شروط الاسترحام من الإمارة 

شروط الاسترحام من الإمارة يحتاج إليها عدد كبير من المواطنين داخل الإمارات العربية المختلفة وخاصة دول الخليج ومنها المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة في السماح لهم في تخفيف العقوبة الموقعة عليهم من قبل حكام الإمارة نتيجة لما تم ارتكابه من أفعال  منافية للدين والتقاليد، وفيما يلي عبر موقع زيادة بيان بهَذه الشروط مع التعرف على كيفية صياغة طلبات الاسترحام بمختلف أنواعها.

أهمية تقديم طلب الاسترحام من الإمارة

كما يتطلب العلم بكافة شروط الاسترحام من الإمارة يجب التعرف بشكل مبدئي على الأهمية من القيام بهذا الطلب، ويمكن تركيز أهميته في ما يلي:

  • هو الحل الأمثل الذي يتم اللجوء إليه لتخفيف ما يقع على الشخص من عقوبة قانونية، وذلك بعد عدم نفع أي وسيلة أخرى في ذلك.
  • يتم تقديمه في حالة فصل طالب جامعي إلى الإدارة الخاصة بالجامعة لمنع تنفيذ قرار الفصل.
  • هذا بالإضافة إلى حالة منع دخول الطلبة إلى الامتحانات الجامعية.
  • كما يتم تقديمه من قبل الموظفين بالجهاز الحكومي في حالة الحاجة إلى الحصول على علاج من نفقة الدولة.

اقرأ أيضاً: الاستعلام عن البلاغات قطر عبر البوابة الإلكترونية 

كيفية تقديم طلب استرحام من الإِمارة

من أهم شروط الاسترحام من الإمارة هي العلم بكيفية تقديم هذا الطلب، وأهم هذه الخطوات التالي:

  • يتم التوجه بطلب الاِسترحام إلى الديوان الملكي من خلال جهة العمل أو الجهة ذات العلاقة مثل الجامعات والأجهزة الحكومية والهيئات القضائية.
  • تحديد الصيغة المناسبة لكتابة الطلب مع رفعه للجهة المعنية حتى يتسنى للديوان الملكي النظر بها من خلال لجنة مختصة بذلك
  • يلي ذلك إعادة إرسال الرد بالقبول أو الرفض لصاحب الطلب.

شروط الاسترحام من الإمارة

تختصر أهم شروط الاسترحام من الإمارة في ضرورة أن يكون طلب الاسترحام مرتبط بأحد أطراف الدعوى الجزائية بالإضافة إلى كون صاحب الطلب مسجل لدى الهيئة العامة للنيابة، ومن الممكن الدخول على رابط التسجيل من هنا.

في حين لا يتعلق قبول أو رفض الاسترحام بأي شروط، فهي تظل مسألة تقديرية يتم البت فيها من قبل الجهات المعنية وما تراه يحقق المصلحة العامة.

حالات تقديم الاسترحام من الإمارة

يتم تقديم الاسترحام من الإمارة من قبل المواطن نفسه أو ذويه أو من يتولى أمره، بحيث تتضمن شروط الاسترحام من الإمارة ما يلي:

  • حالة ثبوت التهمة، حيث يتم تقديم طلب الاسترحام نتيجة الظروف الخاصة التي يمر بها الشخص المعاقب.
  • قبل صدور الحكم وبعده، حيث يتم الطلب قبل الحكم من أجل أن يقوم القاضي بالنظر فيه قبل إصداره، أما في حالة تقديمه بعد الحكم فيكون نتيجة لظروف المعاقب الخاصة والتي يتم إثباتها من خلال أدلة تقدم لمحكمة الاستئناف.
  • إذا كان الحق المعتدي عليه خاص، يمنع تقديم طلب الاسترحام في هذه الحالة إلا من مالك هذا الحق بصفة شخصية، وعليه يستوجب سرعة القيام بحل النزاع القائم قبل التوجه للمحكمة من خلال الصلح أو طلب فدية ماَدية.
  • أما في حالة كون الحق عام، فيمكن تقديم طلب الاسترحام إلى ولي الأمر والذي قد يتمثل في معالي وزير الداخلية أوْ صاحب السمو حاكم الإمارة أو رئيس الديوان الملكي أو كل من له السلطة لدى محاكم الاستئناف.
  • وجود القضية في حيازة المحقق، يتم تقديم الاسترحام لإلحاقه إلى أوراق الدعوى قبل تقديمها إلى المحكمة.
  • صدور حكم بالقصاص للحق العام، الاسترحام في هذه الحالة يجب أن يوجه فقط لصاحب المقام خادم الحرمين الشريفين حيث يتم العفو من قبل الديوان الملكي ليتم النظر في متهم القصاص بالحق العام وتوضيح الظروف اللازمة لذلك.
  • حالة توجيه الإبعاد للفرد خارج الإمارة، يفضل تقديم طلب الاسترحام إلى حاكم الإمارة بشرط عدم وجود أي جريمة مطلوب فيها الشخص المستبعد.
  • السجن بسبب المخدرات سواء تعاطي أو اِتجار أو تستر أو استعمال أو حيازة.
  • الرغبة في الزواج مع عدم المقدرة، يتم تقديم الاسترحام مع بيان شامل بالأسباب المتعلقة به.

اقرأ أيضًا:  الاستعلام عن مخالفات المرور الكويت

صيغة عامة لِطلب استرحام من الإِمارة

يعتبر اختبار الصيغة هو واحد من شروط  الاسترحام من الإمارة، لذلك إليكم بعض النماذج الخاصة بصيغة الاسترحام بشكل عام كما يلي:

الصيغة الأولى

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد أشرف المرسلين.

اعترف أنا المدعو(ــــــــــــــــ) والحامل للجنسيةــــــــــــــــــ ومحل إقامتي هو ـــــــــــــــــــــ، بأنني قمت باقتراف خطأ جسيم ويعد مخالفة كبيرة لقانون الإمارة، وعلى أثره أُدعت بالسجن، وعليه أشير بأنني خلال قدومي إلى الإمارة رجوت أن أنال بعض من الرحمة والعفو والكرم من صاحب السمو أمير الإمارة، لذلك قمت بتقديم طلب الاسترحام هذا إلى سموكم طمعًا في العفو عني وإخراجي من السجن.

وظني بكم يبلغ منتهاه وأملي في عطائكم لا ينتهي وأنا على يقين بقبولكم طلب العفو عني، مع إنه في كلا الحالات سواء بالعفو أو استمرار العقوبة لن يزيد هذا في قلبي تجاهكم إلا كل حب وتقدير واحترام.

الصيغة الثانية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، السيد رئيس المحكمة العليا الإدارية/ ـــــــــــــــــــــ، تحية طيبة وبعد؛

أتقدم أنا ــــــــــــــــــــ ورقم الهوية الشخصية لي هو التالي ــــــــــــــــــــ إلى سيادتكم بطلب استرحام من الإِمارة أنشد فيه تحقيق عدالتكم لمَبادئ الرحمة والإنسانية في تخفيف مدة ونوع ما وقع على من عقوبة، حيث أنني أقر واعترف بِارتكابي أفعال تخل بالقانون المنظم للإمارة والذي يعتبر جرم تجاه صاحب السمو الملكي بشكل خاص وتجاه أبناء وطني بشكل عام، ولذلك ألتمس منكم الصفح والغفران عن ما قمت به حيث أنني العائل الأوحد لأفراد عائلتي والتي تتكون من ـــــــــــــ.

ولسيادتكم جزيل الشكر ووافر الاحترام.

اقرأ أيضًا: مواد القانون العام وما هي أهميتها وتعريفها

صيغة استرحام جاهز للطباعة

تسهل هذه الطريقة الكثير من الوقت والجهد المبذول في إعداد صيغة معينة توافق مع شروط الاسترحام من الإمارة، وهذه الصيغة هي التالي:

صاحب السمو الملكي/ ـــــــــــــــ، بعد التحية والسلام المعطر.

أُحيطكم سموكم علمًا بالآتي وهو تعرضي إلى ـــــــــــــ (ذكر سبب تقديم الطلب بصورة مفصلة)، راجيًا المولى سبحانه وتعالى ومن جلالتكم النظر إلى بنظرة السماح والعفو لإبعاد ما وقع على من ظلم كبير في هذه العقوبة حيث أنني لم تتم إدانَتي في أي سابقة من قبل، لذلك التمس من سموكم التفضل على بإصدار قرار عفو نهائي بحقي نظرًا لما أمر به من ظروف تقضي سرعة الخروج من السجن، دمتم حماة لِلوطن وساكنيه.

اسم المرسل ــــــــــــــــــــ رقم الهاتف المحمول الشخصي ــــــــــــــــــــــ رقم بطاقة الهوية القومية ــــــــــــــــــ.

صيغة استرحام من الإبعاد

يتم التقدم بطلب استرحام من الإبعاد في حالة تطبيق عقوبة الخروج من الوطن لأي سبب من الأسباب، ويجب هنا استيفاء جميع شروط الاسترحام من الإمارة وكتابة الصيغة المناسبة كما في المثال التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، والصلاة والسلام على رسول الله-صلى الله عليه وسلم- إلى سمو أمير منطقة/ ـــــــــــــــــــــــ بإمارة ـــــــــــــ.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بعد التحية والتقدير؛

أتقدم إلى سموكم بطلب استرحام من الإبعاد متأملًا فيه عفوكم وكرمكم، حيث اعترف بما قمت به من سلوك مشين تجاه قانون الإمارة ولكن كان على الرغم متى حيث وقع هذا الفعل

مني بغير إرادتي وعدم وعي الكامل بما يحيط بي، لذلك أتعهد إليكم بعد الرجوع مرة أخرى إلى مثل هذه الأفعال وهذا عهد مني أمام الله وأمامكم بذلك، أرجو العفو والمغفرة حتى يتسنى لي الخروج من محبسي والعودة إلى أهلي وأولادي، ولسموكم جزيل الاحترام والتقدير والحب.

مُقدمه إلى جلالتكم ــــــــــــــــ رقم الجوال الشخصي ــــــــــــــــــــ.

صيغة استرحام لسجين مخدرات

سبق أن بينا أن حالة السجن بسبب تعاطي أو حيازة أو الاتجار في المخدرات أحد الأسباب التي يمكن أن يقوم الشخص فيها بتقديم طلب الاسترحام مع مراعاة شروط الاسترحام من الإمارة كما في النموذج التالي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أما بعد؛

أتوجه في البداية بخالص التحية والتقدير إلى صاحب السمو الملكي/ ـــــــــــــــــــــ.

علمًا بما تحرصون سيادتكم عليه من تقديم العون ويد الرحمة والمساعدة لجميع فئات الشعب بصفة مستمرة، شجعني ذلك على التقدم لسيادتكم بطلب استرحام للخروج من السجن، مع اعترافي الكامل بارتكاب جريمة…….. مخدرات، وحيث أنني قضيت معظم المدة التي تنص عليها فترة العقوبة الخاصة بي مع تدهور حالتي الصحية بصورة سيئة، أرجو من سيادتكم قبول التماسي وتَسريحي من مقر السجن.

ولكم فائق الشكر والامتنان على عطف قلوبكم وكرم أخلاقكم.

توقيع مرسل الطلب/ ـــــــــــــــ، رقم الهاتف الشخصي ـــــــــــــــــــــــــــ.

صيغة طلب استرحام زواج

الزواج ضرورة مجتمعية وإنسانية لذلك يجب توفير شروط الاسترحام من الإمارة في حالة الزواج كما في الآتي:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، إلى صاحب السمو الملكي ــــــــــــــــــــــــــــ حفظكم الله ورعاكم.

أتقدم لكم أنا المواطن ـــــــــــــــــــــ ورقم هويتي ــــــــــــــــ بطلب استرحام للزواج وذلك لعدم مقدرتي على ذلك بسبب ـــــــــــــ، حيث وجدت فيكم الملجأ وخير معين على قضاء حاجتي.

ولكم جزيل الشكر والاعتراف بالفضل والعرفان.

توقيع المرسل ــــــــــــــ رقم الهاتف الشخصي ــــــــــــــ محل الإقامة ـــــــــــــــــ الرقم بالسجل ــــــــــــــــــ.

شروط الاسترحام من الإمارة بسيطة وسهلة وتعتمد على حالة صاحب الطلب ونوع العقوبة الموقعة عليه، لذلك يجب الالتزام بها والحرص على تقديم الاسترحام في أحسن صورة وأبلغ صيغة وأنسب توقيت.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.