موضوع تعبير عن فلسطين بالمقدمة والخاتمة والعناصر

موضوع تعبير عن فلسطين يبين لكافة الدارسين كل ما يجب معرفته عن فلسطين، من حيث موقعها الجغرافي، ومكانتها الدينية، ومعرفة تاريخها حتى وقتنا هذا، الأمر الذي يحقق الوعي بالقضية الفلسطينية لدى الأجيال الواعدة التي ستتحرر على سواعدهم الأراضي المحتلة، كل هذا سوف نقدمه لكم في موضوع تعبير عن فلسطين على موقع زيادة.

موضوع تعبير عن فلسطين

فلسطين مهد الأنبياء والرسالات السماوية الثلاث، وهي المنطقة الواقعة بين أعرق حضارتين عرفها التاريخ وهي الحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية التي كانت ببلاد الرافدين (العراق)، ومعرفة فلسطين وموقعها ومناخها وأهم الأحداث التي تعرضت لها على مر العصور هو من الأمور الهامة التي علينا معرفتها.

بالإضافة إلى ذلك علينا توعية الأجيال بحق المسلمين في أرض فلسطين، وذلك لتنمية الوعي، فأطفال اليوم شباب وآباء الغد، وربما إن لم يكن النصر حليفنا اليوم فليكن على أيديهم في المستقبل، لذا وجب تقديم المعلومات وزيادة وعي الطلاب بقضية الأراضي المحتلة الفلسطينية، وبناءً على هذا سنقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن فلسطين.

العناصر

  • مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين.
  • موقع فلسطين.
  • مناخ فلسطين.
  • أقدم مدينة عرفها التاريخ.
  • تاريخ فلسطين.
  • فلسطين تحت الحكم الإسلامي.
  • استيلاء الصليبين على فلسطين.
  • تحرير فلسطين على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي.
  • الحكم العثماني لفلسطين.
  • فلسطين تحت حكم محمد علي.
  • الصهيونية وفلسطين.
  • وعد بلفور.
  • فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي.
  • خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين.

مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين

فلسطين هي أهم دولة عربية في وقتنا الحالي؛ بسبب ما تشهده من أحداث وانتهاكات على يد الاحتلال الإسرائيلي، وعليه فاليوم نتكلم عن فلسطين وأهمية الدولة في وسط العالم العربي والعالم أجمع.

في البداية نتعرف على معنى كلمة فلسطين: وهي تنقسم إلى مقطعين وهما: “فلس” ومعناها القشرة، أما “طين” فمعناها التربة، أي أن معناها هو قشرة التربة، ويرجح أن سبب هذه التسمية أن قاطني فلسطين الأوائل أخذوا من الزراعة مهنة لهم.

موقع فلسطين

تقع فلسطين في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وهي في الجزء الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط، يحدها من الشمال سوريا ولبنان ومن الجنوب جمهورية مصر العربية، ومن الشرق الأردن ومن الغرب البحر المتوسط، وبالتالي فهي تقع في قلب العالم حيث تشكل حلقة الوصل بين القارات الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا، مما جعلها على مر تاريخها مطمع لكل الدول الاستعمارية.

مناخ فلسطين

يتميز مناخ فلسطين بالتفاوت المناخي بين جنوب فلسطين وشمال فلسطين، فجنوب وشرق فلسطين يتميز بالمناخ الدافئ، أما وسط وشمال فلسطين فتتميز بالمناخ البارد، مما يشجع على زيادة حركة السياحة فهي تعد مشتى في جنوب وشرق فلسطين، ومصيف جيد في وسط وشمال فلسطين.

أقدم مدينة عرفها التاريخ

تعد مدينة أريجا في الضفة الغربية بفلسطين أول مدينة يعرفها التاريخ ولا زالت قائمة حتى وقتنا هذا، ويعود تاريخ المدينة إلى العصر الحجري أي منذ أكثر من عشرة آلاف سنة، وكان علماء الآثار قد اكتشفوا بها أكثر من مستعمرة يعود تاريخها إلى أكثر من 9000 سنة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أجمل الصور والعبارات عن فلسطين 2021

تاريخ فلسطين

فلسطين دولة عريقة موجودة من عصور ما قبل الميلاد، وقد تم احتلالها من قبل القبائل التي كانت تأتي إليها، حتى وصلها إليها الكنعانيون ثم استولى عليها بني إسرائيل، ثم بنى النبي سليمان هيكلًا هناك، ولكن بعد حوالي 400 عام استولى البابليون عليها وهدموا هيكل سليمان.

تمر العصور ليأتي الفرس ويستولوا على فلسطين مرة ثانية، ويسمحوا لليهود بالعودة مرة ثانية وبناء الهيكل ثانيةً، ليأتي حكم البطالمة والسلوقية السورية مرة ثانية على فلسطين.

ظلت فلسطين تارة تحت الحكم المقدوني، ثم الحكم الروماني الذي استولى على فلسطين وهدم مدينة القدس بالكامل؛ لقمع ثورة يهودية ضده، ويمنع اليهود تمامًا من دخول فلسطين، وباعتناق الإمبراطور قسطنطين الأول المسيحية تتحول فلسطين إلى ولاية مسيحية تابعة للدولة البيزنطية.

تأتي الملكة هيلانة والدة الإمبراطور قسطنطين التي تعثر على الصليب الذي صلب عليه المسيح -عليه السلام- في المعتقدات المسيحية، ويكون الأمر ببناء كنيسة القيامة والتي تعد أهم الكنائس المسيحية على الإطلاق، ليسمح بعدها البيزنطيون لليهود بالدخول إلى الراضي الفلسطينية يومًا واحدًا بالعام للبكاء عند حجر تبقى من الهيكل القديم المدمر آنذاك.

فلسطين تحت الحكم الإسلامي

ظهر الإسلام وبعث الله رسوله الكريم (ص) وأيده بمعجزة الإسراء والمعارج التي أسرى الله رسوله من المسجد الأقصى، والصخرة الشريفة التي أسرى الرسول من عندها إلى السموات السبع، كما أن المسجد الأقصى هو أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين.

من هنا تـأتي الأهمية الدينية الإسلامية لهذه المدينة، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- كان لزامًا على المسلمين أن يفتحوا فلسطين ليخلصوها من حكم البيزنطيين، حيث كان أهل فلسطين يعانوا من الضرائب وسوء الحكم في هذه الفترة.

أرسل الخليفة عمر بن الخطاب بالجيوش الإسلامية لفتح الشام وفلسطين بقيادة أبو عبيدة بن الجراح الذي حاصرهم، وأطال حصارهم، ولكنهم أصروا أن من يستلم مفاتيح المدينة يكون الخليفة عمر بن الخطاب بنفسه.

فأرسل أبو عبيدة بن الجراح في طلب الخليفة عمر بن الخطاب، وطلب الرأي ليشور سيدنا علي بن أبي طالب على الخليفة عمر بن الخطاب بالذهاب إلى مدينة بيت المقدس واستلام مفاتيحها من أسقف المدينة، وبالفعل يستجيب الخليفة عمر بن الخطاب للرأي، ويذهب إلى بيت المقدس ويستلم مفاتيحها من صفرونيوس.

ليتم بعدها عقد العهدة العمرية والتي آمن بها سيدنا عمر بن الخطاب أهل فلسطين مسيحيين ويهود على أنفسهم وأموالهم وكنائسهم، ويقوم الخليفة عمر بن الخطاب بالبحث عن المسجد الأقصى والصخرة التي أسرى منها الرسول ليجدهم مغطين بالأتربة والرمال، ويقوم الخليفة بتنظيف المكان بنفسه، هو ومجموعة من الصحابة، وتم بناء أول مسجد ببيت المقدس وبناء مظلة خشبية فوق الصخرة الشريفة.

في أثناء الحكم الإسلامي قام الخلفاء المسلمين بالاهتمام بفلسطين عامة وببت المقدس خاصةً، حيث قام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان بإنشاء مسجد قبة الصخرة وجعله باللون الذهبي؛ ليكون مميزة عن الكنائس بالمدينة، ثم جاء من بعده الخليفة الوليد بن عبد الملك ببناء الجامع القبلي بالمسجد الأقصى.

كما زار الخليفة العباسي المنصور مدينة القدس مرتين وأمر بإصلاح ما لحق بها من تلف جراء زلزال كان قد لحق بالمدينة وأمر الخليفة العباسي المأمون بإجراء ترميمات لمسجد قبة الصخرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عبارات وكلمات عن القدس وفلسطين 2021 للبوستات

استيلاء الصليبين على فلسطين

في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي أطلق البابا أوريان الثاني دعوة للاستيلاء على المناطق المقدسة في فلسطين والتي تقع تحت الحكم الإسلامي، وتم عقد مجمع كليرمون، وعقد في وسط فرنسا.

تم إلقاء خطبة لاستثارة عاطفة النبلاء الفرنسيين للمشاركة في الحملات الصليبية بإمداد الحملة بما يلزمها من أموال لشن حملاتهم على فلسطين، ووعدهم بعطايا الأرض السماوية كما كان يقول، كما جمعوا من هناك الفلاحين والفقراء ليكونوا جنود لجيوشهم، ومن هنا كانت الحملات الصليبية التي شنها الغرب على فلسطين.

كان الاحتلال الصليبي لفلسطين هو من أبرع صور الاحتلال التي قامت على الاستيلاء على الأخضر واليابس وقتل الأبرياء من المسلمين واليهود، كما ألزموا المسيحيين الأرثوذكس بالكاثوليكية وهو ما آثار غضب المسيحيين أيضًا.

تحرير فلسطين على يد السلطان صلاح الدين الأيوبي

حاول المسلمين قرابة المائة عام تخليص فلسطين من الاحتلال الصليبي، ولكن للأسف كانت كلها محاولات باءت بالفشل، حتى جاء السلطان صلاح الدين الأيوبي والذي استطاع توحيد جيوش المسلمين وتحرير الإمارات في فلسطين الواحدة تلو الأخرى، حتى كانت موقعة حطين الشهيرة والتي استطاع فيها السلطان صلاح الدين الأيوبي هزيمة القيادات الصليبية آنذاك.

بعد هذا ذهب وحاصر بيت المقدس، واستطاع دخول بيت المقدس، وأقام العدل بها مرة ثانية، وعادت فلسطين مرة ثانية تحت الحكم الإسلامي.

الحكم العثماني لفلسطين

استطاع العثمانيون هزيمة المماليك في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، وأصبحت فلسطين ولاية تابعة للحكم العثماني منذ ذلك الوقت، وفي عهد السلطان سليمان القانوني تم إعادة البنية التحتية للمرافق بالقدس.

فلسطين تحت حكم محمد علي

في منتصف القرن التاسع عشر وبالتحديد في 1831 م  قام محمد علي ببسط نفوذه على فلسطين والشام وقد قام محمد علي بإصلاحات في الزراعة والتعليم وازدهرت فلسطين تحت حكم محمد علي، ولكن وفي عام 1840م استطاعت الدولة العثمانية استرداد فلسطين من تحت حكم محمد علي، لتظل فلسطين تحت الحكم العثماني من وقتها وحتى الحرب العالمية الأولى.

الصهيونية وفلسطين

في منتصف القرن الثامن عشر الميلادي بدأت تظهر الصهيونية وهي فكر علماني يقوم على احتلال دولة فلسطين وتحويلها للديانة اليهودية دون النظر بعين الاعتبار إلى سكانها الأصليين المقيمين فيها بالفعل، وطبيعتهم الدينية والسياسية.

ثم ظهر تيودور هرتزل الذي أصبح ينادي أغنياء قارة أوروبا بأن يدعموا حركته الصهيونية لاحتلال فلسطين، ومع تفكك الدولة العثمانية وانهيارها تم عقد اتفاقية سايكس بيكو والتي من شأنها تقسيم الدولة العثمانية بين كلًا من روسيا وإنجلترا وفرنسا وحصلت بالفعل فرنسا على سوريا ولبنان ومنطقة الموصل بالعراق.

أما بالنسبة لبريطانيا فقد استولت على الطرف الجنوبي لبلاد الشام، لتضم بذلك كلًا من بغداد والبصرة والمناطق الواقعة بين الخليج العربي ومناطق النفوذ الفرنسي، في حين أن روسيا حصلت على إسطنبول، وضفتي البسفور ومساحات في شرق الأناضول، أي ما يوازي الحدود الروسية التركية.

في هذه الاتفاقية تقرر أن تكون فلسطين تحت إدارة دولية متفق عليها من قِبل روسيا وفرنسا وبريطانيا.

وعد بلفور

مع اقتراب نهاية الحرب العالمية الأولى أرسل وزير خارجية إنجلترا رسالة إلى روتشيلد أحد أهم الأثرياء اليهود البريطانيين آنذاك، وكان مضمون الرسالة أن إنجلترا تعترف بإقامة دولة لليهود بفلسطين، وكان اليهود في هذا الوقت المقيمين بفلسطين أقلية لا يتعدوا نسبة 5% من إجمالي سكان الدولة.

من هنا تأتي أشهر وأعظم ما قيل عن صفقة القرن الملعونة -كما عرفت وقتها-، حيث أعطت إنجلترا ما لا تملك لمن لا يستحق، وتسبب هذا الوعد إلى قيام ما عرف بدولة إسرائيل في أرض فلسطين، وقيام الصراع العربي الإسرائيلي منذ ذلك الحين وحتى يومنا هذا.

فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي

بدأت إسرائيل منذ ذلك الوقت في بناء المستوطنات اليهودية، وجاء اليهود من جميع دول العالم ليسكنوا في بلدهم الجديد إسرائيل، وأصبح هناك فرق بين الفلسطينيين والإسرائيليين فلم يعد الفلسطينيين لهم حقوق أو امتيازات مثل الإسرائيليين على الرغم من أحقيتهم في أرضهم.

كما أن إسرائيل أصبحت تتبع قوانين حادة من شأنها إسكات أي معارضة تقوم ضدها من الفلسطينيين.

خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين

من هنا نكون قد تعرفنا على فلسطين من حيث موقعها الجغرافي، والاستراتيجي، ومناخها، ووجود أقدم المدن التاريخية بها، وتعرفنا على تاريخ فلسطين الممتد على مر العصور حتى وقتنا هذا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: تاريخ مدينة الخليل في فلسطين وأشهر المعالم الموجودة بها

بهذا نكون قد تحدثنا عن موضوع تعبير عن فلسطين، وذكرنا به أهمية معرفة كل ما يخص فلسطين وتاريخها وما آلت إليه حتى الآن، ونرجو أن نستطيع أن نكتب في المستقبل القريب ما نود جميعنا أن نرى عليه دولة فلسطين إن شاء الله.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

2 تعليق
  1. غير معروف يقول

    شكرا لي جميع من ساهم فى هذا التطبيق والمواضيع وشكرا على الدقة

  2. غير معروف يقول

    شكرا لي جميع من ساهم فى هذا التطبيق والمواضيع وشكرا على الدقة احببت هذا التطبيق