قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد

قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد ، سوف نقدم لكم من على منصة موقع زيادة قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد لأن الوفاء بالعهد من الأمور التي حث عليها الشرع ويجب على كل مسلم الالتزام بما وعد وخاصة أن هذا جاء في أمر صريح في القرآن الكريم.

كما اقدم لكم اليوم من خلال رحلتنا: قصة سيدنا ابراهيم عليه السلام

:: الوفاء بالعهد ::

قال الله تعالى في كتابه الكريم ﴿وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلا تَنقُضُوا الأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾[النحل:91]

﴿وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا﴾[الإسراء:34]

وغيرها من المواضع في القرآن الكريم لما في الوفاء بالعهد من أهمية كبيرة في الإسلام، ولم ينقض وعده فإن له عذاب أليم.

الوفاء بالعهد أما أن يكون مع الله تعالى، أو مع الرسول عليه الصلاة والسلام أو مع البشر في الأقوال والأفعال.

:: قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد ::

سوف نسرد لكم قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد وهي كالتالي:

خرج سمير حتى يلعب مع صديقه علي أمام المنزل، وأثناء اللعب قابلوا صديقهم محمود وهو قادم من السوق بعد أن أشترى بعض الأغراض لمنزله.

فقال سمير إلى محمود أن لهم صديق يسمى أحمد مريض في الفراش ويجب عليهم زيارته، فعلى الفور وعد محمود سمير وعلي أن يمر عليهم بعد صلاة العصر حتى يذهبوا لزيارة صديقهم أحمد المريض.

أثناء ذهابه إلى المنزل وجد مباراة مقامة لكرة القدم، ومحمود يحب جدا لعب كرة القدم، فاشترك في هذه المباراة وفاز الفريق الخاص به.

فرح المدرب بهذا الفوز العظيم وقال أنه سوف يعد لهم حفلة تكريم على الفور، ولكن محمود اعتذر عن حضور الحفلة لأن هذا سوف يتعارض مع الوقت الذي سوف يذهب إلى زيارة صديقه المريض.

لكن المدرب قال له أنه نجم المباراة ويجب أن يكون في الحفلة، فرفض محمود واعتذر لأنه قدم وعد إلى صديقة سمير وعلي أن يذهبا سويا لزيارة صديقهم أحمد، وحتى يفي محمود بما وعد.

احترم المدرب ذلك وحياه على وفاته بوعده لأصدقائه.

لا يفوتك اليوم: قصة سيدنا نوح عليه السلام والدروس المستفادة منها

:: قصص عن الوفاء في الاسلام ::

هنا العديد من قصص عن الوفاء في الاسلام ومنها قصة الزوجة الوفية وهي:

في غزوة بدر تم أسر المسلمون عدد كبير من المشركين، وكان من بين هؤلاء الأسرى أبو العاص ابن الربيع وهو زوج السيدة زينب بنت الرسول عليه الصلاة والسلام.

كان الإسلام مفرق بين زينب بنت الرسول وبين زوجها أبو العاص لأنه أصر على طغيانه وكفره.

عندما أسر أبو العاص فقامت السيدة زينب بخلع عقدها وأرسلته إلى رسول الله حتى تفدي بها زوجها، وكان هذا العقد هدية من والدتها السيدة خديجة رضي الله عنها.

فلما رأى الرسول عليه الصلاة والسلام العقد عرفه، وعرف أن ابنته زينت وفية إلى زوجها فأستأذن الصحابة أن يفرجوا عن أبن العاص وأن يعيدوا العقد إلى زينب.

فلما عاد ابن العاص إلى مكة وعلم ما حدث من أبنته ومن رسول الله أسلم على الفور، وعندما عاد إلى المدينة أعاد الرسول عليه الصلاة والسلام إليه زوجته على الفور.

:: قصة عن الوفاء قصيرة ::

عندما وصل سيدنا موسى عليه السلام إلى أحد مدن الشام فوجد ازدحام للناس في مكان يسقون منه البعير بعيد عن البئر، ورأى اثنان من الفتية ينتظران حتى يهدأ الزحام ليقوموا بسقي أغنامهم.

فتطوع موسى عليه السلام وقام هو بسقي الأغنام بدل منهم، فلما عاد الفتية إلى منزلهم قصوا ذلك على والدهم، وطلب أبوهم أن يقابل موسى عليه السلام حتى يكافئه على ما فعل.

فلما علم الأب قصة سيدنا موسى بالكامل وهروبه من فرعون قرر الأب أن يستضيفه ويكرمه وعرض عليه أن يزوجه أحد بناته في مقابل العمل لمدة ثمانية أعوام ولو شاء أتمها عشرة.

وافق سيدنا موسى على عرض الرجل العجوز وقضى الأعوام العشرة بالكامل وبذلك يكون موسى عليه السلام أوفى بعهده ثم عاد هو وزوجته إلى مصر.

:: قصص الوفاء عند العرب ::

هناك الكثير من قصص الوفاء عند العرب ومنها قصة الخليفة الوفي وهي:

ذات يوم من الأيام قال النبي صلى الله عليه وسلم (لقد جاء مال البحرين) والمقصود الزكاة التي تجمع من البحرين ومات الرسول عليه الصلاة والسلام قبل أن تصل الأموال إلى البحرين.

فلما تولى الخليفة عمر بن الخطاب بعده الخلافة فنادى في الناس من كان له حاجة عند رسول الله يخبرنا بها فأخبروا أن رسول الله وعد قبل موته بإعطاء المال إلى البحرين.

فأعطاه الخليفة كيس من المال وعدها الرجل وقال أنها 500 فقام الخليفة بإعطاء ضعف القدر الذي كان متفق عليه الرسول وقال أن هذا وفاء بوعد الرسول عليه الصلاة والسلام.

:: الوفاء بالوعد والعهد ::

هذه قصة امرأة عمران التي تدل على النذر بالوفاء والعهد وهي:

كانت امرأة عمران عقيمة لا تنجب فدعت الله تعالى أن يرزقها بمولود فاستجاب الله تعالى لها، وبالفعل حملت، فنذرت هذه المرأة أن تجعل هذا المولود خادم في بيت الله الحرام.

قالت امرأة عمران كما جاء في القرآن الكريم ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾[آل عمران:35].

وكانت لا تعلم وقتها أن كانت سوف تضع ولد أم أنثى، فلم وضعتها أنثى قالت كما جاء في الكتاب الكريم ﴿فَلَمَّا وَضَعَتْهَا قَالَتْ رَبِّ إِنِّي وَضَعْتُهَا أُنْثَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا وَضَعَتْ وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالأُنْثَى وَإِنِّي سَمَّيْتُهَا مَرْيَمَ وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ﴾[آل عمران:36].

وعلى الرغم من ذلك عزمت امرأة فرعون أن تفي بوعدها وسمتها مريم وأعاذتها بالله من الشيطان الرجيم، وفرغتها للعبادة في بيت الله الحرام، ولهذا كانت من سيدات أهل الجنة.

والآن هيا بنا لرحلة جديدة مع: قصة النبي يونس عليه السلام مختصرة

وبهذا نكون قدمنا لكم قصة قصيرة عن الوفاء بالعهد وأكثر من قصة حدثت في العرب في عهد الرسول تبرز ناس أوفوا بالعهود مهما كان الثمن، نتمنى أن يكون الموضوع أعجبكم، وسوف تجدون المزيد من القصص دائما على منصتنا فتابعونا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.