محتوى يحترم عقلك

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال تحتاج إليه كل أم تعاني من عدم نوم طفلها بشكل جيد، فتحتوي تلك الأدوية على بعض المهدئات التي تساعد الطفل على النوم بشكل هادئ خلال ساعات الليل.

لذا سوف نتعرف من خلال موقع زيادة على أبرز الأدوية التي تساعد على النوم العميق للأطفال عبر السطور التالية.

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

تبحث الكثير من الأمهات خاصةً الأمهات الجدد عن أفضل دواء يساهم في نوم الطفل بشكل عميق وهادئ، فيرغبن في معرفة أشهر نوع من هذه الأدوية، وذلك حرصًا منهن على راحة أطفالهن وجعلهم ينامون بشكل هادئ.

لذا سوف نتعرف على أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال من خلال التالي:

بيبي كالم

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

يعتبر هذا الدواء من أفضل أنواع الأدوية التي تستخدم لعلاج مشاكل النوم عند الأطفال، وهذا الدواء يحتوي على عدد من المركبات الأساسية التي يتكون منها، والتي قد تكون ذات تأثير ضار على مستخدميه، ويمكن التحقق من تفاصيل هذا الدواء فيما يلي:

1- مكونات بيبي كالم

يحتوى هذا الدواء على الكثير من المكونات التي تعمل على تهدئة الجهاز العصبي، وهو ما يساعد على استرخاء الطفل، ودخوله في مرحلة النوم في بعض الأوقات، وتتمثل تلك المركبات فيما يلي:

1- مركب الديفينهيدرامين

من الجيل الأول للأدوية المضادة للهستامين الذي يعتبر له تأثير كثير على شعور الطفل بالنعاس، وذلك لأنه يؤثر على الجهاز العصبي عبر تهدئة الطفل أثناء وقت النوم.

2- مركب البيلادونا

من المركبات الطبيعية التي تساعد الجسم على التقليل من إفراز حمض المعدة وتشنجاتها، وهو ما يسبب راحة للطفل ويساعده على الاسترخاء.

3- مركب كلورال هيدرات

يعتبر هذا المركب من المهدئات، حيث يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، ويساعد في تهدئة دماغ الطفل، بالإضافة إلى أنه له خواص مخدرة على الجهاز العصبي إذا تم تناوله بجرعات مفرطة.
لذا فهو يستعمل في حالة اضطراب النوم.

اقرأ أيضًا: شرب الكركديه قبل النوم

2- جرعة دواء بيبي كال للأطفال

إن دواء بيبي كال يتم تصنيعه بشكل مخصوص للأطفال بصورة شراب مذاقه رائع ولذيذ، ويمكن صرفه من الصيدليات دون وصفة من الطبيب، ومن الممكن أيضًا إضافة هذا الدواء إلى شراب الطفل، وإليكم جرعات هذا الدواء فيما يلي:

  • مقدار استخدام دواء بيبي كال هو 2.5 مل لمرة واحدة خلال اليوم عن عمر الشهرين.
  • جرعة دواء بيبي كال 2.5 مل مرة أو مرتان حسب الجرعة الموصي بها من قبل الطبيب خلال اليوم للأطفال عن عمر 3 وحتى 5 أشهر.
  • جرعة 5 مل مرة أو مرتين خلال اليوم للطفل عن عمر 6 وحتى 24 شهر.
  • جرعة دواء بيبي كال 7.5 مل ثلاث مرات خلال اليوم للطفل عن عمر 25 وحتى 36 شهر.

3- الآثار الجانبية لدواء بيبي كال

بالرغم من أن دواء بيبي كال يعتبر أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال، إلا أن الاستخدام بشكل خاطئ قد ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية، لذا سوف نتعرف على هذه الآثار التي تتمثل فيما يلي:

  • هناك عرض نادر الحدوث، وهو حدوث هلوسة أو إثارة للطفل بدلًا من تهدئة، وذلك يكون نتيجة لتحفيز الجهاز العصبي.
  • عند استخدام دواء بيبي كال لفترة زمنية طويلة يسبب الإدمان للطفل، وذلك لأنه يحتوي على مادة كلورال هيدرات المخدرة.

لذا لا يعني كون بيبي كال في قائمة أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال استخدامه بصورة كبيرة، وإنما يجب الاعتدال في استخدام الجرعات الموصي بها فقط.

أعشاب BABY DRINK

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

يعتبر دواء بيبي درينك أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال، وذلك لأنه يتكون من خلاصة من الأعشاب الطبيعية التي تصيب الطفل بضرر، بالإضافة إلى أنها تساعد في تهدئته، وذلك عن طريق طرد الغازات وتهدئة المغص.

كما أنه يعمل على تنظيم عملية الإخراج عند الأطفال بسهولة كبيرة، ويساعد على تنظيم الهضم عند الأطفال ويريح المعدة، ويتم استخدام هذه الأعشاب للأطفال حديثي الولادة والرضع.

حيث تساعد على تنويم الطفل بشكل عميق خلال ساعات الليل، وذلك لأنه يعتبر مهدئ طبيعي وآمن على الأطفال.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء للنوم السريع

احتياطات يجب الحذر منها عند استخدام بيبي درينك

بالرغم من أن لهذه الأعشاب فوائد عديدة وصحية للأطفال التي تجعلهم يحصلون على نوم هادئ بالليل، إلا أنه يوجد بعض التحذيرات التي يجب على الأم معرفتها عند استخدام هذه الأعشاب، إليكم هذه التحذيرات فيما يلي:

  • أعشاب بيبي درينك تحتوي على كمية كبيرة من السكريات التي قد تؤدي إلى إيذاء الطفل، وهذا لأن السكريات لا ينصح بإدخالها للطفل قبل إتمامه عام كامل، وذلك لأنها تسبب الأذى للثة وتعيق عملية التسنين.
  • من الممكن أن يؤدى تناول هذه الأعشاب إلى رفض طفلك الرضاعة الطبيعية أو الصناعية، وذلك بسبب حب الرضيع لمذاق هذه الأعشاب السكري، ونفوره من طعم اللبن، الأمر الذي يؤثر على تطوره ونموه.
  • يجب العلم أن الجهاز الهضمي عند الأطفال أقل من ستة أشهر لا يتقبل أي شيء غير لبن الأم.
  • يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أعشاب بيبي درينك.
  • قد يؤدي تناول الرضيع لأعشاب بيبي درينك قبل ستة أشهر إلى الإصابة بداء السكري.

دواء Gripe Water

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

يعتبر هذا الدواء من الأدوية الرائجة الاستخدام بين الأمهات، فهو معروف منذ القدم بقدرته على تهدئة الطفل وجعله ينام بشكل عميق خلال ساعات الليل، وذلك لأنه يعطي الطفل الراحة اللازمة، ويخلصه من الغازات والمغص، ويساعده على التخلص من الانتفاخ.

بالإضافة إلى أنه من الممكن استخدامه كمسكن للآلام التي تنتج عند التسنين، والتي يعاني منها الطفل الرضيع وتسبب له الأرق، ويعمل على تخليص الطفل من الحازوقة.

كما أن دواء ماء غريب يتكون من مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تتمثل منها القرفة، الزنجبيل، خلاصة زيت الكمون، وغيرها من الأعشاب الأخرى، وبالرغم من أن الدواء مكون من أعشاب طبيعية إلا أنه توجد موانع لاستخدامه، تتمثل فيما يلي:

  • لا يجب استخدام هذا الدواء إذا كان الطفل قد تعرض لعملية جراحية.
  • يجب عدم استخدام دواء ماء غريب في حال كان الطفل يعاني من خلل كلوي.
  • عدم استعمال هذا الدواء للطفل الذي يعاني من اضطرابات في تخثر الدم.
  • لا يجب استعمال هذا الدواء في حال كان الطفل مصاب بفشل القلب المزمن.
  • عدم إعطاء هذا الدواء للطفل المصاب بمرض السكري.
  • عدم استخدام الدواء مع ماء غريب للأطفال المصابين باحتباس السوائل المرئي.

نقط بيبي ريست

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

يعد هذا الدواء أحد أنواع الأدوية التي تساعد على معالجة اضطرابات النوم عند الأطفال خلال الشهور الأولى من عمرهم، كما أنه يساعد على طرد الغازات المتراكمة في القناة الهضمية للطفل الرضيع، ومعالجة المغص الذي ينتج عنها.

بالإضافة إلى قدرة هذه النقط على علاج عسر الهضم وابتلاع الهواء أثناء عملية الرضاعة، ويتم استخدام هذا الدواء لعلاج الاضطرابات التي تصاحب الغازات المتكررة، ويتم استخدامه أيضًا للمساعدة على تنويم الطفل الذي يعاني من الغازات.

يجب إعطاء هذه النقط للطفل قبل النوم لمساعدته على النوم بعمق دون التعرض للمغص الذي يؤرقه، كما أنه يجب إعطاء هذا الدواء بواسطة قطارة، لتحديد المعيار، وكذلك يجب الحذر من خلط هذا الدواء بأي دواء آخر، ومن الممكن خلطه مع السوائل.

الآثار الجانبية لاستخدام نقط بيبي ريست

بالرغم من أن نقط بيبي ريست لها العديد من الفوائد، إلا أنه قد ينتج عن استخدام هذا الدواء بعض الآثار الجانبية، وإليكم هذه الأعراض الجانبية التي تتمثل فيما يلي:

  • إصابة الرضيع باضطرابات في الجهاز الهضمي كالإصابة بإمساك، أو إسهال، أو القيء.
  • هناك أثر جانبي خطير، ولكنه نادر الحدوث، وهو تعرض الطفل لردود فعل تحسسية حادة أبرزها الإصابة بطفح جلدي، أو حكة، أو صعوبة في التنفس.

على الرغم من أن لديه عدد من الآثار الجانبية، إلا أنه يظل من أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال، لما به من تأثير.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء مهدئ للأعصاب بدون آثار جانبية من الصيدلية

دواء الميلاتونين

أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال

يعتبر دواء الميلاتونين هو أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال، حيث يحتوي الميلاتونين على هرمون يتم إفرازه في الجسم من خلال المخ، ويجعل هذا الهرمون الطفل يشعر بالنعاس وينام نوم هادئ.

كما يتم استخدام دواء الميلاتونين للأطفال الذين يعانون من مشاكل أو نقص في إنتاج هذه المادة التي تساعد على النوم، ولكن قد تقلق بعض الأمهات من استخدام هذا الدواء خشية من آثاره الجانبية المحتملة.

لذا أجريت دراسة على حوالي أربعون طفلًا تتراوح أعمارهم بين 6 و12 سنة، والذين قاموا بتناول هذا الدواء بجرعة قدرها 5 مجم لفترة شهر كامل، وقد تم إيجاد زيادة في فترة النوم المتواصل عند هؤلاء الأطفال، وذلك لمدة تسع ساعات وثلاثة وأربعون دقيقة خلال اليوم.

بالإضافة إلى أن هؤلاء الأطفال لم تظهر عليهم أي أعراض جانبية أخرى، ولكن قد نصحت الدراسة بعدم استعمال هذا الدواء للأطفال الذين يعانون من أي أمراض مناعية، ويفضل اتباع نظام سلوكي يساعد على تنظيم النوم.

إن استخدام هذا الدواء للأطفال يساعدهم على الاسترخاء والنوم العميق عند الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة ونقص الانتباه، لذا هو يعتبر من أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل اللجوء لإعطاء الطفل هذا الدواء.

أعشاب طبيعية تساعد على تنويم الأطفال

استكمالًا لعرض أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال سوف نتعرف على بعض الأعشاب الطبيعية الأخرى، والتي تساعد على استرخاء الطفل وتهدئته، بالإضافة إلى مساعدته للحصول على نوم متواصل عميق.

لذا سوف نتعرف على أهم وأبرز هذه الأعشاب الطبيعية المنومة للأطفال من خلال التالي:

عشبة النعناع

في ظل طرح أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال، سوف نتعرف على عشبة النعناع التي تعتبر من المشروبات الطبيعية المهدئة للمغص عند الأطفال، والذي يساعدهم على النوم العميق، بالإضافة إلى أنه من الأعشاب المغذية للأطفال.

كما يمكن استخدامه كمل طبيعي، وذلك لأنه يساعد على منع الإصابة بالإمساك والغازات، كما يعتبر النعناع من الأعشاب التي ليس لها أي أثر جانبي على الطفل الرضيع مثل باقي الأعشاب الأخرى.

لذا ينصح باستخدام النعناع الأخضر الطازج بعد القيام بغسله جيدًا، وغليه، ثم تصفيه من الشوائب جيدًا، وتركه حتى يبرد قليلًا وإعطاء للطفل.

اقرأ أيضًا: أفضل دواء مغص للأطفال

بلسم الليمون

يتم استخراج هذا البلسم من أوراق زهرة الليمون فهذه العشبة من الأعشاب التي تنتمي إلى النعناع، والأوراق الخاصة به مفيدة جدًا، وذلك لأنها تساعد على نوم الطفل الرضيع بشكل عميق.

فمن الممكن قيام الأم بعمل تدليك لطفلها الرضيع بشكل خفيف بعد الاستحمام بالماء الدافئ للمساعدة على الاسترخاء والنوم، ولكن في حال ظهر على جلد الطفل أي أعراض جانبية، يجب عدم استخدامه مرة أخرى.

زيت اللافندر

هو زيت يتم استخلاصه من عشبة اللافندر المعروفة برائحتها العطرة المميزة، والتي لها دور كبيرة في المساعدة على الاسترخاء والهدوء والنوم بسهولة كبيرة دون التعرض للقلق أثناء فترة النوم، حيث يمكن استخدامه عن طريق وضع قطرات منه إلى ماء استحمام الطفل.

لكن يجب أن يتم شراؤه من الأماكن الموثوق فيها، وذلك منعًا للغش، كما أنه يجب على الأم أن تلاحظ أي علامات تحسسية قد تظهر على جلد الطفل، وعند ملاحظتها يجب التوقف فورًا عن استخدام هذا الزيت مرة ثانية.

عشبة البابونج

تعتبر عشبة البابونج هي إحدى أهم الأعشاب التي تساعد على تهدئة الطفل ومساعدته على النوم، وهذه العشبة تُشبه نبات الأقحوان، وتحتوي على مجموعة من المركبات المهدئة بشكل طبيعي، كما يمكن استخدامه لجميع الفئات العمرية.

فمن الممكن استخدامه لتدليك جسم الرضيع، أو تناوله كمشروب دافئ يساعد على الاسترخاء والنوم بشكل صحي وطبيعي، ولكن يجب أن تلاحظ الأم إذا ظهرت أي علامات للحساسية على الطفل نتيجة استخدمه كالحكة أو التورم.

اقرأ أيضًا: أفضل خافض للحرارة للأطفال

إرشادات تساعد على نوم الطفل بشكل عميق

بعد أن تعرفنا على أفضل دواء يساعد على النوم العميق للأطفال سوف نتعرف على بعض النصائح التي يمكنها أن تساعد الطفل في الحصول على نوم هادئ، وإليكم هذه النصائح فيما يلي:

  • يجب على الأم استخدام اللهاية التي تساعد الطفل على النوم بشكل جيد، وتؤدي إلى شعوره بالاسترخاء.
  • القيام بعمل تدليك للطفل بشكل لطيف باستخدام بضع قطرات من زيت الأطفال خلال ساعات الليل، فذلك ما يساعده على الاسترخاء والنوم.
  • يجب على الأم أن تقوم بإرضاع الطفل قبل النوم مباشرةً، كما يجب أن تقوم بإرضاعه في حال استيقظ في وسط نومه، وهو الأمر الذي يساعده على الاسترخاء والنوم مرة أخرى.
  • يجب الحرص على أن يتم تعريض الطفل لأشعة الشمس الصحية خلال وقت النهار، لمساعدته على النوم الجيد خلال ساعات الليل.
  • يلزم عمل روتين منظم خلال وقت النوم، بحيث تقوم الأم قبل إخلاد الطفل إلى النوم بالغناء له بصوت هادئ، وذلك لفترة منتظمة مما يساعده على الاسترخاء والنوم العميق.
  • يجب إغلاق كافة الأضواء، وعدم القيام بعمل أي أصوات مزعجة بجانب الطفل قبل نومه.
  • ملامسة جلد الأم لجلد طفلها بشكل مباشر يساعد على شعور الطفل بالأمان ومساعدته الهدوء والنوم.

قد تعاني بعض الأمهات من فرط حركة أطفالها خلال المساء، وهو ما يؤثر على نوم الأم والطفل، لذا بتلك الحالة يمكن الرجوع إلى مهدئات الأطفال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.