موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة يمكن الاستعانة به في الحصول على أفكار لدراسة التنمر، حيث أن التنمر هو إحدى الظواهر السلوكية التي انتشرت في المجتمعات خاصة العربية في الآونة الأخيرة، لذا يجب التصدي لها، وهنا سوف نتحدث عنه عبر موقع زيادة.

موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة
موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة

هناك نقاط أساسية لا بد من وجودها داخل موضوع التعبير من بينها المقدمة، وإليكم موضوع التعبير عن التنمر بكامل أجزائه:

مقدمة موضوع عن التنمر

التنمر من السلوكيات العدوانية التي انتشرت في المجتمعات خاصة في داخل المدارس ويرجع ذلك إلى الجهل بتبعات هذا السلوك، ومن هنا اهتمت وسائل الإعلام بالتوعية بسلوك التنمر والتي توضح كل ما يخص هذا السلوك والذي ينتشر بشكل واضح داخل المدارس والجامعات، كذلك وضحت وسائل الإعلام مدى تأثير هذا السلوك العدواني على نفسية الفرد، لذا سوف نستعرض سويا كل ما يخص هذا السلوك، بالإضافة إلى كيفية التخلص منه داخل المدارس.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: لافتات عن التنمر وصوره وأشكاله وأسبابه وطرق مكافحته

موضوع تعبير عن التنمر

يرجع السبب وراء ظهور هذا السلوك هو ابتعادنا عن الله عز وجل وهو الذي خلقنا في أحسن صورة، كذلك ابتعادنا عن تعاليم الدين الإسلامي والذي حثنا على ألا نؤذي أحد حتى ولو بكلمة، كما أمرنا الرسول ألا نؤذي أحد كذلك أمرنا بجبر الخواطر حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم (المسلم من سلِم المسلمون من لسانه ويده).

الشخص الذي يقوم بسلوك التنمر يستخدم القوة والعنف في كثير من الأحيان وذلك لفرض سيطرته على الشخص الذي أمامه فهو بذلك يستضعفه، وربما يصل الأمر إلى الضرب حتى يشعره بالقوة. وأساليب التنمر المدرسي عديدة مثل السخرية من ملابس الشخص أو شكله أو طريقة كلامه.

ومن الممكن أن يصل التنمر إلى نشر الأخبار الكاذبة حول الشخص وتداولها بين الطلاب، وذلك حتى يتعرض للأذى النفسي بين أصدقائه، ومن هنا تجد أن التنمر انتشر في أماكن عديدة حتى تجده وصل إلى العمل والمدرسة والحي الذي تسكن فيه.

التنمر في القرآن والسنة

هناك آيات قرآنية وأحاديث نبوية جاءت حتى تنهانا عن التمر ومنها ما يلي:

ما جاء في قوله تعالى  { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } سورة الحجرات .

عن أبي هريرة رضي الله عنه قَالَ: أن رسولُ اللَّه ﷺ : ” لا تَحاسدُوا ، وَلا تناجشُوا ، وَلا تَباغَضُوا ، وَلا تَدابرُوا ، وَلا يبِعْ بعْضُكُمْ عَلَى بيْعِ بعْضٍ ، وكُونُوا عِبادَ اللَّه إِخْوانًا ، المُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِم : لا يَظلِمُه ، وَلا يَحْقِرُهُ ، وَلا يَخْذُلُهُ، التَّقْوَى هَاهُنا وأشار إِلَى صَدْرِهِ ثَلاثَة من المرَّاتٍ ، بِحسْبِ امرئٍ مِنَ الشَّرِّ أَنْ يَحْقِر أَخاهُ المُسْلِمَ ، كُلّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حرامٌ : دمُهُ ، ومالُهُ ، وعِرْضُهُ.

تعريف التنمر المدرسي للطلاب

التنمر المدرسي هو سلوك غير مرغوب به بالإضافة إلى أنه سلوك عدواني وينتشر بين طلاب المدارس وهذا دليل على وجود اختلال في التوازن بين الطالب الذي يقوم بذلك السلوك، وذلك لأن الطالب الذي يستخدم الضرب والعنف من أجل الحصول على ما يريد يدل على وجود خلل في طرق استخدام الطاقة لديه.

وأنواع التنمر عديدة مثل استخدام الضرب والعنف والقوة الدنية من أجل الحصول على بعض المعلومات أو لمجرد فرض السيطرة على الشخص الذي أمامه أو الإساءة إليه والتقليل منه أمام الآخرين وإظهاره بشكل غير لائق، كذلك يشمل الاعتداء على الآخرين سواء كان لفظيا أو جسديا ومن هنا يتضح أن أساليب التنمر وأنواعه وأشكاله متعددة.

لا يفوتك التعرف على المزيد عبر: نصائح عن التنمر وأشكال وأنواعه وأسبابها وكيف أعرف أن طفلي ضحية تنمر؟

آثار التنمر

التنمر له آثار سلبية على الشخص، لذا يجب التصدي له من جانب المجتمع والمدرسة والعائلات والأشخاص الذين يتأثرون بتلك الظاهرة المتفشية في مجتمعنا ومن آثار التنمر ما يلي.

  • تعاطي المواد المخدرة
  • التوتر والقلق والاكتئاب بالإضافة إلى الشعور بضغوط عاطفية.
  • العنف والتخريب.
  • الشعور بالانعزال عن المجتمع بالإضافة إلى الشعور بالوحدة.
  • اضطراب في الشخصية ويشمل هذا الاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.
  • كذلك الغياب المتكرر عن العمل أو المدرسة من آثار التنمر.

أنواع التنمر

مع انتشار وتنوع وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى انفتاح المجتمعات على بعضها واختلاف وتنوع بيئات العمل، ومن هنا أصبح انتشار الأشخاص الذي يتصفون بهذا السلوك أمر سهل للغاية، لذا أنواع التنمر مختلفة ومنها ما يلي.

التنمر الجنسي

  • التنمر الجنسي نوع من أنواع التنمر وهنا يستخدم الشخص المتنمر ألفاظ غير لائقة وذلك من أجل إلحاق الأذى للشخص الآخر، وقد يشمل التنمر الجنسي التحرش البدني واستخدام حركات جنسية.

التنمر الاجتماعي

  • هنا يقوم الشخص المتنمر بنشر أخبار وشائعات كاذبة يكون الغرض منها عدم تصديق الشخص الآخر بالإضافة إلى البعد عنه وعدم مصادقته.

التنمر العاطفي

  • وذلك عن طريق نشر أشياء كاذبة لا تمت للضحية بصلة، ويتمثل التنمر العاطفي في التسبب في الإحراج للشخص أمام الآخرين، كذلك السخرية من مظهره وشكله.

التنمر اللفظي

  • التنمر اللفظي شائع بين الذكور والإناث خاصة الإناث، حيث يستخدمون ألفاظ سيئة يطلقونها على الضحية، بالإضافة إلى السخرية منهم سواء كانت سخرية من الملابس.
  • كما يقومون بإطلاق الشتائم والنكت على زملائهم من الطلاب ومن الجديد بالذكر أن فاعل هذا النوع وغيره من أنواع التنمر آثم لما جاء في القرآن الكريم.
  • ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ.

  • قد يقع التنمر اللفظي أيضا في النادي وحمامات السباحة والاستراحة وغيرها من الأماكن.

التنمر الإلكتروني

  • هذا النوع شائع في الفترة الأخيرة نظرا لكثرة مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يستخدم بعض الأشخاص تلك المواقع استخدام سيء عن طريق إيذاء بعضهم من خلال الألعاب أو الفيديوهات.

خاتمة موضوع عن التنمر

التنمر هو ظاهرة منتشرة في عصرنا هذا خاصة في المدارس، كذلك تلقى هذه الظاهرة اهتمام واسع من قِبل العديد من الأشخاص حول العالم، ومن الجدير بالذكر أن تلك المشكلة قد تعد سببا من أسباب كره بعض الطلاب الدراسة والذهاب إلى المدرسة.

وقد يتعرض معظم الطلاب على مستوى المدارس إلى التنمر والوحشية في التعامل ومن الممكن ألا تقتصر ظاهرة التنمر على الطلاب فقط بل قد تصل إلى حد المدرسين من خلال إطلاق بعض المدرسين الشتائم على الطلاب أو السخرية من كلامهم أو ملابسهم، ومن الممكن أن يكون التنمر ظاهرة قديمة، كذلك من الممكن مواجهتها والقضاء عليها.

أيضا تحتاج هذه الظاهرة إلى تكاتف الأسرة والمدرسة وأيضا المجتمع مع بعضهم البعض للقضاء على التنمر لأنه من الممكن أن يؤدي إلى الانحراف في سلوكيات الشخص المتنمر، كذلك من الممكن أن تؤدي هذه الظاهرة إلى تحول كامل في شخصية الضحية قد يتحول من شخص ضعيف ومسالم إلى شخص ذو سلوكيات عدوانية والعكس صحيح.

لذا لابد من التخلص من التنمر بشكل سليم ومنظم، أيضا يجب تربية أبنائنا منذ الصغر على احترام بعضنا البعض أيضا تربيتهم على الأخلاق الكريمة والبعد عن التنمر مهما كانت الأسباب والله ولي التوفيق.

وبعد الحصول على موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة يمكن معرفة المزيد عبر: ما هو التنمر الإلكتروني؟ وأنواعه وآثار التنمر الإلكتروني على الأفراد

وبهذا نكون قد وفرنا لكم موضوع تعبير عن التنمر بالمقدمة والخاتمة جاهز للطباعة وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.