرر هذا ومتى، لكن ترجع أهمية وضع النقاط حينها هو توسع دخول العجم في الإسلام ورغبتهم في تعلم اللغة العربية فكان عدم وجود نقاط من الأمور التي تزيد اللغة العربية صعوبة.

كان أيضًا مبرر وضع النقاط على الحروف هو الخوف على القرآن الكريم من التحريف أو دخول اللحن فيه، لذلك يقال أن أوبل نقط ظهرت كانت خاصة بالمصاحف فقط حتى لا يتطرق اللحن لكلام الله عز وجل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: برنامج تشكيل الحروف العربية تلقائيا: قائمة بأفضل 4 برامج تشكيل الحروف العربية

أهمية الكتابة باللغة العربية بدون نقاط

إن وضع النقاط فوق الحروف من اختراع العجم وليس العرب، فالعرب القدامى كانوا أذكياء جدًا ويفهمون الكلمات ويعرفون الحروف من سياق الجملة، ولم يكن لأي شخص غير عربي أن يتمكن من قراءة اللغة العربية أو فهمها حينها.

في تلك الفترة التي نمر بها من وجود هجمات على إخواننا في فلسطين وعمليات التهجير القسري لهم تسعى الشعوب العربية لإطلاق الهاشتاجات وتكتب المقالات وتشارك المنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي لتزيد من وعي الناس عمومًا والشباب بشكل خاص لأهمية القضية الفلسطينية بالنسبة للعالم العربي والإسلامي وضرورة دعم ونصر إخواننا في فلسطين.

لكن كما هو معروف  فإن معظم مواقع التواصل الاجتماعي هي من اختراع الغرب ويديرها اليهود والصهاينة وبالتالي فإن أي منشور يفضح جرائم الاحتلال أو يندد بالعنف الذي ترتكبه قوات الاحتلال يتم حذفها من قبلهم في أسرع وقت، لذلك تحاول الشعوب العربية أن تبحث عن متنفس لها للكتابة بحرية، لذلك ظهرت فكرة كتابة الحروف بدون نقاط حتى لا تتمكن تقنيات الترجمة من معرفة اللغة المستخدمة والتعرف على محتوى البوست والقيام بحذفه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل مشكلة الكتابة بالعربي في الفوتوشوب بدون أي برامج

هكذا فأننا قد قدمنا لكم أهم برامج وتطبيقات الكتابة بدون نقاط للأندرويد والآيفون، ويمكنك بسهولة تحميلها والاستفادة من مزاياها، لا سيما في تلك الأيام التي يكثر فيها حذف المنشورات والكتابات والتغريدات على موقع التواصل الاجتماعي، وعدم السماح بحرية التعبير وتعريف الناس بالظلم الواقع على الشعب الفلسطيني الأبي نظرًا إلى أن الشركات المالكة لهذه المواقع يهودية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    وووزظكقو

  2. قم يقول

    قمر