دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت والطرق الشرعية لإبطاله

دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت وحمايتهم من شياطين الإنس والجن، فالله سبحانه وتعالى  قادر على دفع الضر والبلاء، ويستجيب دعاء عباده فهو السميع العليم مجيب الدعاء.

فيما يلي على موقع زيادة نذكر بعض الأدعية التي يمكن أن يستعين بها المسلم في الدعاء إلى الله.

دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت

إن المسلم الذي يشعر بأن سحرًا أصابه هو أو أهل بيته عليه أن يحتسب أمره إلى الله ويصبر ولا يجزع ويسلك السبل الشرعية لعلاجه من السحر هو وأهل بيته ويبعد عن الدجل والشعوذة؛ لأن الله سبحانه وتعالى هو وحده من بيده رفع الضر عنه.

أقصى ما يستطيع فعله الشيطان من السحر والتلبيس هو تنفيذ قضاء الله وقدره، وقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة النمل: “أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ (62)”.

فليتوجه المسلمون جميعًا إلى الله بالدعاء والرجاء، وفيما يلي دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت إن شاء الله، وتلك الأدعية هي:

  • اللهم لك الحمد كله علانية وسره، يا من تفردت بالعظمة والجبروت، لا حول ولا قوة إلا بك، نستغفرك ونتوب إليك ونستهديك ونتوكل عليك، اللهم نحمدك حمدًا كثيرًا كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، اللهم صل وسلم على عبدك ونبيك محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمُا كثيرُا.
  • اللهم نجني وأهلي من شياطين الإنس والجن، اللهم رد كيدهم في نحورهم وكف آذاهم، اللهم إنا نعوذ بك من شرورهم.
  • اللهم عليك بالسحرة ومن تبعهم، اللهم أبطل سحرهم وشتت شملهم، فإنهم لا يعجزونك وأنت على كل شيء قدير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء طلب الحاجة من شخص مستجاب بأمر الله

أدعية لإبطال السحر عن أهل البيت

عندما يتوجه الإنسان إلى الله بالرجاء والدعاء عليه أن يختار أدعية من ألفاظ القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة على قدر استطاعته؛ لأن فيهما الخير كله ولأهله وخاصة الأدعية والأذكار التي بين الرسول صلى الله عليه فضها وأثرها، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة النجم: “وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ (4)”.

تلك بعض الأدعية من كلام النبوة يستطيع المسلم أن يختار منها دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت.

الدعاء باسم الله الأعظم

عن بريدة قال: سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلًا يقول: اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤاً أحد، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: “والذي نفس محمد بيده لقد سأل الله باسمه الأعظم الذي إذا سئل به أعطى, وإذا دعي به أجاب.”

  • اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله الذي لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوًا أحد فلا تردني خائبًا، اللهم احفظ أهل بيتي من كل شر، اللم إني أعوذ بك من شياطين الإنس والجن، اللهم أبطل سحر كل ساحر، اللهم عليك بمن أراد لأهل بيتي سوء، اللهم اجعل كيدهم في نحورهم، يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • اللهم إني أسألك باسمك الأعظم الذي إذا سئلت به أعطيت، وإذا دعيت به أجبت اللهم نجني وأهلي من كل شر ما علمنا منه ومالم نعلم، اللهم إني اعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، اللهم ابطل سحر كل السحرة، اللهم رد كيد المردة، اللهم اجعل أعمالهم خسرانا عليهم، اللهم اجعل أعمالهم حسرات عليهم يا قدير.

الدعاء بدعوة ذي النون

روى الترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.”

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الغافلين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من العاصين.

يا غفور يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّال لما يريد، يا رب نجني وأهلي من كيد الكائدين وتدبير الحاقدين، اللهم اجعل تدبيرهم في تدميرهم، اللهم عليك بالسحرة ومن عاونهم اللهم ابطل سحرهم اللهم ابطل سحرهم اللهم ابطل سحرهم.

  • حسبنا الله ونعم الوكيل في من آذانا، حسبنا الله ونعم الوكيل في من سحر لنا، حسبنا الله ونعم الوكيل في من دبر لنا وأعان علينا، لا إله إلا أنت إنا كنا من الظالمين.

يُمكن للداعي أن يقول ما سبق في دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء يبطل السحر فورًا وشرحه ونصائح لإبطال الحسد

الاستعاذة من الشياطين

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين ـ رضي الله عنهما ـ ويقول: أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة، ويقول: إن أباكم إبراهيم كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق.

  • اللهم إني اعوذ بك من شر الشيطان وشركه، اللهم إني أعوذ بك من شياطين الإنس والجن، اللهم إني اعوذ بك من شرهم، اللهم إني أعوذ بك من كيدهم، اللهم إني اعوذ بك من سحرهم، اللهم إني أعوذ بك من سوء أعمالهم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامّة ومن كل عين لامّة.

كذلك يستطيع الداعي أن يتعوذ من الشياطين في دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت.

قراءة سورة البقرة لإبطال السحر عن أهل البيت

إن المسلم إذا أراد أن يبطل سحر السحرة عن أهل بيته فعليه أن يتوجه إلى الله ويقول دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت، وعليه أيضًا بتحصين بيته من الشياطين كل ثلاث ليال وذلك عن طريق قراءة سورة البقرة.

قد ثبت بالأحاديث الصحيحة فضل قراءة سورة البقرة.

روى مسلم عن أًبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ: “اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ، فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ، قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

إن قراءة القرآن الكريم فيها من الأجر والثواب العظيم الذي يناله القارئ للقرآن، إلا أن سورة البقرة عرّفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فيها من فضل حماية وتحصين البيت من دخول مردة الشياطين.

يجب على المسلم الذي يريد إبطال السحر عن أهل بيته أن يقرأ سورة البقرة كل ثلاث أيام أو ليال، وليقرأها بأحكام التلاوة الصحيحة حتى ينال ثواب القراءة كاملًا، ويحصن نفسه وأهله وبيته من مردة الشياطين بإذن الله.

روي في صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ. قَالَ أَبُو حَاتِمٍ: (وهو أحد رواة هذا الحديث): قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ»، أَرَادَ بِهِ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ دُونَ غَيْرِهِمْ.

من الخصائص التي تخص سورة البقرة أن بها أعظم آية في القرآن الكريم وهي آية الكرسي كما أخبرنا عن الرسول صلى الله عليه وسلم.

من خصائص سورة البقرة أيضًا أن فيها آيتين من قرأهما في ليلة كفتاه وهما آخر آيتين من سورة البقرة، كما ثبت في صحيح البخاري: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه.

الطرق الشرعية لإبطال السحر وعلاجه

الله سبحانه وتعالى ما جعل داء في الأرض إلا وجعل له دواء.

البشر عليهم أن يبحثوا ويختبروا ويكتشفوا الأدوية التي  تعالج الأمراض التي موجودة بالفعل، لكن البشر لم يصلوا إليها بعد.

ذلك بالنسبة للأمراض الحسية، أما الأمراض الروحية من السحر والحسد فقد يسر الله لنا العلاج وعرفه لنا لأنه علم عجزنا الذي قدره علينا.

قال تعالى في سورة الأعراف: “يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُم مِّنَ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ (27)”.

نحن البشر لا نرى شياطين الجن وهم يروننا ولا نعلم الغيب فلا نعلم من يكيدون لنا من شياطين الإنس، والله سبحانه وتعالى يعلم عجزنا وضعفنا وقلة حيلتنا، فشرع لنا العلاج من السحر والحسد.

فكل مسلم ومسلمة يستطيعان علاج أنفسهما وأهلهما بكل يسر، دون الحاجة إلى وسيط أو خبير أو مال، بل هي كلمات وعبادات عرّفها الله لنا علم وعمل بها من أراد النجاة لنفسه وأهله، والله أعلى وأعلم.

وعلى الذين يتوجهون إلى الله ويقولون دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت أن يسلكوا كل الطرق التي شرعها الله لينجون أنفسهم وأهلهم من الشياطين وأتباعهم.

التوكل على الله والدعاء له

إن الدعاء من أهم الأسباب التي يرد بها القضاء والبلاء، وقد ثبت عند الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “لا يرد القضاء إلا الدعاء، ولا يزيد في العمر إلا البر.”

عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فعليكم عباد الله بالدعاء.

ذكر أهل العلم أنه يشرع الدعاء برفع البلاء ورد القضاء فلا يقول المسلم اللهم إني لا أسلك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه بل له أن يسأل الله رد القضاء، فيدعو العبد بدعاء القنوت: وقني شر ما قضيت، وهذا جائز لأن العلماء استدلوا بتلك الأحاديث أن لا راد لقضاء الله تعالى إلا الدعاء المستجاب وهذا من رحمة الله بعباده ولطفه بهم.

الصلاة لإبطال السحر

الصلاة من العبادات التي فرضها الله على عباده لما فيها من القرب والصلة بالله سبحانه وتعالى، والتسليم بالتوحيد والطاعة لله والصلاة عبادة وقرب ودعاء، وفيها من الخير للعبد ما لا يعد ولا يحصى من الفضل.

روى ابن أبي أوفى أن رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – قال: “من كانت له حاجةٌ إلى اللهِ تعالى أو إلى أحدٍ من بني آدمَ؛ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الوُضوءَ، ثم لِيُصَلِّ ركعتينِ، ثم لِيُثْنِ على اللهِ، وَلْيُصَلِّ على النبيِّ – صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم -، ثم لِيَقُلْ : لا إله إلا اللهُ الحليمُ الكريمُ، سبحان اللهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ مُوجِباتِ رَحْمَتِكَ، وعزائمَ مَغْفِرَتِكَ، والغنيمةَ من كلِّ بِرٍّ، والسلامةَ من كلِّ إِثْمٍ، والفوزَ بالجنةِ، والنجاةَ من النارِ، لا تَدَعْ لي ذَنْبًا إلا غَفَرْتَهُ، ولا هَمًّا إلا فَرَّجْتَهُ، ولا حاجةً هي لك رِضًى إلا قَضَيْتَها يا أرحمَ الراحِمِينَ”.

فالذي يخاف على أهل بيته من السحر ويريد إبطاله عنهم عليه أن يتوجه في صلاته بدعاء الحاجة حتى ينجيه الله هو وأهل بيته من الشر كله، والله أعلم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علامات الحسد في البيت

قراءة القرآن

إن قراءة القرآن فيها من الأجر والثواب العظيم، فالمسلم يؤجر على كل حرف يقرأه كما أن قراءة القرآن الكريم تسمو بالروح وتهذبها وتعلمها توحيد الله وطاعته، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء: “وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآَنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلَا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلَّا خَسَارًا (82)”.

من القرآن الكريم سور جعلها الله لعلاج السحر والحسد، وهذا من فضله سبحانه وتعالى على عباده.

فيجب على الذي يقول دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت أن يقرأ القرآن الكريم ويجعل له ورد ثابت من قراءة السور التي تعالج السحر والحسد، وهي سور: الفاتحة والبقرة و الإخلاص والفلق والناس وآيات الرقية الشرعية.

قال الله تبارك وتعالى في سورة يونس: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57)”.

الأذكار لإبطال السحر والحسد

قال الله سبحانه وتعالى في سرة البقرة:   “فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ…(152)”، أي اذكروني بالحمد والثناء أذكركم بالمزيد من النعم.

الله سبحانه وتعالى يرضى عن العبد الذي يحمده ويشكره ودائم ذكره ويستغفره، وحث العلماء على ذكر الله وجمعوا الأذكار التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وكان يعلمها للصحابة ويعرفهم فضلها.

فالذي يحفظها ويرددها يفوز بالنجاة في الدنيا بمعية الله له، والنجاة في الآخرة بما ملأ به كتابه من ذكر الله وحمده والثناء عليه والاستغفار.

على الذي يريد أن يحمي نفسه وأهله أن يردد دعاء لإبطال السحر عن أهل بيته ويكثر من حمد الله والثناء عليه ويحافظ على أذكار اليوم والليلة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: علامات الشفاء من الحسد وشروط الرقية الشرعية والفرق بين العين والحسد

 أسباب المنع من استجابة الدعاء

نسمع كثيرا من يقول دعوت ولم يستجب لي، وبين علماء الدين الرد على هذا الكلام وبينوا أسباب منع إجابة الدعاء من خلال هذين الحديثين:

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخدري رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ : إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ ، وَإِمَّا أَنْ يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا . قَالُوا : إِذًا نُكْثِرُ . قَالَ : اللهُ أَكْثَرُ) .

فإن الدعاء إلى الله كله خير وعلى المسلم الإكثار من الدعاء ويرض بقضاء الله ولا يستعجل.

قد تمنع كثرة المعاصي من الإجابة، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ – رضي الله عنه – قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم -: “… ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلَ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلَى السَّمَاءِ: يَا رَبِّ! يَا رَبِّ! وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِّيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لَهُ؟”.

إجمال بعد تفصيل

ذكرت فيما سبق موضوع عن دعاء لإبطال السحر عن أهل البيت، ونستخلص منه ما يلي:

  • ينصح العلماء بذكر اسم الله الأعظم ودعوة يونس عليه السلام والاستعاذة من الشياطين.
  • قراءة سورة البقرة تحصن البيت من الشياطين.
  • يوجد طرق شرعية لإبطال السحر وعلاجه.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.