محتوى يحترم عقلك

المديرية العامة لحرس الحدود

المديرية العامة لحرس الحدود تعد من أهم المديريات التي تعمل على الحفاظ على أمن الحياة داخل وخارج البلاد، فهي تحمي البلاد المجاورة تمامًا كما تحمي البلاد التابعة لها، وبالمديرية العامة لحرس الحدود الكثير من الوظائف والأعمال المختلفة والتي يسعى الكثير من الناس للتقديم بها من أجل التعيين فيها، كما أن لها فضل كبير في الحفاظ على توازن البلاد واستقرارها سواءً كان ذلك بطريقة مباشرة أو لا، وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة سنتناول الكثير من الأمور حول المديرية العامة لحرس الحدود.

المديرية العامة لحرس الحدود

إن المديرية العامة لحرس الحدود يمكن تعريفها بعدة طرق، فهي من أهم المديريات التي تجذب الصحافة والإعلام من أجل معرفة إن كان هناك أية أخبار جديدة وحصرية حول حدود البلاد.

وتقوم إدارة حرس الحدود بتولي المديرية العامة ويطلق عليها المديرية العامة لحرس الحدود وهي المديرية المسئولة عن قوات الأمن الداخلي بالبلاد والتي بدورها تقوم بالحفاظ على استقرار وأمن حدود البلاد بالإضافة إلى مكافحة التهريب ومكافحة التسلل على حدود البلاد سواء إن كانت تلك الحدود بحرية أو برية أو حتى المياه الإقليمية للبلاد وذلك يكون وفقًا لأنظمة مرعية وتكون متعلقة بوزارة الداخلية المتواجدة في البلاد.

ويتكون هيكل حرس الحدود من عدة أقسام فهو عبارة عن المديرية العامة لحرس الحدود بجانب 8 قيادات لمناطق تحتوي على قطاعات ومراكز ووحدات ويتم تحديدها عن طريق المديرية العامة.

يقوم المدير العام لمديرية حرس الحدود بتولي كل ما هو متعلق بالسلاح من مهام، بجانب قيامه بتنظيم القيادات الموجودة والإدارات التابعة له، كما يقوم بتحديد المهام والواجبات والقواعد الخاصة بالعمل لكل واحدة منهم على حدة ولكل واحدة منهم تعليمات وأوامر يقوم المدير العام لحرس الحدود بإصدارها مع حرصه على مراعاة الأنظمة القائم عليها وفقًا للأحكام الصادرة عبر اللائحة التنفيذية لحرس الحدود.

ولكل محافظة حرس حدود خاص بها في أي دولة أو بلد بشكل عام، ولكن لا يوجد عدد محدد لقيادات حرس الحدود في البلاد، حيث تختلف من بلد لأخر.

إقرأ أيضًا: خدمات منسوبي حرس الحدود في مصر والسعودية

من هم حرس الحدود

إن حرس الحدود من الأشخاص التابعين لأحد الأجهزة التابعة لوزارة الخارجية وهي المديرية العامة لحرس الحدود، ويوجد في كل بلد ووطن العديد من حراس الحدود، وقد تعددت وكثرت إنجازات حراس الحدود في كل البلاد ومنهم حراس الحدود المصرية وحراس الحدود السعودية، حيث يوجد لهم الكثير من الأعمال والإنجازات التي قاموا بها بكل شجاعة وقوة.

يقوم حرس الحدود بحماية البلاد من خلال البر والبحر كذلك ويكونوا دائمًا على استعداد للدفاع عن البلاد مهما تطلّب الأمر، فلا يمكن أن يوقفهم أي شيء سواءً كان تغيرًا في المناخ أو ظروف الشخصية أو حتى مساحة الحدود الكبيرة والشاسعة، ففي الواقع حرس الحدود دائمًا ما يعملون بكامل جهدهم من دون الشعور بملل.

حراس الحدود يقومون بحماية حدود البلاد ومكافحة عمليات التهريب بكامل أنواعها وأشكالها أو محاولة الأشخاص والعصابات للتسلل والهروب عبر الحدود البرية أو البحرية، وقد قاموا مسبقًا بالكثير من الإنجازات التي لا زال الناس يتحدثون عنها حتى يومنا هذا، وذلك بجانب أعمالهم الإنسانية في مناطق حدود البلاد البرية والبحرية على حد سواء.

تطورات خاصة بالمديرية العامة لحرس الحدود

قد قامت المديرية العامة لحرس الحدود الخاصة بكل بلد ودولة بزيادة تطوراتها وتقدمها التقني والتكنولوجي والتي تمت ملاحظتها بدرجة كبيرة نظرًا لزيادة عدد الإنجازات التي تحققها المديرية العامة لحرس الحدود.

فقد قامت بالتطوير والتحسين من المعدات العسكرية الخاصة بها والتي تقوم باستخدامها سواء في البحر أو في البر، فعلى سبيل المثال المراكب والزوارق صغيرة الحجم، والتي يستخدمها حرس الحدود من أجل مطاردة الهاربين أو المتسللين أو الأشخاص الذين يقومون بتهريب البضائع سواء أثار أو مواد مخدرة أو أسلحة، أو من أجل الإنقاذ البحري في حالة وجود شيء ما أو في حالة إذا ما كان يتوجب عليهم إنقاذ أحد وذلك بالإضافة إلى الحوامات البحرية والتي تقوم بدورها بمساعدتهم في القيام بمهامهم بكفاءة عالية.

هناك بعض السفن التي تعاني من بعض المشاكل ولا تستطيع الوصول إلى الشاطئ ولذلك تلجأ تلك السفن إلى إرسال إشارات لحرس الحدود للقيام بمساعدتهم وسريعًا ما يستجيب حرس الحدود للاستغاثة ويسارعون لحل المشكلة التي تواجه السفن قبل فوات الأوان وكذلك إن كان هناك قوارب متواجدة في منتصف البحر والتي قد يتعرض من فيها للغرق فيسارع حرس الحدود لإنقاذهم.

مهام حرس الحدود

هناك العديد من المهام التي لا حصر لها والتي يقوم بها حرس الحدود وفيما يلي سوف نقدم بعض المهام المهمة والمتعارف عليها والتي تختص بها المديرية العامة لحرس الحدود:

بعض مهام حرس الحدود التابع لمديرية العامة لحرس الحدود
1 إرسال تحذيرات وتنبيهات عند ملاحظة أي حركة غير عادية في المياه الإقليمية أو المياه التي تكون قريبة من الحدود التابعة للبلاد.
2 حماية القوات للمياه الداخلية والجزر التابعة للبلاد وكذلك حماية حرم الشاطئ والمياه الإقليمية.
3 القيام بمراقبة وحراسة جميع المرافق البحرية وكذلك الواجهات البحرية الخاصة بالمرافق الحيوية الساحلية.
4 مراقبة الحرس للمناطق البحرية بأكملها والتحقق من التزام المتواجدين بها بالقواعد والتعليمات الخاصة بالتواجد في كل منطقة.
5 القيام بإرشاد التائهين في المناطق القريبة من الحدود البرية أو البحرية، كما يقوموا بالقبض على المخالفين أو المتسللين.
6 القيام بالتخطيط الاستراتيجي والخطط اللازمة استعدادًا لأي حدث، بجانب الحرص على استخدام الأسلحة المناسبة للمكان والظروف وكذلك الأنظمة الحديثة المرتبطة بمراقبة الحدود البرية والبحرية.
7 قيام القوات بتفتيش جميع وسائل النقل المتواجد على الحدود البرية والبحرية عند الاشتباه بها في حالة مرورها بأماكن الحدود.
8 الحفاظ على الأمن والاستقرار في المناطق المتواجد فيها موانئ أو مرافق.
9 تأمين قوات الحرس لجميع المنافذ البرية.
10 منع حدوث أي نشاطات في مناطق الحدود أو ممارسة أي نوع من أنواع النشاط فيما عدا الأنشطة المصرح بها.
11 العمل على مكافحة جميع عمليات التهريب.
12 مشاركة باقي أقسام وفروع القوات العسكرية لحماية حدود البلاد والدفاع عنها ضد أي تهديد قد يمس البلاد وفقًا لمنظومة الدفاع المتكاملة.
13 منع وجود أو دخول أحد إلى مناطق الحدود والإمساك بالمخالفين ومعاقبتهم على جريمتهم.
14 التعاون مع جميع الجهات الأخرى سواء كانت داخل او خارج البلاد حسب ما تنص عليه قواعد واتفاقيات الحدود.

 

إقرأ أيضًا: التقديم على الحرس الملكي شروط التقديم والمزايا

وظائف المديرية العامة لحرس الحدود

تقوم المديرية العامة لحرس الحدود بالإعلان عن حاجتها لمن يمكنه العمل في الوظائف الصحية وغيرها وتختلف طرق التقديم من دولة لأخرى ولكن هناك بعض الوثائق والشروط الواجب توافرها من أجل ضمان التعيين ومنها:

  • إحضار الشخص ملفًا لوضع ما يملك من أوراق به.
  • ضرورة حلاقة شعر الرأس.
  • إحضار الشخص لصورة من هوية الأب.
  • إحضار المتقدم لصورة من هوية الأم.
  • إحضار الشخص 6 صور شخصية مقاس 3*4 ويكون الشخص كاشفًا لرأسه وممنوع تعديل الصورة.
  • إحضار الشخص البطاقة الشخصية الأصلية مع صورتين منها.
  • إحضار الشخص أي مؤهلات أو دورات تدريبية من جهات معتمدة.
  • سيتم إجراء مقابلة شخصية عند التقدم لأي وظيفة قد قام الشخص باختيارها.
  • يجب وجود قرار معادلة من قبل وزارة التعليم العالي في حالة إن كان الشخص حاصلًا على درجات علمية من خارج البلد أو الدولة المتقدم للعمل بها.
  • بعد النجاح في إجراء المقابلة الشخصية كذلك مطابقة البيانات يتم ترشيح الشخص بشكل نهائي للوظيفة التي سبق اختيارها وفي النهاية يتم إعلان أسماء المرشحين للوظائف من خلال المديرية العامة لحرس الحدود.

الأشخاص المستهدفين بالإعلان والعمل

  • من درسوا في معاهد متخصصة.
  • الأشخاص خريجي المؤهل الجامعي (البكالوريوس).
  • الأشخاص خريجي الدبلومات المتوسطة بعد الثانوية العامة.
  • وجود رخصة لدى الشخص تابعة للتخصصات الطبية.
  • هناك بعض الوظائف المطلوبة مثل أخصائي طب الأسنان أو أخصائي مختبر أو أخصائي علاج طبيعي او دبلوم تمرض أو دبلوم صيدلة أو بكالوريوس طب وجراحة وغيرها من التخصصات الطبية.
  • كما يتم طلب العديد من الفنيين والمساعدين الصحيين.
  • كذلك يتم طلب قوات دفاع جوي أو للقوات البحرية أو قوة الصواريخ الاستراتيجية أو سائقي عربات كعربات الجبال للحدود البرية.
  • يوجد كذلك وظائف لحرس الحدود النسائية.
  • يتم التقديم بأكثر من طريقة ولكن الطريقة الأسهل هي التقديم عبر المواقع الإلكترونية ولكن يتوجب الحرص على أن يكون الموقع موثوقًا به.

ملابس قوات حرس الحدود

تختلف ملابس قوات حرس الحدود بعض الشيء من دولة لأخرى ولكن تتشابه بشكل عام في بعض الأشياء وهناك قطع ملابس يتوجب على حرس الحدود الالتزام بها وهي:

  • ارتداء بدلة مكتبية صيفية خاصة بالقوات البحرية.
  • ارتداء بدلة مكتبية شتوية خاصة بالقوات البحرية.
  • ارتداء بدلة مكتبية خاصة بالقوات البرية.
  • ارتداء بدلة تشريفات شتوية خاصة بالقوات البرية.
  • ارتداء بدلة خاصة بالفرقة الموسيقية.

إقرأ أيضًا: رقم وزارة الداخلية السعودية والإدارات التابعة إلى وزارة الداخلية السعودية

مواد من اللائحة التنفيذية لنظام حرس الحدود

قد تم وضع وتدوين لائحة خاصة بحرس الحدود والمديرية العامة لحرس الحدود بشكل عام تسمى اللائحة التنفيذية لنظام حرس الحدود، وتشمل العديد من المواد كما يوجد في داخل كل دولة لائحة لتنظيم أعمال حرس الحدود، وتلك اللائحة خاصة بحرس الحدود التابع للمملكة العربية السعودية، وفيما يلي بعضًا من مواد اللائحة السعودية الخاصة بحرس الحدود السعودي:

  1. ممنوع بتاتًا الاقتراب من أي وسائل نقل بحرية أو برية قادمة أو حتى النزول منها إلا بعد الانتهاء من إجراءات الحجر الصحي وكذلك فرض الحراسة على تلك الوسائل من قبل حرس الحدود.
  2. لا يمكن لأي وسيلة نقل بحرية مغادرة الميناء المتواجدة فيه إلا بعد الانتهاء من الحصول على تصريح وسماح بالمغادرة من قبل الجهات المختصة بمناطق الحدود وكذلك إشعار حرس الحدود.
  3. ممنوع لأي وسيلة نقل بحرية أن تتواجد في مناطق الحدود إن لم تكن رافعة علمًا يحدد جنسيتها وجنسية من بها من أشخاص إلا حين يتم الحصول على موافقة وسماح من قبل الجهات المختصة.
  4. يُقصَد بالسلاح حرس الحدود، ويشار إلى الحد الذي يفصل بين المملكة وبين الدول المجاورة خط الحدود وبما في ذلك نهاية الـ 6 أميال البحرية التي تلاصق المياه الإقليمية للمملكة العربية السعودية، بينما يرمز المدير العام إلى المدير العام لحرس الحدود.
  5. ممنوع بتاتًا استعمال أي نوع من أنواع المتفجرات في مناطق الحدود البرية والبحرية مهما تعددت واختلفت الأسباب والأغراض إلا في حالة واحدة وهي وقت سماح الجهات المختصة باستخدامها وجعل حرس الحدود على علم بذلك.

منطقة الحدود تعد هي المسافة التي تمتد من خط الحدود وتصل إلى كيلو متر واحد داخل المملكة العربية السعودية، والطرق والمسالك الرسمية هي طرق رسمية تصل إلى المنافذ البرية للبلاد، والمنافذ البحرية هي عبارة عن مداخل متواجدة على الحدود ويوجد بها أجهزة تابعة للدولة المختصة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال والذي قد قدمنا لكم فيه معلومات عن المديرية العامة لحرس الحدود، وعرضنا لكم معلومات عن الأشخاص العاملين بها ومهام ووظائف حرس الحدود وكذلك بعض المواد الخاصة باللائحة التنفيذية لحرس الحدود الخاص بالمملكة العربية السعودية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.