محتوى يحترم عقلك

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022 قد تم الإعلان عنها مسبقًا، وذلك من قبل المسئولين بالشهر العقاري، من أجل ضمان حصول أصحاب السيارات على حقوقهم

حيث إن هذا البند القانوني واجب القيام به ليصبح من السهل إثبات ملكية السيارة؛ لذا من خلال موقع زيادة نقدم لكم رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري.

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022

إن رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري هي الرسوم أو المبالغ المالية التي تحصل عليها الدولة من أصحاب الأملاك، وذلك لتأكيد ملكية السيارة لصاحبها، وذلك حسب نوع السيارة واللون الذي تمتلكه.

في المقابل سيتمكن مالك السيارة من الحصول على بعض المستندات التي تثبت ملكية السيارة، والتي تتساوى في الأهمية مع عقود السيارة.

تسجيل السيارات بالشهر العقاري لا تقل أهمية عن تسجيل المنازل الخاصة، حيث إن لكلاهما أهمية كبيرة للأفراد؛ لذلك يجب أن تتم عملية تسجيل الأملاك ذات القيمة الكبيرة ليتمكن كل فرد من حفظ حقوقه وممتلكاته من الضياع.

تم فرض مبلغ محدد من قبل الجهات المختصة على أنواع السيارات كافة بعام 1996 من الميلاد، وحتى عامنًا الحالي، حيث يجب على أصحاب كل من السيارات الملاكي، والسيارات المستوردة، والميكروباصات بأنواعها سداد تلك الرسوم.

انقسمت الرسوم التي يتم تحصيلها إلى الرسوم الخاصة بتوقيع العقد الخاص بالسيارة إلى 20 جنيه فقط، بالإضافة إلى الرسوم الخاصة بالعقد، والتي تكلف مبلغ لا يزيد عن 5 جنيه فقط، كما يتم احتساب الرسوم الإضافية والخاصة بالرسوم الإدارية.

تجدر الإشارة إلى أن تحديد الرسوم المدفوعة يعتمد بشكل كبير على خصائص السيارة كالنوع، والموديل، وغيرها من الخصائص الأخرى، وقد تم تحديد رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022 كما يلي:

اقرأ أيضًا: نقل ملكية سيارة وتسجيلها في الشهر العقاري

جدول رسوم تسجيل السيارات للعام 2022

بكل عام يتم فرض رسوم جديدة على السيارات بأنواعها، وذلك حسب الموديلات الجديدة التي ظهرت، حيث تفقد الموديلات الأقدم قيمتها، وبالتالي تقل رسوم التسجيل الخاصة بها، بينما تزداد رسوم السيارات الأحدث بالتصميم.

فنجد أن رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022 التي تم اعتمادها لهذا العام هي ما يلي:

جدول رسوم تسجيل سيارات الملاكي 2022

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022

تعتبر السيارات الملاكي هي أكثر أنواع السيارات التي يتم تحصيل نسبة ليست بقليلة من الرسوم ليتم تسجيلها بالشهر العقاري مقارنة بأنواع المركبات الأخرى، حيث إن أعداد السيارات الملاكي في زيادة مستمرة.

تشمل أنواع السيارات الملاكي السيارات المستعملة، والسيارات الجديدة، والتي تبدأ بموديلات عام 1999 ميلاديًا، وحتى عام 2022 ميلاديًا.

من الجدير بالذكر أن الدولة تحاول التخلص من السيارات ذات الموديلات القديمة، والتي لم تعد صالحة للاستعمال، ذلك ليتم تخفيف الحمل على الأفراد الناتج عن عدد السيارات، وبالتالي يصبح من السهل الانتهاء من تسجيل السيارات بصورة أسرع، وبتكاليف أقل.

جدول رسوم تسجيل سيارات الليموزين 2022

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022

لا تختلف السيارات الليموزين عن السيارات الملاكي العادية، فعلى الرغم من أن تلك الفئة قد تحتوي على بعض أنواع السيارات التي قد تتفوق على السيارات الملاكي، إلا أن لكل منهما موديلاته الخاصة، وبالتالي قد تتشابه أو تختلف الرسوم النهاية حسب نوع وموديل السيارة.

جدول رسوم تسجيل سيارات الميكروباصات 2022

رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022

إن الميكروباصات هي الحل البديل الذي يلجأ إليه الأفراد عند الحاجة، وذلك إذا لم تتوافر وسيلة مواصلات خاص كسيارات الملاكي أو الليموزين.

كما تختلف رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022 لتلك الفئة بصورة كبيرة وواضحة، حيث يتم تسجيل رسوم أعلى بكثير من الرسوم العادية.

يتم تحصيل تلك الرسوم من أصحاب الأتوبيسات بجانب الميكروباصات ويمكن ملاحظة الرسوم المطلوبة حسب الموديل بالجدول السابق.

اقرأ أيضًا: تكاليف نقل ملكية سيارة في المرور

طريقة تحديد رسوم تسجيل السيارات

تقوم كافة الجهات الحكومية بأي دولة على نظام محدد، والذي من خلاله يتم تحديد المستندات التي يحتاج إليها الفرد ليتمكن من استخراج شهادة ما، أو الرسوم التي يجب عليه سدادها ليتمكن من الحصول على إحدى الخدمات الهامة التي يتم تقديمها من إحدى تلك الجهات.

قام المسئولين بالشهر العقاري تحديد الرسوم التي يجب تحصيلها ليتمكن الأفراد من تسجيل سياراتهم الخاصة، وذلك طبقًا للمعايير التالية:

نوع السيارة

يؤثر نوع السيارة بشكل كبير على قيمة الرسوم المدفوعة بالشهر العقاري لتسجيل السيارة، وذلك نتيجة وجود الكثير من الإمكانيات والتقنيات المختلفة الحديثة منها والقديمة.

فعلى سبيل المثال تختلف الرسوم وطريقة التعامل مع السيارات من الأنواع العادية، عن التعامل مع السيارات الرياضية أو الفارهة منها BMW.

موديل السيارة

من أهم ما يميز قيمة كل سيارة هو الموديل الخاص بها، فكلما كانت السيارة ذات موديل أحدث كلما كانت أفضل، وذلك نتيجة التطور الذي حدث على صناعة السيارات خلال الأعوام السابقة وحتى الآن.

فالموديلات القديمة التي تم صناعتها بعام 1999 ميلاديًا تتميز بقدرات أقل، كما أن موديل السيارة أصبح قديمًا جدًا، وهو ما يجعل من سعر الرسوم الخاصة بها أقل بصورة ملحوظة عن السيارات الأحدث.

حيث إن السيارات الجديدة تتميز بشكل وقدرات أفضل بكثير من القديمة، فبالتأكيد الموديل لعام 2015 أفضل من موديل 1999 بمراحل، ولكن مع ظهور موديل 2016 أصبح هناك ما يفضله الأفراد، وبالتالي تقل قيمة موديل 2015.

عدد السلندرات

من الأمور الهامة التي يتوقف عليها تحديد رسوم السيارات هو عدد السلندرات بالسيارة، فكلما كان عدد السلندرات أكثر وأكبر في الحجم، كلما كانت قدرة محرك السيارة أكبر بشكل ملحوظ، وبالتالي زيادة الرسوم المدفوعة لتسجيل السيارة.

أما السلندر فهو الجزء الذي يتحرك به المكبس الخاص بالمحرك، وذلك ليولد احتراقًا في وجود الهواء وإشعاله، مما ينتج عنه الطاقة اللازمة لحركة السيارة.

المستندات المطلوبة للحصول على عقد التسجيل بالشهر العقاري

قبل التوجه إلى الشهر العقاري يفضل تجهيز بعض الأوراق والمستندات التي ستمكنك من الحصول على أوراق تسجيل السيارة الخاصة بك بالشهر العقاري، حيث يجب توفير المستندات التالية:

  • عدد 2 صورة خاصة بالتوكيلات.
  • صورة واحدة من البطاقة الشخصية الخاصة بصاحب السيارة.
  • عقد بيع واحد من أحد مكاتب النماذج.
  • رخصة السيارة شرط أن تكون سارية، أو شهادة بيانات لا تزيد عن شهر واحد من تاريخ المرور، وذلك في حالة انتهاء الرخصة أو لم تكن مالكًا لواحدة.

بعد تجهيز الأوراق السابقة ستتمكن من الحصول على عقد التسجيل الخاص بك، كل ما عليك فعله فقط هو التوجه إلى الموظف المختص بالشهر العقاري، وتأكد من تسليمه لكافة الأوراق التي لديك ليتم تسجيل العقود، ثم استلام الأوراق التي تثبت نقل ملكية السيارة إليك.

مدة صلاحية العقود المسجلة بالشهر العقاري

قد تحتوي بعض العقود على فترة زمنية محددة لا يجب تخطيها بالعقود التي تمتلكها إذا كانت محددة المدة، حيث يجب أن تتم إعادة كتابة العقود من جديد وجعل المدة أطول، وذلك كما بعقود الإيجار، ولكن يختلف الأمور بالعقود الخاصة بالسيارات.

حيث إن عقود التسجيل لا تحتاج إلى فترة زمنية، فكل ما عليك فعله هو التسجيل لمرة واحدة فقط لتكون السيارة في حيازتك ومن أملاكك الخاصة، ولا تسقط ملكيتها أو تنتهي مدة العقد إلا بنقل ملكيته إلى شخص آخر.

في تلك الحالة سيحتاج الفرد إلى التوجه للشهر العقاري وتسجيل السيارة من جديد باسمة حتى ولو كانت السيارة الجديدة هي نفس السيارة التي قام ببيعها من قبل.

اقرأ أيضًا: مواعيد عمل الشهر العقاري

بذلك نكون قد قدمنا لكم رسوم تسجيل السيارات في الشهر العقاري 2022، مع ذكر العوامل التي تساعد على تحديد رسوم السيارات لتسجيلها بالشهر العقاري، وما هي المستندات الهامة لذلك، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.