دلالات الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم لا تُعد ولا تُحصى، فالألوان تلعب دور هام وفعال في جعل التصميم مميز وجذاب للمرء، ويكون ذلك عن طريق التأثير البصري القوي عليه، الأمر الذي يكون معتمدًا بشكل كبير على اختيار اللون الملائم مع تنسيقه بشكل ملائم يعبر عن غاية التصميم وهويته، تبعًا لقوة وشدة تأثير اللون إلى جانب الاستناد إلى دلالات الألوان ورموزها، وفي السطور التالية من مقالنا سوف نتعرف معكم على دلالات الألوان في التصميم عبر موقع زيادة.

دلالات الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم

لكل لون دلالة معينة في كل شيء وعلى الشخص الذي يعمل في مجال التصميم أن يعرف دلالة كل لون حتى لا تصل رسالة مضادة منه لجمهوره دون قصد منه وبذلك يكتشف أنه اختار ألوان تصميمه بشكل غير سليم مما يؤدي أحيانًا للاستغناء عنه سواء كان يعمل في شركة أو كان له مكتبًا خاصًا به.

1- دلالات الألوان الدافئة في التصميم

الألوان الدافئة هي الألوان المحتوية على اللون الأحمر واللون البرتقالي واللون الأصفر وهي مرتبطة بفصل الخريف ودلالتها غروب الشمس أو شروقها وبسقوط أوراق الشجر، ومن المعروف أن اللونين الأصفر والأحمر هي من الألوان الأساسية التي يتم منها تكوين ألوان أخرى مثل اللون البرتقالي الذي يتكون بخلط اللونين الأحمر والأصفر معًا.

لذلك فإن هذه الألوان جيدة جدًا في اختيار الملابس التي تناسب فصل الخريف وقد يختارها البعض في صباغة طرقات المنازل أو المدارس ويستخدم اللون البرتقالي واللون الأحمر أيضًا في قطع المطبخ بشكل كبير.

2- دلالات الألوان الهادئة في التصميم

الألوان الهادئة هي الأزرق والأخضر والبنفسجي ولأنها تدل على الهدوء فإنها تستخدم بشكل كبير في غرف النوم خاصة أنها تدل على الاسترخاء والراحة وتدل أيضًا على الطبيعة ويتم الحصول على اللون البنفسجي من خلال خلط اللون الأزرق مع اللون الأحمر، أما اللون الأخضر فيتم الحصول عليه من خلال خلط اللون الأزرق مع اللون الأصفر.

3 – دلالات الألوان المحايدة في التصميم

الألوان المحايدة هي الألوان التي لا تنتمي لأي نوع من الألوان السالفة الذكر والتي تليق على جميع الألوان وهي تدل على البهجة والإشراق لذلك فإنها تستخدم بشكل كبير في صباغة قاعات الأفراح وفي فساتين الزفاف والسواريهات وهي اللون الأبيض واللون الأسود واللون الرمادي واللون البني؛ يتكون اللون الرمادي من خلط اللون الأبيض مع نسبة بسيطة من اللون الأسود، أما اللون البني فله عدة طرق لتكوينه.

ومن هنا سنتعرف على: الخداع البصري في التصميم الداخلي

معاني الألوان في التصميم

دلالات الألوان في التصميم

لكل لون دلالته على حدى لذلك علينا أن نوضح ما هي دلالات الألوان في التصميم من خلال ما يلي:

  • اللون الأحمر: يدل اللون الأحمر على الدفيء وعلى المحبة وهو لون محفز على العمل ولكن لا يجب استعماله في التصميم كما أنه يدل على القوة وعلى الغضب وعلى الخطر وعلى العنف وبالرغم من ذلك فهو دليل على الفخر مما جعله الأنسب في تصميم أعلام الدول.
  • اللون الأخضر: يدل اللون الأخضر على الصحة وعلى الخير وعلى الصحة وهو لون الأرض الزراعية التي ترمز للعطاء.
  • اللون الأصفر: يدل اللون الأصفر على السعادة والفرحة وهو من الألوان التي يتم استعمالها في التصميم بحساسية وهو يدل أيضًا على الغيرة وعلى الصداقة وعلى التفاؤل لهذا فهو مستخدم في ألوان غرف الأطفال بشكل كبير إضافة إلى استخدامه بصحبة اللون الأسود في لافتات التحذير من الخطر وفي لافتات التعليمات والإرشادات.
  • اللون البنفسجي: يدل اللون البنفسجي على الرومانسية والنعومة والانسيابية لذا فإنه يستعمل بشكل كبير في محلات الملابس وصالونات التجميل خاصة للسيدات.
  • اللون الأزرق: يدل اللون الأزرق على الراحة وعلى الهدوء وله تأثير على طريقة النظر إلى التصميم من قبل الجمهور وهو مستخدم بشكل كبير في تصميم المواقع وفي التصميمات العلمية كما أنه يدل بشكل كبير على الذكاء لذلك فهو مستخدم في ديكورات وصباغة المستشفيات وفي شركات الطيران أيضًا وفيما يتعلق بالمياه أو بالهواء أو بالبحر لكنه لا يستخدم في أي شيء يخص الطعام لأنه لون يقلل الشهية كما أنه يشار به لعدد المواليد الذكور ويستخدم في غرف نوم الأطفال خاصة الذكور.
  • اللون الأبيض: يدل اللون الأبيض على النقاء وهو يوضح مدى جمال الألوان الأخرى التي تضاف له لأنه من الألوان المحايدة التي تليق على جميع الألوان لذلك فهو مستخدم بشكل كبير في فساتين الزفاف وفي الكثير من الملابس وصبغات المنازل والمحال التجارية والشوارع.
  • اللون الأسود: يدل اللون الأسود على الأناقة لهذا فهو مستخدم كثيرًا في ملابس السواريه وفي بدلة الزفاف الخاصة بالعريس كما أنه يدل على الإحساس بالغموض والكلاسيكية ويعرف عنه في القدم أنه دليل على الشر أو على الموت أو على فترة الحداد بالرغم من تميزه بين الألوان مما أهله لأن يكون ملك الألوان في عالم الأزياء والموضة حتى الآن.
  • اللون البرتقالي: يدل اللون البرتقالي على الطاقة وعلى الإبداع وعلى السعادة لذلك فهو يستخدم كرمز للأكل وللترويج للألعاب.
  • اللون الوردي: يدل اللون الوردي على الحب وعلى الرقة وهو يريح مشاهده لذلك فهو مستخدم في غرف النوم الأساسية ويعطي شياكة ونعومة ولطف في غرف الاستقبال وفي صالونات التجميل.
  • اللون الأرجواني: يدل اللون الأرجواني على الغموض والخيال وهو مرتبط بالثروة وبالملك مما جعله مستخدم في الأزياء الخاصة بالملوك و الشخصيات الهامة والمشهورة.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: أسس التصميم في الرسم

نصائح لاختيار ألوان التصميمات

حتى يستطيع العامل في مجال التصميم أن يختار اللون المناسب لغرضه من المنتج المقدم عليه أن يتبع النصائح الآتية:

  • يختار الألوان التي تفد إلى ذهنه أو الألوان التي تمنحه الإلهام والتي يحتاج أن يستخدمها بطريقة عفوية أو بطريقة تلقائية.
  • يحدد الرسالة التي يريد أن يوصلها من خلال تصميمه وما هو الهدف الأساسي لهذا التصميم وبناءً على ذلك يختار الألوان المناسبة لذلك.
  • يراعي الجمهور المستهدف أن يصل له هذا التصميم وأن يفكر في تأثير هذا التصميم على ثقافة جمهوره وعلى ما يفضلونه.
  • يعتمد على عجلة الألوان التي تجعل مسألة دمج الألوان معًا متناسقة وسهلة طبقًا لمعنى كل لون.
  • يقبل فكرة أن يتلقى الإلهام من فنان آخر له خبرة عنه أو على مساعدته أو دعمه وأن يستفيد من تميز المصمم الآخر أو بالمواقع الإلكترونية الخاصة بالتصميم.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: كيفية تنسيق الألوان مع بعضها

لماذا تعد الألوان مهمة؟

بعد التعرف على دلالات الألوان في التصميم يجب توضيح أهمية استخدام الألوان وكيفية استعمالها بشكل يومي وذلك من خلال ما يلي:

  • اختيار ألوان أعلام الدول على حسب ما تعنيه لشعب الدولة المطلوب اختيار علم لها وأن يتم اختيار ألوان إشارات المرور والألوان التي يستطيعون من خلالها أن يشيروا إلى الإجازات وإلى الأعياد والمناسبات القومية والمناسبات الرسمية.
  • اختيار الألوان المناسبة لأماكن العلاج النفسي والعلاج الطبي المعتاد حتى تؤثر على المرضى وتساعدهم على أن يتقبلوا العلاج بشكل أحسن.
  • اختيار الألوان التي تعبر عن مواقف أو مشاعر معينة مثل الغموض أو الحب وغيرها من المشاعر التي يحسون بها خلال اليوم تجاه أشخاص آخرين.
  • اختيار ألوان تشير للبيئة و للخصوبة وللربيع وعلى رأسها اللون الأخضر.
  • اختيار الألوان المناسبة لديكورات وأثاث المنازل حتى يكون مريحًا وهادئًا ومتوازنًا للمقيمين فيه ويتم اختيار إما ألوان باردة لتعطي الشعور بالاستقرار والهدوء، أو ألوان دافئة لتعطيهم الشعور بالعاطفة والحيوية أو ألوان مختلطة بين النوعين.

من خلال مقالنا أوضحنا بشكل مفصل جدًا دلالات الألوان في التصميم سواء من حيث نوع الألوان أو دلالة كل لون على حدى وأوضحنا أيضًا ما هي الأهمية القصوى لمعرفة دلالة كل لون وما هي استخدامات هذه الألوان سواء بشكل يومي أو في مجال التصميم أو في مجال العلوم.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.