أفضل وقت لتناول الفيتامينات

أفضل وقت لتناول الفيتامينات وهل يؤثر ذلك على مفعولها؟ والمزيد من التفاصيل سوف نتعرف عليها اليوم، حيث أنه في الحقيقة أنه لابد من حصول الجسم على الفيتامينات التي يكون في حاجة لها، لكن لابد من الذهاب إلى الطبيب في البداية قبل الحصول على أي نوع من الفيتامينات.

كما توجد بعض النصائح والمواعيد التي لابد من اتباعها عند تناول أي فيتامين، لذلك سنتحدث في مقال اليوم عبر موقع زيادة عن أفضل وقت لتناول الفيتامينات.

اقرأ أيضا: افضل وقت لتناول الفيتامينات يوميًا

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

أفضل وقت لتناول الفيتامينات

يعتمد أفضل وقت لتناول الفيتامينات على نوع الفيتامين الذي يتناوله الشخص، حيث أن هناك توجد العديد من الفيتامينات التي من الضروري أن يقوم الشخص بأخذها في الصباح الباكر على معدة خالية، وهناك بعض الفيتامينات التي لابد من أخذها بعد الأكل وسوف نتعرف على ذلك بالتفصيل:

1. الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء

حيث أن أفضل وقت لتناول الفيتامينات القابلة للذوبان التي تنقسم إلى فيتامين ج وفيتامينات ب.

فيتامين ج

في الواقع أن هذا النوع من الفيتامينات من أنواع الفيتامين التي لا يعمل الجسم على تخزينها حيث أن تذوب في الماء، لذلك لابد من معرفة أن أفضل وقت لتناول فيتامين ج يكون في أي وقت في اليوم والجرعة تكون محددة من قبل الطبيب المختص.

فيتامينات ب

في إطار الحديث عن أفضل وقت لتناول الفيتامينات نجد أن فيتامين ب لابد من تناوله في نفس الموعد من اليوم، حيث أنه في حالة تناوله في الصباح فإنه يعمل على تدعيم نشاط الجسم وتحفيزه.

2. الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون

هذا النوع من الفيتامينات لابد من تناول معه أطعمة دهنية لضمان ذوبانه، حيث أنه أفضل وقت لتناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون تلك مع الطعام التي تحتوي على كمية وفيرة من الدهون، على سبيل المثال: السمك أو المكسرات.

لابد من التأكد من احتياج الجسم إلى هذا النوع من الفيتامينات، حيث أنه في حالة عدم احتياج الجسم إلى هذا الفيتامين فإنه قد يكون خطر على الجسم تناوله كفيتامين ولكن من الأفضل أن يتم الحصول عليه عن طريق الأطعمة.

3. أفضل وقت لتناول فيتامينات ما قبل الولادة

تحتاج السيدة الحامل إلى العديد من الفيتامينات لتناولها خلال فترة الحمل والتي من المفضل أن يتم تناولها قبل الغذاء، حيث أن هذا الوقت هو الوقت الأنسب من أجل امتصاص المعادن المفيدة في تلك الفيتامينات.

اقرأ أيضا: ينفع أخد نوعين فيتامين مع بعض

4. أفضل وقت لتناول كبسولات الفيتامينات المتعددة

من المهم معرفة أن هذا النوع من الفيتامينات هو الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات في كبسولة واحدة والتي تعمل على تعزيز الجسم بالفيتامينات الناقصة.

من المهم التأكيد على أن أفضل وقت لتناول كبسولات الفيتامينات المتعددة تكون أثناء الطعام حيث أنه يكون من السهل امتصاصها، علاوة على هذا حتى يتم تجنب حدوث أي اضطراب في المعدة في حالة تناوله في الصباح الباكر.

5. أفضل وقت لتناول الكالسيوم

  • من خلال جولتنا مع مقال أفضل وقت لتناول الفيتامينات، نتعرف على أن الكالسيوم من أهم الفيتامين التي تعمل على تقوية صحة العظام.
  • من المهم معرفة أنه يمكن تناول سترات الكالسيوم من الطعام أو بمفرده، لكن لابد من التأكيد على أن كربونات الكالسيوم من المهم أن يتم أخذها مع الوجبة.
  • لابد من التحدث مع الطبيب المختص بشأن تناول الكالسيوم لأنه قد يتداخل مع العديد من الأدوية سواء كانت مضادات حيوية أو أدوية ضغط دم أو أدوية كوليسترول.
  • في الحقيقة أنه من المهم معرفة عدم تناول الكالسيوم مع أي مكمل غني بالحديد أو المغنيسيوم حيث أنه قد يتسبب في عدم امتصاص الحديد.

6. أفضل وقت لتناول المغنيسيوم

في الواقع أن المغنيسيوم يعمل على ضبط ضغط الدم وبالتالي الحصول على توازن في الأعصاب، لكن لابد من اللجوء إلى الطبيب المختص حول جرعة المغنيسيوم لأنه قد يتسبب في اضطراب في المعدة وبالتالي الحصول على براز بشكل رخو.

من المفضل أن يتم أخذ المغنيسيوم في الليل أو قبل النوم حيث أنه يعمل على تعزيز نوع الشخص وبالتالي معالجة مشاكل النوم والحصول على فترة ليلية هادئة.

اقرأ أيضا: أفضل وقت لتناول حبوب الحديد

7. أفضل وقت لتناول فيتامين د

في حالة رغبة الشخص في الحصول على الفائدة الكاملة من فيتامين د الذي هو من أهم الفيتامينات للجسم التي تعمل على تدعيم صحة العظام وتقوية الجسم والتخلص من الكسل والخمول المستمر والحصول على طاقة كبيرة وتقليل تساقط الشعر أو تكسير الأظافر.

ولابد من تناول فيتامين د بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على دهون، حيث أن تلك الأطعمة قد تتمثل في أي طعام مطبوخ بكمية وفيرة من الزيوت أو بالحصول على اللبن كامل الدسم.

هل يؤدي تناول الفيتامينات في وقت محدد إلى زيادة مفعولها؟

من خلال جولتنا مع مقال اليوم أفضل وقت لتناول الفيتامينات، نجيب على هذا التساؤل في الفقرات التالية:

في الحقيقة أنه كل ما ورد عن أفضل وقت لتناول الفيتامينات ما هو إلا اجتهادات علمية، لكن أهم ما يمكن ذكره في تلك النقطة هو أنه لابد من تناول الفيتامينات الخاصة بك في نفس الوقت كل يوم.

حيث أنه توجد بعض الآراء العلمية التي تقوم أنه المهم هو أن الفيتامينات التي يتم تناولها هي التي تفيد الجسم وبالتالي فإن التوقيت العام لتناول المكملات الغذائية ليس ذوو أهمية كبيرة مقارنة بنوع الفيتامين أو المكمل الغذائي الذي يكون الجسم في حاجة له.

اقرأ أيضا: كم المدة بين تناول الحديد والكالسيوم اللازمة

ملاحظات عند تناول الفيتامينات

من المهم معرفة أن هناك العديد من المعلومات حول مواعيد تناول الفيتامينات والتي نتعرف عليها في التالي:

  • يحتار العديد من الأشخاص حول الموعد المناسب من أجل تناول الفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة شديدة لها للحصول على النتيجة المرغوبة ويستفاد الجسم منها بالقدر الكافي.
  • أفضل وقت لتناول الفيتامينات يكون في الصباح بعد الإفطار، علاوة على هذا من الممكن أن يتم تناولها قبل النوم، حيث أن هناك العديد من الفيتامينات التي تساعد على عملية النوم بكل أريحية.
  • من المهم معرفة أن هناك العديد من الفيتامينات التي تسبب ألم في المعدة والإسهال في حالة ما إذا تم أخذها في الصباح الباكر على معدة خالية، ولذلك من الأفضل أخذهم بعد الإفطار، مع ضرورة أن تكون الوجبة تحتوي على كمية كافية من السعرات الحرارية لاستفادة الجسم من الفيتامينات القابلة للدهون بشكل كافي.
  • فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي لابد من تناولها مع أطعمة تحتوي على دهون حيث أنها تساعد الجسم من خلال المحافظة على النظر، علاوة على هذا فيتامين ب 12 الذي يعمل على تدعيم نشاط الجسم.
  • علاوة على هذا من الفيتامينات التي لابد من تناولها من أطعمة بها دهون هو فيتامين هـ حيث أنه مفيد للغاية للجسم فهو يعمل على منع تجلط الدم والعمل على توسيع الأوعية الدموية.

نصائح هامة عند تناول الفيتامينات

لابد من إتباع النصائح التالية عند تناول الفيتامينات:

  • في حالة ما إذا كان الشخص يتناول أكثر من نوع فيتامين فلابد من أن يترك وقت كافي بينهم، وهذا الوقت لا يقل عن ساعتين بين كل قرص.
  • لابد من الذهاب إلى الطبيب المختص في حالة تناول الشخص أي نوع من المضادات الحيوية حتى لا تتداخل سويًا.

اقرأ أيضا: افضل حبوب تحتوي على جميع الفيتامينات

إلى هنا نكون قد وصلنا سويًا إلى نهاية مقال اليوم أفضل وقت لتناول الفيتامينات، نرجو أن تكونوا حصلتم على المعلومات الوفيرة حول عنوان مقال اليوم، لا تنسوا مشاركة المقال مع أصدقائكم حتى تعم الفائدة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.