دعاء للميت مؤثر جدا قصير

دعاء للميت مؤثر جدا قصير ندعو به لينتفع الشخص بثوابه في دار الآخرة، ويكون جزاء خيره وعمله في الحياة الدنيا، فلا ينقطع عمل الميت بدعاء أهل الأرض له، لذلك من خلال موقع زيادة سوف نتعرف على دعاء للميت مؤثر جدا قصير يزيد خير أعماله ويخفف عنه ذنوبه.

دعاء للميت مؤثر جدا قصير

ما الحياة الدنيا إلا محطة انتقال، فلا يدوم الجلوس بها وإن زادت مدتها، لكنها في النهاية ليست دار وصول، فالموت هو أحد حقائقها المسلمة التي لا تتحمل أي نوع من الجدال.

لكن إيماننا بحسن أعمالنا في الدنيا باتباعنا لكتاب الله حتى يكون هو الهادي لنا في اختبار الدنيا، ونهجنا لمساق سنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- يجعلنا على ثقة في رحمة الله –عز وجل- من نيل نعيم الآخرة.

لكن ما يرعبنا حقًا هو فراق من نحب، فإن الدنيا دار شقاء ومن رحمته تعالى أن ربط قلوبنا بمن نحب في الدنيا، فكانوا لنا خير معين في رحلة الحياة، وخير الرفاق، وفراق أحدهم هو علينا عظيم، لذلك نبحث عن كل سبل رد معروفهم بعد فراقهم.

فنجد قول الله سبحانه وتعالى في سورة الحشر (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ) (10).

فيكون أمامنا سبيل عظيم للوصول لهم وزيادة حسناتهم ومعروفهم بالدعوة لهم دعاء للميت مؤثر جدا قصير يرفع عنهم الذنوب، فعن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: سمعتُ رسولَ الله صلَّى الله عليه وسلَّم يقول: “إذا صليتُم على الميِّتِ، فأخْلِصوا له الدُّعاءَ“.

فكان نبينا محمد –صلوات الله وسلامه عليه- يوصينا بدعاء للمتوفى يرفع عنه الهم وسكرات الموت بقوله:

“اللهم! أنت ربُّها، وأنت خَلَقْتَها، وأنت هديتَها إلى الإسلامِ، وأنت قبضتَ روحَها، وأنت أعلمُ بِسِرِّها وعلانِيَتِها؛ جِئْنَا شُفعاءَ؛ فاغفِرْ له”، المحدث: الألباني.

دعاء للمتوفى وصى به الرسول

من الأدعية التي وصى بها رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه للمتوفى ما جاء في الحديث عن واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة: “صلَّى بِنا رسولُ اللهِ – صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ – علَى رجُلٍ منَ المُسلمينَ فسمعتُهُ يقولُ اللَّهمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانٍ في ذمَّتِكَ فقِهِ فتنةَ القبرِ.

قال عبدُ الرَّحمنِ – أيْ الرَّاوي -: في ذمَّتِكَ وحَبلِ جِوارِكَ فقِهِ مِن فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ، وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ اللَّهمَّ فاغفِر لَه وارحَمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ”، جاء في الصحيح المسند.

فتكون تلك من خير الكلمات التي خرجت عن الناس وأبرها لدعاء للميت مؤثر جدا قصير يشمل المغفرة والتوبة والرحمة والحفظ من عذاب القبر، وسوف نكمل الآن إكمال لسائر الأدعية للمتوفين التي ذكرت عن رسولنا الكريم أو من الصالحين المهتدين لتكون مشكاة للمتوفين.

قال تعالى: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا) (21)، سورة الأحزاب.

فيكون الرسول صلى الله عليه وسلم هو أسوتنا في الدعاء لأحبابنا ممن انتهت رحلتهم في الدنيا ووصلوا لدار الآخرة.

اقرأ أيضًا: دعاء اشتياق للميت

أحب الأعمال للميت الدعاء

في كثير من الأحيان لا نشعر بقيمة الشخص الموجود معنا، لذا يجتاحنا الألم والندم عند وفاته فنجد أنفسنا لا نعرف ماذا يمكننا أن نقدم له حتى نرد له خير ما صنعه في الدنيا.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له”، صحيح مسلم.

نجد هذا الحديث مشكاة تضيء لنا قلوبنا في هذا الأمر، وهي أنه ما زال هناك للميت عمل في الدنيا يغفر له ذنوبه ويرفع عنه عذابه ويعظم حسناته وخير أعماله لتكون خير رفيق له في الجنة.

فنحنُ الآن نملك أداة سخرها لنا الله –عز وجل- وهي دعاء للميت مؤثر جدا قصير بالرغم من قصره إلا أنه يحمل للمتوفى الكثير.

عن عثمان ابن عفان –رضي الله عنه- قال: “كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا فرغ من دفنِ الميتِ وقَف عليه وقال: استغفروا لأخيكم، واسألوا اللهَ له التثبيتَ فإنه الآنَ يُسألُ، جاء في مجموع فتاوى ابن باز.

فما أخف كلمات الدعاء للميت على اللسان وما أعظمه عند الرحمن، فكان النبي الكريم موصٍ بدعاء للميت مؤثر جدا قصير في كلماته وعظيم جدًا فيما يحمله، فعن عوف بن مالك الأشجعي قال: “سمِعتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ صلَّى علَى جَنازةٍ يقولُ:

اللَّهمَّ اغفرْ لَهُ وارحمهُ، واعفُ عنهُ وعافِهِ، وأكْرِم نُزلَهُ، وَوسِّع مُدخَلَهُ، واغسلْهُ بماءٍ وثلجٍ وبَردٍ، ونقِّهِ منَ الخطايا كما يُنَقَّى الثَّوبُ الأبيضُ منَ الدَّنسِ، وأبدِلهُ دارًا خَيرًا مِن دارِهِ، وأهلًا خَيرًا مِن أهلِهِ، وزَوجًا خَيرًا مِن زَوجِهِ، وقِهِ عذابَ القبرِ، وعذابَ النَّار”.

اقرأ أيضًا: أجمل دعاء للميت

حكم الدين في الدعاء للميت

إن الدعاء للميت له عدة مواضع، ولكل موضع حكمه الموضح من قبل علماء الدين بناءً على دراستهم وفهمهم لكتاب الله وسنن رسوله، وهناك موضعين للدعاء للميت هما:

  • الدعوة للمتوفى عند الصلاة: لم يختلف العلماء على حكم الدعاء للميت في حالة الصلاة المختلفة، فيجوز الدعاء للميت عند السجود والقيام والركوع بالرحمة والمغفرة وحسن الأجر والثواب، فالصلاة هي ملاذ المؤمن وملتقى العبد بربه ليصل له ما في قلبه.
  • الدعوة للمتوفى خارج الصلاة: إن رسولنا الكريم ترك لنا إرثًا عظيمًا من أحب الأدعية للمتوفين، فيجوز الدعاء بها واستعمالها باستمرار لتكون رحمة للمتوفى.

كما أن العلماء والصالحين كانون مجتهدون في الدعاء للمتوفين والصالحين بما لا يخالف شرع الله عز وجل، فيجوز الاستعانة بدعائهم الاجتهاد للدعاء للمتوفي بما لا يخالف حكم الله وقضائه، فلا نغالي في الدعاء فنقع في الإثم.

اقرأ أيضًا: حكم قراءة القرآن للميت

أدعية متنوعة للميت

هناك أدعية قد اجتهد الصالحين في ذكرها للمتوفى لا تخالف قضاء الله وحكمته وعدله، ولا ضير في استعمالها، منها على سبيل المثال ما يلي:

  • “اللهم اجعل ذريته ستراً بينه وبين نار جهنم“.
  • “إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار”.
  • “اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم يمن كتابه”.
  • “اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان”.
  • “اللهم أظله تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك”.
  • “اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والأخيار والأبرار”.
  • “اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا، كبيرنا وصغيرنا. اللهم اجعل ذريته ستراً بينه وبين نار جهنم”.

إن عمل المتوفي لا ينقطع من الأرض مادام أثره الطيب موجود بها، فلا ينقطع عمله مادام له في الأرض داعين بالخير.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.