لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.. تفسير الآية وسبب نزولها

لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على رسول الله أشرف الخلق وسيد المرسلين أما بعد سنتحدث عن تفسير الأسوة الحسنة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه.

هل تعلم ما هو عدد حروف القرآن الكريم؟، وما هو سبب الاختلاف في عدد حروف القرآن الكريم؟، إذا كنت ترغب في التعرف على التفاصيل عبر مقال: عدد حروف القرآن الكريم وسبب الاختلاف في عدد حروف القرآن الكريم

لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فيِ رَسُولِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ

  • سبب نزول الآية لقد كان في غزوة الأحزاب، عندما اجتمع الكفار واليهود على المسلمين، وكانت في شوال من السنة الخامسة من الهجرة على أقوال العلماء.
  • وسميت بغزوة الخندق، لحفر الصحابة خندق حول المدينة، لمنع كفار قريش واليهود من الدخول على مشاورة سلمان.
  • سبب قدوم الأحزاب أن نفرا من أشراف بني النضير الذين كان أجلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه من المدينة اللي خيبر منهم، سلام بن أبي الحقير، وسلام بن مشكم، وكنانة بن الربيع.
  • خروج إلى مكة وعلقوا على أشراف قريش ووعدوه النصرة عليه والإعانة وأجابوه على ذلك، فخرجوا إلى قطفان فأعونهم على ذلك.
  • فخرجت قريش ومن تابعها وكانت قائدهم أبي سفيان، وعلى قطفان عوننه ابن حصن ابن بدر، وكانوا ما يقارب عشرة الألف ولما سمع الرسول صلى الله عليه وسلم أمر بحفر الخندق.
  • وعملوا المسلمين فيه واجتهدوا وعمل معهم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان في ذلك آيات بينات وموضحات
  • وجاء المشركون فنزلوا شرقي المدينة المنورة قريبا من أحد، وجاءت طائفة في أعالي أرض المدينة، كما قال الله تعالى (إذا جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منك)
  • فخرج الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمون ومن معه نحو ثلاثة الألف وقيل ثمانمائة الألف، وبينهم الخندق يحجب الرجال والخيال أن تصل إليهم وجعل النساء والأطفال في المدينة.
  • وكانت بنو قريظة وهما طائفهم من اليهود لهم حصن شرقي المدينة وبينهم عهد بين الرسول صلى الله عليه وسلم وذمة وهما يقارب ثلاثمائة، وجاء إليهم حنن الأخطب وهو يهود.
  • ولم يتركهم حتى نقضوا العهد وبايعوا الأحزاب، وعلم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأشد الأمور وضاق الحال كما قال تعالى: هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا (11).
  • وهكذا بقي الأمور محاصرين الرسول صلى الله عليه وسلم لمدة شهر كامل، لم يحدث قتال، إلا أن عمرو بن عبد ود العماري وكان من الفرسان الشداد المشهورين في الجاهلية.
  • ومعهم فوارس من المشركين، فاقتحموا الخندق وفنده الرسول خيل المسلمين فلم يبرز إليه أحد فأمر علي بن أبى طالب فتجاوزا ساعة فقتله علي فكان علامة النصر.
  • فأرسل الله ريحـًا إلى الأحزاب شديدة قوية حتى لم تبقى لهم خيمة ولا شيء ولا توقد لهم نار، حتى ارتحلوا خائبين خاسرين كما قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمه الله عليكم إذا جاءتكم جنود لم تروها).

سورة الطارق أحد السور التي قد وردت في جزء عم، والتي يحفظها الأطفال منذ نعومة أظافرهم، ولكن ما هو تفسير سورة الطارق للأطفال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليه يمكنك وخاصة تفسير ابن كثير والسعدي يمكنك زيارة مقال: تفسير سورة الطارق للأطفال لابن كثير والسعدي

تفسير ابن كثير رحمه الله

  • الأصل في هذه الآية هي التأسي برسول الله صلوات الله وسلامه عليه، في كل أفعاله وأقواله وصبره ومرابطته وجهاده، أي اقتداء بيه.
  • (لقد كان لكم في رسول الله إسوة حسنة) بكسر الهمزة وضمها اقتديتم به صلى الله عليه وسلم وبارك عليه في القتال والثبات (لمن) بدل من (كان يرجو الله) يخافه.
  • انتظار الفرج من عند الله دائما إلى يوم الدين لهذا قال تعالى للدين يخافون ويقلقون ويتزلزلوا واضطروا في أمرهم يوم الأحزاب هلا اقتديتم به.
  • لقد شارك رسول الله صلى الله عليه وسلم حفر الخندق، وفي الضرب بالفأس وحمل التراب وشاركهم الآلام والأحزان والأوجاع والسهر، وكان صلى الله عليه وسلم وقائد حازم الرحيم.
  • وقال ابن إسحاق عمل المسلمون فيه أي الخندق حتى احكموه وحفروا فقالو سماه من بعد جعيل عمرا وكان البائس يما ظهيرا.
  • وقال أيضا ابن إسحاق كان حفر الخندق فيها تحقيق النبوءة للرسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه فكان فيما بلغني من أن جابر بن عبد الله كان يحدث انهم اشتدت عليهم في بعض الخندق كدية
  • أي صخرة عظيمة فشكرا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه فدعا بإناء من ماء ثم دعا بما شاء الله أن يدعو به حتى نضج الماء على تلك الكدية.
  • فيقول من حضرها فوالله بعثه الله بالحق نبيا ورسولًا لانهالت أي كرمال لا ترد فأسًا.
  • وجمع سبحانه وتعالى بين الرجاء والإكثار من الذكر، لأن الاقتداء التام بالرسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه لا يتحقق إلا بذلك.

هل تعلم أن هناك سورة في القرآن تسمى القتال؟، إذا كنت ترغب في التعرف عليها وعلى محاورها يمكنك زيارة مقال: ما هي السورة التي تسمى القتال وبعض محاورها

تفسير الطبري

  • اختلف القراء في (إسوة) بكسر الألف خلاف عاصم بن أبي الجنود فإنه قرأه بالضم، وذكر أهل الحجاز أنها بالكسر، والضم عند قيس، أي تتاسوا به وتتقدوا بيه ولا تختلفوا عنه.
  • وذلك لمن كان يرجو الله ويرغب في ثواب من الله ورحمته في الآخرة وأكثر ذكر الله في الخوف والشدة والرخاء.

ما هو تفسير علماء تفسير القرآن لقوله “إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا”؟، قد جمعنا لك ما تبحث عنه عبر مقال: إن الصلاة على المؤمنين كانت كتابا موقوتا.. تفسير أئمة العلماء

التفسير الميسر

  • لقد كان لكم يا أيها المؤمنين في رسول الله أسوة حسنة في أقواله صلى الله عليه وسلم وأحواله وأفعاله قدوة حسنة تتمسكون بيها، فالتزموا بسنته، لمن كان يرجو لقاء ربه واليوم الآخر.

تفسير السعدي

  • الأسوة نوعان اسوه حسنة واسوه سيئة ف الأسوة الحسنة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي اتباع طريقه وسنته وانتهاج منهجية وسالك الطريق الموصل الصراط المستقيم.
  • أما الأسوة السيئة هي بغيره إذا خالف أوامره كقول الكفار في قوله تعالى (أنا وجدنا أباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون).

الوسيط لطنطاوي

  • أن القرآن الكريم يصور لنا موقف المؤمنين في غزوة الأحزاب، وفضل الله عليهم ولطفه بهم في قوله تعالى لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.

بعض السور القرآنية قد أطلق عليها بعض الصفات نسبة إلى سبب نزولها ومكان نزولها، فما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟، إذا كنت تبحث عن التفاصيل يمكنك زيارة مقال: ما هي سورة الفرائض؟ ولماذا سميت بهذا الاسم؟

تفسير القرطبي

  • كان لكم في رسول الله أسوة حسنة بنفسه لنصره الدين، الأسوة القدوة، وجمعنا أسى بالضم والكسر ويقال: فلان ائتسي بفلان، إذا اقتدي به، وسار على طريقه ومنهجه.
  • واختلفوا في هذه الأسوة الحسنة لسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه هل بالإيجاب أم بالاستحباب.
  • وعلى القولين أحدهما على الإيجاب حتى يقوم الدليل على الاستحباب، والثاني على الاستحباب حتى يقوم الدليل على الإيجاب.
  • ويحتمل أن يحمل على الإيجاب في أمور الدين، والاستحباب في أمور الدنيا.

تفسير البفوي

  • لقد قرأها عاصم أسوة بالضم وباقي العلماء بالكسر أي القدوة الحسنة، أي يجب على المؤمنين التأسي كالقدوة بيه صلى الله عليه وسلم وبارك عليه اسم موضع المصدر.
  • به اقتداء الحسن أن تنصروا الدين ولا تختلفوا عنه صلى الله عليه وسلم وبارك عليه وتصبروا على ما أصابكم.
  • لمن كان يرجو الله التخصيص بقصد التعميم للمؤمنين، لمن يخشى الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا في السراء والضراء.

تعطينا الآيات القرآنية الحكم والمواعظ والكثير من الأحكام الشرعية التي قد وضعها الله سبحانه لعبادة لإعمار الأرض والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومنها ما قيل في الفاحشة والحكم الشرعي الذي يجب تطبيقه على صاحبها، وقد جمعنا لك عبر مقال: واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

تفسير ابن عاشور

  • بعد توبيخ المنافقين والذين في قلوبهم مرض، وإلى عموم المؤمنين في الثبات والتأسي بالرسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه فالكلام خبر ولكن الاقتراء بحروف التأكيد.
  • ثم فصل بالبدل بقوله لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا، واللام في قوله لمن كان يرجو الله توكيد باللام.
  • الآية فيها قسم لقد، وكان فعل ماض ناقص، لكم خبره المقدم، رسول الله متعلقان بمحذوف حال، الله لفظ الجلالة مضاف إليه، أسوة اسم المؤخر، حسنة صفة لإسوة.
  • والجملة جواب القسم المقدر لا محل لها، لمن جار ومجرور بدل من لكم، كان ماض ناقص اسمه مستتر، يرجو مضارع فاعله مستتر والجملة خبر كان.
  • الله لفظ الجلالة مفعول به وجملة كان، صله وموصول لا محل لها، واليوم معطوف على لفظ الجلالة، الآخر صفة اليوم، وذكر الواو حرف عطف وماض فاعله مستتر، الله لفظ الجلالة مفعول به.
  • كثيرا صفة مفعول مطلق محذوف والجملة معطوفة على ما قبلها.

هناك بعض الصفات التي قد أطلقت على بعض السور القرآنية، فما هي السورة التي يطلق عليها سنام القرآن وسبب تسميتها بهذا الاسم؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: ما هي السورة التي تسمى سنام القرآن؟

وفى نهاية مقالنا عن لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة، نؤكد على أن الآية الكريمة تذكير للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاقتداء بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وبارك عليه لأنه هو الأسوة الحسنة وأنه الوصول إلى إرضاء الله سبحانه وتعالى.

قد يعجبك أيضًا