محتوى يحترم عقلك
اسباب كثرة النوم والخمول

اسباب كثرة النوم والخمول وطرق علاجه

ما هي اسباب كثرة النوم والخمول هذا السؤال يدور في ذهن الكثير مِن الناس، وللإجابة عن هذا السؤال نود القول إن ذلك العرض يمكن أن يكون هذا بسبب مرض أو نقص فيتامينات أو يكون عرض مِن أعراض الحمل عند النساء، لذلك سنعرض لكم من خلال موقعنا زيادة اسباب الخمول وكثرة النوم وطرق علاجه المختلفة.

ما هو الخمول

يمكن أن نعرف الخمول بأنه حالة مستمرة من النعاس وبالتالي عدم القدرة على أداء أي عمل خاصة لدى النساء، وذلك بسبب عدة عوامل منها مراعاة الأطفال وأداء الواجبات المنزلية والحمل وما يسببه من تغير في الهرمونات بالإضافة إلى العمل إذا كانت امرأة عاملة.

 اسباب كثرة النوم والخمول عند النساء

ومن أبرز اسباب كثرة النوم والخمول عند النساء هي:

الدورة الشهرية أو الطمث

  •  وذلك بسبب تغير الهرمونات في فترة الدورة الشهرية، مما يجعل الأنثى بحاجة كبيرة إلى النوم سواء كان قبل موعد الدورة بيومين أو ثلاثة أيام أو أثناء حدوثها، ويكون هذا الخمول أو الرغبة الكبيرة في النوم طبيعية ولا داعي للقلق.

العمل المرهق

  •  إذا كانت المرأة تعمل في عمل مرهق وشاق فإنها ستحتاج إلى النوم لساعات طويلة جدًا أكثر مِن المعتاد وستكون معظم الوقت في حالة مِن الخمول والضعف العام للجسم.

الحمل

  • خاصة في الشهور الأولى والتي تكون بها المرأة في حالة نفسية وجسدية غير مستقرة، بالإضافة إلى القيء والغثيان الصباحي الذي يقوم بتغيير المزاج ودفعها إلى رغبة فائقة في النوم.

الحالة النفسية للمرأة

  • بين الشهر الرابع والشهر السادس مِن الحمل تكون المرأة الحامل طبيعية وينقلب مزاجها وحالتها النفسية والعصبية والجسدية بعد الشهر السادس وحتى الولادة، حيث تكون الحامل تحت ضغط نفسي كبير بسبب التفكير في صحة الجنين وإرهاق جسدها والتفكير في الولادة، فلذلك تكون الحامل في تلك الفترة مجهدة وفي حالة خمول وتتزايد فترة النوم لدى النساء قبل الولادة.

فترة ما بعد الولادة

  •  وذلك بسبب خسارتها الكثير من الدماء والعناصر الغذائية التي تكون بحاجة إلى تعويضهم في أسرع وقت ممكن فتلجأ إلى النوم لفترات طويلة.

تعرف على فوائد شرب الكركدية قبل النوم من خلال هذا المقال: شرب الكركديه قبل النوم فوائده واضراره

 اسباب كثرة النوم عند المراهقين

اسباب كثرة النوم عند المراهقين مختلفة وترجع إلى الكثير من الاسباب وذلك بسبب تغير الهرمونات والسهر حتى وقت متأخر، ومن الاسباب الأخرى المسئولة مايلي:

  • بسبب تغيير الهرمونات حيث يفرز الجسم هرمون في مرحلة المراهقة يسمى الميلاتونين وهو الذي يتحكم في عدد ساعات أو مدة النوم، وممن الملاحظ أن عدد ساعات النوم لدى المراهق أكثر بساعتين أو ثلاث ساعات عن معدل نومه الطبيعي قبل مرحلة المراهقة.
  • يتسبب هذا الهرمون في جعل المراهق كسول، ويعمل هذا الهرمون خلال الليل ليجعل جسم المراهق في حالة نشاط زائدة ويضعف هذا الهرمون صباحًا مما يجعل المراهق كسول.
  • بعض الاسباب الأخرى التي تؤثر على المراهق سواء كانت مشاكل نفسية أو اجتماعية (أسرية) أو مشاكل في الدراسة.
  • ويمكن أن تكون مشاكل في الذاكرة سواء في الفهم أو التركيز مما يجعلهم بحاجة أكثر للنوم.

اسباب كثرة النوم عند كبار السن

توجد بعض الاسباب الخاصة بالنوم الكثير عند كبار السن وبالأخص مشاكل العظام أو الأمراض المزمنة التي تدفعهم إلى النوم كثيرًا.

  • ومن اسباب كثرة النوم عند كبار السن هي مشاكل الغدة الدرقية والتي تؤثر على فترة النوم لتجعلها كبيرة حيث يمكن أن تتسبب مشاكل الغدة الدرقية عند كبار السن في النوم لمدة أكثر مِن 15 ساعة بالإضافة إلى الشعور بتكسير في الجسم في فترة الاستيقاظ.
  • ويمكن أن يكون السبب الذي يجعل كبار السن لديهم رغبة كبيرة في النوم هو أمراض القلب وأدويتها والتي تتسبب في ذلك.
  • ويمكن أن تكون بسبب الاكتئاب أو داء التغفيق الذي يؤثر على الدماغ ويجعلها في حالة اضطراب وتكون غير قادرة على تنظيم وقت النوم.

تعرف أكثر على الخمول وكثرة النوم والصداع من خلال المقال التالي: الخمول وكثرة النوم والصداع وكيفيه علاجه

اضرار كثرة النوم

المعدل الطبيعي لنوم الإنسان العادي هو مِن 7 إلى 8 ساعات يوميًا لكن إذا زاد وقت النوم عن هذا فيمكن أن يكون السبب هو أن الشخص مصاب بأحد الأمراض أو الاسباب التي سيتم ذكرها فيما يلي:

الاكتئاب

  • يمكن أن يصاب الشخص بالاكتئاب بسبب كثرة النوم، حيث أن الشخص ينام لوقت طويل ويكون معظم الوقت منفرد، كما أن النوم لفترات طويلة يزيد مِن حالة الاكتئاب، ويمكن أن تصل لحد الاكتئاب المزمن.

السمنة

  • مِن أكثر أضرار كثرة النوم السمنة، حيث أن الأشخاص الذين ينامون لفترات كثيرة مِن الطبيعي أن يكون وزنهم زائدًا، وذلك لإتباع نمط الخمول في حياتهم، ويمكن أن يصاب الإنسان بالسمنة وذلك لأنه يأكل ويشرب دون أن يتحرك ويكون معظم اليوم جالسًا.

مرض السكر

  • مِن اسباب النوم بكثرة أن يكون الشخص مصاب بمرض السكري سواء كان سكري الحامل أو للناس العاديين، ومِن أضرار كثرة النوم أيضًا التأثير على الذاكرة، فكثرة النوم تجعلك لا تقوم بأي عمل حتى لو كان عمل سهل وتراه شيئًا صعبًا، لذلك يمكن أن تتجاهله.

ألم الجسم

  • يمكن الشعور أثناء النوم الكثير بالألم لأن الجسم قد أخذ وضعية معينة فعند تحريك الجسم ينتج عنها الكثير مِن الآلام سواء كانت في الرقبة أو القدم أو الظهر وتظل ملازمة لك حتى بعد الاستيقاظ.

ولقراءة المزيد عن موضوع عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي من خلال الآتي: عدد كريات الدم الحمراء الطبيعي

علاج كثرة النوم والخمول

إذا كنت مِن الأشخاص الكسالى أو الذين ينامون لأوقات طويلة فيجب عليك معرفة علاج كثرة النوم والخمول لعلاج تلك المشكلة، ولهذا نقدم إليك بعض النصائح التي تساعدك على ذلك:

  • أخذ قسط كافي مِن النوم خلال الليل لمدة تتراوح من 7 إلى 8 ساعات فقط للأشخاص الطبيعيين، أما المراهقين فيجب عليهم أخذ وقت كافي مِن 10 إلى 11 ساعة، وذلك لإعطاء الجسم الوقت الكافي للنمو.
  • إبعاد الهاتف عن السرير وعدم تشغيل التلفاز أثناء النوم وعدم النوم أثناء قراءة كتاب لأنك أثناء النوم ستفكر في الكلام الذي قرأته، ويفضل ألا تتكلم مع أي شخص قبل النوم مباشرة لأنك ستفكر في المناقشة التي كانت بينكم.
  • التخلص مِن التوتر النفسي والعصبي ويجب عليك النوم وأنت صافي الذهن لعدم الاستيقاظ بالصداع الكلي أو النصفي، ويمكن تدليك الجسم بالزيوت الطبيعية للاسترخاء والمساعدة على النوم بعدد ساعات مناسبة.
  • شرب كميات كافية مِن السوائل والمياه حوالي 2 إلى 3 لتر مياه في اليوم الواحد، والتقليل مِن شرب الشاي والقهوة وكل المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها تتسبب في السهر وعدم النوم جيدًا، وبالتالي تشعر بالخمول وتنام لساعات طويلة في النهار.
  • ممارسة الرياضة بشكل مستمر حتى لو كان المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا، وذلك لأن الرياضة تحفز نشاط الجسم وتنشط الدورة الدموية، ويجب أيضًا المحافظة على الوزن ثابتًا وعدم النوم لفترات طويلة.
  • الاستحمام بالماء البارد لتنشيط الجسم والأوعية الدموية، ويجب تجنب الاستحمام بالماء الساخن لأنه يؤدي إلى الخمول والكسل.

ومن هنا سوف نتعرف على موضوع أسباب ارتفاع النبض في الجسم من خلال المقال التالي: النبض في الجسم طبياً أسباب ارتفاعه وطرق قياسه ومعدل النبض الطبيعي في الإنسان

لقد عرضنا لكم من خلال موقعنا اسباب كثرة النوم والخمول للنساء والمراهقين وكبار السن وأضرار كثرة النوم وعلاجه، وننصحك بالحفاظ على صحتك سليمة باتباع العادات السليمة في التغذية وممارسة الرياضة.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.