ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف

ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف ؟ وهل هذا الأمر يدل على حدوث شيئًا خطيرًا أم لا؟ فقد يشير سيلان الأنف إلى الإفراط في إفراز السوائل من الأنف، والتي قد تكون سائلًا رقيقًا أو مخاطًا سميكًا، وقد تشير هذه الإفرازات إلى إصابة نسيج التجويف الأنفي بالعدوى، وللتعرف على ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة

ما هو المخاط

ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف

كلمة مخاط تعني سائل لونه شفاف، يقوم الجسم بإنتاجه لكي يعطي مؤشرا للإنسان أنه لديه مشكلة صحية ما، ولكن عند خروج هذا المخاط من منطقة الأنف، يتحول هذا المخاط إلى مادة لزجة.

ويكون الهدف من نزول هذا السائل هو إنتاج مضادات للجراثيم، والتي تكون وظيفتها إبعاد البكتريا والجراثيم من أن تصل إلى منطقة الرئتين.

ومن هنا سنتعرف على: علاج انسداد الأنف عند الأطفال في المنزل وأسبابه وأعراضه ومتى يجب استشارة الطبيب

تغير لون المخاط

كما ذكرنا في السابق أنه عادة ما يكون المخاط ذو لون شفاف، ولكن عند حدوث أي عدوى أو مشكلة صحية للإنسان، يتحول هذا المخاط من اللون الشفاف إلى اللون الأصفر.

ويتساءل الكثيرون عن ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول المخاط الأصفر، وسنذكر تلك الأسباب في السطور القادمة.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: علاج نزول المخاط من الأنف إلى الفم وأبرز الطرق للوقاية منه

ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف

عند نزول سائل أصفر من الأنف لا يكون هذا الأمر ينذر بحدوث شيء خطير، ولا يدعو ذلك إلى الخوف أو القلق، ولكن يجب أن يتم استشارة الطبيب المختص إذا استمر هذا الأمر لوقت طويل.

ولكن ما هو السبب في نزول سائل أصفر من الأنف؟ فهناك الكثير من الأسباب التي تسبب نزول المخاط الأصفر من منطقة الأنف وهم كالتالي:

1- حدوث عدوي نزلات البرد والأنفلونزا

تتم الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا نتيجة اختراق بعض الفيروسات المسببة لفيروس الأنفلونزا منطقة الأنف والحلق، وعند بداية العدوى يقوم الجسم بإنتاج كمية كبيرة من المخاط.

والذي يكون دوره إبعاد الفيروسات والبكتريا من أن تصل إلى منقطة الرئتين في الجهاز التنفسي أو أي مناطق أخرى في الجسم.

2- التهابات الجيوب الأنفية

تعرف عدوى التهابات الجيوب الأنفية أنها تحدث نتيجة استمرار العدوى بنزلات البرد أو الأنفلونزا لوقت طويل، والذي يتسبب في زيادة إنتاج نسبة المخاط.

ويتسبب زيادة المخاط الأصفر في سد ممرات الأنف ويصبح هناك صعوبة في مرور الهواء بداخلها، مما يؤدي إلى شعور الإنسان المصاب بالتهابات الجيوب الأنفية وبصعوبة بالغة في التنفس.

ومن مؤشرات التهابات الجيوب الأنفية هو تحول لون الأنف إلى اللون الأحمر، مما يسبب أيضا آلم كبير عند الإنسان.

3- الإصابة بالحساسية

عندما يعاني الإنسان من الحساسية من تناول بعض الأشياء، أو تجاه مادة معينة، يقوم الجسم عند ذلك بإفراز مادة المخاط الأصفر.

والتي تكون كرد فعل من الجسم تجاه بعض المواد التي سببت حدوث الحساسية، وهناك الكثير من الأشياء التي تكون سبب رئيسي في حدوث الحساسية.

ومنها الحساسية ضد رائحة الغبار، ورائحة المواد الكيماوية، وقد تسبب بعض المواد المكونة لبعض الأدوية حدوث حساسية في الجسم.

4- تسرب السائل النخاعي

ما هو سبب نزول سائل أصفر من الأنف عند حدوث تسرب للسائل النخاعي، ويحدث ذلك عند بعض الأشخاص نتيجة تعرضهم لإصابة ما في منطقة الرأس.

ويتم ذلك نتيجة حدوث ثقب في منطقة الجمجمة، مما يؤدي إلى تسرب السائل الشوكي الموجود بها، وتظهر بعض المؤشرات التي تدل على إصابتك بتسرب في السائل النخاعي.

فقد يؤدي هذا التسرب إلى شعور الإنسان بصداع قوي في منطقة الرأس، وأيضا ينتج عنه الكثير من المشاكل في الرؤية، والسمع، ويجب التوجه إلى الطبيب عند الشعور ببعض من هذه الأعراض.

5- أسباب أخرى للمخاط الأصفر

يتم إفراز الجسم للمخاط الأصفر في بعض الحالات الأخرى من العدوى، مثل حدوث إصابة في منطقة الحلق أو الرئتين.

إذا كان يعاني الإنسان من بعض الأمراض في الجهاز الهضمي، ومن أشهر أمراض الجهاز الهضمي هو الإصابة بارتجاع المريء، والذي يتسبب في تكون المخاط الأصفر.

من الأسباب الرئيسية المسببة لإنتاج المخاط الأصفر هو التدخين، وذلك لأن مادة التبغ تتسبب في حدوث تهيج في الرئتين، مما يؤدي إلى الإصابة بالتهاب الرئتين.

يؤدي الإصابة بالالتهاب الرئوي ومرض سرطان الرئة إلى تكون المخاط الأصفر، وهذا يكون مؤشر خطير ويجب استشارة الطبيب عند ذلك بشكل فوري.

ويمكن التعرف على: شكل الأنف الطبيعي من الداخل وأسباب وأعراض انحراف الأنف وطرق علاجه

كيفية علاج نزول المخاط الأصفر من الأنف

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معالجة المخاط الأصفر، ومن أهمها ما يلي:

  • الابتعاد عن التدخين وجميع مشتقاته الأخرى، ويجب الابتعاد عن جميع الأشياء المسببة لحدوث الحساسية.
  • لعلاج نزول المخاط الأصفر أيضًا عليك شرب كميات وفيرة من الماء، ويجب استخدام محلول الأنف الملحي، لأنه يساعد على طرد كميات كبيرة من المخاط، ويساعد أيضا على التنفس بشكل أسهل.
  • يجب استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على مادة الهيستامين، والتي تعمل كمضادات للحساسية، وتقوم بتخفيف مخاط الأنف بشكل سريع.

وندعوكم أيضًا من هنا لقراءة موضوع: بخاخ الأنف ماء البحر أنواعه وفوائده وكيفية استخدامه

كيفية علاج المخاط الأصفر في المنزل

في بعض الحالات لا يحتاج المريض إلى الذهاب إلى الطبيب، وعند ملاحظة بدء نزول مخاط أصفر من الأنف، يمكن القيام ببعض الإجراءات الوقائية داخل المنزل ومنها:

  • يمكن القيام بعمل تمارين لاستنشاق الهواء عن طريق استنشاق بخار الماء، والتي تساعد في فتح ممرات الأنف، والذي يساعد في دخول الهواء بشكل تدريجي، ويقلل من الإحساس بصعوبة بالتنفس.
  • يمكن استخدام جهاز لشفط المخاط من الأنف، والذي ينبغي استعماله باستمرار خاصة للأطفال الصغار، الذين يجدون صعوبة في التخلص من هذا المخاط.
  • شرب السوائل باستمرار يعتبر من أهم الإجراءات المنزلية التي يمكنك القيام بها لعلاج نزول المخاط الأصفر من الأنف، لأنها تساعد في زيادة ترطيب الأنف، وتجعل المخاط أكثر سيولة.
  • هناك الكثير من الأعشاب والسوائل التي تساعد في علاج نزول المخاط الأصفر، وعدوى الجهاز التنفسي الناتجة عن ذلك.
  • فيمكن تقليل تلك الأعراض من خلال استخدام الثوم، فكل ما عليك هو أن تقوم بوضع أربع فصوص من الثوم في كوب من الماء، ثم غليهم جيدا، ويتم تناولهم مرتين يوميا.
  • من الأشياء المفيدة جداً في علاج سيلان الأنف هو تناول مشروب الليمون بالعسل، فقط يتم خلط ثلاث ملاعق من العسل في كوب من عصير الليمون، ويتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط كل يوم.
  • هناك بعض الزيوت التي يتم استخدامها في علاج أعراض البرد وسيلان المخاط من الأنف، ومنها زيت الكافور وزيت اللافندر، وزيت النعناع.
  • ويتم ذلك من خلال وضع بعض النقاط من تلك الزيوت على منديل ورقي، ويقوم المصاب باستنشاقه، مما يساعد في علاج رشح الأنف.

كما يرشح لكم موفع زيادة الاطلاع على: تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ | الأعراض والأسباب والعلاج

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. المخاط هو سائل شفاف اللون يخرج من منطقة الأنف نتيجة حدوث عدوى ما في جسم الإنسان.
  2. ينتج الجسم مادة المخاط للتخلص من البكتريا والفيروسات، ومحاولة صدها من الدخول إلى الرئتين.
  3. هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نزول المخاط الأصفر، ومنها الإصابة بعدوى نزلات البرد والأنفلونزا.
  4. الإصابة بالحساسية من أسباب إفراز سائل المخاط الأصفر.
  5. الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية من الأسباب الرئيسية لنزول السائل الأصفر.
  6. يتم علاج المخاط الأصفر عن طريق تناول أدوية تحتوي على مضادات الحساسية، أو استخدام المحلول الملحي.
  7. يمكن علاج سيلان الأنف في المنزل من خلال شرب كمية كبيرة من السوائل، أو استخدام بعض الزيوت العلاجية.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.