قائمة أفضل جامعات أمريكا 2021

أفضل جامعات أمريكا نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث تعرف أن الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر الدول استقطابا للطلاب الدوليين، الذين يرغبون في التعليم بالجامعات والمعاهد الأمريكية الشهيرة، حيث تصنف الجامعات الأمريكية بأنها أفضل الجامعات الأمريكية الخاصة.

والتي تشتهر بالرسوم الدراسية الباهظة والتي تعد من أغلى الرسوم الجامعية على مستوى العالم، ولكن بالرغم من ذلك فأن الجامعات الأمريكية تعتبر هي أكبر وأفضل الجامعات على مستوى العالم دون منافس.

أفضل جامعات أمريكا

تعرف الولايات المتحدة الأمريكية بمساحتها الكبيرة والواسعة والتي تعتبر من أفضل الجامعات عالميا، والتي تشتهر بجامعة ستانفورد، جامعة براون، جامعة كولومبيا، جامعة كورنيل، كلية دارتموث، جامعة هارفارد، جامعة بنسلفانيا، جامعة برنستون، وجامعة ييل.

حيث تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول باعتبار أن أمريكا هي الدولة الأولى على مستوى العالم، وأنها أولى الدول العظمى، والتي تظهر جامعات الولايات المتحدة الأمريكية هي الأولى من حيث التصنيف العالمي QS، وحصلت من خلاله أمريكا على لقب أفضل 10 جامعات على مستوى العالم، وتفاصيلها هي:

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Massachusetts Institute of Technology))

  • يحتل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا المرتبة الأولى ضمن أفضل الجامعات على مستوى أمريكا بشكل خاص وعلى مستوى العالم بشكل عام.
  • حيث أنه يحتل المرتبة الأولى حسب تصنيف QS وذلك عن العام السابع على التوالي، وذلك بعد إحراز المعهد على علامة 100% في أربعة من المعايير التي يتم اعتمادها من التصنيف، وهذا النجاح لا يحرزه أي جامعة أو معهد آخر على مستوى العالم.
  • وتم تأسيس معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عام 1861 م وكانت كمقر لمنظمة تجمع كل محبي العلوم العاشقين لنشر معارفهم حول العالم.
  • والتي تطورت اليوم لتضم أكثر من ألف عضو من هيئة التدريس وما يزيد عن إحدى عشر ألف طالب بكالوريوس وطلاب للدراسات العليا.

جامعة ستانفورد Stanford University

  • وتأتي جامعة ستانفورد لتحتل المرتبة الثانية ضمن تصنيف الـ QS لعام 2019 حيث تقع الجامعة في وادي السيليكون Silicon Valley في كاليفورنيا.
  • وتشتهر الجامعة بروح الريادة، حيث أن أكثر خريجي الجامعة هم رواد الأعمال والناجحين ومنهم مؤسسي Netflix، يوتيوب، واتساب وجوجل.

جامعة هارفارد Harvard University

  • تم تأسيس جامعة هارفارد لعام 1636م، مما جعلها أقدم جامعة في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تمتلك الجامعة حرما ضخم في كل من كامبريدج وماساتشوستس.
  • والتي تعتبر من أعرق الجامعات الأمريكية وأكثرها تميزا في العديد من المجالات ومنها مجال الطب وإدارة الأعمال.
  • وتحتل جامعة هارفارد المرتبة الثالثة على مستوى تصنيف QS لعام 2019م، وتضم هذه الجامعة عدد مأهول من الطلاب الأمريكان والطلاب الدوليين لتقلي العلوم من خلالها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الجامعات الموصى بها في أمريكا في جميع المجالات

متطلبات القبول الجامعي في أمريكا

عند رغبة الطلاب الدوليين في الانضمام إلى منحكم مقعد في إحدى الجامعات الأمريكية، والتي تعد من أفضل الجامعات على مستوى العالم، فأن هناك بعض الشروط والأحكام التي تقبل الطلاب من أي دولة أخرى على مستوى العالم، والذين يجب أن ينالوا النجاح في الاختبارات المختلفة للجامعة الأمريكية والتي تتمثل في السات (SAT) أو آكت(ACT).

حيث تطلب قبول الطلاب قيام الطالب بكتابة مقال منه، ويمكن للطلاب أن يتقدمون بخطابات توصية من المعلمين بالمراحل الدراسية السابقة، وبصفة عامة فانه يجب على الطلاب الاستعداد التام للعديد من المتطلبات الأخرى للتقديم بالجامعات الأمريكية والتي منها ما يلي:

  • أولا: ضرورة الحصول على شهادة الثانوية العامة أو شهادة (Equivalency Diploma-High School) أو (شهادة H.S.D).
  • ثانيا: يجب على الطالب المتقدم أن يجتاز الطالب اختبار الـ (TOFEL) أو (IELTS) والتي تعتبر من أهم اختبارات إتقان اللغة الإنجليزية وأجادتها، ولكن هذه الاختبارات تعتبر من الاختبارات المميزة التي لا يمكن اجتيازهم بسهولة.
  •  ثالثا: لابد من أن يوفر المتقدم إثبات المقدرة المالية لديه لاستكمال دراسته في الجامعات الأمريكية، حيث تحتاج الاشتراك في الجامعة الأمريكية دفع رسوم سنوية، فيجب توفير وثيقة تثبت امتلاكه لحساب بنكي أو ما يعرف باسم (Financial Statement).
  • رابعا: كما تشترط الجامعات الأمريكية توفير كافة الوثائق لاستكمال الدراسات العليا، والتي تطلب السيرة الذاتية وخطة البحث الخاص بموضوع الدراسة، بالإضافة إلى خبرة في المجال الذي يرغب الطالب في استكمال الدراسة به، ورسالة توصية من أحد المعلمين والأساتذة الذين تتلمذ الطلاب على أيديهم.

ما هي أهم الأوراق المطلوبة للالتحاق بجامعات أمريكا؟

  • توفير شهادة الثانوية العامة والتي تعرف بالإنجليزية باسم (Equivalency Diploma-High School).
  • شهادة إثبات حساب بنكي باسم الطالب المتقدم للدراسة في جامعات أمريكا.
  • توفير وجود شهادات استثنائية لبعض الجامعات وليس اجمعهم ومنها شهادة الميلاد والشهادة الصحية للطالب.
  • أربعة صور شخصية للطالب الذي يرغب بالالتحاق بالجامعات الأمريكية.
  • صورة من جواز سفر الطالب.

ويمكن التعرف أيضًا على المزيد من خلال: شروط الهجرة إلى أمريكا والحالات التي يتم فيها رفض تأشيرة السفر إلى أمريكا

ما هي تكلفة الدراسة بالجامعات الأمريكية؟

عند الرغبة بالالتحاق بالجامعات الأمريكية من قبل الطلاب الدوليين حول العالم، يكون هناك مجموعة من الشروط الخاصة بتكلفة الدراسة في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية والتي تأتي كالاتي:

  • تصل تكلفة الدراسة بالجامعة الأمريكية إلى حوالي 6000 دولار أمريكي رسوم للفصل لكل فصل دراسي.
  • كما أن تكلفة الإقامة الخاصة للدراسة في أمريكا تصل إلى حوالي 250000 دولار أمريكي سنويا، حيث أن قيمة المعيشة على مدار شهر واحد تصل ما بين 500 دولار أمريكي إلى 700 دولار أمريكي.
  • أما بالنسبة التي تكاليف الكتب الدراسية فتصل أيضًا إلى حوالي 6000 دولار أمريكي، ويحتاج الطالب الدولي إلى حوالي 4000 دولار أمريكي كمصروف سنوي له، حيث يخصص حوالي 300 دولار بشكل شهري له.

وندعوك إلى التعرف على المزيد من خلال: تقديم فيزا أمريكا من الامارات والمستندات المطلوبة ومدتها

تأشيرة الطالب الدراسية لأمريكا

للحصول على تأشيرة الدراسة الأمريكية فهي تكون من العمليات الصعبة والشاقة التي يمر بها الطالب حتى يحصل على التأشيرة الدراسية بأمريكا، وفي النهاية يعتمد نوع الأوراق المطلوبة الحصول على تأشيرة الطالب على جنسية ودولة الطالب، ويجب أن يتعرف الطلاب بأن تكون لهم المقدرة على استيفائهم في جميع الشروط المطلوب والتي منها كالاتي:

  1. عند منح الطالب على القبول الجامعي من خلال الجامعة التي يختارها ويحددها سوف يتم على الفور إرسال خطاب القبول للطالب مع نموذج (I-20 or DS-2019).
  2. وعلى الطالب أن يقوم بتعبئة النموذج المرسل ويقوم على الفور بالذهاب إلى اقرب سفارة أمريكية في بلده، لتقديم طلب الفيزا الدراسية ويقوم بتجهيز الأوراق الآتية:
  3. تقديم جواز السفر والذي يجب أن تستمر صلاحيته إلى فترة ستة شهور على الأقل.
  4. يقوم الطالب بتعبئة نموذج DS-160 (نموذج طلب تأشيرة غير المهاجرين) أون لاين, مع ضرورة إرفاق صورة ودفع الرسوم المطلوبة بشكل مسبق.
  5. خطاب قبول الجامعة الأمريكية التي يتقدم لها الطالب في الولايات المتحدة الأمريكية.
  6. دليل وأثبات المقدرة المالية التي تساعده في تكاليف الدراسة والمعيشة في أمريكا.
  7. الوثائق والشهادات العلمية والمؤهلات السابقة للطالب.
  8. دليل إثبات من الطالب بمغادرة الولايات المتحدة الأمريكية فور الانتهاء التام من الدراسة المحددة في الجامعة الأمريكية.
  9. يجب أن تكون كل النماذج والمتطلبات الأخرى تعتمد على جنسية الطالب والدولة التي ينتمي إليها.
  10. كما أن منحك إلى التأشيرة الأمريكية قد يعتمد أيضًا على المقابلة الخاصة بالطالب، وتمنح التأشيرة في فترة لا تزيد عن 120 يوم أي لا تزيد عن ثلاثة اشهر، ولا يسمح للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية إلا قبل ثلاثون يوما فقط من بدء الدراسة الجامعية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم أفضل جامعات أمريكا وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.