محتوى يحترم عقلك

دمج الالوان للحصول على اللون الازرق

دمج الالوان للحصول على اللون الأزرق نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه من المعروف أن الألوان هي التي تعطي حياة للجماد وتناسق الألوان مع بعضه البعض هو الذي يضفي عليها منظر جمالي بديع، بالإضافة إلى أنلكل لون خصائص يتميز بها عن غيره من الألوان، تعتبر مهمة دمج الألوان من الأمور المهمة جدًا والتي يتعرض لها كثير من الفنانين بعد انتهاء لون معين ومازال يحتاج إليه.

دمج الالوان للحصول على اللون الازرق

الألوان تدخل في الكثير من المجالات والأعمال وبدونها لا يكتمل العمل، كما أن لكل لون مناسبات وأغراض تختلف فإذا أردنا إنشاء غرفة مكتب نستخدم الألوان الداكنة كالبني والأسود وإذا كانت الغرفة خاصة بالأطفال والألعاب نستخدم الألوان الفاتحة كالأصفر والأبيض، وفيما يلي سوف نوضح جميع المعلومات التي تخص عملية دمج الألوان:

  • أولًا يجب علينا معرفة معنى دمج الألوان وهو عبارة عن عملية خلط للونين أو ثلاثة من أجل الحصول على لون جديد غير متوفر لدينا.
  • تنقسم هذه العملية إلى شكلين الأول هو إضافة لون تختلف الأطوال الموجبة الخاصة به مع لون آخر حتى نصنع أطوال موجية جديدة مثل دمج الأصفر مع الأزرق حتى نحصل على اللون الأخضر، أما الشكل الثاني هو الطرح حيث نقوم بإضافة لونين ولا نصنع أطوال موجية جديدة بل نقوم بتغير درجة اللون فمثلًا عندما نضع القليل من اللون الأسود على اللون الأحمر نحصل على لون أحمر داكن.
  • قام العلماء بإنشاء الكثير من القوانين حتى نتمكن من استخدام تقنية دمج الألوان بسهولة ومن هذه القوانين قانون غراسمان، بالإضافة إلى نيوتن الذي قام برسم دائرة الألوان والتي يستخدمها الفنانون إلى يومنا هذا.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن الألوان ودمجها من خلال زيارة المقالة التالية: مزج الوان صبغ الشعر الأحمر

ويمكن أيضًا معرفة المزيد من التفاصيل من خلال زيارة المقالة التالية: الألوان التي تتناسب مع اللون البنفسجي في الملابس ومدي تناسقه مع باقي الألوان

طرق مزج الألوان مع بعضها

تتنوع طرق مزج الألوان وتختلف بحسب اختلاف الأدوات الموجودة فيمكن أن ندمج باستخدام

  • الألوان المائية حيثنستخدم الماء بشكل كبير فنضيف اللون الفاتح أولًا ثم بعد ذلك الماء ويمزج حتى يصبح قوامها خفيفًا وبعد ذلك نضع القليل من اللون الآخر وندمجهما معًا باستخدام فرشاة خاصة بالألوان المائية.
  • ويمكن أن نستخدم الألوان الزيتية أو ألوان الأكريليكوهنا لا نحتاج الماء بل نحتاج إلى سكينة ويمكن تخفيف الألوان الزيتية عن طريق زيوت معينة أما الأكريليك فهو لا يحتاج سوى للسكينة، نقوم بوضع اللونين بجانب بعضهما البعض ونخلطهم جيدًا بالسكينة وبعد ذلك يمكن استخدامه.
  • بالإضافة إلى الألوان التي تستخدم على الحائط والدهانات وألوان الاسبراي.

بالإضافة إلى أن مزج الألوان بعضها ببعض تختلف وتتنوع:

  • فيمكننا مزج الألوان الأساسية حتى نحصل على ألوان ثانوية كمزج الأصفر مع الأحمر حتى نحصل على البرتقالي.
  • أو يمكننا مزج الألوان الثانوية حتى نحصل على ألوان ثلاثية فيمكننا مزج الأخضر مع البنفسجي فنحصل على لون الاردواز.
  • أو يمكننا خلط الألوان الأساسية مع بعضها حتى نحصل على اللون الأسود.

ونرشح لك أيضًا مزيد من المعلومات عن الألوان من خلال المقالة الآتية: تنسيق اللون الأزرق في الملابس للمحجبات وغير المحجبات

كيفية دمج الألوان للحصول على اللون الأزرق

اللون الأزرق من الألوان الأساسية الثلاثة الأحمر والأصفر والأزرق، يتم استخدام اللون بشكل كبير في الكثير من الأشياء بالإضافة إلى أنه يستخدم لكي يصنع ألوان أخرى مثل درجات الأزرق المختلفة كاللبني والتركواز وغيرهم، كما ذكرنا سابقًا فإن طريقة الدمج تختلف باختلاف الأدوات وأسهل طريقة يمكن استعمالها هي:

  • نقوم بوضع مقدار جيد من اللون الأصفر ثم نضيف إليه مقدار من اللون الأخضر ونقلبهم جيدًا بالسكينة التي تستخدم في الرسم حتى يمتزجوا، بهذه الطريقة سوف نحصل على الأزرق الأساسي.
  • يقول البعض أننا إذا مزجنا اللون الأرجواني مع لون الماجنيتا سوف نحصل على لون أزرق مثالي، ولكن لعدم توافر هذين اللونين بكثرة مثل الأصفر والأخضر يمكننا استخدام الطريقة الأولى.

كما نعلم فإن الأزرق لديه العديد من الدرجات وباعتباره لون أساسي فهو يستخدم بكثرة، وفيما يلي سوف نوضح كيفية دمج الألوان لكي نحصل على جميع درجات اللون الأزرق:

  • اللون الأزرق المائل للون الرمادي: نقوم بوضع نسبة كبيرة من اللون الأزرق مع نسبة صغيرة من اللونين الأبيض والأسود.
  • لكي نحصل على اللون الأزرق المائل البنفسجي نضع القليل من اللون الأسود مع اللون البنفسجي الفاتح.
  • إذا أردنا صنع اللون الخزامي نضع الكثير من الأبيض مع نسبة متوسطة من اللون البنفسجي ونسبة قليلة جدًا من اللون الأزرق.
  • إذا دمجنا اللون الأحمر مع الأبيض والأزرق سوف نحصل على درجة من دراجات الأزرق النادرة وهذا اللون يستخدم في تلوين السحاب في الليل أو أثناء الغروب.
  • حتى نحصل على الأزرق الفاتح أو السماوي نضع الأصفر والأخضر ونسبة كبيرة من اللون الأبيض ويستخدم لرسم السماء في الصباح.

دلالات وخصائص اللون الأزرق

لون الأزرق من الألوان المحبوبة بشكل كبير عن باقي الألوان حيث أنه موجود في أكثر الأشياء المحببة إلى قلوبنا موجود في السماء وفي البحار والمحيطات، منذ القدم اقتنع الناس والعلماء أن للألوان تأثير كبير على صاحبها وحالته النفسية، وكما ذكرنا فإن لكل لون دلالاته ودلالات اللون الأزرق هي:

  • يدل بشكل عام على السلام الداخلي والهدوء حيث يساعد على خلق تناغم بين العقل والجسم ويساعد على استرخاء الجسم وتحسين نفسية الفرد.
  • كما أنه أيضًا يدل على النظافة والتنظيم فالشخص الذي يحب اللون الأزرق يحب ترتيب الأغراض وتنظيمها ولا يستطيع أن بعمل في مكان مليء بالفوضى.
  • يدل على قوة وذكاء صاحبه كما أنه محب للسلطة ودائمًا ما يكون الشخص مديرًا وقائدًا لفريقه في كل شيء فهو يمتلك عقل قادر على السيطرة على الآخرين.
  • يصف الشخص الذي يحب الأزرق أنه ذا كرامة وثقة كبيرة في نفسه لا يمكنك أن تؤذيه بكلامك ولا يتقبل النقد الساخر ويحترم النقد البناء.

نصائح أثناء عملية الدمج

هناك بعض الأخطاء التي تحدث بشكل كبير لدى الفنانين ومن يعملون في مجال الألوان، هنا سوف نقدم لكم بعض النصائح حتى نتلافى هذه الأخطاء:

  • يحذر وضع كمية كبيرة من اللون الداكن على اللون الفاتح أثناء المزج، فإن اللون الداكن ذا تأثير قوي وقد يعطي نتيجة سيئة ليست كما تظن لذا يجب وضع كمية قليلة من الألوان الداكنة أثناء المزج.
  • قد يستخدم بعض الفنانين الفرشاة أثناء خلط اللونين وهذا الأمر خاطئ حيث أن اللون لا يمتزج بشكل جيد وقد تبقى كمية كبيرة من اللون على الفرشاة لذا يجب استخدام السكاكين المخصصة للدمج فهي تساعد على الدمج بشكل أسرع ودون إهدار كمية كبيرة من اللون.
  • عندما نقوم بوضع الألوان حتى نمزجها يجب التأكد من أن نضعها على شيء متين وأملس مثل البلاستيك القوي أو الزجاج الغير قابل للكسر، ولا ينصح بوضعها على الخشب لأنه يحتوي على فراغات يعلق اللون داخلها إلا إذا قمت باستخدام الخشب المخصص بالألوان الزيتية والذي يباع في المكاتب حيث أنه مصنوع من مادة تجعل من السهل استخدامه.
  • لا يشترط الالتزام بألوان معينة أثناء الدمج فقد نتمكن من صنع لون باستخدام ألوان غير المتعارف عليها، كما لا يشترط الالتزام بدرجة معينة ففي الغالب لا نتمكن من إنتاج الدرجة بمقادير متساوية ولكن يمكننا أن ننتج أقرب درجة للون الذي نريده.

وإلى هنا نكون قد وفرنا لكم دمج الالوان للحصول على اللون الأزرق وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.