شروط التسجيل في حساب المواطن

شروط التسجيل في حساب المواطن حددتها الحكومة وفق ضوابط ومعايير خاصة، فبرنامج المواطن هو برنامج قد وضعته المملكة العربية السعودية حتى تساعد الأسر ذات الدخل الضعيف، وذلك للرفع من كفاءة الدعم الحكومي للمواطن.

كما تحد الدولة على المواطن السعودي بعض الأعباء الاقتصادية، لذلك ومن خلال موقع زيادة، سنتعرف بشكل أوضح على شروط الالتحاق ببرنامج المواطن.

شروط التسجيل في حساب المواطن

من خلال رغبة المملكة العربية السعودية في مساعدة الأسر الفقيرة في المملكة، حددت برنامج المواطن، والذي يتكفل بالتكاليف الحياتية العالية، حتى تكون أغلب الأسر في المملكة في حياة كريمة خالية من الحرمان.

لهذا حددت الحكومة والسلطات السعودية شروط التسجيل في حساب المواطن، وذلك لتضمن أن الدعم سيصل بالفعل إلى مستحقيه، فلا يأخذ أحد المواطنين حقًا لأخيه الآخر، لذلك كانت هذه الشروط صارمة وقوية، لضمان وصول الخدمة لأهلها،.

لذا سنلقي نظرة على شروط التسجيل في حساب المواطن من خلال السطور التالية:

  • الجنسية: من شروط التسجيل في برنامج مواطن هو أن يكون المتقدم سعوديًان وهذا لأن هذه الخدمة تقدم فقط للمواطنين السعوديين.
  • السن: الخدمة مقدمة إلى الشخص البالغ العاقل، فلا يجب أن يقل عمر المواطن عن ثمانية عشر عامًا.
  • الإقامة: أن يكون المتقدم مقيم في السعودية بشكل كامل، وألا يكون قد أقام في مكان آخر لأكثر من تسعين يومًا خلال السنة الماضية.
  • حالة المواطن: يجب أن يذكر المواطن ما إن كان يعول أحدًا أم لا، ويشترط ألا يكون محبوسًا في قضية ما، وهذا لأن ذلك منافي للشروط، بالإضافة إلى أنه لا يسجل من كان يعمل في مركزًا حساسًا ومهمًا في الحكومة السعودية.
  • صحة المعلومات: يجب أن تكون المعلومات التي قد ذكرها المواطن عند تسجيله كلها صحيحة ولا يوجد بها أي خطأ.

اقرأ أيضًا: هل حساب المواطن يشمل العاطلين وشروط التسجيل في حساب المواطن

شروط مرتب المتقدم لبرنامج مواطن

من شروط التسجيل في خدمة المواطن مرتب الفرد في الشهر، حيث إنه تعتمد المعايير التي يتم منح الدعم على إثرها في البرنامج بالأساس على أمرين، الأمر الأول هو إجمالي دخل الأسرة، حتى وإن كان الزوجين يعملان معًا، فيجب ألا يتعدوا الفئات المحددة.

بالإضافة إلى عدد أفراد الأسرة وأعمارهم، بذلك يتم تقدير حجم الدعم الذي تحتاجه تلك الأسرة، ومن ثَم توصيله لهم، وسنقوم الآن بالتعرف على الفئات التي تستحق الدعم من برنامج المواطن عبر الأسطر القادمة:

  • الفئة الأولى: ممن هم لا يملكون دخلًا وحتى 8699 ريال.
  • الفئة الثانية: من مرتب ثمانية آلاف وسبعمائة ريال إلى 11999 ريال.
  • الفئة الثالثة: من تبدأ مرتباتهم من أثني عشر ألفًا إلى 15299 ريال.
  • الفئة الرابعة: الذين يتقاضون مرتب قدره من 15300 ريال إلى 20159 ريال.

بالطبع كل فئة تُصرف لها منحة ودعم غير الفئات الأخرى، ومن هم مرتباتهم أعلى من مبلغ 20159 يصنفوا من ضمن الفئة الخامسة، والتي لا تستحق الخدمة.

الأوراق المطلوبة للتسجيل في حساب المواطن

بعد أن قمنا بالتعرف على شروط التسجيل في حساب المواطن، سنتطرق إلى الأوراق الواجب توافرها وذلك من أجل التسجيل في الخدمة، والحصول على الدعم القادم من الحكومة السعودية.

فالأوراق المطلوبة هي عبارة عن ميثاق أمان حتى تتأكد الحكومة أن بياناتك التي قمت بالتسجيل بها على الإنترنت صحيحة، لذلك من المهم أن تقوم بتحضير أوراقك، قبل أن تذهب للتسجيل في البرنامج، تلك الأوراق التي سنتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • صورة من بطاقة الهوية الوطنية السعودية، لك ولأسرتك إن كنت تعول أحدًا.
  • يتم طلب كارت العائلة، والذي يمكنك الحصول عليه من وزارة الداخلية عن طريق إحضار “عقد الزواج الأصلي وصورة منه، سجل الأسرة الأصلي لوالد الزوجة وصورة منه، بطاقة الهوية للزوج، صورتين شخصيتين للزوج بشرط ألا يتم تصوريه بنظارة، أن تكون الصور ملونة مقاس 4*6”.
  • ورقة تفيد وتثبت المرتب الذي يتقاضاه هذا المواطن، حيث إن المرتب إذا وصل إلى الفئة الخامسة، فيعتبر هذا المواطن ممن لا يستحقون الدعم.
  • ورقة تفيد وتثبت مرتب الزوجة إن كانت تعمل.
  • عقد إيجار البيت أو عقد الملكية، وإن لم تجد فيمكنك أخذ ورقة من مرافق الكهرباء وهذا للشاب الأعزب.
  • رقم الحساب البنكي بشرط أن يكون نشطًا.
  • الصك الذي يفيد أداء الخدمة العسكرية.

اقرأ أيضًا: متى ينزل حساب المواطن بعد التسجيل؟ وشروط التسجيل في حساب المواطن

طريقة التسجيل في حساب المواطن

بعد أن قمنا بالتعرف على شروط التسجيل في حساب المواطن، سنقوم الآن بالتعرف على الطريقة الصحيحة حتى تقوم بالتسجيل في خدمة دعم الأسر السعودية، وسنتعرف على هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى الموقع الرسمي لحساب المواطن من “هنا“، أو يمكنك تحميل التطبيق الخاص بالبرنامج من جوجل بلاي من “هنا“، أو من آب ستور من “هنا“.
  2. تجد على يسارك كلمة “تسجيل” أو “تسجيل جديد”، قم بالنقر عليها.
  3. قم بملء الحقول الفارغة، وهي “البريد الإلكتروني، رقم الهاتف، الرمز المرئي، تاريخ الميلاد”.
  4. عند الانتهاء من ملء البيانات والتأكد من صحتها، اضغط على كلمة “تسجيل”.
  5. سيتم إرسال إليك رقم سري في رسالة إلى رقم جوالك، قم بحفظه جيدًا.
  6. اضغط على “تسجيل دخول”.
  7. ادخل رقم هويتك، والرقم السري المؤقت الذي قمت بحفظه.
  8. اضغط على “دخول”، سيتطلب منك كلمة سر جديدة، ثم ادخِل جميع البيانات التي سوف يتم مراجعتها، لمعرفة ما إن كنت من مستحقي الدعم أم لا.
  9. انقر على حفظ، وسيتم التواصل معك في أقرب وقت.

طريقة الاستعلام عن حساب المواطن

في سياق تعرفنا على شروط التسجيل في حساب المواطن، تعرفنا على الأوراق المطلوبة وكيفية التسجيل إليه، لكن بأغلب الأحيان تريد أن تعرف ما وصلت إليه في الإجراءات، لذلك حدد المقيمون على برنامج المواطن طرق للاستعلام، والتي يمكنك بها بكل سهولة أن تسأل كيفما شئت.

يوجد طريقتين يمكنك بهما الاستفسار عن حسابك في برنامج المواطن، الطريقة الأولى هي الاتصال برقم الاستعلام الذي تم تحديده من وزارة التنمية البشرية وهو 19912، ويمكنك التحدث إلى أحد ممثلي خدمة العملاء، ثم بعد ذلك سؤاله عن أي سؤال تريده.

الطريقة الثانية هي الاستعلام عن طريق الإنترنت، ويكون هذا عن طريق الخطوات التالية:

  1. توجه إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من “هنا“.
  2. اذهب إلى اختيار “برامج الوزارة”، ثم اختيار “حساب مواطن”.
  3. اكتب رقم الهوية الخاص بك، ثم اكتب الرمز المرئي الذي أمامك.
  4. قم بالضغط على كلمة “استعلام”.
  5. سيتم ظهور جميع النتائج الخاصة بحسابك في برنامج مواطن.

اقرأ أيضًا: اضافة مولود في حساب المواطن وأهم شروط التسجيل في حساب المواطن

طريقة تحديث البيانات في حساب مواطن

من الممكن أن يكون الفرد قد تحسنت حالته، أو قد حدث أي تغيير في حالته الاجتماعية، مما يستدعي تغيير بياناته على حساب مواطن من أجل الحصول على دعم آخر، فيوافق الحالة الجديدة التي أصبح عليها.

لذا بعد أن قمنا بالتعرف على شروط التسجيل في حساب المواطن، سنقوم الآن بعرض طريقة تحديث البيانات وهذا عبر الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى حساب مواطن، والذي يمكن الوصول إليه عبر الضغط “هنا“.
  2. قم بالضغط على “التسجيل”.
  3. تظهر لك صفحة قم بكتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصين بحسابك.
  4. قم باختيار “تحديث البيانات”.
  5. عند عرض البيانات الخاصة بك، قم بتغييرها إلى الذي تريده، سواء كان في رقم الجوال أو في الحالة الاجتماعية أو غيره.
  6. اضغط على “تحديث البيانات الجديدة”.

حساب المواطن من الخدمات الجليلة، والتي نظمتها الحكومة لدعم الأسر الفقيرة، فساعد غيرك بتعليمه طريقة التسجيل، أو قم أنت بإضافته على البرنامج.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.