شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع 2021

شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع أقرتها وزارة التعليم العالي على الطلاب، وهو ما سمح لطلاب تلك المرحلة الدراسية من الالتحاق بكليات الهندسة.

لكن على الرغم من ذلك تلك الشروط ليست ثابتة، حيث تتغير من عام إلى آخر، لذا ومن خلال موقع زيادة سنتعرف على معايير القبول كلية الهندسة بالنسبة لحاملي الدبلوم الصناعي للعام الحالي وذلك في الفقرات المقبلة.

شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع 2021

بعض الطلاب الذين درسوا بالدبلوم الصناعي يتطلعون إلى الالتحاق بكلية الهندسة العريقة، إلا أن الوزارة قد أقرت شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع، والتي ينبغي على أولئك الطلاب الالتزام بها على النحو الأمثل؛ حتى يتسنى لهم تحقيق حلمهم.

لذا إليكم شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع في النقاط التالية:

  • ينبغي أن يكون الطالب قد حصل على دبلوم المعهد الفني للبصريات.
  • ضرورة الحصول على دبلوم التنمية التكنولوجية من الجامعة العمالية.
  • الحصول على دبلوم المعهد الفني الصحي، شرط أن يكون الطالب قد تخصص في شعبة صيانة الأجهزة الطبية.
  • أن يكون الطالب من الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصناعي، على أن تكون مدة الدراسة به تعادل عامين بعد الثانوية، وعلى اختلاف تخصصاته.
  • في حال كان الطالب يود الالتحاق بالكلية بالاعتماد على إجراء المعادلة، فينبغي عليه الحصول على معدل نجاح يصل إلى 70% فما أعلى، وذلك فيما يخص نظام الدراسة 3 أعوام.
  • بالنسبة إلى الطلاب الدارسين في النظام التعليمي ذو الخمس سنوات من الدبلوم الصناعي، فينبغي الحصول على درجة نجاح تصل إلى 75% فما أكثر، وينطق الأمر ذاته على طلاب الجامعة العمالية شعبة التكنولوجيا والتنمية وطلاب المعاهد الفنية.

اقرأ أيضًا: هل تقبل كلية الهندسة خريجي دبلوم فني صناعي

معايير الالتحاق بكلية الهندسة لأصحاب الدبلوم الصناعي

استكمالًا لما سبق ذكره بشأن شروط دخول كلية الهندسة من الصناعي للعام الحالين نشير إلى أنه لا يزال يوجد العديد من المعايير وشروط دخول كلية الهندسة من الصنايع، وذلك بغض النظر عن الجامعة التابع لها، وتتمثل تلك المعايير فيما يلي:

  • يمكن للطلاب التقدم إلى المعادلة مرتين متتاليتين على مدار 3 سنوات، على أن يتم ذلك بدءً من العام المتزامن مع حصولهم على الشهادة الثانوية الفنية.
  • ضرورة الالتزام بالموقع الجغرافي المتواجد به الطالب عند القيام بإجراء المعادلة التي تؤهله إلى الالتحاق بكلية الهندسة، وذلك على اختلاف الجامعات التي تتيح الفرصة لذلك.
  • بالنسبة إلى طلاب المعاهد الفنية وأصحاب الدبلوم الصناعي الدارسين بنظام الخمس سنوات فإنه يحق لهم التقدم إلى المعادلة خلال الثلاث سنوات، ويتم ذلك عقب الحصول على المؤهل الدراسي، وفي حال الرسوب بها فيمكنهم إعادتها مرة أخرى، ولكن في العام المُقبل.
  • ضرورة توفير كل المستندات الرسمية المطلوبة للالتحاق بكلية الهندسة.
  • يجب الالتزام بالموعد المحدد للتقديم بالمعادلة.
  • سداد الرسوم الضريبية المقدرة على إجراء تلك المعادلة، والتي تعادل 400 جنيه مصري.

موعد التقديم لمعادلة كلية الهندسة

عقب الاطلاع على شروط الالتحاق بكلية الهندسة من الصنايع، نشير إلى أن أحد الشروط تتمثل في الالتزام بالموعد المحدد لأداء تلك المعادلة، والذي يتمثل في يوم الجمعة الموافق 8 أغسطس للعام الحالي.

المستندات المطلوبة لدخول كلية الهندسة من الصنايع

ضمن إطار الحديث عن شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع، نشير إلى أنه ينبغي توافر بعض المستندات الرسمية لكي يتمكن الطالب من إجراء المعادلة التي ستمكنه من الالتحاق بكلية الهندسة من الصنايع.

الجدير بالذكر أن تلك المستندات تتنوع بين أصل شهادة الميلاد الخاصة بالطالب، وأصل شهادة دبلوم الصنايع بالإضافة إلى نسخة طبق الأصل من الشهادة ذاتها، و3 صور شخصية على أن تكون بمقاس 4 × 6.

كما ينبغي توافر صورة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالطالب على أن تكون سارية الصلاحية، وبيان النجاح الخاص به، على أن يكون صادرًا من الإدارة التعليمية التابع لها الطالب، كما ينبغي توافر استمارة الالتحاق بالمعادلة، والتي يمكنك الحصول عليها من الإنترنت.

اقرأ أيضًا: بوابة الحكومة المصرية تنسيق الدبلومات

جامعات توفر معادلة كلية الهندسة من الصنايع

بالنظر إلى شروط دخول كلية الهندسة من الصنايع نجد أنه ينبغي إجراء تلك المعادلة، والتي عادةً ما تصل نسب النجاح بها إلى 50%.

كما أن إجراء تلك المعادلة ينبغي أن يتم بالاعتماد على الموقع الجغرافي التابع له الطالب، وإليكم الجامعات التي توفر هذا النوع من المعادلات في النقاط المقبلة:

  • جامعة الزقازيق توفر تلك المعادلة بالنسبة إلى الطلاب المقيمين في محافظة الإسماعيلية، والسويس، ومحافظة بورسعيد.
  • جامعة القاهرة توفر تلك المعادلة إلى الطلاب المتواجدين في محافظة بني سويف، والقاهرة الكبرى.
  • توفر جامعة الإسكندرية معادلة الالتحاق بكلية الهندسة بالنسبة إلى الطلاب المتواجدين في محافظة مطروح، ومحافظة الإسكندرية، ومحافظة البحيرة.
  • جامعة أسيوط توفر معادلة كلية الهندسة إلى الطلاب المقيمين في كل محافظات الوجه القبلي أو ما يعرف باسم محافظات الصعيد.
  • توفر جامعة كفر الشيخ تلك المعادلة إلى الطلاب المتواجدين في محافظات الوجه البحري.

كيفية التقديم بكلية الهندسة من الدبلوم الصناعي

هناك بعض الخطوات التي يمكن القيام بها لكي تتمكن من الالتحاق بكلية الهندسة عقب الحصول على الدبلوم الصناعي، وإليك تلك الخطوات فيما يلي، ضمن إطار الحديث عن شروط دخول كلية الهندسة من الصناعي:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي للتنسيق الإلكتروني، وإليك رابط الوصول المباشر إليه من هنا.
  2. حدد نوع المؤهل الحاصل عليه من بين المؤهل “الزراعي والتجاري والصناعي والسياحي”، وبتلك الحالة تختار الصناعي، ومن ثم اختر نظام الدراسة بحسب السنوات.
  3. اكتب رقم الجلوس الخاص بك في الحقل المخصص لذلك، مع مراعاة كتابة الرقم السري المدرج في استمارة النجاح الخاصة بك.
  4. ينبغي أن يظهر لك صفحة تتضمن بيان تأكيدي بالاسم ورقم الجلوس الخاص به، ومن ثم يتم التأكيد على تلك البيانات إن كانت صحيحة.
  5. احتفظ بالرقم السري الخاص بك حتى يتسنى لك إمكانية الاستعلام عن النتائج فيما بعد.
  6. سجل رغباتك بنفسك مع مراعاة مراجعتها مرة أخرى للتأكد من مدى صحتها قبل التأكيد على الطلب وإرساله.

اقرأ أيضًا: الكليات المتاحة للدبلومات الفنية قسم ملابس جاهزة

تفاصيل حول معادلة كلية الهندسة

عقب التعرف على شروط دخول كلية الهندسة من الصناعي، نشير إلى أن تلك المعادلة هي بمثابة نوع من المسابقات التعليمية المفتوحة التي يتم إقامتها بين طلاب الثانوية العامة وطلاب التعليم الأزهري، بالإضافة إلى خريجي التعليم الثانوي الصناعي.

الجدير بالذكر أنه في حال أن قرر أيٍ من الطلاب الالتحاق بتلك الكلية بالاعتماد على المعادلة، فإنه يتم منح الطالب الفرصة للدراسة في 6 مواد على أن يتم الحصول على تلك المواد العلمية من الكلية ذاتها.

حيث تتنوع تلك المواد بين الفيزياء والكيمياء، بالإضافة إلى مادة رياضة 1 ورياضة 2، كما أن الطالب يدرس مادة الميكانيكا، واللغة الإنجليزية أيضًا.

تجدر الإشارة إلى أن تلك المعادلة تتيح لك التعلم في الجامعات الحكومية والخاصة على حد السواء، كما أنه متاح لك الحصول على فرصة للعمل عقب التخرج كباقي الشهادات الأخرى.

بات الالتحاق بكلية الهندسة من الأحلام التي يمكن تحقيقها بالنسبة إلى حاملي دبلوم الصنايع، فهذا الأمر لا يقتصر على حاملي شهادة الثانوية العامة فقط كما يظن البعض.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.