فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح؟

فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح

فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح؟ وهذا السؤال موجه لمحبي هذا النوع من الطعام الذي يفضله الكثيرون، ولكن العلاقة بينه وبين الاحتياج للمياه تكون علاقة طردية عند زيادة استهلاكه يزداد العطش أيضًا، لذا أدعوك للتعرف على التفاصيل عبر موقع زيادة ، وعلى كيفية الحد من أضرارها.

كما يمكنكم التعرف على: 14 سبب غير متوقع للشعور بالعطش رغم شرب الماء

فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح

فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح

بالرغم من أن الملح من المواد الطبيعية التي نجدها في البيئة وتكون محايدة كيميائيًا، ولا يوجد له رائحة محددة ولونه الأبيض المتعارف عليه ولكن عندما نسأل شخص ما فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح سنجد الإجابة بسيطة وتتلخص في وجود مادة الصوديوم.

عندما يتم استهلاك طعام مالح ويدخل إلى جسم الإنسان تزداد كمية الأملاح التي تخرج من خلايا الجسم وبالتالي ينقل الملح المياه التي تتواجد في الخلية حتى يتوازن الجسم، وهو ما يجعل الجسم يعاني من الجفاف بشكل أسرع ويأتي الإحساس بالعطش، وحتى يتم مواجهة تلك الحالة يجب أن نقوم بشرب المياه سريعًا.

اقرأ أيضا من هنا: علاج الأملاح في الجسم والتخلص منها نهائيًا وأعراضها

تأثير كميات الصوديوم الزائدة على الجسم

  • مع الاستمرار في استهلاك الأكلات المالحة بشكل مبالغ فيه لن يتسبب هذا في الشعور بالعطش فقط ولكن هناك بعض الآثار سوف تظهر بعد مرور الوقت والتي تؤثر بشكل خاص على الصحة، وخاصة في الكليتين التي ستصبح غير قادرة على التخلص من كميات الصوديوم وبالتالي سيتم احتباس السوائل في الدم.
  • وينتج عن هذا زيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، كما ينصح الأطباء بتناول نسبة أقل من 1500 ملليغرام في اليوم من الصوديوم.
  • ويجب أن نتجنب الأطعمة التي تحتوي عليه بكثرة واستبدالها بالفواكه والخضروات، والابتعاد عن الأكلات الجاهزة والاهتمام بالأسماك واللحوم والحليب والدواجن والبيض والطعام الصحي بشكل عام.

نصائح هامة للحد من أضرار الصوديوم

نصائح هامة للحد من أضرار الصوديوم

بالرغم من الأضرار التي تظهر في حالة استهلاك الصوديوم بكثرة ولكن هناك بعض الفوائد التي يتميز بها والتي تتمثل في تسهيل عملية الهضم والمساهمة في تفعيل عمل الأعصاب بالشكل المطلوب وغيرها ولذلك يجب الحذر عند استخدامه واتباع النصائح التالية حتى يتم الحد من أضراره:

  • يجب الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهة لاحتوائها على عنصر الصوديوم الطبيعي بالمستوى المنخفض المطلوب، واللحوم الطازجة والدواجن تقل فيها مستوياته عن اللانشون والسجق واللحوم المدخنة.
  • في حالة شراء طعام معالج يجب أن نتأكد من وجود عبارة قليل الصوديوم في المكونات ومن الأفضل شراء المعكرونة والأرز الحبوب الكاملة وليس التي تم إضافة توابل لها.
  • يجب أن يتم تقليل نسبة الملح في الطعام كما يمكن الاستغناء عنه في الكثير من الأطباق، ويمكن الاستعانة بكتب الطهي التي تعمل على تقديم وصفات تساعد في تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • يُرجى الابتعاد عن التوابل التي تحتوي على الصوديوم بنسبة كبيرة مثل تتبيلة السلطة الجاهزة والصوص بأنواعه وصلصة الصويا والخردل وغيرها.
  • يمكن استبدال الصوديوم والتوابل التي تحتوي عليه في الطعام بالعديد من الأعشاب الطبيعية والبهارات المجففة وعصائر الفاكهة مثل الليمون، ولا يجب الاتجاه إلى ملح البحر لاحتوائه على كمية الصوديوم التي تتواجد في الملح العادي.
  • هناك بعض البدائل التي تحتوي على مزيج من الملح ومكونات مختلفة، ولكن عند استخدام تلك البدائل بكميات كبيرة نجد أننا حصلنا على نسبة كبيرة من الصوديوم ومن تلك البدائل كلوريد البوتاسيوم ويكون ضار في حالة وجود أمراض الكلى أو تناول أدوية فشل القلب الاحتقاني أو ارتفاع ضغط الدم.

هل ترغب في التعرف على: أسباب جفاف الفم والعطش منها فقر الدم والسكري الكاذب

وبهذا نكون قد أجبنا عن تساؤل فسر شعورك بالعطش بعد تناول طعام مالح وذكرنا أيضًا أنواع الأكلات المالحة مع بيان فوائد الصوديوم الذي يتواجد في ملح الطعام وأضراره وطريقة الحد من زيادته داخل الجسم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.