أفضل مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية

أفضل مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية هو حديث رحلتنا اليوم، حيث يقوم الطبيب بوصفه عندما تستدعي الحالة استخدام المضادات الحيوية سواء للقضاء على العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وتختلف طرق علاج الغدة النكافية حيث يجب أن يتم تحديد المسببات الرئيسية لحالة الالتهاب ومن خلال السطور التالية عبر موقع زيادة سنتعرف على أفضل علاجات للغدة النكافية.

اقرأ أيضا: الغدد في جسم الإنسان ووظيفة كل منهم

أفضل مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية

مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية
مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية

يوجد أكثر من مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية يمكن استخدامه لتلك الحالة بشكل عام ويكونوا كالتالي:

1_ أقراص سبيرازول فورت spirazole forte

مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية

يمكن استخدام سبيرازول فورت في علاج الكثير من الالتهابات التي تحدث في الأسنان والفم والجهاز التنفسي بالإضافة إلى قدرته على التخلص من أنواع البكتيريا التي تُسبب العدوى.

يتم استعماله في حالة وجود بكتيريا أو طفيليات كما يحتوي على مادة سبيرامايسين الذي يعد من مضادات البكتيريا ومادة ميترونيدازول التي تقضي على البكتيريا من النوع اللاهوائي والطفيلي.

2_ دواء اموكسيل Amoxil

دواء اموكسيل Amoxil

يعد من أنواع المضادات الحيوية التي تنتمي إلى أدوية البنسلين، ويُستخدم في علاج الالتهابات البكتيرية المتنوعة ويعمل على إيقاف نموها وتثبيط بنائها الحيوي الخاص بجدار الخلية مما يساعد على تخفيف الأعراض والقضاء على البكتيريا.

يتم استخدام الأموكسيسيلين بشكل المسحوق المخصص للحقن 500 مغ أو كبسولات 250 مغ أو 500 مغ.

ما هي الغدة النكافية؟

تعد من أكبر الغدد اللعابية التي تتواجد في الجسم، كما أنها تقع خلف الوجنتين بين الأذن والفك كما أنها تغطي جزء ضخم من الفك السفلي.

وهي الغدة الوحيدة التي تتميز باحتوائها على أنسجة ليمفاوية وتصبح الأكثر تعرضًا للأمراض المتمثلة في العدوى ومتلازمة شوغرن أو الإيدز أو الأورام الليمفاوية.

يتم التعرض للالتهاب في الغدة النكافية بسبب التهاب بكتيري في أغلب الأحيان أو فيروسي وفي كلا الحالتين يجب العمل على توفير العلاج الملائم للحالة.

اقرأ أيضا: علاج التهاب الغدة الدرقية المناعي

أسباب التهاب الغدة النكافية

قبل أن يتم وصف مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية يجب أن نذكر الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب وتظهر عند القيام بالفحوصات والأبحاث.

العدوى الفيروسية من أهم الأسباب التي تأتي عن طريق فيروس النكاف والذي يصل إلى الجسم من خلال التنفس والاقتراب من المريض لمدة طويلة أو التعرض للعاب أحد المرضى.

وتصل فترة الحضانة الخاصة بالفيروس إلى 3 أسابيع من حدوث العدوى ولا تظهر خلالها أي أعراض ويجب أن يتم الالتزام بجميع التطعيمات الروتينية الخاصة بالنكاف.

أعراض التهاب الغدة النكافية

تظهر بعض الأعراض التي تظهر لدى مرضى التهاب الغدة النكافية وهي كالتالي:

  • يظهر تورم في الغدد اللعابية التي تتواجد في أحد جوانب الوجه أو كليهما.
  • ارتفاع في درجات الحرارة تصل إلى الحمى.
  • الشعور بألم مع الشرب أو البلع أو التحدث بالإضافة إلى زيادة الألم مع شرب العصائر الحمضية المتمثلة في عصير البرتقال.
  • الإحساس بالصداع.
  • وجود ضعف عام وتعب بالغ الشدة.
  • فقدان للشهية.

اقرأ أيضا: علاج نشاط الغدة الدرقية للدكتور جابر القحطاني

كيفية علاج التهاب الغدة النكافية

يختار الطبيب العلاج الملائم من مجموعة علاجات مخصصة لتلك الحالة من التهاب الغدة النكافية التي يمكن أن يتسبب بها العدوى الفيروسية أو البكتيرية.

وتحدث أيضًا نتيجة لوجود بعض الحصوات داخل الغدة مما يؤدي إلى إغلاق القنوات التي تقوم بإفراز اللعاب أو وجود بعض الأورام، ويمكن علاج تلك المشكلات بالطريقة التالية:

1_ عند تراكم الحصى داخل الغدة

يمكن علاج تراكم الحصى في الغدة اللعابية من خلال إزالة تلك الحصوات من خلال الضغط على الغدة بصورة ملائمة لإخراجها، وتحتاج بعض الحالات إلى الجراحة للتخلص من الحصى وتختفي الأعراض بعد إزالته بالكامل.

2_ علاج الالتهاب البكتيري للغدة النكافية

يتسبب الالتهاب البكتيري للغدة النكافية في الشعور بالألم في منطقة تحت الذقن أو الخد والإفرازات الكريهة في الفم وتشتد الأعراض لتصل إلى الحمى والقشعريرة بالإضافة للضعف العام.

ليتم علاج تلك الحالة يجب أن تزداد السوائل في الجسم وفي بعض الحالات يتم إعطاء المرضى السوائل من خلال الوريد، ويصف الطبيب مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية.

وتعمل تلك المضادات على إخفاء الأعراض خلال 48 ساعة من العلاج بها، مع ضرورة وضع كمادات على الغدة حتى تساهم في تخفيف الألم وعند فشل تلك العلاجات يكون الحل الأفضل هو إزالة الغدة النكافية بالكامل.

3_ علاج متلازمة شوغرن

وهي من الأمراض الخاصة بالمناعة الذاتية حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الغدد اللعابية كجسم غريب وليست هي فقط ولكن الغدد الدمعية أيضًا.

ولذلك من أهم أعراض متلازمة شوغرن جفاف العين والفم ويمكن علاج تلك الحالة من خلال بعض الأدوية التي تعمل على زيادة اللعاب.

وعندما تتسبب حالة التهاب المفاصل في وجود متلازمة شوغرن يتم إعطاء المريض مضاد التهاب غير ستيرويدي، وعند وجود التهاب فطري داخل الفم يتم العلاج باستخدام المضادات الفطرية.

مضاعفات التهاب الغدة النكافية

في حالة إهمال علاج التهاب الغدة النكافية وعدم تلقي التطعيمات الخاصة بالوقاية منها يؤدي هذا الأمر إلى التسبب في وجود أمراض خطيرة تكون كالآتي:

  • حدوث التهاب في البنكرياس.
  • عند انتقاله من خلال مجرى الدم فإنه يُصيب الجهاز العصبي المركزي للجسم.
  • يتطور الأمر في بعض الأحيان ليصل إلى التهاب الدماغ أو ما يُعرف بإلتهاب السحايا.
  • عندما ينتقل الفيروس لأعضاء الجسم المختلفة يؤدي هذا إلى وجود مضاعفات النادرة مثل التهاب الخصية للرجال أو التهاب المبيضين للنساء.

اقرأ أيضا: علاج خمول الغدة الدرقية بالاعشاب جابر القحطاني

نصائح للمريض عند حدوث التهاب الغدة النكافية

عند الإصابة بالتهاب الغدة النكافية يمكن علاجها من خلال اتباع بعض الإجراءات المنزلية لتخفيف الأعراض وهي كالتالي:

  • يجب أن يلتزم المريض بالراحة لتقليل الأعراض.
  • يُرجى عزل المريض حتى لا تنتشر العدوى بين الأفراد.
  • الالتزام بعمل الكمادات الباردة حتى تقل حدة الحمى.
  • لتخفيض حدة الألم يتم استعمال المسكنات مثل الإيبوبروفين.
  • ضرورة الابتعاد عن الأطعمة الحامضة والعصائر الحمضية.
  • تناول الأطعمة التي لا تحتاج إلى مجهود في المضغ.
  • يجب الذهاب إلى المستشفى في حالة وصول الحرارة لأكثر من 39 درجة حتى لا تحدث مضاعفات خطيرة.

اقرأ أيضا: علاج الغدة النخامية بالقسط الهندي

كيفية الوقاية من التهاب الغدة النكافية

كيفية الوقاية من التهاب الغدة النكافية

بعد أن تعرفنا على مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية يجب أن نذكر بعض الطرق الخاصة بالوقاية من حدوث التهاب في الغدة النكافية.

ويتم ذلك من خلال تلقي التطعيم الثلاثي الفيروسي وهي من أفضل الطرق حيث يقوم بحماية الأطفال والكبار من الإصابة بالحصبة العادية والألمانية.

والوقت الأمثل للحصول على اللقاح يكون في عمر سنة ومرة ثانية قبل أن يدخل الطفل إلى المدرسة ليدعم مناعة الطفل وسوف تظهر بعض الأعراض الطفيفة نتيجة لتلقي التطعيم وسوف تزول بعد وقت قليل.

وبهذا نكون قد تعرفنا على مضاد حيوي لعلاج الغدة النكافية بالإضافة إلى الأسباب التي تؤدي إلى حدوث التهاب الغدة وأعراضه وطرق الوقاية منه.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.