هل نزول افرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل أم لا؟

افرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل الإفرازات المهبلية تختلف من امرأة لأخرى فهناك بعض السيدات يتعرضن لنزول الإفرازات بشكل دائم والبعض الآخر خلال فترات التبويض والدورة الشهرية فقط، ويمكنك من خلال معاينة هذه الإفرازات تحديد ما إذا كنت تعانين من مشكلة ما في المهبل أو عنق الرحم، أما عن وجود افرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل تابعوا معنا السطور الآتية.

ننصحكم بزيارة مقال: هل الإفرازات الصفراء تدل على الحمل بولد والعلامات المؤكدة

إفرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل

افرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل

عادة ما يصاحب فترة التبويض نزول بعض الإفرازات المهبلية والتي تختلف في كميتها وكثافتها من امرأة لأخرى، وتتميز إفرازات فترة التبويض بأن قوامها كريمي ولونها شفاف تشبه في شكلها بياض البيض وعديمة الرائحة.

أما عن الإفرازات الصفراء فهي ليست علامة أساسية من علامات حدوث الحمل خاصة وأن الإفرازات الصفراء السميكة والتي يختلط لونها بالأخضر وتصاحبها رائحة كريهة هي علامة على وجود ميكروبات خطيرة في المهبل وعنق الرحم.

متى تكون الإفرازات الصفراء مؤشر لحدوث الحمل بعد فترة التبويض مباشرة ؟

في حال كان لونها أصفر شفاف وعديمة الرائحة ولا يصاحبها آلام مهبلية هنا تعتبر الإفرازات الصفراء من العلامات الأولى لحدوث الحمل.

كما أنه بالتأكيد لون الإفرازات وكثافتها يختلف بحسب عمر المرأة وطبيعة جسمها ونسب الهرمونات لديها، لذلك الإفرازات المهبلية التي تدل على حدوث الحمل تتغير من امرأة لأخرى وليس شرطًا أن تكون بنفس اللون والكثافة عند كل النساء.

علامات تدل على حدوث حمل بعد التبويض

افرازات صفراء بعد التبويض علامة حمل

هناك بعض العلامات التي تحدث في الأيام الأولى من حدوث الحمل والتي تشبه إلى حد كبير علامات نزول الدورة الشهرية والكثير من النساء وخاصة حديثات الزواج لا ينتبهون لها، وسوف نتعرف على هذه العلامات من خلال النقاط التالية:

  • الشعور بثقل خفيف في أسفل البطن والذي يصاحبه بعض التقلصات والآلام الناتجة عن التغيرات الهرمونية الملحوظة التي تحدث في الجسم نتيجة وجود هرمون الحمل.
  • الشعور بانتفاخ شديد في المعدة مع وجود غازات مزعجة في البطن ويرجع هذا الأمر لزيادة نسب كل من هرمون البروجسترون والأستروجين أثناء فترة الحمل مما يبطئ من عملية الهضم.
  • آلام مستمرة في منطقة المبيض يصاحبها شعور بوخز في المهبل وأسفل البطن، وترجع هذه الآلام لوجود اضطرابات شديدة في الرحم والمبيض والمسالك البولية.
  • تغير مفاجئ في ملمس الثدي فيصبح أكثر نعومة وأكبر حجمًا بالإضافة لآلام شديدة في منطقة الحلمات ووخز شديد في كامل الثدي فتشعري بعدم القدرة على لمسهما أو تعرضهم للماء من شدة الألم.
  • الشعور بآلام قوية في المفاصل وأسفل الظهر وهذا الألم يحدث عندما تنزلق البويضة لتستقر في بطانه الرحم، هذا بالإضافة للشعور بالإجهاد والهزلان وعدم الرغبة في تناول الطعام.
  • نزول إفرازات بنية يصاحبها بعض الدماء والشعور بأعراض تشبه الدورة الشهرية، عند ظهور هذه العلامات أو بعض منها ننصحك بالراحة والتوقف مؤقتا عن ممارسة العلاقة الحميمية.

إليكم من هنا: تغير لون الحلمتين للون الفاتح من علامات الحمل وأسباب حدوثه

علامات أخرى لحدوث الحمل

علامات الحمل كثيرة ومتعددة وكلما تخطت المرأة أسابيع الحمل الأولى ظهرت عليها علامات الحمل واضحة، وإليكم العلامات الأخرى لحدوث الحمل كما يلي:

  • حاسة الشم تزداد بشكل ملحوظ.
  • الشعور الدائم بالرغبة في النوم.
  • الشعور بالغثيان والرغبة في التقيؤ.
  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • دخول الحمام أكثر من مرة خلال اليوم الواحد.
  • تأخر الدورة الشهرية عن الموعد الخاص بها.
  • تناول بعض الأطعمة بكثرة والتوقف عن أطعمة أخرى (الوحم).

أنواع الإفرازات المهبلية المختلفة

تتنوع الإفرازات المهبلية عند النساء ما بين الإفرازات الطبيعية والمرضية والتي يجب أن نعرف الفرق بينهما حتى نستطيع الاستعانة بالطبيب عند نزول إفرازات غير معتادة، وفيما يلي نعرض عليكم أنواع الإفرازات المهبلية بالتفصيل:

1_الإفرازات المخاطية الشفافة

وهي تشبه إلى حد كبير بياض البيض، وستلاحظين وجود هذه الإفرازات بعد نهاية الدورة الشهرية وهي تعبر عن بدء التبويض، تساعد هذه الإفرازات في عملية الإيلاج أثناء العلاقة الحميمية بالإضافة لكونها مادة خصبة لتعيش فيها الحيوانات المنوية أطول وقت ممكن.

2_الإفرازات المهبلية البيضاء عديمة الرائحة

هي عبارة عن إفرازات بيضاء قوامها سميك وليس لها رائحة ستلاحظين وجودها شهريا فهي مرتبطة بموعد دورتك الشهرية وهي تقوم بتنظيف المهبل وعنق الرحم وتعد من الإفرازات الصحية.

3_الإفرازات المهبلية المجبنة

وهي تشبه في قوامها قطع الجبنة القريش المفتتة لذلك يطلق عليها المجبنة يصاحب هذه الإفرازات حكة شديدة واحمرار وألم في المهبل مما يعني أن هناك فطريات غير معتادة في المهبل وهنا يستلزم زيارة الطبيب.

4_الإفرازات البيضاء ذات الرائحة الكريهة

تحدث هذه الإفرازات عادة نتيجة التهابات بكتيرية شديدة في المهبل مما يؤثر على حموضة المهبل بشكل كبير وهذا ما يجعل الرائحة المنبعثة منها غير محتمله وتسبب إحراج شديد للمرأة أثناء العلاقة الزوجية.

اقرأ من هنا: سبب كثرة الإفرازات المهبلية عند البنات وأنواعها وطرق علاجها

الإفرازات المهبلية الخضراء والصفراء

تظهر هذه الإفرازات عند انتقال بعض الميكروبات مثل السيلان وداء المشعرات إلى مهبل المرأة أثناء الاتصال الجنسي وهما من الأمراض الجنسية الخطيرة والتي يجب علاجها بشكل سريع فهي تسبب رائحة كريهة للمهبل بالإضافة لآلام شديدة أثناء التبول وحكة في الأعضاء التناسلية، حيث تظهر الإفرازات الناتجة عن هذه الأمراض بلون أصفر وفي أحيان أخرى يكون لونها أصفر مخضر.

الإفرازات المهبلية البنية

وهي عبارة عن إفرازات داكنة اللون والبعض منها يكون مختلط بالدماء وتظهر هذه الإفرازات أثناء الدورة الشهرية أو في نهايتها وقد تظهر أيضًا أثناء فترات الإباضة، ولكن نزولها بكمية كبيرة لأيام متتالية قد يعبر عن حدوث حمل وهنا يجب عمل اختبار حمل للاطمئنان وأخذ الحذر.

نصائح هامة لحماية المهبل من العدوى

هناك بعض العادات البسيطة التي يمكنك أتباعها لحماية مهبلك من الأمراض والالتهابات البكتيرية وهي كالآتي:

  • تنظيف المهبل بشكل يومي عند طريق الماء الدافئ فقط.
  • استخدام الغسول الطبي مرتان فقط في الأسبوع.
  • الصابون المعطر لا يصلح استخدامه في غسل المهبل.
  • من المهم تجفيف منطقة المهبل جيدًا من الأمام للخلف.
  • ارتداء ملابس قطنية ويفضل تبديلها مرتان في اليوم.
  • أثناء الدورة الشهرية يجب تغير الفوط الصحية كل 4 ساعات.
  • التوقف عن استخدام مستحضرات تجميل لتعطير رائحة المهبل فهي تسبب التهابات وأضرار بالغة.
  • من الأفضل ارتداء ملابس داخلية واسعة حتى لا تسبب لك احتكاك وحساسية.

اقرأ أيضاً: أسباب كثرة الإفرازات المهبلية الشفافة وأنواعها وطرق علاجها ومتى يجب القلق وزيارة الطبيب؟

كيف نعالج إفرازات المهبل؟

بالتأكيد يختلف علاج الإفرازات المرضية للمهبل بحسب المسبب الرئيسي لها، فالعدوى الفطرية تختلف عن العدوى الفيروسية وإليكم طرق علاج إفرازات المهبل كما يلي:

  • الإفرازات التي تحدث نتيجة الفطريات يتم علاجها عن طريق مضادات الفطريات وهي عبارة عن أنواع مختلفة من الكريمات المهبلية وتستخدم في حالات الإصابة بالإفرازات المهبلية البيضاء المتجبنة.
  • الإفرازات التي تحدث نتيجة عدوى بكتيرية يتم علاجها عن طريق المضادات الحيوية وهي أقراص يتم أخذها على جرعات مع ضرورة التوقف عن العلاقة الحميمية لحين الانتهاء من العلاج، وتستخدم هذه الأقراص في حالات الإصابة بالإفرازات المهبلية الصفراء أو الصفراء المخضرة.
  • أما الإفرازات التي تحدث نتيجة التغير في حموضة المهبل يمكن علاجها عن طريق استخدام الدش المهبلي الدافئ مضاف إلية بعض القطرات من المطهرات الطبية الخاصة بالنساء.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: كيف اعرف انى حامل من الافرازات والفرق بين افرازات الحمل وافرازات الدورة الشهرية

نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات مفيدة حول إفرازات المهبل والتي يجب أن تراقبيها باستمرار لمعرفة دورتك الهرمونية والاطمئنان على صحتك وعند ملاحظة أي شيء غريب أو وجود ألم مستمر من الأفضل التوجه للطبيب مباشرة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.