أسباب كرمشة جلد اليدين

أسباب كرمشة جلد اليدين لا تقتصر على تقدم العمر فقط، حيث يمر الجسم بتغيرات مختلفة، فكثير من الناس يقومون بالاعتناء ببشرة وجههم فقط ويقومون بإهمال بشرة أيديهم، كما يمكن للتجاعيد أن تظهر بسبب عدة عوامل سيتم ذكرها في موقع زيادة.

أسباب كرمشة جلد اليدين

أسباب كرمشة جلد اليدين

إن كرمشه جلد اليدين أو التجاعيد يمكن أن تحدث بسبب انخفاض المواد التي ينتجها الجلد، أو يمكن أن تحدث أيضًا بسبب نوع البشرة، كما يلاحظ أن تجاعيد اليدين تحدث قبل الوجه أو أي جزء آخر في الجسم، فاليدين أكثر عضو يستخدمه الإنسان وأقل شيء يهتم به، سنتحدث عن أسباب كرمشة جلد اليدين في النقاط التالية:

اقرأ أيضًا: علاج تشقق اليدين

التقدم في العمر

الإنسان كلما زاد عمره أصبحت بشرته أقل مرونة، خاصةً أن مستويات الزيوت التي تنتجها بشرته تتدنى فينتج عن ذلك جفاف في يديه والذي يتسبب بعد ذلك في كرمشة اليدين، ويحدث أيضًا مع التقدم في العمر انخفاض في مستوى الدهون الموجودة في قاع الجلد، فتصبح بعد ذلك رقيقة وتميل للكرمشة.

الأشعة فوق البنفسجية

إن تعرض الإنسان للأشعة فوق البنفسجية لفترات طويلة وبعد مرور الوقت تؤثر الأشعة فوق البنفسجية على مادة الكولاجين والايلاستين المسئولتان عن مرونة البشرة وقوتها، وبالتالي فهي واحدة من أهم أسباب كرمشة جلد اليدين.

التدخين

إن الشخص المدخن يكون أقرب إلى حدوث جفاف البشرة؛ لأن التدخين لا يترك شيئًا في جسم الإنسان إلا ويتسبب له في الضرر.

البشرة الجافة

فرص الإصابة بكرمشة اليد أكبر في حالة أن تكون البشرة جافة، حيث ينتج هذا عن طريق الاستخدام المستمر للماء والمنظفات، وأيضًا يحدث جفاف البشرة من غسيل اليدين بالماء الساخن دائمًا.

كما يحدث جفاف اليدين عند عدم شرب كميات كبيره من الماء يوميًا، أو قلة النوم جيدًا، كل هذه الأسباب تؤدي إلى جفاف البشرة من ثم يحدث كرمشة جلد اليدين قد تتسبب أيضًا ضعف الدورة الدموية والطقس البارد وعدم إتباع نظام صحي إلى جفاف في البشرة، فبالتالي تحدث كرمشة اليدين؛ لذا فهو من أهم أسباب كرمشة جلد اليدين.

اقرأ أيضًا: بروز عروق اليد فجأة مع ألم

الاستحمام

قد نندهش إذا علمنا أن الجلد يجف باستخدام اللوفة القاسية أثناء الاستحمام، والتي تؤدي إلى تشقق اليدين ثم الجفاف الذي يسبب كرمشة جلد اليد بالتبعية.

الكولاجين

إن نقص الكولاجين في البشرة هو من أحد العوامل التي تؤدي إلى ظهور كرمشه اليدين، والكولاجين هو عبارة عن بروتين يحسن صحة البشرة ويعطيها الحيوية لفترات طويلة وليس فقط تقدم العمر هو الذي يؤدي إلى انخفاض الكولاجين.

لكن التعرض لأشعه الشمس الضارة يؤدي إلى بعض التغيرات الهرمونية في الجسم التي تسبب نقص الكولاجين، وأيضًا تناول السكريات يقلل من الكولاجين، إضافة إلى أن التوتر والقلق أيضًا يحدثان نقص في معدل الكولاجين.

الجينات الوراثية

يمكن للشخص أن يعاني بسبب العوامل الوراثية التي يأخذها الفرد من الأم أو من الأب، والعوامل الوراثية تدخل في تكوين وبنية الجلد حتى أنها من الممكن أن تظهر للشخص وهو في سن الشباب لأن الجسم يحمل هذه الجينات الوراثية.

الكحوليات

بعض العادات السيئة التي يقدم عليها الإنسان هي أن يقوم بشرب الكحول، بالإضافة للأضرار التي  يحدثها داخل جسم الإنسان، فإنه يؤثر أيضًا على جلد الإنسان مما يحدث كرمشه اليدين.

اقرأ أيضًا: تورم أصابع اليد الأوسط

لون البشرة

أثبتت بعض الدراسات أن لون البشرة له تأثير على التجاعيد، فإن أصحاب البشرة البيضاء يكونون أكثر استعدادًا لظهور التجاعيد، أما أصحاب البشرة السمراء أو الآسيويون فيكونون أقل عرضة أو بمعنى أصح تتأخر لديهم علامات التقدم في العمر وكرمشة جلد اليدين.

إنقاص الوزن الشديد بعد السمنة

في حاله أن ينقص الشخص وزنه بصورة مفاجأة، فهذا يُعجل من أن تظهر كرمشة اليدين وذلك لأن طبيعة النسيج الموجود بالجلد تتضمن طبقة رقيقة من الداخل من الدهون التي في الجسم، فيتم فقدان هذه الطبقة فتظهر التجاعيد بسرعة.

عدم ترطيب البشرة

في هذه الحالة يتأثر الجلد بالعوامل الجوية والرياح والمواد الكيماوية التي يتعرض لها؛ مما يؤثر سلبًا على طبقات الجلد، وبالتالي تظهر الكرمشة في اليدين بسرعة، وعليه فهذا السبب يُعد واحدًا من أبرز أسباب كرمشة جلد اليدين.

 التغذية الخاطئة

عدم الاهتمام بالتغذية السليمة يُفقد الإنسان العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بالكامل وليس الجلد فقط، فهو جزء من جسم الإنسان ولذلك سيخسر الجلد العديد من العناصر والمعادن التي يحتاجها، ومع مرور السنوات يظهر أثر ذلك وتحدث كرمشة جلد اليدين.

كيفية التخلص من كرمشة اليدين

عقب الاطلاع على أهم أسباب كرمشة جلد اليدين، فتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن نستخدم عدة طرق ووصفات طبيعيه للتخلص من كرمشة اليدين، ومنها ما يلي:

 زيت الزيتون

أثبتت بعض الدراسات أن زيت الزيتون فعال ورائع في مقاومة ظهور التجاعيد، فيمكن وضع زيت الزيتون على اليدين قبل النوم مع تدليكهما لمدة عشرة دقائق ثم يتم ارتداء قفازات قطنية للحفاظ على طبقه الزيت الموجودة على الجلد، ثم تشطف صباحًا بماء دافئ.

كما يمكن أن تخلط ملعقة كبيرة من السكر وملعقة من زيت الزيتون ويوضع المزيج على الجلد، مع مراعاة تدليكه بحركات دائرية ويترك لمدة 10 دقائق ثم تشطف بالماء الدافئ، وتستعمل هذه الخلطة مرة كل أسبوع.

اقرأ أيضًا: أسباب ظهور بقع بيضاء على اليد

 جوز الهند

إن زيت جوز الهند يعتبر من المرطبات الطبيعية للبشرة، ويحتوي في مكوناته على مزيج من عده أحماض ذهنيه مفيدة للبشرة والتي من دونها يحدث جفاف ومن التأثيرات الرائعة لجوز الهند أنه يحمي من الأشعة الشمس فوق البنفسجية.

فيمكن استخدام بعض قطرات زيت جوز الهند قبل النوم، ويتم تدليك اليدين بعد وضع الزيت عليها لمدة خمس دقائق، ثم ارتداء القفازات القطنية للحفاظ على الزيت ثم يتم غسل اليدين صباحًا وتًكرر هذه الخطوات يوميًا؛ للحصول على النتائج المرجوة.

الصبار

يحتوي الصبار على عدة خصائص طبيعية تعمل على ترطيب البشرة وتحفظ الرطوبة داخل الجلد وتؤخر علامات الشيخوخة من الظهور، ويحتوي الهلام الموجود في نبات الصبار على سكريات متعددة تحفز البشرة على تجديد خلاياها.

فيتم استخدامه يوميًا حيث تُقطع ورقة الصبار ويؤخذ الهلام من داخلها، ثم يوضع على اليدين مع تدليكهما، وتترك المادة لمدة ربع ساعة ثم تشطف بالماء الدافئ وتكرر هذه الخطوات يوميًا.

كما أنه يمكن خلط ملعقة من جل الصبار مع ملعقة زيت زيتون، وملعقة دقيق شوفان وتوضع على اليدين وتترك لمدة نصف ساعة، ثم تشطف بالماء البارد.

العسل

من المتعارف عليه أن العسل مرطب طبيعي، كما أن له عدة خصائص مرتبطة بمضادات الأكسدة وعلاج الكرمشة في اليدين ويمكن استخدامه كالتالي، حيث يوضع القليل من العسل على اليدين ويترك لمدة عشر دقائق ويشطف بعدها بالماء الفاتر، وتكرر هذه الخطوة مرة أو مرتين يوميًا.

كما يمكن أن نخلط ملعقتين كبيرتين من العسل وفاكهة الأفوكادو، ويوضع الخليط على اليدين لمدة نصف ساعة، ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: علاج أكزيما اليدين بالأعشاب الطبيعية

الطماطم

الطماطم من الأغذية الغنية بالعناصر المضادة للأكسدة، والتي تحمي الجلد من الأضرار التي قد تحدث للبشرة عن طريق الإجهاد التأكسدي، فهي تحارب الجذور الحرة؛ مما ينتج عنه كرمشة في الجلد وتستخدم شريحة طماطم على اليدين خمس دقائق ثم تشطف بعدها بالماء البارد، ويكرر ذلك مرتين يوميًا.

كما يمكن خلط الطماطم مع فاكهة الافوكادو حتى يصير عجينه ناعمة، بعدها نضعها على اليد ونتركها لمدة نصف ساعة بالماء، وتشطف بالماء الفاتر وتتكرر هذه الخطوات مرة واحدة أسبوعيًا؛ للحصول على نتائج جيدة.

الشاي الأخضر

إن الشاي الأخضر مصدر طبيعي من المصادر الغنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونيدات، والتي تُعد مصدر مهم لتأخير علامات ظهور كرمشه اليدين، ويمكن أن يستخدم كالتالي حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من الشاي الأخضر المطحون مع ثلاث ملاعق من الزبادي، ويوضع عليه قليل من الكركم وتفرد الخلطة على اليدين، وتُترك لمدة 20 دقيقة، ثم تُشطف بعدها اليدين بماء فاتر.

 الموز الناضج

الموز مصدر غني بفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ه والمعادن النادرة مثل المغنيسيوم والزنك والبوتاسيوم والحديد، وهي كلها عناصر تساعد على ترطيب اليدين وتجنب كرمشة جلد اليدين.

فمن الممكن أن نقوم بهرس حبة موز ناضجة وتوضع على اليدين لمدة  30 دقيقه وتشطف بالماء الفاتر بعد ذلك، كما يمكن أن نستخدم خلطة أسبوعية  تحتوي على قليل من العسل وزيت الزيتون، ونضع عليها نصف حبه موز ناضجة ويوضع الخليط على الأيدي ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر أولًا ويشطف بعدها بالماء البارد مرة أخرى.

 فاكهة الافوكادو

واحدة من الفواكه التي تحتوي على مصادر غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي اليدين من الكرمشة والتجاعيد المبكرة، كما أنها تساعد على إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على البشرة مرنة.

كما يمكن أن تستعمل يوميًا باستخدام زيت الأفوكادو قبل النوم مباشرةً، ويترك مع ارتداء القفازات القطنية وتشطف صباحًا بماء فاتر، أو يتم استخدام وصفة تستعمل كل أسبوع من فاكهة الافوكادو مع إضافة القليل من العسل ويوضع الخليط على اليدين لمده 30 دقيقة، ثم يشطف بعدها بالماء الفاتر.

اقرأ أيضًا: انتفاخ أصابع اليد عند الاستيقاظ

 زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على التغلغل داخل أعماق البشرة لتصبح ناعمة وخالية من التجاعيد، كما أنه يساعد الجسم على إنتاج ماده الكولاجين والايلاستين ويؤخر ظهور كرمشة اليدين.

فيستخدم بعض القطرات من زيت الخروع مع تدليك اليدين قبل النوم يوميًا، ويمكن استخدام قليل من زيت الخروع مع زيت جوز الهند، ويوضع على اليدين مع مراعاة التدليك ويُترك لمدة 30 دقيقة وتًكرر الوصفة يوميًا.

 زيت اللافندر

يحتوي زيت اللافندر على مصادر مضادة للأكسدة تقوم بحماية البشرة من الخلايا الشاردة ومن الأشعة البنفسجية التي تضر بالجلد، ويكون استخدامه كالتالي يتم خلط 5 قطرات من زيت اللافندر مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، ويستخدم بعد الاستحمام مباشرةً صباحًا، ويمكن تكرار هذه الخطوات أيضًا قبل التوجه إلى النوم.

اقرأ أيضًا: علاج عين السمكة في اليد

هنا نكون قد تعرفنا على أهم أسباب كرمشة جلد اليدين، إلى جانب ذلك فقد أشرنا إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدنا على التخلص من كرمشة جلد اليدين، والتي من الممكن تكرارها على مدار الأسبوع الواحد لضمان الحصول على نتائج مرضية، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم النفع والفائدة من خلال سطور هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.