مقال صحفي عن حادث مروري قصير

مقال صحفي عن حادث مروري قصير يصلح كمادة تعليمية حول الأحوال العامة للمرور في البلاد والعوامل المسببة للحوادث المرورية وسُبل إيقاف نزيف الطرقات من أرواح المواطنين والخسائر المادية من السيارات وخدمات الطرق والأوقات المهدورة من الاختناق المروري الناتج عن الزحام التابع للحوادث.

ففي هذا الموضوع على موقع زيادة سنقدم مقال صحفي عن حادث مروري قصير مع توضيح العوامل المتسببة فيه وطرج تفادي تلك المشكلة.

مقال صحفي عن حادث مروري قصير

مقال صحفي عن حادث مروري قصير

في السابعة من صباح اليوم الموافق ../../…. وقع حادث مروري على طريق …. تسبب في اختناق مروري على مدي 3 كيلومترات كاملة، حيث كان الحادث نتيجة السرعة الزائدة للسيارة الأولى في الحادث ومع انفجار أحد الإطارات اختلت عجلة القيادة في يد السائق.

مما تسبب في إنحراف السيارة وانتقالها للجهة المقابل متسببة في سلسلة حوادث متتالية كسقوط قطع الدومينو، وعلى الفور انطلقت قوات الحماية الميدانية بثلاثة سيارات إطفاء وأربع أوناش لرفع الحطام عن نهر الطريق.

كما أطلقت وزارة الصحة بعدد كبير من سيارات الإسعاف المزودة بمسعفين وأطباء لنجدة المصابي وتم إجلاء الجرحى إلى مستشفى ….، وفي نفس الصدد قد صرح مصدر مسئول في وزارة الصحة أن الحادث الذي وقع على طريق …. قد خلف خمسة ضحايا وأثنا عشر مصاب ثلاثة منهم في حالة خطرة.

على صعيد آخر قد أكد أحد الخبارء المرورين أن أسباب ذلك الحادث تتلخص في:

  1. السرعة الزائدة للسائق في السيارة الأولى وعدم الالتزام بالسرعة المقررة على الطرقات.
  2. عدم التأكد من سلامة السايرة قبل السفر بها على الطرقات السريعة، فبفحص إيطار السايرة المتسببة في هذا الحادث وجد المحقوق إنه يكان يحتاج إلى تغير منذ فترة طويلة وأنه تعدى الفترة المسموح بها للاستخدام.
  3. سوء الأحوال الجوية، فالشبورة (الضباب) كانت تمنع الرؤية نسبيًا بجانب جعل الأرض زلقة وصعوبة التوقف.
  4. سوء تخطيط الطرق والحواجز بين الطريقين (الاتجاهين) هشة وسهل كسرها مما تسبب في سهولة إنتقال السيارة إلى الجانب الآخر.
  5. عدم ترك المسافات الآمنة بين السيارات والتي يقدر من خلالها السائق على تفادي الاصطدام، فلو كان كل سائق ترك المسافة القانونية بينه وبين السيارة السابقة له لكان قادر على توقف قبل الاصطدام.
  6. مما زاد الاختناق المروري حتى بعد فتح حارة لمرور السايرات هو أن كل مواطن عبر من جوار الحادث ابطأ سرعته أو توقف ليشاهد الحادث مما تسبب في تعطل من وراءه.
  7. السبب في زيادة اعداد الجرحى والوفيات هو أن المستقلين للمقاعد الأمامية للسيارات كان بعضهم لا يربطون حزام الأمان.

اقرأ أيضًا: خبر صحفي عن التعليم عن بعد ومميزات وعيوبه بالتفصيل

نصائح عند رؤية حادث

في نفس السياق قدم الخبير المروري عدة نصائح لقادة السيارات وجب اتباعها عند وقوع حادث مروري مثل:

  • إذا كان الحادث وقع أمام المواطن فعليه التوقف مباشرتة على جانب الطريق بعيد عن الحادث وتقديم يد العون للمصابين.
  • عدم تحريك المصابين من على الأرض إذا كانوا في وضع آمن بعيدًا عن الإنفجار  أو تسرب المواد البترولية أو الأدخنة.
  • محاولة إخراج المصابين من السيارات التي قد تتدحرج  أو تنفجر وتفير الدعم الصحي لهم.
  • الإبلاغ في سرعة عن الحادث وتقديم كافة المعلومات اللازمة من المكان بالتحديد وعدد السيارات وكمية الإصابات.
  • عدم تعطيل قوات الحماية المدينية بالتصوير أو المشاهدة.
  • طلب الإسعاف وتزويدهم بكافة المعلمومات التي قد رآها بعينه عن المصابين وحالتهم.
  • استخدام طفاية الحريق الخاصة بقائد السيارة في إطفاء الحرائق في السيارات التى وقع بها الحادث، مع الحذر من توجيه البودر (ما يخرج من الطفاية) على المصابين بصورة مباشرة.
  • إذا كان الحادث قد وقع من فترة وتم السيطرة على الوضع من قبل مواطين آخرون يجب على باقي السيارات الاستمرار في السير وعدم تعطيل حالة المرور.
  • إفساح الطرق لسيارات الإسعاف وسيارات الدفاع المدني، فكما يقول لعاملين في الدفاع المدني: “نحن لا نتسابق معك، نحن نسابق الموت لإنقاذ روح أخاك”

اقرأ أيضًا: مقال عن اهمية بناء أجيال أقوياء بالمقدمة والخاتمة

نصائح لتفادي حوادث الطرق

بعد أن قدمنا مقال صحفي عن حادث مروري قصير يجدر بنا الإشارة إلى الارشادات الواجب اتباعها لتفادي الحوادث؛ فقد وضع الخبراء في القيادة والمرور بصفة عامة عدة قواعد على المواطن اتباعها لاجتناب الحوادث المرورية قدر الإمكان، نحو:

الصيانة الدورية للسيارات

فالإهمال في صيانة السيارات من أهم أسباب الحوادث المرورية، فينبغي إجراء الصيانة الدورية للسيارة من فحص النفرامل والإطارات والألتزام بعمق الأخاديد القانوني للإطارات والعمر الافتراضي لها، بجانب تفقد المحرك والسيور ومياه التبريد.

السيارات ذات عوامل الأمان

ينصح الخبراء كل من يقبل على شراء سيارة جديدة بوضع عوامل الأمان في السيارة في الحسبان وعدم الانسياق وراء السيارات ذات الثمن الرخيص ذات عوامل الأمان المنخفضة، وأهم عوامل الأمان التي يجب الاهتمام بها (الوسائد الهوائية، الفرامل مانعة الانغلاق، التوقف التلقائي…)

الابتعاد التام عن المشتتات

كما ينصح الخبراء بالابتعاد التام عن ما يشغل السائق عن الطريق مثل الهاتف المحمول أو الأكل أثناء القيادة فيجب ضبط نظام الصوت الداخلي للسيارة بالاستجابة للهاتف المحمول أو استخدام سماعات الأذن.

  1. ضبط المرايا الجانبية والداخلية للسيارة بصورة تمكن القائد من الرؤية المحيطية للسيارة.
  2. الاهتمام بالتحكم التام في عجلة القيادة عن طريق الامساك بها بكلتا اليدين.
  3. اليقظة التامة في كل وقت ومراقبة الطريق بحذر وتوقع ظهور شيء مفاجء نحو طفل صغير يعبر الطريق أو حيوان أو حتى سائق دراجة يظهر من النقطة العمياء للسيارة.
  4. عدم القيادة تحت تأثير العقاقير التي تسبب النعاس أو الهلوسة، كذلك عدم القيادة في وقت الشعور بالإرهاق، وعند تناول دواء جديد يجب قراءة النشرة الداخلية له بدقة لمعرفة تأثيره وإمكانية القيادة بعد تناوله.
  5. تجنب القيادة في الليل قدر الإمكان وفي الأوقات المبكرة في النهار، وإذا كنت تقود سيارة في الليل يجب تشغيل الأضواء الأمامية باستمرار لرؤية السيارا تالأخرى والمارة وأن يراك الآخرون.
  6. الالتزام بالسرعة المقررة، وترك المسافة الآمنة بينك وبين السيارة التي أمامك.

اقرأ أيضًا: مواقع عربية مربحة لكتابة المقالات وطريقة كتابة مقالات صحيحة على الإنترنت

بذلك نكون قد قدمنا مقال صحفي عن حادث مروري قصير موضحين فيه طريقة صياغة المقال مع وضع نقاط في مكان الأسماء يمكن وضع الاسم المناسب فيه، مع توضيح الإرشادات الواجب على المواطنين اتباعها في حال وقوع حادث وطرق تفادي الحوادث، نرجو أن نكون قد أفدناكم، حفظكم الله بفضله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.