محتوى يحترم عقلك

هل يجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها

هل يجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها سوف نتعرف اليوم على إجابة هذا السؤال عبر موقع زيادة ، حيث يبحث الكثيرون في رمضان عن موضوعات هامة تتعلق بأمو الصوم والزكاة وأهم موضوعات الزكاة هو يجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها وغيرها من الموضوعات الهامة.

اقرأ أيضا: هل يجوز إعطاء الزكاة لغير المسلمين

هل يجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها

ومن المؤكد أن أحد آداب الزكاة هو أنه يجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها، فعلى المسلم أن لا يعطي أموال الزكاة لأي شخص بل عليه أن يتحرى أحقية هذا الشخص بزكاته.

وعلى الأرجح فإن من يحتاج لزكاتك يستعفف في طلبها منك، خصوصًا مع انتشار الشحاذين الذين يتخذون منها مهنة وليس لحاجة في أغلبهم.

أهمية الزكاة في الإسلام

الزكاة هي الركن الثالث من الإيمان وأحد أركان الإسلام الخمسة، وهي فريضة على كل مسلم توافرت فيه الشروط التي أقرها الكتاب والسنة، لذلك لها أهمية عظيمة ويجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها، لما للزكاة من أثر كبير على إصلاح المجتمعات.

وورد اقتران الزكاة بالصلاة في 82 موضع في القرآن الكريم، وهذا يشير إلى عظم مكانة الزكاة في الإسلام، وورد العديد من آيات القرآن الكريم التي تدل على أهمية الزكاة، كقوله تعالى:

( وقولوا للناس حُسنًا وأقيموا الصلاة واءتو الزكاة).

وفي آية أخرى يقول الله عز وجل:

( وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين ).

وقوله تعالى:

( ولا يحسبن الذين يبخلون بما آتاهم الله من فضله هو خير لهم بل هو شر لهم سيطوقون بما بخلوا به يوم القيامة).

وكذلك دلت السنة على أهمية الزكاة فعن أنس ابن مالك رضي الله عنه وأرضاه أنه قال.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( مانع الزكاة يوم القيامة في النار).

وعن بريدة رضي الله عنه وأرضاه أنه قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

( ما منع قوم الزكاة إلا ابتلاهم الله بالسنين).

اقرأ أيضا: هل يجوز إخراج زكاة المال من فوائد البنوك

من أحق الناس بزكاة مالك؟

هناك مجموعة من مستحقي الزكاة أو مصارف الزكاة حتى يتسنى للمزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها، وهم ثمانية أنواع تم ذكرهم في القرآن الكريم كما في قوله تعالى:

(إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم).

الفقراء والمساكين

يُعد الفقراء هم الأكثر حاجة من المساكين إلا أن كليهما أحق بزكاتك سواء كانت مال أو شيئاً عينياً أو شيئاً مادياً يستخدمونه لكسب قوتهم ويعينهم على كبد العيش.

العاملين عليها

هم بمثابة حلقة الوصل فهم من يساعدون في جمع الزكاة من الواجبة عليهم وتوزيعها على المحتاجين لها، وهم من تقوم الدولة بتعيينهم أو من يعملون بترخيص من الدولة الإسلامية، أو من تختارهم لينوبوا عنك في توزيع زكاتك.

المؤلفة قلوبهم

هم من تدفع لهم الزكاة لتؤلْف قلوبهم على الإسلام وترغيبهم فيه، وكذلك الذين دخلوا الإسلام حديثاً، وقد اختلف العلماء حول أحقية المؤلفة قلوبهم الآن بالزكاة.

الرقاب

فسر علماء المسلمين الرقاب إلى ثلاثة حالات الأولى أن يكون هناك مسلم وقع في الأسر أو تم اختطافه فيمكن دفع الزكاة كفدية لتحريره، والثانية أن يكون هناك عبد يُعتق من خلال شرائه من أموال الزكاة؛ والثالثة أن يكون واقع في الدين فتقوم بسداد دينه عنه من زكاتك.

الغارمون

هم هؤلاء من استدانوا في شيء ليس به معصية لله تبارك وتعالى وصعُب عليهم أن يقوموا بسداد دينهم، أو من أطرته ظروفه لشراء شيء ضروري ولم يستطع سداد ثمنه فيجوز أن تدفع له من زكاتك لسداد دينه.

في سبيل الله

وقد كان ذلك عبر دفع الزكاة للمجاهدين في سبيل الله بعد التحقق من هذا، كما أن الإنفاق على طلاب العلم غير المقتدرين يُعد كذلك إنفاق في سبيل الله.

وابن السبيل كذلك هو القائم على تعليم علوم الدين والمتفرغ للعلم بشكل تام على شرط ألا يكون يتقاضى أجرًا يكفيه.

كذلك الفقير الذي يحتاج إلى الذهاب لأداء فريضة الحج ولكنه معدم وفقير.

ابن السبيل

والمقصود به المسافر الذي تقطعت به السبل في بلد غريب فيجوز لك إعطائه من أموال الزكاة ما يكفيه ليعود إلى بلده حتى وإن كان ابن السبيل هذا ثرياً في بلده.

اقرأ أيضا: كم نصاب المال في الزكاة وشروط وجوب الزكاة

وبهذا نكون قد أوضحنا كيف يجب على المزكي أن يتحرى بزكاته المستحقين لها وما هي مصارف الزكاة كما أقرها القرآن الكريم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.