أسباب قشرة الشعر وأنواعها

أسباب قشرة الشعر وأنواعها كثيرة وجميع السيدات والرجال يعانون منها ولا يجدون لها حلاً مناسباً، فقشرة الشعر من الحالات الجلدية التي تحدث نتيجة لتقشر الجلد في فروة الرأس وعلى الرغم من أن هذه المشكلة ليست خطيرة إلا أنها من أكثر المشاكل التي تسبب انزعاجاً للكثير ويوجد العديد من العلاجات التي يمكننا من خلالها القضاء على القشرة والتي سنتعرف عليها سوياً عبر موقع زيادة في هذا المقال.

اقرأ أيضًا: ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر

أسباب قشرة الشعر وأنواعها

أسباب قشرة الشعر وأنواعها

البعض مننا لا يعرف ما أسباب قشرة الشعر وأنواعها، فقشرة الشعر عبارة عن قشور بيضاء تحدث نتيجة لارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى زيادة جفاف جلد الرأس وبالتالي تقشيره ومن الممكن علاج قشرة الشعر بكل سهولة دون اللجوء إلى الطبيب ولكن في الحالات المستعصية يفضل الذهاب إلى الطبيب المختص.

أسباب قشرة الرأس

يوجد عدة أسباب لظهور قشرة الرأس، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • استخدام أنواع من الشامبو غير مناسبة للبشرة والتي تكون سبباً في إصابة فروة الرأس بحساسية.
  • فقدان الجلد للكثير من العناصر الغذائية، فالتغذية الجيدة أمر ضروري للحفاظ على رطوبة فروة الرأس.
  • المرحلة العمرية، فالشباب أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.
  • تعرض جلد فروة الرأس للإصابة بالصدفية أو الأكزيما.
  • جفاف جلد فروة الرأس بالأخص في فصل الشتاء، نظراً لأن فروة الرأس تتعرض في المنزل للهواء الدافئ وفي الخارج للهواء البارد وهذا يسبب جفاف لها بشكل سريع.

اقرأ أيضًا: علاج قشرة الشعر الجاف

أنواع قشرة الشعر

1_ قشرة الشعر المتعلقة بجفاف فروة الرأس

فروة الرأس تتعرض إلى بعض العوامل البيئية والتي تسبب جفاف للشعر مما يؤدي الأمر إلى تقشير خلايا الجلد وتكوين القشرة وسقوطها عند تسريح الشعر أو عند الاستحمام، وهذه القشرة في بعض الأحيان تسبب حكة شديدة.

وقشرة الشعر المتعلقة بجفاف فروة الرأس من أبرز أسباب قشرة الشعر وأنواعها ولكن يتم علاج هذا الأمر من خلال استخدام نوع شامبو جيد لفروة الرأس، أو من خلال تدليك فروة الرأس بالزيوت المرطبة على سبيل المثال زيت جوز الهند.

2_ قشرة الشعر التي تنتج عن مستحضرات تصفيف الشعر

الإفراط في استخدام مستحضرات تصفيف الشعر كالبخاخات أو الهلام ينتج عنها القشرة، نظراً لأن هذه المستحضرات تتجمع في النهاية مع خلايا الجلد وينتج عنهما القشرة البيضاء المصطحبة بحكة وتهيج في فروة الرأس.

ومن الممكن علاج هذا التوع من القشرة من خلال تجنب الإفراط في استخدام مستحضرات تصفيف الشعر.

3_ قشرة الشعر المتعلقة بفروة الرأس الدهنية

الإفرازات الدهنية أو ما يطلق عليها زيت الزهم سبباً لحدوث القشرة،  فهي مادة طبيعية تفرز من خلال الغدد المتواجدة في الرأس وعندما يتراكم هذا الزيت في الرأس يتجمع مع الأوساخ والجلد الميت مما يؤدي إلى ظهور قشور باللون الأصفر وتكون كبيرة وتسبب الحكة الشديدة.

ويمكن علاج هذا النوع من القشرة من خلال استخدام نوع شامبو طبي بالأخص الأنواع التي تحتوي على حمض الساليسيليك.

4_ قشرة الشعر الناتجة عن التهاب الجلد الدهني

فروة الرأس الدهنية تصاب بالعديد من الأمراض الجلدية على رأسها التهاب الجلد الدهني فهي من الالتهابات المسببة لتهيج فروة الرأس، حيث أن هذه القشور تتجمع وتتساقط على هيئة قشور ذات اللون الأصفر ومن الضروري معالجة هذا النوع من القشور لأنها تسبب في ظهور بقع حمراء ومتقشرة.

ويمكننا أيضاً علاج قشرة الشعر الناتجة عن التهاب الجلد الدهني من خلال استخدام الشامبو الطبي الذي يحتوي على مادة زنك البيريثيون.

5_ قشرة الشعر الناتجة عن الفطريات

يوجد في الرأس فطريات معينة تعرف باسم فطريات المالاسيريا، وهذه الفطريات تكون سبباً في تكوين القشرة البيضاء والصفراء ومن عيوب هذه القشرة أنها معدية ومسببة للحكة.

وفي هذه الحالة يمكننا علاج قشرة الشعرة من خلال استخدام أنواع الشامبوهات التي تحتوي على مواد مضادة للبكتيريا كالبيريثيون أو الزنك أو يمكننا استخدام الشامبو الحاوي على خلاصة زيت شجرة الشاي.

طريقة علاج قشرة الرأس الدهنية

أسباب قشرة الشعر وأنواعها بعد أن تعرفنا عليهم بالتفصيل في السابق فجاء وقت أن نتعرف على طريقة علاج قشرة الرأس الدهنية بأفضل الوصفات:

  • زيت إكليل الجبل من الوصفات التي تساعد في التخلص من قشرة الرأس الدهنية، أي يستخدم في تدليك فروة الرأس ويترك لمدة نصف ساعة من ثم غسله بالشامبو والماء.
  • مزج ملعقة واحدة كبيرة من عصير الليمون مع عدد أربعة ملاعق من زيت جوز الهند ووضعهم على فروة الرأس، يترك المزيج لمدة 30 دقيقة على الأقل من ثم غسله بالشامبو والماء.
  • وضع زيت الزيتون على فروة الرأس ويترك لمدة 10 دقائق، من ثم غسله جيداً.

اقرأ أيضًا: طرق إزالة القشرة من الشعر نهائيا

طريقة علاج قشرة الرأس نهائياً

طريقة علاج قشرة الرأس نهائياً

يوجد العديد من الطرق التي يمكننا من خلالها التخلص من قشرة الرأس نهائياً، وإليكم أفضلها:

  • مزج 1/2 كوب من خل التفاح مع 1/2 موب من الماء ووضعهم في علبه رذاذ، وبعد ذلك يتم وضعها على الشعر ويدلك جيداً بها ويترك لمدة ربع ساعة، من ثم غسله جيداً بنوع شامبو جيد، ويفضل تكرار هذه الطريقة مرتين كل أسبوع.
  • وضع ملعقتين من الحلية في كوب به ماء لمدة ليلة كاملة لكي يتم نقعها، وبعد ذلك تطحن الحبوب لكي يتكون لدينا عجينة وتوضع هذه العجينة على فروة الرأس وتترك لمدة نصف ساعة على الأقل من ثم غسل الشعر بكل لطف وينصح بتكرار هذه الطريقة مرتين كل أسبوع.
  • وضع هلام تبنة الصبار على فروة الرأس من أفضل الطرق التي يمكننا الاستعانة بها للتخلص من قشرة الرأس، ويفضل وضعه على الشعر قبل النوم ويترك لمدة ليلة كاملة من ثم غسله في الصباح.
  • من الطرق التي يمكننا استخدامها أيضاً للتخلص من القشرة هو الليمون، فكل ما عليكم فعله عصر نصف حبة من الليمون على الشعر وتركه لمدة 10 دقائق فقط من ثم غسل الشعر باستخدام نوع جيد من الشامبو.
  • المداومة على استخدام أنواع جيدة من الشامبو تساعد في التخلص من الخلايا الميتة المتراكمة في الرأس والمسببة للقشرة.
  • من أجل التخلص من مشكلة قشرة الشعر يمكنكم استخدام الأسبرين الذي يحتوي على نسبة من مادة الساليسيلات، أي عليكم بوضع قرصين من الأسبرين المطحون إلى نوع الشامبو الذي ترغبون به ويتم تدليك فروة الرأس بيه جيداً، ويترك المزيج على الرأس لمدة 3 دقائق ويغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • يمكن استخدام الزيوت المرطبة لفروة الرأس فهي لها دور كبير في التخلص من القشرة، فعليكم بوضع كوب من زيت جوز الهند مع زيت اللوز وزيت الزيتون سوياً وتسخينهم على النار ويتم وضعهم على فروة الرأس وتدليكها بكل لطف ويتم لف الشعر بمنشفة دافئة ويترك الزيت طوال الليل، وفي اليوم التالي يغسل الشعر للتخلص من آثار الزيوت المتبقية.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الزنك وفيتامين B.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 وصفات للتخلص من قشرة الشعر بالخل

وفي نهاية المقال نكون أوضحنا لكم أسباب قشرة الشعر وأنواعها، كما يمكنكم التعرف على أفضل الوصفات التي تساعدكم في التخلص من قشرة الرأس بشكل نهائي سواء كان للرأس الدهنية أو غير ذلك، وإذا وجدتم أي استفسار عن ما تم ذكره فيمكنكم وضع استفساركم في تعليق وسنجيب عليكم في وقت وجيز.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.