دعاء لأم صديقتي بالشفاء

دعاء لأم صديقتي بالشفاء يمكنك الإكثار من قراءته لما له من عظيم الأثر، فالدعاء بمثابة دواء ربانيّ، فالله -عز وجل- هو مُجيب السائل والمضطر، ومن الدعاء ما يرد القدر ومنه ما يُلطف الأقدار بعد قضائها، ويمكنك من خلال موقع زيادة قراءة العديد من الأدعية للمرضى، وفيما يأتي سنقوم بعرض دعاء لأم صديقتي بالشفاء مكتوبًا.

دعاء لأم صديقتي بالشفاء وفضله

دعاء لأم صديقتي بالشفاء وفضله

توجد بعض الأدعية المعروفة التي إذا قام المرء بترديدها استجاب الله له، كما الحال مثل توقيت الاستجابة المفضل كوقت الصيام والثلث الأخير من الليل، ومن الأدعية ما تكون محببةً عند الله -عز وجل-، لا سيما إذا تم الدعاء بأسماء الله وأوصافه.

  • يا رب أرح ثم هوّن ثم اشفي كل مريض يا رب، اللهم اشفي من هم على فراش المرض يتألمون من أوجاعهم، اللهم اشفي أم صديقتي إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم أنت رب الأطباء فلا يعجز عنك ما عجز عنه الأطباء، اللهم اسكب العافية على كل بدن ذاق طعم الألم والأوجاع، اللهم ارحم أم صديقتي واشفها وعافها والبسها لباس الصحة والعافية، اللهم ارفع الضرر عنها والطف بحالها يا لطيف.
  • ربي إن أم صديقتي قد مسها الضر، فاكشف ضرها وعافها، يا شافي يا معافي، يا حنّان يا منّان، اللهم اجمع لها بين الأجر والعافية يا رب العالمين.
  • يا رب العالمين لي عزيز قد ابتُلي بمرض، فاللهم بعدد حبات المطر، وعدد من سجد وشكر، أسألك يا من آمنت يونس في بطن الحوت، ونجيت موسى في التابوت، وحفظت الحبيب محمد بنسيج العنكبوت، أن تعوضه عن كل دقيقة ذاق فيها الوجع وأن تشفيه.
  • اللهم اشف أم صديقتي وزدها قوة، اللهم طهر جسدها من ذنوبها بآلامها التي تشعر بها الآن، اللهم انثر فيها العافية يا رب العالمين.
  • اللهم أنت الشافي المعافي، اشفي أم صديقتي وخفف عنها كل ما يؤلمها يا كريم يا لطيف، اللهم البسها ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجلًا يا أرحم الراحمين، إنك على كل شيء قدير.
  • يا رب في هذه الساعة انزل شفائك وفرجك وعافيتك لكل من يحتاجها، فايقظ كل مريض على صحة ينسى بها أوجاعه، اللهم أنت مجيب الدعاء والسميع البصير الشافي، أنت القوي ونحن الضعفاء إليك فنسألك بوجهك الكريم أن تشفيها.
  • اللهم اشفي أم صديقتي ، فيا من يُعيد للمريض صحته ويا من يستجيب دعاء اليائس الضعيف، ابعد عنها كل ما يؤلمها يا رب، اللهم اطل في عمرها، ولا تحرم كل من يحبها منها، متعها يا الله بالصحة والعافية وابعد عنها كل ضرر.
  • اللهم اشف أم صديقتي وعافها في بدنها، اللهم ابعد عنها الضرر وخفف عنها آلامها، واجعل يا رب كل ألم تتألم به تكفيرًا لذنوبها، واغرس في نبضاتها راحة من الألم، وهوّن عليها مشقة الأوجاع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء تأليف القلوب بين المتخاصمين مكتوب

أفضل الأدعية للمرضى

من خلال النقاط المقبلة سوف نشير إلى بعض الأدعية التي تصلح للدعاء إلى والدة الصديقة والتي من شأنها أن تُخفف عنها الألم، وإليكم تلك الأدعية فيما يلي:

  • اللهم اذهب البأس واشف فلا شفاء إلا شفاؤك، بيدك الشفاء والعافية، لا كاشف للضر إلا أنت، اللهم أسالك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيها وتمدها بالصحة والعافية، فاللهم لا ملجأ منك إلا إليك إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يا من شفيت أيوب، وكشفت الضر عن نبيك يعقوب، اشف كل مريض يتألم لا يعلم بحاله إلا أنت يا الله، اللهم اشف كل نفس عجزت عن النوم بسبب مرضها، اللهم اعف عنهم وارحمهم برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يسكب في جسد كل مريض نهرًا من الراحة واليسر في أوردته، الله ارح كل نفس ذاقت الألم، أسأل الله أن يُبعد عنك كل ما يؤلمك، ويشفيك شفاءً لا يغادر سقمًا أبدًا.
  • اللهم خذ بيد مريضك الضعيف واحرسه بعينيك التي لا تنام، اللهم اكفه بركنك الذي لا يُرام، اللهم ارحمه بقدرتك، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الضر، يا مُجيب دعاء المضطر إذا دعاك، اللهم اكشف الهم والكرب.
  • اللهم اشف كل مريض وأشمله بعنايتك يا أكرم الأكرمين، اللهم صب عافيتك على أرواح المرضى، واجعل آلامهم تكفيرًا لخطاياهم.
  • يا من تقول للشيء كن فيكون، يا من قلت ادعوني استجب لكم، يا قادر على كل شيء يا مخرج الحيّ من الميت ومخرج الميت من الحيّ، يا شافي أنت القادر على الشفاء فاشف مرضانا ومرضى المسلمين، ندعوك وعليك اللهم الإجابة اللهم آمين.
  • يا رحمن الدنيا والآخرة، اشف كل مريض من كل سقم، اللهم لا تحرم مرضاك من عطفك ورعايتك، اللهم أبرئهم من مرضهم برحمتك يا أرحم الراحمين.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء ختم رمضان مؤثر مكتوب

أسرار الدعاء النبوي

في إطار الحديث عن دعاء لأم صديقتي بالشفاء، نشير أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أتى مريضًا قال: “أذْهِبِ البَاسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ وأَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا” (صحيح البخاري)، فيشتمل هذا الحديث عن الدعاء المأخوذ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- للمرضى.

كما يقول الرسول -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف: ما مِن عبْدٍ مُسلمٍ يعودُ مريضًا لم يحضُرْ أجَلُه، فيقول سبْعَ مرَّاتٍ: أسأَلُ اللهَ العظيمَ ربَّ العرشِ العظيمِ أنْ يشفِيَك، إلَّا عُوفِيَ” (رواه الترمذي)، وفي الحديث دلالةً على فضل الدعاء للمريض، شرط توافر شروط استجابة الدعاء، حتى ينل الشفاء من الله -عز وجل-.

في حديث نبوي آخر أن جبريل أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ” (صحيح مسلم)، والحديث يوضح التداوي من خلال الرقى الشرعية بالدعاء بأسماء الله وأوصافه -سبحانه وتعالى-، وفيه حثٌ على الدعاء للمريض.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للمريض على فراش الموت

فضل الدعاء للمريض

كما أن المرض من الأمور الصعبة التي تمر على الفرد فتفقده عزيمته وإرادته، وتجعله في أشد الحاجة لغيره، وما يمكنك فعله للمريض هو أن تدعو له الله، وهو من أفضل الأشياء التي يمكن أن تفعلها للمرضى، فيكون الدعاء للمريض بالشفاء من أسباب إتمام شفاءه من عند الله.

فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ما مِن عَبْدٍ مُسْلِمٍ يَدْعُو لأَخِيهِ بظَهْرِ الغَيْبِ، إلَّا قالَ المَلَكُ: وَلَكَ بمِثْلٍ” (صحيح مسلم).

فيحثنا الرسول هنا على إحسان المؤمنين بعضهم إلى بعض، ومن توادهم وتراحمهم هو الدعاء بظهر الغيب، وهذا يعتبر اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يدعو دائمًا لأصحابه وأمته أجمعين.

إن الدعاء يكون من القلب وليس مجرد سردًا لبعض الكلمات، فمن أفضل الأدعية هو ما يخرج من الإنسان ارتجالًا، لأنه في ذلك الوقت يدعو عن يقين وصدق، ومع ذلك توجد صيغ لبعض الأدعية مأخوذة من السنة الشريفة أو من أقوال الصالحين، تجعل من اليسير علينا الدعاء والتوسل إلى الله عز وجل بما نريده.

علاوةً على كون الدعاء سببًا في شفاء المرضى من السقم، فإن الشخص الذي يدعو لأخيه نجد أن الملائكة ترد له الدعاء وتدعو له أيضًا، وما أعظم من ذلك الجزاء؛ إذًا فالدعاء للمريض وقت ابتلاءه، من الأدعية الهامة التي يجب أن نلتمس فيها رحمة الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء وداع شهر رمضان مكتوب كامل

إن الدعاء للمريض من أحب الأعمال عند الله ولها عظيم الأجر والثواب؛ لأنها تدعم من روابط المحبة والألفة بين الناس خاصةً في أوقات المحن والشدائد، لذا فقد قدمنا لكم في موضوعنا عن دعاء لأم صديقتي بالشفاء كمًا من الأدعية التي يمكنك الدعاء بها، ونسأل الله جميعًا أن يشفي مرضانا ومرضى المسلمين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مبارك سالم ضرمان يقول

    جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم