محتوى يحترم عقلك

شخصيات عربية غيرت العالم

يزخر التاريخ بالعديد من شخصيات عربية غيرت العالم، وأحدثت تغيرًا جذريًا في مجريات ومسار الدول والعوالم المختلفة، فتلك الشخصيات وبالرغم من أنها قديمة العهد، إلا أن تأثيرها القوي لا يزال بارزًا وبازغًا وحاضرًا في العقول والأذهان حتى الآن، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف إلى نخبة من تلك الشخصيات موضحين فضلهم على العالم والبشرية.

شخصيات عربية غيرت العالم

في كل حقبة من حقب التاريخ نجد أن هناك شخصية قد برزت بشكل مفاجئ، ومع زهورها هذا تتغير معالم هذه الحقبة الزمنية وتصبح مميزة به، ولا يزال ذكر هذه الشخصيات مترددًا حتى الآن ويجذب العقول والأذهان إذا ما سمعته، وذلك لأن هذه الشخصيات أدت دورًا محوريًا قد غير مجرى التاريخ على مستوى العالم أجمع.

هنا سنسلط الضوء على كوكبة لامعة من شخصيات عربية غيرت العالم ف يوم من الأيام، ولا يزال تأثيرها حاضرًا حتى عصرنا الحالي، وكل واحد من هؤلاء قد لمع نجمه في مجال مختلف تمامًا عن الآخر، ومن بين هذه الشخصيات التاريخية:

1- محمد بن عبد الله

إذا تحدثنا عن شخصيات عربية غيرت العالم فإننا يجب أن نضع على رأسهم جميعًا نبي البشرية وعلم الهدى صلى الله عليه وسلم، وهو هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم.

إن فضل هذا الرجل العظيم على كل أمم وبلاد العالم من دون أي استثناء، فهو من علم كل إنسان كيف يكون إنسانًا، ولد النبي صلى الله عليه وسلم في أرض مكة بشبه الجزيرة العربية ولقد ولد يتيم الأب، اصطفاه الله واختاره دونًا عن البشر جميعًا لكي يحمل رسالة الإسلام، ويكون مسك ختام الأديان السماوية وختامًا لأنبياء الله جميعًا.

بينما أتى محمدًا برسالة الإسلام كان العرب مترفون جاهلون لا يعرفون عن نور الحق أي بصيص حتى، فكانوا عبارة عن وحوش تأخذ هيئة وأشكال البشر ولكن نفوسهم وعقولهم لم تكن تمت للبشرية بأي صلة، كانوا يقضون حياتهم في إشباع شهواتهم من دون تعقل وكأنهم أنعامًا ولا ينتمون إلى الجنس الآدمي من أي اتجاه.

ردًا على من يدعون أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بدين يكبت حرية المرأة ويقيدها ويجعل منها أمَة ومجرد وعاء لشهوة الرجل، لقد كانت المرأة قبل الإنسان مصيرها هو الوأد أي الدفن على قيد الحياة بمجرد أن تولد، وكانت تسترق وتستعبد في نفس الحقبة الزمنية التي كانت فيها أوروبا يحزن فيها الأب والأم إذا ما أنجبوا فتاة.

كان النبي على الجانب الآخر يفرح ويفخر ويحتفي بذريته من البنات، أتى محمدًا لكي يمنع استرقاق النساء وحرمانهن من الإرث، وجعل من شرفها وعرضها وسمعتها حدًا من أشرس وأعنف حدود الله، من يتجاوزه أو يتعدى عليه هو الذي يكون قد جنى على نفسه وعلى حياته.

حافظ النبي على مشاعر النساء وجعل المرأة التي يخونها زوجها يجلد مائة جلدة جزاءً له على إغضابه لله وجرح مشاعر امرأته، جعل المرأة تخرج للعمل ورفع مكانتها وأوصى بها خيرًا، ووصف من يتجرأ على إهانتها بأنه لا يستحق أن يقال عنه رجل، وما فرض الحجاب والحشمة على النساء إلا لإدراكه لقيمتهن وجمالهن ورغبته في الحفاظ عليهن.

فضل محمد على البشرية

كون النبي هو سيد كل شخصيات عربية غيرت العالم فإن له فضل عظيم على كل البشر، بغض النظر عن الدين والجنس واللون والطبقة الاجتماعية، فإن محمدًا حين جاء أضاف إلى الحضارة العربية الكثير والكثير من الأشياء، التي جعلتها تستحق أن تصنف كحضارة إنسانية بحق.

بمرور الزمن أصبح العالم بأسره متأثرًا بما أتى به النبي محمد وبما أحدثه حتى وإن كان غير مؤمنًا به، ولكن أي بلد في العالم نذهب إليه نجد أثرًا بشريًا عميقًا عظيمًا للنبي صلى الله عليه وسلم فيه، ومما أضافه محمد وعلمه للبشرية:

  • كان محمدًا هو أول من جمع بين الدين والدنيا في حضارة إنسانية جديدة.
  • النبي هو أول من جمع ووحد صفوف أمة ناشئة لكي يحاربوا جميعهم جنبًا إلى جنب.
  • النبي هو أول من وحد كلمة المسلمين ووحد وجهتهم تجاه هدف سامٍ برغبتهم وليس رغمًا عنهم لكي ينشروا دين الله في الأرض.
  • الرسول هو أول من وضع آداب الحرب وجعل منها قيم سامية، فلقد أمر أن تكرم السبايا في الحروب وحظر التعدي على شيخ أو طفل أو امرأة، وهو من عرض السلم قبل الحرب وجعل منها الخيار بعد الأخير.
  • كان النبي هو أول من منع أن يذبح حيوان أمام حيوان آخر لعدم إخافته، وفيما بعد أثبت العلم أن الخوف الحيوان من مشهد ذبح حيوان آخر يدفع جسمه إلى إفراز هرمون نتيجة الخوف يؤثر على جودة لحمه.
  • حظر النبي بأمر من الله أكل لحم الخنزير، ولقد أثبت العلم أن تناول لحوم الخنزير قد يصيب الإنسان بالسرطانات ويودي بحياته.
  • منع النبي شرب الخمر لأن الإنسان قد يودي بمصيره إلى الهلاك إذا ما غاب عقله بسبب سكر الخمر، ولقد أثبت العلماء أن شرب الكحوليات يتلف الكبد ويصيبه بالسرطان ويدمر خلايا المخ.
  • النبي هو من علم كل قائد ما الذي يعنيه التسامح وما هي قيمة العطف.
  • النبي هو أول من نظم يوم وحياة الإنسان وجعل لها طعمًا ومعنى بالالتزام في الصلاة.
  • النبي هو من أمر الناس بالزكاة السنوية لكي يتوازن المجتمع ويدرك الغني أو القادر بوجه عام أن للفقير عليه حق.
  • بغض النبي الأسلوب الديكتاتوري سواءً في الحكم أو في الحياة الشخصية، وحبب إلى نفوس الناس مبدأ الشورى والديموقراطية.
  • نبذ النبي التفرقة العنصرية والطائفية وأوصى المسلمين بأصحاب الديانات الأخرى خيرًا.

اقرأ أيضًا: شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

2- الحسن بن الهيثم

يأتي الحسن بن الهيثم ضمن قائمة شخصيات عربية غيرت العالم، الذي لولاه ما كنا عرفنا ماذا يكون علم البصريات، وهو أحد أعظم العلماء المسلمين التي جادت علينا الدنيا بهم، وهو عالم في أكثر من مجال مثل الرياضيات والسياسة والأخلاق والمنطق وعلم الكلام والموسيقى والشعر والطب والفلسفة والفلك والفيزياء.

إن الحسن بن الهيثم من مواليد مدينة البصرة الموجودة في جنوب العراق ولقد ولد خلال عام تسعمائة وخمسة وستين للميلاد، وكان أبوه يعمل في الحكومة وهذا ضمن له بيئة تعليمية مثقفة ثرية للغاية، ولقد انتقل الحسن بن الهيثم على مدار حياته على أكثر من بلد مما جعله يتعرف إلى ثقافات وعلوم وأفكار مختلفة عما هو موجود في العالم العربي الإسلامي.

وجه بن الهيثم اهتمامًا خاصًا بالنظريات الخاصة بالضوء ومجال الرؤية والإبصار، ولكنها كانت نظريات خاصة بها وليست مبنية على جهود لعلماء سابقين سواءً في الشرق أو في الغرب، فابن الهيثم كان هو أول من درس العدسة بالتفصيل وهو مكتشف حقيقة أن العدسة المحدبة هي الأكثر قدرة على تكبير الأجسام.

لولا هذا الاكتشاف العظيم لما تمكن العلماء خلال القرن الثالث عشر أن يبتكروا النظارة وهذا بالتحديد بعد قرن كامل من اكتشاف بن الهيثم، هذا بالإضافة إلى أن الحسن بن الهيثم قد درس الطريقة التي تمر من خلالها أشعة الضوء عبر المواد المختلفة، لكي يتعرف إلى قواعد انكسار الضوء.

كان بن الهيثم أيضًا هو من طبق تجربة عملية للضوء الأبيض وتشتته لكي ينقسم إلى ألوان الطيف، وخلال إحدى الفترات من حياة بن الهيثم حكمت عليه السلطات بالإقامة الجبرية في منزله، ولكن هذا لم يكبح من جماح علمه ونهمه إلى اغتراف ما يستطيع من بحره.

نجد أنه خلال العشر سنوات الخاصة بالإقامة الجبرية قام بكتابة أطروحة بن الهيثم وهي أطروحة علمية مقسمة إلى سبعة أجزاء، وهي تتناول علم البصريات ولقد أطلق عليها اسم كتاب المناظر.

لا يزال هذا الكتاب هو البحر الواسع الذي ينهل منه العلماء المعاصرون علم الفيزياء وكل ما يتعلق بمجال الرؤية الضوء، وهذا الكتاب ينافس كتاب الأصول الرياضية لعلم الفلسفة الطبيعية الذي وضعه العالم إسحاق نيوتن.

إنجازات الحسن بن الهيثم

استكمالًا للحديث عن الحسن بن الهيثم كواحد من شخصيات عربية غيرت العالم، يجب توضيح معلومة هامة ألا وهي أن الحسن بن الهيثم لم يحقق إنجازات عظيمة ونجاح منقطع النظير في علم الفيزياء والبصريات فقط، بل إنه كان نحمًا لامعًا وساطعًا في سماء الكثير من العلوم المختلفة.

على سبيل المثال نجد أن الحسن بن الهيثم قد برع في علم الرياضيات وبالتحديد في فرع الهندسة، كما وقد سجل الكثير من الإنجازات الخاصة به في مجال الهندسة الرياضيات اللا نهائية، ولقد لخصها في اثنتي عشرة ورقة إلا أن ما وصلنا منها هو سبع ورقات فقط.

هذا بالإضافة إلى عشر ورقات تضمنت الأقسام المخروطية والتطبيقات الخاصة بها، كما أنه قد سعى إلى حل الكثير من المشاكل في علم الرياضيات مثلما قدمه في مقالة كبيرة عن التحليل والتركيب، وأيضًا كتاب في المعلومات وما أضافة من شرح لأصول إقليدس في الهندسة وتطرق أيضًا إلى الأعداد والعناصر.

وضع ابن الهيثم كتابًا كاملًا يتضمن حلًا لشكوك كتاب العالم إقليدس، واهتم بدراسة مشاكل الفرضية الخامسة لإقليدس وهي النظرية المسلم بها في نظرية البرهنة الرياضية، كما وأضاف بعد التعديلات الخاصة به على نظرية الأعداد ووضع أربع ورقات تتحدث عن علم الحساب وورقات أخرى تتناول علم الهندسة التطبيقية.

أما بالنسبة إلى ما قدمه بن الهيثم في علم الفلك فهو يتلخص في أنه تدخل لحل الكثير من المشاكل التي حيرت العلماء المسلمين، وعلى رأسها تحديد قبلة الصلاة كما وقدم نقدًا بارعًا لنموذج حركة الكواكب الذي وضعه العالم بطليموس من قبل، ولقد نتج عن ذلك ظهور بعض الدراسات في العالم الإسلامي اختصت بتفسير حركة الكواكب، ولهذا أثر عظيم على علماء الفلك في الحقبة التاريخية الحديثة.

قدم الحسن بن الهيثم إسهامات عديدة في علم الطب وبالتحديد جراحة العيون التي حدد آلية رؤيتها للأشياء وحقيقة الإدراك البصري، وأصبح كذلك رائدًا في علم النفس التجريبي لأن ربط وللمرة الأولى في التاريخ بين علم النفس والإدراك البصري.

اقرأ أيضًا: البحث عن شخصيات عربية تميزت بصفات معينة ايجابية وسلبية

3- جابر بن حيان

يمكننا القول أن العالم جابر بن حيان يستحق وعن جدارة أن يصنف ضمن شخصيات عربية غيرت العالم، وذلك لأنه هو المؤسس الحقيقي لعلم الكيمياء ولقد حقق فيه إنجازات عظيمة جعلته يسمى فيما بعد أبو الكيمياء، فهو أول من قام بتصنيع حمض الكبريتيك وحمض النيتريك.

كما كان هو أول من فصل معدن الذهب عن سائر المعادن الأخرى وذلك عن طريق استعمال نترات البوتاسيوم، وهي كانت عبارة عن مركب أو خليط فيما بين الرصاص والملح، وكان هو أيضًا أول من عمل على تقنية الزئبق وكذلك التقنية الخاصة بالمواد وذلك باتباعه طريقة التبلور.

أدرج جابر بن حيان الأملاح كواحدة من المواد القابلة للذوبان في الماء للمرة الأولى، وكان هو الذي أطلق مصطلح قلوي على الغراء وكذلك المواد القاعدين، وكان هو الذي أنتج الملح الصخري وتم له ذلك من خلال مزج حمض النتريك بالبوتاس وهو عبارة عن مركب من كربونات البوتاسيوم.

طبق جابر بن حيان الكيمياء في العديد من أنواع الصناعة بهدف التحسين من وضعها، مثل صناعة الفولاذ وسائر المعادن المختلفة، كما وطوَّع الكيماء لصناعة معادن غير قابلة للصدأ، واستخدمها أيضًا في نقش الذهب ودباغة الجلود وصناعة القماش المضاد للماء وعمليات الصباغة والتحليل الكيميائي للأصباغ المختلفة.

كان ما قدمه جابر بن حيان مرجعًا بالغ الأهمية بالنسبة إلى العالم أبو بكر الرازي في طريق اكتشافه للإيثانول، ولقد أشار بن حيان من قبل إلى أن النبيذ حينما يتم تسخينه حتى يصل إلى درجة الغليان ينتج عنه انبعاث غاز قابل للاشتعال، كما أنه قام بتحضير حمض أرسينوز وأكسيد الزئبق، بالإضافة إلى إنتاج مادة الريجيا المائية التي تستطيع صهر الذهب.

أما بالنسبة إلى إنجازات جابر بن حيان في سائر العلوم الأخرى فنذكر له ما قدمه لعلم الفلك وبالتحديد كتابه الذي تناول عمل الإسطرلاب، وكتابًا آخر تحدث فيه عن علم النجوم، وفي علم الطب قدم حوالي خمسمائة كتاب وافٍ في أشياء متعددة بالطب.

في الرياضيات قدم الجسم الجابري، وهو عبارة عن نظرية تتناول أحد أنواع علوم الأعداد، ونجد أنه وصف فيه الطبيعة على أنها تتناسب في مكوناتها وفقًا لنمط الأعداد التالي 1: 3: 5: 8 إلى أن تمكن من الوصول لسبعة عشر مضاعفًا ولقد سميت هذه الطريقة باسم طريقة التوازن.

اقرأ أيضًا: أفضل الروايات العربية

4- أبو موسى الخوارزمي

إن ما قدمه هذا العالم المسلم الجليل في حياته يجعله واحدًا من أبرز وأعظم شخصيات عربية غيرت العالم على الإطلاق، فلولا محمد بن موسى الخوارزمي ما كان علم الجبر قد تأسس وما كنا رأينا لهذا العالم أي نهضة ولا أي ابتكار أو اختراع.

كان هو من وضع هذا العلم من الأساس وهو الذي عرف العالم بأكمله إلى الأرقام العربية الهندية وهي الأرقام من صفر إلى تسعة، فكان أبو موسى الخوارزمي هو أو من دعا إلى استخدام نظام الأعداد الهندي، إلى جانب كتابًا ضخم في علم الجبر اشتمل على حلول مئات المعادلات حتى الدرجة الثانية.

كما وقد العديد من الطرق في تبسيط المعادلات وكان هو أول من قدم دراسة تفصيلية، تناول من خلالها طريقة تغيير الإشارة في حال نقل أحد الأرقام من طرف لآخر في المعادلة الرياضية، هذا بالإضافة إلى أنه كان أول من طرح فكرة الموازنة فيما بين جوانب المعادلة وذلك عن طريق طرح نفس المقدار من جانبيها.

عمل على تطوير عمليات الضرب الشبكية ذات الأعداد الكبيرة، واهتم بتطوير الصيغة الخاصة بحل المعادلات التربيعية من خلال تحقيق الموازنة في المعادلة واستخدام التكامل من أجل الوصول إلى واحدة من الصيغ الرئيسية للمعادلات الرياضية القابلة للحل، وعمل كذلك على تحديد الصيغ القياسية الخاصة بالمعادلات مثل الثوابت العديدة والجذر والمربع.

لم يقتصر علم الخوارزمي كواحد من شخصيات عربية غيرت العالم على علم الرياضيات، بل نجد أنه ولىَّ اهتمامًا كبيرًا بعلم الجغرافيا ولقد قدم حسابًا لخطوط الطول ودوائر العرض، كما واهتم بتطوير بعض الأعمال الخاصة ببطليموس عالم الجغرافيا ولقد أثبت الجغرافيون المحدثون أن الخرائط التي وضعها الخوارزمي هي الأقرب إلى خرائط العالم الحالية.

أما بالنسبة إلى علم الفلك فنجد أنه قدم فيه كتابًا أطلق عليه زيج السند والهند، ولقد سلط الضوء بهذا الكتاب على دراسة حركة الشمس والقمر ومعهما خمس من الكواكب، ولقد وضع مجموعة من الجداول الفلكية ووضع أيضًا كتابًا خاصًا به عن الإسطرلاب، كما وأوضح كافة أطوار القمر مما ساهم جدًا في تحديد المواقيت.

اقرأ أيضًا: تعبير عن شخصية مشهورة باللغة العربية

5- يعقوب بن إسحاق الكندي

كان يعقوب بن إسحاق الكندي من العلماء المعاصرين للدولة الأموية في أول عهدها، ولقد كان من ألمع علماء عصره وخاصةً في مجال الترجمة، أما بالنسبة إلى ما قدمه من أعمال وإنجازات غيرت مجرى ومسار البشرية، فيمكننا حصر ذلك فيما قدمه إلى الكثير من العلوم والمجالات.

نجد أنه مثلًا في علم الرياضيات أضاف إلى علم الهندسة وعلم الحساب الكثير والكثير، ولقد لعب دورًا بارزًا في محاولة إدخاله الأرقام الهندية إلى العالم، كما وقام بتحقيق التوافق في أنواع مختلفة من الأعداد مثل الأعداد النسبية وكان أو من عرف كيفية حساب الوقت.

تميز الكندي بأنه ربط فيما بين علم الطب وعلم الرياضيات وذلك لأنه وضع مقياسًا رياضيًا لكي يتمكن من قياس فاعلية الدواء، وبناءً على ذلك يتمكن من تحديد كمية الأدوية المعقدة ويلاحظ المتتبع لإنجازات بن إسحاق الكندي أنه كثير التأثر بأفكار الطبيب الإغريقي جالينيوس، وكان هذا هو السبب وراء تقديمه ما يزيد عن ثلاثين أطروحة خاصة بعلم الطب.

كان بن إسحاق الكندي هو أول من جرب تحويل النباتات إلى زيوت عطرية واهتم بجمع الزيوت العطرة، كما كان هو أول من وضع سلمًا موسيقيًا عربيًا لا يزال يتم تدريسه حتى عصرنا الحالي، ويعد هو من أدخل مصطلح الموسيقى إلى قاموس اللغة العربية وفي ذلك تفوق منه على موسيقيي اليونان خلال ذلك الوقت.

كما وكتب ما يزيد عن خمسة عشر أطروحة موسيقية إلا أنه لم يبقَ منها إلى خمسة أطروحات فقط، ولقد اهتم الكندي وبرع في نشر الفلسفة وخاصةً الفلسفة الإسلامية، وقام بترجمة الكثير من نصوص الفلسفة اليونانية، لذا يمكننا اعتباره الواضع الأول للبنة الفلسفة في طريق خلفائه مثل الغزالي وبن سينا.

قدم أبو إسحاق الكندي كتبًا ومؤلفات عظيمة أثرت في العالم كله وغيرت فيه الكثير، وهي ما جعلته ضمن شخصيات عربية غيرت العالم، ومن بين أشهر مؤلفاته تلك:

  • الفلسفة الأولى فيما دون الطبيعيات والتوحيد.
  • الحث على تعلُّم الفلسفة.
  • رسالة في أن لا تنال الفلسفة إلا بعلم الرياضيات.
  • رسالة في ظاهريات الفلك.
  • رسالة في العالم الأقصى.
  • رسالة في صناعة بطليموس الفلكية.
  • رسالة في الطب البقراطي.
  • رسالة في الغذاء والدواء المهلك.
  • رسالة في الأبخرة المُصلحة للجو من الأوباء.
  • رسالة في الكمية المضافة.
  • رسالة في الحيل العددية وعلم أضمارها.
  • رسالة في النسب الزمانية.
  • رسالة في تقريب وتر الدائرة.
  • رسالة في إصلاح كتاب إقليدس.
  • رسالة في اختلاف المناظر.
  • الرسالة الكبرى في السياسة.
  • رسالة في تسهيل سبل الفضائل.
  • رسالة في دفع الأحزان.
  • رسالة في مائية الإنسان والعضو الرئيسي منه.
  • رسالة في خبر اجتماع الفلاسفة على الرموز العشقية.
  • رسالة في علوم النوم والرؤيا وما يرمز به النفس.

إن التعرف إلى شخصيات عربية غيرت العالم يعد أمرًا بالغًا بالنسبة إلى كل عربي حتى وإن لم يكن مسلمًا، وذلك لكي يتمكن من الدفاع عن حضارته العربية بنفس قوية، أما الغرب الذي يدعي أن العرب رجعيون ومتأخرون، والغرب هم من اكتشفوا كل شيء ووضعوا كل علوم الدنيا ولا فضل للعربي على الإنسانية بأي شيء.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.