مميزات وعيوب حقن بوتكس

مميزات وعيوب حقن بوتكس كثيرة ومتعددة، فمن منا لا تحلم بشباب بشرتها الدائم، مما يجعلها تلجأ إلى الحلول التجميلية، والتي قد تعطيها النتائج المرجوة أو لا، علاوة على الأضرار التي قد تتسبب فيها.

لذا من خلال موقع زيادة دعونا نتعرف على أهم فوائد وأضرار حقن البوتكس كونها إحدى وسائل مكافحة شيخوخة الوجه.

مميزات وعيوب حقن بوتكس

تنعم السيدة في ريعان شبابها ببشرة ليس لها مثيل، رطبة، مرنة، تتميز بالنعومة وعدم وجود أي خطوط بها، مما يجعلها تلاحظ أي تغير قد يطرأ عليها، خاصة وإن كانت في سن صغير.

ففي بعض الحالات تصاب المرأة بظهور التجاعيد الدقيقة في بشرتها، نتيجة الانفعالات الوجهية، وهي تسمى الخطوط التعبيرية، والتي تجعل الوجه يبدو في سن أكبر من عمر المرأة الحقيقي، مما يكون له الأثر السيء على الحالة النفسية وثقة المرأة بنفسها.

هنا تبدأ الفتاة أو السيدة في البحث عن الحلول القاطعة لتلك الظاهرة، بعد أن باءت محاولات إخفاءها بمستحضرات التجميل بالفشل الزريع.

من بين تلك الحلول نجد حقن البوتكس، وهي تقنية حديثة لمعالجة التجاعيد وإزالة الخطوط التعبيرية، مما يجعل البشرة تبدو كأنها في حالة شباب سرمدية، هذا ما نسمعه من خلال الإعلانات في مجال البوتكس.

لكن حقيقة الأمر أنه كما للبوتكس العديد من الفوائد والمميزات، والتي لا يقدر على فعلها سواه، إلا أن له الكثير من الأضرار أيضًا، لذا سنتناول كل من مميزات وعيوب حقن بوتكس من خلال السطور القادمة.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البوتكس و الفيلر

فوائد حقن البوتكس

في إطار ذكر مميزات وعيوب حقن بوتكس، يجب أن نعرف أن ذلك العنصر لا يتم استعماله في الأغراض التجميلية فحسب، فهو يدخل في علاج العديد من الأعراض المرضية، لذلك سوف نقوم بتسليط الضوء على استعمالاته ومميزاته في كل من المجالين على حدة.

فوائد استعمال البوتكس التجميلية

الاستخدام الأشهر لمادة البوتكس تم حصره في المميزات التي تقدمها للبشرة، والتي تجلت فيما يلي:

  • يستعمل البوتكس بشكل أساسي في القضاء على التجاعيد التي تظهر على الوجه لأي سبب كان.
  • يقضي البوتكس على الجلد الثخين الذي يغطي منطقة الذقن للمرأة، مما يفقدها مظهرها الأنثوي.
  • يقوم البوتكس بالقضاء على الخطوط التعبيرية التي تحيط بمنطقة الفم، والتي تظهر بوضوح بعد الحركات الانفعالية كالضحك أو الصراخ.
  • يعمل البوتكس على إخفاء التجاعيد التي تتشكل حول منطقة العينين، والتي يطلق عليها اسم أقدام الغراب.
  • تتجلى فاعلية البوتكس على البشرة من خلال قضائه على الخطوط التي تظهر في الجبهة، وهي خطوط التجهم، والتي تحمل مصطلح إحدى عشر في بعض الأحيان.

استعمالات البوتكس في المجالات الطبية

بعد أن تعرفنا على مميزات البوتكس للبشرة، ضمن محاولتنا للإلمام بمميزات وعيوب حقن بوتكس، دعونا نتعرف على استعمالات البوتكس في المجالات الطبية عن كثب، والتي تظهر فيما يلي:

  • يستعمل عنصر البوتكس في معالجة العضلات التي تقع حول العينين.
  • يعمل البوتكس على القضاء على مشكلة تشنج جفن العين، فهو من العلاجات الفعالة في ذلك الأمر.
  • يستخدم البوتكس في علاج ما يسمى بخلل التوتر العنقي، وهو اضطراب في إحدى الحركات العصبية.
  • من أهم استعمالات البوتكس هو معالجة التعرق المفرط لدى الشخص، وذلك من خلال التحكم في إفرازات الغدة العرقية للشخص صاحب ظاهرة فرط التعرق البؤري الأولي.
  • من المميزات غير المعروفة لمادة البوتكس، أنه يتم استعماله لمعالجة حالات المثانة التي يكون نشاطها زائد عن الطبيعي، فتسمى المثانة مفرطة النشاط، ولعنصر البوتكس الأثر الكبير في التخلص من ذلك العرض.
  • يستعمل عنصر البوتكس الخاص بالمعدة في حالات السمنة المفرطة، للوصول إلى الوزن المثالي.
  • يتم استخدام بوتكس الشعر لعلاج تساقطه وفرده وتزويد كثافته.
  • في بعض الأحيان يلجأ الأطباء إلى استعمال عنصر البوتكس للقضاء على حالات الصداع النصفي والصداع المتكرر، الذي يخلف آلامًا وخيمة بالرأس.
  • يعمل عنصر البوتكس على معالجة بعض حالات التصلب العصبي، والتي تصيب الرقبة وما حولها.
  • يدخل البوتكس في معالجة عصب العين المتسبب في الحول لبعض الأشخاص.

أضرار استعمال البوتكس

بعد أن تناولنا فيما سبق كافة الفوائد التي يقدمها لنا العنصر المذكور، في محاولة منا لطرح كل ما يخص مميزات وعيوب حقن بوتكس، علينا أن نعرف أن أضرار البوتكس أيضًا متعددة ويمكن إيجازها من خلال ما يلي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حقن البلازما

عدم ضمان نتائج البوتكس

بعد الذهاب إلى الطبيب وشرح المشكلة، وبعد أن يقوم كل من المريض والمعالج بالاستقرار على التعامل مع الأمر عن طريق تطبيق تقنية العنصر المذكور، يجب أن يشرح الطبيب عيوب ومزايا البوتكس.

حيث يقوم بإعطاء المريض صورة تقريبية عن الشكل الذي سيكون عليه بعد عملية الحقن، الجدير بالذكر أن تلك الصورة المقربة هي ليست النتيجة النهائية مضمونة الحدوث.

فردة فعل الجسم تختلف عن الأخرى، مما قد يتسبب في تشوه الشكل العام للوجه، إذا كان غرض الاستعمال تجميليًا، حينها لا يكون لدى الشخص خيار سوى التعامل مع الأمر على إنه واقعًا.

نتيجة البوتكس نهائية

يوجد بعض التقنيات على غرار البوتكس، والتي يتم استعمالها في المجالات التجميلية التي يتم استعمال البوتكس فيها، ولكن يفضل الأطباء اللجوء إلى البوتكس، كون نتائجه نهائية، وهو ليس من المميزات على الإطلاق.

حيث إن النتائج النهائية في إصلاح البشرة باستخدامه، قد تتسبب في تشويهها مما يجعل السيدة ترغب في التخلص من البوتكس، وهو أمر لا يمكن فعله، حيث لا يوجد إنزيمات تعكس نتائج هذا العنصر القوي حتى الآن.

البوتكس والتقدم في السن

من أهم أضرار البوتكس أنه يعارض علامات تقدم السن بصورة تبدو غير طبيعية، حيث إن المرأة قد تلجأ إلى تقنية الحقن بالبوتكس منذ بداية ظهور التجاعيد، ومن ثم تتوالى الخطوط في الظهور كلما تقدمت بالسن، مما يدفعها إلى تكرار الحقن بالبوتكس.

حينها تبدو الأماكن التي تم حقنها وكأنها مزيفة وغير حقيقية، وهنا تكون المرأة قد توقفت في منتصف طريق، فهي لا تتمتع بالبشرة الشبابية، ولا تتمتع بعلامات تقدم السن التي تطرأ عليها.

ارتخاء الجفن بسبب البوتكس

حقن مادة البوتكس بكثرة في منطقة ما حول العينين، قد يتسبب في تلف عصب الجفن، مما يؤدي إلى ارتخائه، وهو من أهم الأضرار التي يتسبب فيها البوتكس للعين، ولكن في تلك الحالة، يتم متابعة الأمر مع الطبيب المختص لتلقي العلاج.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حقن الفيلر تحت العين

الآثار الجانبية لاستعمال البوتكس

بعد التعرف على أضرار وفوائد حقن بوتكس، دعونا ننتقل إلى الآثار الجانبية التي تقع على الشخص بعد استعماله لمادة البوتكس، والتي تتمثل فيما يلي:

  • من الممكن أن ينتشر البوتكس في أماكن غير الذي تم حقنه فيها، وذلك بسبب فرك المكان وحكه، أو بذل المجهود البدني الكبير.
  • يمكن أن يتسبب استعمال البوتكس في تهدل الجفون وتشويش الرؤية، ولكنها أعراض مؤقتة، تختفي بعد عدة أيام من الحقن.
  • تورم الوجه، أو المكان الذي تم حقنه تحديدًا واحمراره.
  • الشعور بالصداع الخفيف أو الدوار والرغبة في القيء.
  • في بعض الأوقات تصاب مناطق الحقن بالكدمات، والتي سرعان ما تزول.

على المرأة دائمًا أن تثق بأنها جميلة في كافة الأحوال، حتى تراها كل الأعين جميلة وجذابة، لكن لا مانع من اللجوء إلى التقنيات الحديث لإضافة بعض اللمسات على الناعمة على الوجه.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.