كلمات حذفت الألف من وسطها في 4 مواضع

كلمات حذفت الألف من وسطها كأن تُنطق الألف ولا تُكتب، فوردت الكثير من الكلمات في اللغة العربية التي فيها حرف الألف نسمعه و ننطقه ولكننا لا نكتبه، وورد في القرآن الكريم الكثير من هذه الكلمات، وفي هذا المقال عبر موقع زيادة سنتعرف على هذه الكلمات تفصيليًا.

كلمات حذفت الألف من وسطها

كلمات حذفت الألف من وسطها

هنالك كلمات تحذف الألف من وسطها، وتكون في مواضع عِدّة ومنها:

الموضع الأول

  • لفظ الجلالة (اللّه) هناك حرف الألف بعد اللام الثانية ننطقه ونسمعه ولكن لا نكتبه، كذلك لفظ الجلالة (إله) فبعد اللام هناك ألف تُنطق ولا تُكتب، مثل قوله تعالى في القرآن الكريم: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ}.
  • كلمة (الرّحمن): نلاحظ بعد نطق حرف الميم أننا نسمع حرف الألف وننطقه ولكن لا نكتبه، وقد وردت هذه الكلمة في كتاب الله العزيز، قال تعالى: {الرَّحْمَنُ. عَلَّمَ الْقُرْآنَ} فوردت كلمة الرّحمن محذوفة الألف.
  • كلمة (السموات): نلاحظ أننا نسمع وننطق حرف الألف بعد الميم ولكن لا نكتبه، مثال ذلك قوله تعالى: {اللَّهُ نُورُ السَّمَٰوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ} إذن تُحذف الألف من كلمة (السموات).
  • كلمة (طه): تُحذف الألف منها في قوله تعالى: {طه* ما أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى} فنلاحظ أننا ننطق حرف الألف ونسمعه ولكننا لا نكتبه.
  • كلمة (يس): وردت في القرآن الكريم محذوفة الألف مع ملاحظة أننا سمعنا ونطقنا حرف الألف بعد الياء، قال تعالى: {يس*وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ}.
  • كلمة (لكنَّ) الاستدراكية: التي نقول عنها أنها حرف مُشبّه بالفعل، وكذلك كلمة (لكنْ) العاطفة، فنلاحظ نطق حرف الألف بعد اللام في كلتا الكلمتين ولكننا لا نكتبه، فكل هذه كلمات حذفت الألف من وسطها.

اقرأ أيضًا من هنا: الأساليب النحوية في اللغة العربية وأهميتها

الموضع الثاني

  • تُحذف الألف من (ها) التنبيه عند دخولها على بعض أسماء الإشارة ومن هذه الأسماء [ذا- ذه- ذان- أولاء] فعندما ندخل (ها) التنبيه على هذه الأسماء تصبح: [هذا- هذه- هذان- هؤلاء]، فنلاحظ أننا حذفنا ألف (ها) عند دخولها على أسماء الإشارة وأصبحت هذه الأسماء ضمن قائمة كلمات حذفت الألف من وسطها.

يرشح لك موقع زيادة قراءة: ملحقات جمع المذكر السالم وسبب وجودها

الموضع الثالث

  • تُحذف الألف من اسم الإشارة (أولئك) بشرط أن تتصل به كاف الخطاب، فعند دخول كاف الخطاب على اسم الإشارة (أولاء) تُحذف الألف وتكتب (أولئك) بعد إضافة كاف الخطاب، مثل قوله تعالى: {أُوْلَٰٓئِكَ ٱلْمُقَرَّبُونَ}.
  • تُحذف الألف من اسم الإشارة (ذا) عندما يتصل به لام البعد وكاف الخطاب فتتحول (ذا) إلى (ذلك)، فنقول: ذلك الكتاب، ولا نضع ألف في اسم الإشارة لأنها حذفت عندما اتصل بها لام البعد وكاف الخطاب، لأنها كلمات حذفت الألف من وسطها.

لمزيد من الإفادة يمكنك معرفة: شكر وتقدير للمعلم المتميز: كلمة شكر وتقدير للمعلم وواجبنا نحو المعلم وأهم عبارات شكر للمعلمين

الموضع الرابع

  • تحذف ألف (ما) الاستفهامية إذا دخل عليها حرف من حروف الجّر وكان متصل بها خطًا، مثال ذلك: “لمَ أهملت الواجب؟”، نلاحظ أن (لم) مؤلفة من حرف الجرّ (ل) و (ما) الاستفهامية، وعندما دخل حرف الجر حُذفت ألف (ما) الاستفهامية وكُتبت (لمَ).
  • مثال لحرف جرّ آخر: “ممَ تخاف؟” فعند دخول حرف الجرّ (من) على (ما) الاستفهامية حُذف الألف وأصبحت (ممَ).

كما ندعوك للتعرف على مزيد من المعلومات من خلال: الفرق بين النحو والصرف والمواضيع التي يدرسهما

تعتبر دراسة ومعرفة كلمات حذفت الألف من وسطها ضرورة ملحة لإجادة اللغة العربية، ولفهم أحكامها بشكل عميق، ومعرفتنا لهذه الكلمات ضروري لمعرفة طريقة نطقها، وكتابتها بشكل سليم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. محمد يقول

    اتشرف ب هذا الموقع استفدت منه كثير اتمنى انكم تابعون هذا الموقع😇💗.