تنظيف الفضة من السواد بعدة طرق متنوعة وبسيطة

تنظيف الفضة من السواد يمكن أن يتم من خلال خطوات بسيطة يمكن أن نُجربها في المنزل، حيث إن لون الفضة يتغير بسبب دخول عنصر النحاس مع الفضة، ويؤدي ذلك إلى تفاعل النحاس مع الهواء الذي يحتوي على ثاني أكسيد الكربون مما يؤدي إلى تغير لون الفضة إلى اللون الأصفر أو الأسود مع الوقت، لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع كيفية تنظيف هذا السواد من خلال موقع زيادة.

تنظيف الفضة من السواد

تنظيف الفضة من السواد بعدة طرق متنوعة وبسيطة

يمكن تنظيف الفضة من السواد بطرق عديدة، ومن الممكن أن تكون هذه الطرق من مكونات موجودة في كل منزل وهذا يسهل علينا عملية تنظيف الفضة من السواد دون بذل جهد في الذهاب إلى محلات الفضة لتنظيفها، فمن تلك الطرق ما نعرضه في الفقرات التالية بشيءٍ من التفصيل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: سعر الفضة اليوم في مصر للبيع والشراء 2022

طريقة الليمون والخل

يمكن تنظيف الفضة بالليمون والخل من خلال وضع نصف كوب من الخل الأبيض ونصف كوب من عصير الليمون ونخلطهم جيدًا معًا ثم نقوم بوضع  الفضة التي نريد تنظيفها  في هذا الخليط لمدة 10 أو 12 ساعة ثم نخرج الفضة من الخليط ونقوم بغسلها بماء دافئ وسنلاحظ النتيجة على الفور.

طريقة ورق الألمونيوم

يساعد ورق الألمونيوم في تنظيف الفضة من السواد من خلال تغطية طبق عميق بورق الألومنيوم ثم نقوم بسكب ماء مغلي ونقوم بوضع الفضة التي نريد تنظيفها  في الماء الساخن حيث يتفاعل الماء المغلي مع ورق الألمونيوم عندما يتواجد عنصر الفضة وترك الفضة في الماء المغلي لمدة ساعة أو ساعة ونصف ثم إخراجها ستصبح الفضة أكثر لمعانًا وبريقًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حكم لبس الدبلة وما وزن الخاتم الفضة الجائز التحلي به

منظفات المنزل

يمكن أن تساعد المنظفات المنزلية على تنظيف الفضة من السواد من خلال تغطية طبق عميق بورق الألمونيوم ونقوم بوضع ملعقة من مسحوق الغسيل أي نوع  حسب ما يتوافر في المنزل على ماء مغلي ومزجهم جيدًا ثم نسكبهم في طبق عميق مغطى بورق الألمونيوم ثم نقوم بوضع الفضة فيه لمدة نصف ساعة أو ساعة ونخرجها من الطبق وسنحصل على نتيجة رائعة.

طريقة المعجون

يمكن استخدام معجون الأسنان في تنظيف الفضة من السواد من خلال القيام بغسل الفضة التي نريد تنظيفها بالماء الدافئ ثم نضع كمية قليلة من معجون الأسنان على الفضة واستخدام فرشاة ناعمة لا يتم استخدامها مطلقًا وتنظيفها من خلال حركات دائرية بسيطة لمدة حوالي خمس دقائق ثم نقوم بغسلها بالماء الدافئ وتنظيفها جيدًا من المعجون وتجفيفها من خلال القيام بحركات دائرية وستلاحظ لمعانها وبريقها.

طريقة الرماد

يساعد الرماد في تنظيف الفضة من السواد بسهولة من خلال وضع الفضة المراد تنظيفها في الرماد لمدة حوالي عشرة دقائق أو خمسة عشر دقيقة ثم تنظيفها من خلال فوطة صوفية بحركات دائرية بسيطة ثم نقوم بغسلها بالماء الدافئ وتجفيفها جيدًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية الاعتناء بالفضة من التشوه بالخطوات

الكاتشب (معجون الطماطم)

لا يستخدم الكاتشب في الطعام فقط يمكن استخدامه أيضًا في تنظيف الفضة من السواد من خلال تغطية الفضة المراد تنظيفها بالكاتشب وفركها بحركات دائرية لمدة حوالي عشر أو خمس دقائق ثم نقوم بغسلها بالماء الدافئ.

طريقة نشا الذرة

يمكن أن نستخدم طريقة نشا الذرة من خلال خلطها بالماء حتي يصبح معجون ثم نقوم بوضعه بفوطة مبللة وتركها حتي يجف عليها المعجون ثم نقوم بمسحها بهدوء دون عنف.

طريقة ملمع الزجاج

يمكن أن تستعمل ملمع الزجاج في تنظيف الفضة المراد تنظيفها من خلال وضعه على الفضة ثم تجفيفه بفوطة ناعمة.

الطباشير

تساعد الطباشير في الحفاظ على لمعة الفضة وبريقها من خلال امتصاصه للرطوبة في الجو حيث يتم وضعه بجانب الفضة في المنزل.

أنواع الفضة

تختلف أنواع الفضة من حيث النسبة التي تم استخدامها في الصناعة فيوجد فضة خالصة وتتميز بنقائها بين الأنواع الأخرى وتكون نسبتها 99.9%، ويوجد فضة مخلوطة حيث إنه يتم خلطها مع عناصر أخرى للمساعدة في زيادة قوتها ومتانتها وتكون نسبتها 92.5%، وتتميز الفضة المخلوطة مع عناصر أخرى بلمعتها وغلو سعرها.

من أنواع الفضة الأخرى هي الفضة النيكل، وهي تتسم بعدم احتوائها على عنصر الفضة مطلقًا وتتكون من عناصر أخرى مثل النحاس والنيكل وتشبه الفضة في شكلها، وهذا النوع من الفضة يتم استخدامه في صناعة الحلي، ويتسم هذا النوع من الفضة بأنه يصدأ مع الوقت.

يوجد فرق بين الفضة الإيطالي والفضة المصري، حيث إن الفضة الإيطالي وهي الفضة التي تدخل في صناعة أفخم تصميمات المجوهرات وتكون نسبتها حوالي 92.5% تتميز بمتانتها وصعوبة خدشها وفخامة تصميماتها، وتكون تكلفتها متوسطة بالنسبة لتكلفة الذهب، ولكن تعتبر تكلفتها عالية بالنسبة لأنواع الفضة الأخرى، ومن عيوبها أن من الممكن أن يتغير لونها مع مرور الوقت.

أما الفضة المصري فتكون نسبتها 80%، وتدخل في صناعتها بعض العناصر الأخرى كالنحاس، وتتسم بالمتانة لأنها تدخل في صناعات الأواني والملاعق والسكاكين والإكسسوارات بأنواعها، وتتسم الفضة المصري بقلة تكلفتها وجمال نقاشتها وصعوبة خدشها ويكون معيار الفضة المصرية 800، أما عيار الفضة الإيطالية يكون عيار 950.

لكن يمكن أن يوجد بالفضة المصرية بها عيوب مثل أن تكون لمعتها باهتة أو أنها قد تسبب الحساسية، ويمكن أن يتغير لونها مع مرور الوقت وتتأكسد، كما أن تصاميمها تكون قليلة بالنسبة لتصاميم الفضة الإيطالي.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية استخراج الذهب من الصخور يدويًا بالخطوات ؟

استخدامات الفضة

تستخدم الفضة في الكثير من الأشياء، حيث إنها عنصر آمن على الإنسان فيمكن استخدام الفضة في صناعة الحلي والإكسسوارات والمجوهرات، كما تستخدم الفضة في صناعة الملابس والميداليات الفضية وصناعة القضبان.

يساعد عنصر الفضة في توصيل الكهرباء جيدًا، حيث إنها تحول الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، ويدخل عنصر الفضة أيضًا في صناعة الأدوات المنزلية والأواني من خلال مزجها مع النحاس، وتسمى الفضة هنا بالفضة الإسترليني، وتدخل الفضة في صناعة العملات المعدنية والمرايات لقدرتها على عكس الأشعة الضوئية، وقد تم استخدام عنصر الفضة في مجال طب الأسنان حيث يتم خلطه مع عنصر الزئبق ويستخدم كحشو الأسنان.

خصائص الفضة

تعتبر الفضة في المركز الثاني بعد الذهب من حيث القيمة وأكثر مرونة من الذهب، وتتسم الفضة بإمكانية ذوبانها في الحمضيات القوية وعدم ذوبانها في القلويات أو الحمضيات الخفيفة، ومن أهم مميزات الفضة أنها مضادة للميكروبات وغير قابلة للصدأ، وتتواجد الفضة بشكل حر أو على شكل خامات كما تتميز بقدرتها على عكس الأشعة الضوئية وامتصاص الأتربة، ويمكن لمعجون الفضة تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة حرارية وطاقة كهربائية، والفضة لا تعد من المعادن الأساسية في الجسم ولا تعتبر من المكملات الغذائية لجسم الإنسان.

فوائد الفضة

أثبتت بعض الدراسات أنه يمكن استخدام نوع من أنواع الفضة مثل الفضة الرغوية في معالجة مرض نقص المناعة، كما يمكن استخدامها في علاج السرطانات، كذلك تستخدم كمضاد للالتهابات وتعمل على تثبيط البكتيريا المضيئة ومنع نموها أو تطورها.

أثبتت الدراسات أن الفضة يمكن أن تدخل في صناعة الكريمات الطبية لمعالجة الجروح والتئامها ولكن لا يوجد ما يثبت أن استخدام الفضة آمن، وما زال هناك دراسات بشرية لتأكيد هذه الفوائد وصلاحية استخداماتها، لذلك يجب عليك استشارة الطبيب قبل استخدام الفضة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أماكن بيع سبائك الذهب في السعودية 2022

بهذا نكون قد عرضنا لكم في هذا الموضوع كيفية تنظيف الفضة من السواد بأكثر من طريقة سهلة بمكونات متواجدة بكل منزل، كما أننا أوضحنا استخدامات الفضة وخصائصها وفوائدها وأنواعها، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.