1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء 

1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء هذا ما سوف يتم التعرف عليه خلال المقال التالي، حيث تفيد هذه المعرفة في تحديد الجرعة الصحيحة الموصى بها عند تناول أي دواء، هذا بالإضافة إلى الإحاطة بكيفية أخذ الحقنة بالشكل السليم مع ضرورة التخلص منها فور الانتهاء من استخدامها لمنع حدوث أي عدوى مرضية، ذلك مع العديد من المعلومات المرتبطة بهذا الموضوع نوضحها فيما يلي عبر موقع زيادة.

نبذة عن بداية اختراع السرنجة

يعتبر العالم العربي ابن سينا هو أول من قام بابتكار السرنجة الطبية حيث أطلق عليها حينئذ اسم الْزراقة، ولكن هناك عدة مصادر تثبت استخدام المصريين القدماء لها في الإجراءات الخاصة بالتحنيط لإدخال مواد التحنيط اللازمة داخل الجسم وسحب باقي السوائل التي تعمل على إفساد الجثة.

كما يرجع اختراع السرنجة ذات الاستخدام الواحد بالشكل الحالي في منتصف القرن السابق إلى العالم كولين مردوخ النيوزيلاندي، وذلك تجنب هدر الوقت والجهد المبذول في تعقيم الحقن القديمة والتي كانت تحتاج إلى غليها لوقت طويل وإضافة عدة مواد خاصة بالتعقيم لمنع انتقال العدوى بالأمراض من خلالها.

اقرأ أيضا: كم نسبة الحمل بعد الإبرة التفجيرية؟

1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء

يتم تقسيم السرنجة بشكل عام إلى عدد من الأرقام التي تتساوى المسافة فيما بينها، مع تخلل هذه الأقسام الصغيرة عدد من الشروط الأصغر منها.

كل هذه التقسيمات هي عبارة عن قياسات بوحدة السنتيمتر، ولكن من الملاحظ عند تحديد أي جرعة دواء يتم تناوله عن طريق الحقن يكون قياسها بالمِللي جرام.

هنا يجب العلم أن كل واحد سنتيمتر على السرنجة يساوي واحد مللي جرام من الجرعة المحددة من الدواء، فمثلًا عند تحديد الجرعة اللازمة للمريض بخمسة مليجرام يتم ملء السرنجة حتى مستوى الخمسة سنتيمتر.

طريقة سحب الجرعة الصحيحة من السرنجة

لا تغني معرفة 1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء عن التعرف بشكل جيد على الطريقة الصحيحة لسحب الجرعة من السرنجة لتوفير الجرعة المناسبة، وتلك هي الخطوات اللازمة لذلك فيما يلي:

  • التحقق في البداية من نوعية الوحدات التي تتكون منها السرنجة هلي هي بنظام المليمترات(مل)أو نظام غيره، حيث يعتبر الملمتر هو القياس ذو الاستخدام الشائع بين السرنجات بوجه عام.
  • يتم تجزئة هذه الوحدات إلى أقسام أصغر منها تميزها شروط صغيرة على السرنجة، في حين يتم قياس الجرعة المخصصة لدواء الأنسولين بالوحدات.
  • ملاحظة أنه عندما يكون قياس السرنجة بالأعداد الزوجية توجد عدة علامات مقسمة ما بين هذه الوحدات، فمثلًا ما بين قياس رقم اثنين وقياس رقم أربعة يوجد عدد من الخطوط يبلغ تسعة خطوط تقسم الوحدتين من المنتصف خط كبير نسبيًا يقع على جانبيه عدد أربعة خطوط صغيرة.
  • يتم احتساب كل خط منها بما يعادل اثنين من العشرة فيقرأ الخط التالي للعدد اثنين، اثنين واثنين من عشرة وهكذا يزداد كل خط عن الآخر بمقدار اثنين من عشرة حتى الوصول للخط السابق مباشرًة للعدد أربعة فتكون قرائته اثنين وثمانية من عشرة.
  • أما بالنسبة لحالة السرنجة المرقمة بوحدات متتالية سوف تظهر خطوط صغيرة عند كل منتصف وحدة مثل وحدة النصف من من عشرة ووحدة الواحد والنصف من عشرة وهكذا، في حين تقاس الأربع خطوط ما بين النصف مللي والمِللي بمقدار واحد من عشرة.
  • مثال عند الحاجة لسحب عينة تقدر باثنين وثلاثة من عشرة مللي يتم السحب حتى الوصول للخط الثالث بعد العدد اثنين وهكذا.
  • توجد سرنجات يتم قياس وحدتها بمضاعفات أرقام كبيرة مثل الخمسة ملِلي، في هذه الحالة يتم سحب الجرعة حتى الرقم المحدد ومتابعة السحب حتى الوصول للأجزاء الصغيرة.
  • حالة وجود جرعة لا تتناسب مع وحدات القياس على السرنجة يتم الاستعانة بالمسافة البسيطة التي تقع بين الخطوط الصغيرة عليها، مثال على ذلك عند وجود بعض الجرعات لا يوجد قياس لها على السرنجة يتم تحديد أقرب وحدتين لها وأخذ الجرعة من منتصف المسافة بينهم.

اقرأ أيضا: هل يستمر مفعول الإبرة التفجيرية للشهر الثاني

كيفية الاستخدام الدقيق للسرنجة

الحرص على استخدام السرنجة بشكل دقيق يزيد من فاعلية الجرعة المستعملة، وذلك يقدر بنفس أهمية تحديد 1سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء، وإليكم كيفية الاستخدام فيما يلي:

  • يتم الإمساك بالسرنجة من خلال الجزء السفلي منها المقابل للرأس والذي يسمى الشفة، حيث يتيح لك هذا التكنيك إبعاد أصابع اليد عن التدريج الخاص بها وبالتالي يسهل من عملية القراءة، كما يتم الأخذ في الاعتبار الاعتماد على هذا الميكانيزم عند سحب الجرعات التي تتأثر بسهولة بالاَنبعثات الحرارية من الجسم مما يؤدي لاختلاف قيمة القياس.
  • يجب الحرص على سحب جرعة أكثر من المطلوب تناولها، فمثلًا عند الاحتياج لجُرعة تساوي ثلاثة مِللي جرام يجب سحب ما يزيد عن هذا بقليل، لذلك يفضل استخدام سرنجات ذات أحجام أكبر من الجرعات الموصى بها.
  • يلي ذلك تحريك المكبس الداخلي للسرنجة ببطئ حتى يصل إلى القياس الصحيح للجرعة المطلوبة.
  • يتم التحقق من القراءة من خلال تعيين القياس عند نهاية الحلقة الخاصة بالمكبس عند نهاية السائل المسحوب ولي السطح الموازي لرأس السرنجة العلوي.
  • يجب مراعاة استخدام السرنجة ذات الوحدات المناسبة وَالمتماشية مع الجرعة المراد سحبها. فلا يوجد داعي لاستخدام سرنجة ذات وحدات مختلفة وحساب الجرعة بعد ذلك، حيث يؤدي ذلك لوجود خطأ كبير في مقدار الجرعة.

اقرأ أيضا: علامات فشل تلقيح البويضة بعد الإبرة التفجيرية

الأنواع المختلفة السرنجة الطبية

تعدد الأنواع المستخدمة في السرنجات الطبية والتي على الرغم من ذلك تتفق في الإجابة عن 1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء، ومن أهم هذه الأنواع واسعة الانتشار ما يأتي:

سرنجة الحقن الوريدي

من أكثر الأنواع شيوعًا، حيث تساعد في وصول الجرعات الدوائية بشكل سريع إلى مجرى الدم، كما أنها تتناسب مع الأدوية ذات التكوين المائي فقط لتجنب التعرض لجلطات أو ردود فعل جسدية غير مرغوب فيها.

يفضل الحقن باستخدام هذا النوع من السرنجات في الأوردة السطحية، والتي يتم إدخال السرنجة إليها بزاوية مائلة عن سطح الجلد حوالي من خمسة وعشرين حتى ثلاثين درجة، ويتوافر منها العديد من الأحجام.

سرنجة الحقن تحت الجلد

يتم الاستعانة بها غالبًا في حالات جرعات دواء الأنسولين، والتي تمتاز بصغر الحجم لتقليل الألم الناتج عنها، ويكون أخذها برفع سطح الجلد في شكل مثلث يتم وضع إبرة السرنجة في قاعدته.

سرنجة الحقن في العضل

إدخال هذا النوع من السرنجات يكون بشكل عمودي مع إعادة سحب الإبرة مقدار بسيط لضمان عدم الاصطدام بأي أوعية دموية قريبة، ويفضل استخدامها مع أدوية المسكنات والفيتامينات، و تمتاز بحجمها الكبير ولكن بكبر الألم الناتج عنها أيضًا.

سرنجة الحقن في الأدمة

تستخدم هذه السرنجة في حالة إجراء اختبار الحساسية أو اختبار السلين، ويتم إدخالها عبر سطح الجلد حتى الوصول إلى طبقة الأدمة وذلك بزاوية تميل بمقدار من عشرة إلى خمسة عشر درجة عن سطح الجلد، تمتاز بحجمها الوسط.

خطوات تجنب حدوث العدوى عند استخدام السرنجة

تأتي بعد الإجابة على تساؤل 1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء، ضرورة التعرف على كيفية منع انتشار العدوى عند الاستعانة بهذه السرنجات حيث يجب اتباع الخطوات التالية للحد من الإصابة:

  • الغسيل الجيد الأيدي بواسطة الصابون المخصص لليدين والماء الفاتر قبل استخدام السرنجة وبعد الانتهاء، كما يفضل استخدام أي نوع آمن من المعقمات.
  • قبل البدء في الاستخدام يجب قراءة التاريخ الخاص بانتهاء صلاحية السرنجة، حيث أن انتهاء الصلاحية معناه انتهاء مفعول التعقيم لهذه السرنجة.
  • عدم الاستعانة بنفس السرنجة مرة أخرى بعد استخدامها حتى للمريض ذاته.
  • يجب الحرص من لمس إبرة السرنجة باليد، مع مراعاة اختيار مكان جيد الإضاءة لإِعطاء الجرعة، ويسبق ذلك قراءة تاريخ صلاحية الدواء.
  • عدم تعقيم إبرة السرنجة بأي نوع معقم فهي بالفعل تم تعقيمها.
  • يتم وضعها في كيس من البلاستيك مع تغطية سنها بشكل جيد حتى لا تنتقل الإصابة والعدوى لشخص آخر.
  • عند الإحساس بأي شك تجاه نوع السرنجات المستخدمة يجب التطهير الفوري للمنطقة محل الحقن بالكحول مع استشارة الطبيب المختص.
  • كما قامت الدولة بشكل خاص بجهود كبيرة في منع استخدام السرنجات التقليدية ذات حجم العشرة سنتيمتر واللجوء إلى اعتماد السرنجات ذاتية التدمير، وذلك لضمان عدم انتشار الأمراض المعدية وخاصةً مرض فيروس سي.

1 سم على السرنجة يساوي كم مليجرام من الدواء سؤال يجب يعرف إجابته كل مستخدم للجُرعات دوائية مع اختلاف نوع السرنجة وطبيعة المكان المخصص للحقن، بالإضافة إلى الطريقة الصحيحة لاستعمالها وقرائتها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.