هل يمكن تقديم الزبادي للرضع في الشهر الثالث ؟

الزبادي للرضع في الشهر الثالث

الزبادي للرضع في الشهر الثالث حيث يعتبر الزبادي من الأطعمة المفضلة من قبل الأطفال والكبار أيضاً، فهو يعمل على إراحة المعدة والأمعاء بالنسبة للكبار، وبالنسبة للأطفال فهو يعتبر مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم والنمو بشكل طبيعي، كما أنها تعد مصدر غني بالبروتين، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة الإلكتروني سوف نقدم لكم أهم المعلومات عن الزبادي للرضع في الشهر الثالث ومتى يمكن إدخال الزبادي للرضع في الأنظمة الغذائية.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: الزبادي للرضع في الشهر السادس ما هي أهميته وبعض طرق تشجيع الأطفال لتناوله

متى يتم إعطاء الرضيع الزبادي؟

الزبادي للرضع في الشهر الثالث

يتساءل الكثير من الأمهات عن متى يمكن إدخال الزبادي للرضع؟ حيث ينصح الأطباء بإدخال الزبادي في الشهر السابع أو الثامن من عمر الرضيع، وذلك حتى تكون أمعاء الرضيع قد نضجت بشكل كافي لهضم الزبادي.

كما يجب أن يكون الزبادي المقدم للرضيع مصنوع من اللبن المبستر كامل الدسم، حتى يتم التخلص من أي بكتيريا ضارة قد تكون موجودة به، علما بأن الدهون الموجودة في اللبن كامل الدسم ضرورية لنمو الطفل بشكل طبيعي، وقبل البدء في إعطاء الزبادي للرضيع، يجب أن تكون الأم قد أدخلت الخضراوات والفواكه المسلوقة والحبوب مثل حبوب القمح للرضيع في نظامه الغذائي.

الزبادي للرضع في الشهر الثالث

لا ينصح الأطباء بتقديم الزبادي للرضع في الشهر الثالث والحرص على عدم تقديم الزبادي للرضيع قبل الشهر السادس على الأقل، وذلك لأن المعدة والأمعاء عند الرضيع تكون غير ناضجة بشكل يكفي لهضم البكتريا الموجودة في الزبادي، وحتى يتم تجنب حدوث أي آثار جانبية ضارة.

كما ينصح بأن يتم تقديم الخضروات والفواكه والحبوب قبل البدء في إعطاء الزبادي للرضع وذلك حتى يتم تعويد الأمعاء على هضم الخضروات والفواكه في البداية قبل تقديم الزبادي.

يجب البدء بإعطاء الرضيع ملعقة واحدة من الزبادي في أول يوم لإدخال الزبادي ثم بعد ذلك يتم زيادة الكمية تدريجياً حسب قابلية الرضيع وعمره، كما يجب ملاحظة أي أعراض حساسية تظهر على الرضيع تجاه الزبادي، والتي تكون في صورة طفح جلدي واحمرار في الجلد.

اقرأ أيضا للتعرف على: متى يأكل الرضيع الزبادي وبعض النصائح والتعليمات للرضع

نصائح عند تقديم الزبادي للرضيع

نصائح عند تقديم الزبادي للرضيع

بعد أن ذكرنا أنه لا يجب إعطاء الزبادي للرضع في الشهر الثالث، وأنه يجب الانتظار حتى الشهر السادس، نقدم لكم بعض النصائح عند تقديم الزبادي للرضيع فيما يلي:

  • ينصح بتقديم الزبادي المحضر في المنزل للرضيع، وعدم تناول الزبادي المباع في المحلات، وذلك لأنه يحتوي على نسبة من المواد الحافظة الضارة والتي لها بعض الآثار الجانبية ومن أشهرها الحساسية.
  • يجب أن يتم تقديم زبادي كامل الدسم للرضع وذلك لأن الدهون الموجودة به مفيدة جداً لنمو الرضيع بصورة صحية.
  • يجب تقديم الزبادي غير محلى للطفل، أي يجب عدم إضافة السكر أو العسل للزبادي، وذلك لأن أطباء الأطفال ينصحون بعدم إعطاء الطفل السكر قبل عام من الميلاد.
  • يمكن إضافة الفواكه المهروسة أو المقطعة إلى الزبادي لزيادة شهية الطفل لها.
  • يجب عدم إعطاء الرضيع الزبادي بالفواكه الجاهزة، لأنها غير مفيدة بالنسبة له وتحتوي على مكسبات طعم ولون، واستبدالها بالزبادي العادية وتقطيع الفواكه الطازجة عليها.

كيف يمكن تقديم الزبادي للرضع؟

يجب على الأم معرفة طريقة إدخال طعام جديد إلى النظام الغذائي الخاص بالرضيع، وإليكم طريقة تقديم الزبادي للرضيع فيما يلي:

  • في البداية يتم البدء بإعطاء الرضيع ملعقة واحدة من الزبادي في أول يوم.
  • في الأيام التالية ولمدة أربعة أيام يتم زيادة كمية الزبادي تدريجياً مع ملاحظة ظهور أي أعراض حساسية على الرضيع تجاه الزبادي.
  • تظهر الحساسية في صورة طفح جلدي واحمرار في الجلد ومن الممكن أن تحدث حكة، اكزيما، تورم في الجسم وسيلان الأنف.
  • يجب عدم إعطاء الرضيع أي أطعمة أخرى خلال هذه الفترة وذلك حتى يتم معرفة السبب وراء الحساسية بوضوح وسهولة.
  • إذا لم تظهر أي أعراض حساسية على الرضيع خلال الأربعة أيام التي يتم فيها إعطاء الزبادي، يمكن للأم أن تضيف الزبادي بعد ذلك للنظام الغذائي للرضيع.
  • إذا ظهرت أي أعراض من الأعراض السابق ذكرها يجب تجنب تناول الزبادي للرضيع.

هل ترغب في التعرف على: حليب كامل الدسم للرضع الاطفال والأضرار التي يتسبب فيها حليب كامل الدسم للرضع

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال بعد أن قدمنا لكم أهم المعلومات عن الزبادي للرضع في الشهر الثالث ، وتعرفنا على متى يمكن إدخال الزبادي للرضع في النظام الغذائي؟، وكيف يمكن تقديم الزبادي للرضيع؟، وبعض النصائح عند تقديم الزبادي للرضيع وغيرها من المعلومات المفيدة التي نتمنى أن تنال إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.