حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره

حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره ما هو؟ وما قواعد كتابة حرف الامتناع هذا؟ من المعروف أن اللغة العربية تحتوي على كثير من الحروف والأسماء، التي تضفي على الجملة معنى بليغ، ودونها تفقد الجملة رونقها كما يمكن أن تتسبب في اختلاف المعنى، لذا سوف نهتم بعرض اسم الحرف الذي يدل على امتناع أمر لوجود غيره من خلال موقع زيادة.

حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره

إن اللغة العربية موسوعة من الكلمات والأحرف ذات المعاني البليغة، والتي يكون لها استخدامات مختلفة، لذا سنهتم في هذا الموضوع بالحديث عن حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره، ألا وهو حرف “لولا”

حيث يعد حرف “لولا” أحد حروف اللغة العربية التي تدل على الامتناع لوجود غيرها، والجدير بالذكر أنه يأتي في اللغة بثلاثة أوجه مختلفة، ألا وهي:

١- لولا التوبيخ

تأتي لولا للتوبيخ أثناء الحديث بالفعل الماضي، وتكون حينها حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره وهو مثلما نقول لتوبيخ أحد على تأخره عن موعده: لولا حضرتَ مُبكرًا.

اقرأ أيضًا: حرف يدل على امتناع شىء لوجود غيره

٢- لولا للتحضيض والعرض

في تلك الحالة تدخل لولا على الفعل المضارع، مثل قول: لولا تُنظر المُعسِر.

٣- لولا الغير جازمة

فهذه الحالة تكون “لولا” حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره، فتدخل لولا على الجملة الاسمية والفعلية، فتقوم بمنع الثانية لوجود الجملة الأولى، وذلك مثل قول لولا محمد لسافرت، فوجود لولا هنا قد أوضح المعنى، بأن السفر لم يتم بسبب محمد.

كما أن وجود اللام في الجملة الثانية بتلك الحالة جائز الحذف، ويظل المعنى قائم، ولولا حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره، فتعطي جملة: لولا محمد سافرت نفس المعنى لجملة لولا محمد لسافرت.

بالإضافة إلى أن المبتدأ دائمًا ما يكون بعد الشرطية، إما اسمًا أو ضميرًا إما أن يكون الخبر محذوف، وذلك ما يظهر في الجمل التالية:

  • لولا محمد سافرت.
  • لولاه لسافرت.
  • لولا أنت لسافرت.

من الجدير بالذكر أثناء الحديث عن أن لولا حرف يفيد امتناع الشيء لوجود غيره، التنبيه على أن لولا عندما تدخل على الفعل المضارع، ينبغي أن يتم فصلها عنه بواحدة مما يلي: “إذا، إذ، جملة شرطية معترضة”.

اقرأ أيضًا: ما هي الآية التي جمعت كل حروف اللغة العربية

حالات اقتران اللام بحرف لولا

حرفيّ لولا ولوما يفيدان الشرط والمنع عند ظهورهما في الجمل، وببعض الحالات قد يظهر حرف اللام مقترن بهما، والحالات الأخرى قد لا يظهر، وفيما يلي سوف نوضح حالات وجوب وجواز وكثرة اقتران حرف اللام بلولا:

  • إن كانت الجملة جواب شرط، يكثُر استخدام حرف اللام، مثل: لولا زيد لأكرمتك.
  • إذا كانت الجملة جواب شرط منفية بأداة غير لم، ففي تلك الحالة يكثر عدم استخدام حرف اللام، مثل: لولا زيد ما جاء عمرو.
  • إن كانت الجملة جواب شرط منفي بأداة لم، ففي تلك الحالة لا يتم اقترانها باللام، مثل: لوما زيد لم يجئ عمرو.

نماذج استخدام لولا في القرآن الكريم

القرآن الكريم هو الكتاب الذي نزّله الله ـ عز وجل ـ ونجد فيه كامل القواعد اللغوية، فهو مصدر لكل من رغب في تعلم اللغة العربية الصحيحة، ناهينا عن الأمور الدنيوية ومعرفة طريق هُدى الله ـ عز وجل ـ، وفيما يلي أمثلة على قواعد حرف لولا من السور القرآنية.

  • (ولولا إذْ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا) [سورة النور: الآية 16].

توضح الآية قاعدة دخول لولا على الفعل الماضي للتوبيخ، كما أنه تحقق دخول إذ بين لولا والفعل، وهو ما يدل أن القرآن الكريم نزل كاملًا ومتكاملًا من الله عز وجل.

  • (فلولا إذا بلغت الحلقومَ (83) وأنتم حينئذٍ تنظرون (84) ونحن أقرب إليه منكم ولكنْ لا تبصرون (85) فلولا إنْ كنتم غير مدينين (86) تَرْجِعُونَهَا إنْ كنتم صادقين (87)) [الواقعة: 83 – 87].

مثال آخر على حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره، فظهرت لولا مع الفعل بوجود إذا بينهما، وفي الجملة تقديم وتأخير، فدون تحقيق قاعدة لولا لكانت الجملة هو: لولا ترجعون الروح إذا بلغت الحلقوم.

  • (…يقول الذين استُضْعِفوا للذين استكبروا لولا أنتم لَكُنا مُؤمنين) [سبأ: 31].

ظهرت هنا لولا مع الجملة الاسمية، المبتدأ هو الضمير أنتم، بينما الخبر محذوف، ولولا هنا حرف يدل على امتناع إيمان المستضعفين، لوجود المستكبرين، كما نرى أن اللام قد دخلت على الجملة الثانية، لكن هنا كتابة حرف اللام يكون واجبًا، فهو كلام الله – عز وجل -، ولا يمكن أن يتم إزالة حرف اللام.

  • (لَّوْلَا جَاءُوا عَلَيْهِ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَإِذْ لَمْ يَأْتُوا بِالشُّهَدَاءِ فَأُولَٰئِكَ عِندَ اللَّهِ هُمُ الْكَاذِبُونَ) [سورة النور: 13].

ظهور لولا في الآية يفيد التوبيخ، حيث دخلت على فعلٍ ماضٍ، وهو ما يظهر في معنى الآية، التي تفيد التوبيخ لمن قال الإفك ورمى المحصنات، ولم يجيء على من قال أربعة شهداء.

  • (وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموتُ فيقول ربِّ لَوْلاَ أخرتني إلى أجل قريب) [المنافقون: 10].

“لولا أخرتني” في الآية هنا لها مضمونين، الأول هو أن الآية مضمونها طلب التأخير، وهذا تطبيق لقاعدة لولا بأنها إذا كانت للعرض والتحضيض تدخل على الفعل المضارع، أما الفعل في الآية فعل ماضٍ “أخرتني”، والفصل هنا أنه وإن كان الفعل هنا يظهر في اللفظ ماضيًا.

إلا أنه في المضارع “لولا تؤخرني”، المضمون الثاني للآية هو أن لولا بها تحمل معنى التحضيض، حيث دخلت على الفعل المضارع في المعنى، لكن نظرًا لأن التحضيض يفيد الطلب بالإزعاج والحثّ، فيتم القول إن ما في الآية يفيد العرض وليس تحضيضًا تأدبًا مع الله ـ عز وجل ـ.

اقرأ أيضًا: المشتقات في اللغة العربية

حرف لولا في الشعر

بالحديث عن حرف يفيد امتناع شيء لوجود غيره، فهناك بعض الأمثلة على حرف لولا التي ظهرت في الأبيات الشعرية لقصائد كبار الشعراء، وفيما يلي أمثلتها:

أَوْمَتْ بعينيها مِنَ الهودجِ      لولاكَ في ذا العامِ لم أَحْجُجِ

قد استخدم عمر بن أبي ربيعة في ديوان جميل حرف لولا، وقد جاء في البيت كمبتدأ، وقد ظهر ضمير بعد لولا، وذلك ما يتطابق مع قاعدة أن لولا يأتي بعدها إما اسم أو ضميرًا.

طبقًا للقاعدة كذلك كان يجوز أن يجيء الجواب الخاص بلم مقترن، إلا أن الجواب في هذا البيت قد جاء مقترن بأداة لم، والتي يمتنع فيها اقتران حرف اللام، فلا يوجد في اللغة العربية معنى لجملة “لم أحجج”.

يُذيبُ الرعبُ منه كلَّ عَضْبٍ          فلولا الغِمْدُ يُمسِكُهُ لَسالا

بيت شعر لأبي علاء المعرّي، حكم عليه النحاة فيه باللحن، والدليل على ذلك هو أن كلمة “الغمد” مبتدأ، وجملة “يمسكه” تعد خبر للمبتدأ، وذهب جمهور النحاة بأن حذف الخبر المبتدأ بعد حرف لولا واجب، والصواب هو أن يقول: “لولا الغمدُ سال”.

على الرغم من ذلك إلا أن هناك فريقًا من النحاة حاولوا تبرير موقف المعري، فقال بعضهم إن الجملة الفعلية في البيت “يمسكه”، لا تعد خبر، وإنما هي جملة حالية، بينما قال البعض الآخر إن حذف خبر المبتدأ بعد حرف لولا ليس بالأمر الحتْميّ.

لولا الحياءُ لَعادَني استعبارُ       ولَزُرتُ قبرَكِ والحبيبُ يُزارُ

لولا في البيت الشعري لجرير الذي يرثي فيه زوجته تعد حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره، فقد امتنع البكاء لوجود الحياء، وظهرت لولا مع الجملة الاسمية، المبتدأ فيها هو كلمة “الحياء”.

بينما الخبر محذوف، وذهب جمهور من النحاة بأن الحذف واجب، كما قد دخل حرف اللام على جواب لولا “لعادني”، لكن عدم دخوله جائز كذلك، أي أنه كان يصح أن يكون البيت “لولا الحياء عادني استعبار”.

ولولا أن يُقالَ صَبا نُصَيْبٌ        لقلت: بنفسِيَ النَّشَأُ الصِّغارُ

لولا حرف امتناع أمر لوجود أمر آخر في البيت، فمنع نصيب “بنفسي النشأ الصغار” لوجود “صبا نصيب”، ودخلت لولا في هذه القصيدة على الجملة الاسمية المبتدأ فيها هو المصدر المؤول، وهو في محل رفع مبتدأ في البيت.

فكان كأن يقول: “لولا قول قائل..”، أما الخبر فهو محذوف على المنهاج، ونرى أن حرف لولا قد اقترن بحرف اللام في البيت بشكل واجب، لأن الفعل هو “قلت”.

حرف لوما

يعد لوما حرف يدل على امتناع شيء لوجود غيره، ومثله مثل جميع أحكام حرف لولا، حيث إنها تفيد الامتناع والشرط، فيمتاز مثل حرف لولا بأنه ينفرد بدلالة امتناع أمر لوجود أمر آخر، وتسمى في تلك الحالة أداة شرط امتناعي، لكن حرف لوما قليل الاستخدام في اللغة، وأصل حرف لوما هو حرفيّ “لو، ما”.

اقرأ أيضًا: الأسماء الموصولة في اللغة العربية

حروف التحضيض والتوبيخ

بالحديث عن الحروف التي تفيد التوبيخ والتحضيض، فمن الجدير بالذكر العلم أن هناك بعض الحروف الأخرى إضافةً على لولا ولوما، والتي تشترك في أنها قد تأتي تارةً للتوبيخ، وأخرى للتحضيض، وهذه الحروف هي:

  • هلَّا.
  • ألَّا.
  • ألَا.
  • لوما.
  • لولا.

يمتاز حرف ألَا بأنه قد يفيد العرض في بعض الأحيان، وذلك ما يظهر في قول الله تعالى:

(وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا ۗ أَلَا تُحِبُّونَ أَن يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [سورة النور: 22].

حرفيّ لولا ولوما من ضمن الحروف التي تفيد منع حدوث جملة لوجود جملة أخرى، لكن بشروط معينة ومعانٍ مختلفة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.