اكمال البكالوريوس بعد الدبلوم

اكمال البكالوريوس بعد الدبلوم ذهب البعض في الفترة الأخيرة إلى البحث عن طرق لاكمال البكالوريوس بعد الدبلوم، وهذا الأمر الذي استدعى أن نقدم لكم في موقعنا أفضل الجامعات والمعاهد التي يستطيع طلاب الدبلومات الالتحاق بها .

اكمال البكالوريوس بعد الدبلوم في مدارس 5 سنوات

  • كانت قد أعلنت مديرية التربية والتعليم في السويس بوجود قرار لوزير التعليم الفني والتدريب يسمح للعديد من الطلاب الحاصلين على دبلوم ثلاث سنوات سواء كان التعليم صناعي أو زراعي أو تجاري، وأيضا توجهت لمن كانت دراساتهم في مدارس خمس سنوات.
  • وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم في محافظة السويس في حديثه أنه تم القيام بالقرار ليلبي كافة رغبات الطلاب من مختلف الفئات وأن هذا القرار يسمح للطلاب باستكمال دراستهم حيث تخصصاتهم الأصلية.
  • تم توضيح عدد من الشروط الرئيسية التي يلزم توافرها في الطلاب للعمل على تكميل دراستهم بهذه المدارس، وفقا لنظام الخمس سنوات حيث يتم الحصول عليه بعد شهادة الدبلوم نظام الثلاث سنوات.
  • حيث قال أن لا يكون سن المتقدم أكثر من 22 سنة في بداية العام الدراسي ويتم مراعاة تحديد الموقف الخاص بالتجنيد للذكور والاهتمام باللياقة البدنية والطبية اللازمة، ويتم بعد ذلك تسديد الرسوم على كل عام دراسي.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع تجسير جامعة الملك سعود وشروط التقديم في جامعة الملك سعود: تجسير جامعة الملك سعود وشروط التقديم في جامعة الملك سعود

نسبة الطلاب المقبولين من الدبلومات من الجامعات 2021 

  • تم الإعلان من قبل وزارة التعليم العالي عن وجود نسبة قبول خاصه بالدبلومات الفنية بالجامعات والكليات، وكذلك المعاهد التي تبلغ النسبة الى 10% من طلاب الدبلومات المختلفة.
  • وذلك في العام الدراسي الجديد حيث يتم وضع عدد محدد للأعداد التي سوف يتم دخولها من حاملي الشهادات الفنية والكليات المختلفة بنسبة لا تتجاوز 10% من نسبة الطلاب المقبولين. 

الفئات المقبولة من حملة الدبلوم الفني

  • سيتم الموافقة على الطلاب من حاملي الشهادات الفنية اعتبارا من عام 2018 لـ 2021 فيما يخص الثلاث سنوات صناعي وزراعي وتجاري وأيضا الطلاب ذات نظام الثانوية “السنتين” ودبلومات المدارس الفنية، و يتم قبولهم وتوزيعهم على كليات ومعاهد الجامعات المصرية المختلفة وفقا لشروط وضوابط محددة.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع شروط تحضير الماجستير فى مصر واهم الاوراق المطلوبة: شروط تحضير الماجستير فى مصر واهم الاوراق المطلوبة

شروط دخول طلاب الدبلومات الفنية الجامعات الحكومية 2021 ، 2021.

  • يتم قبول الطلاب في كليات التجارة والتربية، وكذلك كليات التعليم الفني والتربية النوعية والخدمة الاجتماعية و الهندسة و الفنون التطبيقية والسياحة وغيرهم بالجامعات المصرية على أن يتم التوزيع الجغرافي على معاهد الشباب بلوائح الكليات والقيام بالاختبارات الخاصة بالقدرات.
  • يتم السماح للطلاب الحاصلين على نظام الثلاث سنوات من تخصصات صناعي وتجاري وموسيقى وزراعي لتقديم أوراقهم في قبول في بعض الكليات.
  • ويتم السماح أيضا للطلاب الحاصلين على دبلومات المعاهد الفنية بمجموع الـ 75 % على قبول أوراقهم ويتم تحديد النسبة والتسجيل عبر مكاتب التنسيق الخاص بقبول أوراقهم في الكليات والمعاهد المصرية.
  • ويتم الاستعانة بمجلس شؤون المعاهد العالية للاستفسار في مدى تطبيق عدد من القواعد على هؤلاء الطلاب من عدمه و إمكانيه الالتحاق بتلك المعاهد العالية والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي حيث يتم وضع الشروط من خلالها.

ولا يفوتكم قراءة موضوع كلية العلوم الشرعية عن بعد وشروط قبول طلبة الماجستير والبكالوريوس والدبلومات: كلية العلوم الشرعية عن بعد وشروط قبول طلبة الماجستير والبكالوريوس والدبلومات

الجامعات التكنولوجية بداية الاهتمام بخريجي الدبلومات الفنية

  • أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبر المواقع المختلفة عن إبراز دور الجامعات التكنولوجية التي تساهم في تفعيل خريجي الدبلومات الفنية على مستوى مصر والارتقاء بدور التعليم الفني، مؤكدين بذلك أن هذه الجامعات تعتبر قاعدة رئيسية لطلاب التعليم الفني في العديد من المهارات سواء على المستوى العملي أو العلمي لمسيره احتياجات السوق سواء على المستوى المحلي أو الدولي وذلك عبر القيام باستخدام البرامج التكنولوجية المختلفة التي يتم اعتمادها داخل الكليات، والتي تم تأسيسها بناء على المشروعات المختلفة والجغرافية في الترجمة. 
  • تم التأكيد على ضرورة التفعيل نحو بث أفكار مختلفة في المجتمع لنجاح التعليم الفني وإبراز أهمية التعليم التكنولوجي بين مختلف فئات المجتمع، موضحين بذلك أهم احتياجات الدولة خلال الأعوام المقبلة في كافة القطاعات سواء على المستوى الصناعي أو الفني التي سوف يحتاجها المجتمع.
  • وقد بين المسؤولين عدد من الجامعات التكنولوجية المميزة، وهي كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بالقاهرة وقويسنا والمصرية الكورية ببني سويف، والتي سيتم إصدار قرارات بإنشائها.
  •  وقد تم اعتماد هذه الجامعات بدرجات علمية يتم العمل بها اعتبارا من الدبلوم العالي وفوق المتوسط بكالوريوس تكنولوجيا و ماجستير مهني، وسوف يتم بدء الدراسة في تلك الجامعات في شهر سبتمبر، يتعين على طلاب نظام الثلاث سنوات والثانوية العامة استكمال باقي الإجراءات بعد اجتياز العديد من الاختبارات قبل بدء الدراسة في هذه الكليات، والتي تبلغ الأربع سنوات وتوفر للطلاب بعد مرور عامين التأهيل لسوق العمل، والعمل على استكمال مسيرة الحصول على البكالوريوس المهني في التكنولوجيا.

وللتعرف علي موضوع الفرق بين البكالوريوس والليسانس وأهميتهم العلمية: الفرق بين البكالوريوس والليسانس وأهميتهم العلمية

اختبار القدرات في هذه الجامعات

  • تتم وفقا لعدد من الكليات والمعاهد التي يتم تحديدها وتكون مجهزة تابعة لهم حيث يتم الاختبار على ثلاث مراحل، يتم الاهتمام فيها باللغة الإنجليزية والحاسب الآلي والرياضيات، ويتم وضع الساعات اللازمة حتى يتم اختبار الطالب حيث يبلغ عدد الاسئلة 50 سؤال.
  • يتم قبول طلاب الثانوية العامة بنسبة لا تتجاوز 20 % من عدد المتقدمين، أما بالنسبة لطلاب الثلاث سنوات، وما يعادلها، ونظام الخمس سنوات وما يعادلها، وخريجي المعاهد المتوسطة، لا يقل عدد المقبولين عن 80% من إجمالي المتقدمين والمقبولين بعد اجتيازهم هذه الاختبارات.
  • ومن جانب آخر أشار العديد من الخبراء نحو الدبلومات الفنية، أنها خطوة مميزة تهدف إلى تهيئة الكائنات والارتقاء بها.

كيفية دخول كلية الهندسة بعد الدبلوم

  • حدد المجلس الأعلى للجامعات أن الحاصلين على الدبلومات الفنية نظام ثلاث سنوات بمجموع لا يقل عن 70% في ما أكثر سواء في الاتجاه العلمي أو النظري والذين لديهم الرغبة في الالتحاق بكليات الهندسة، يتم القيام بمعادلة كلية هندسة أو القيام بامتحان ما يسمى المسابقة الموحدة.
  • ويتمكن كل طالب من الالتحاق بالجامعة بعد القيام بالمعادلة ويتم ذلك اعتبارا من حصوله على الثانوية  الفنية أو العام الذي يليها، ويتم تحديد مواعيد الاختبارات ودخول الامتحانات لكل عام.

ما هو التعليم المفتوح بالنسبة للجامعات

  • لكن يتم القبول في تلك الجامعات يجب أن يكونوا من الحاصلين على الثانوية العامة أو الدبلوم الفني دون التطرق لسنه، ولكن فيما لا يقل عن خمس سنوات من انتهاء الدبلومات المتوسطة وقال لا يقل نسبة المجموع عن 50%.
  •  ويشترط فيمن يرغب في الالتحاق ببرامج الإعلام واللغات اجتياز المقابلات الشخصية، كما يشترط بالنسبة للراغبين في الالتحاق بدار العلوم القيام بإدراج شهادة  القدرات في نجاح.
  • ويتم تجهيز الاوراق كالتالي: أصل شهادة الميلاد أو مستخرج رسمي منها، كما يتم وضع صور شخصيه وصور من البطاقة، وأيضا موقف التجنيد وشهادة المؤهل المتوسط وشهادة بالدرجات.
  • التعليم المفتوح على مستوى الجمهورية مختلف، ويختلف عن ذلك المصاريف من جامعة لأخرى وفي شروطه وفقا لكل كلية عن طريق اللوائح الخاصة بها.

ونرشح لكم قراءة موضوع وزارة الشؤون البلدية والقروية توظيف وطريقة التقديم: وزارة الشؤون البلدية والقروية توظيف وطريقة التقديم

تم تناول العديد من الجوانب الهامة و معرفة الأمور التي تخص الدبلومات الفنية والإلمام بها كما يكون الأمر شاملا من حيث الشروط الواجب توافرها في الطلاب، ومن حيث الاهتمام بهم وكيفيه توصلهم إلى مستوى تعليمي مميز، حيث يمكن للقارئ استنباط ما يبتغيه من خلال القراءة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.