محتوى يحترم عقلك

التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام

كيف يكون التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام؟ وما هي الخيانة الزوجية؟ نجد أن الخيانة الزوجية من الأمور التي تهدم الثقة بين الزوجين في لحظة واحدة، كما أنها تجربة صعبة للغاية، وأغلب من مروا بها عانوا من سوء الحالة النفسية لفترة طويلة، كما أنهم فقدوا الثقة في كافة الأشخاص المحيطة بهم، وذلك ما دفعنا إلى بيان كل شيء يخص الخيانة الزوجية من خلال موقع زيادة.

التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام

قال أحد علماء الدين أن المرأة التي تعاني من خيانة الزوج لها، يجب عليها أن تقوم بعدة أمور حتى تقدر على تخطي هذا الأمر، ومنها الاستغفار بكثرة، وذكر الله تعالى بشكل مستمر، وكثرة الصلاة على خير المرسلين النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن ينعم الله تعالى على زوجها بالهداية والتوبة.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج المحب للنساء

حكم الخيانة الزوجية

لا خلاف على أن الخيانة باختلاف أنواعها من الأمور المحرمة للغاية، وذلك مصداقًا لقول الله تعالى: (إن الله يدافع عن الذين آمنوا إن الله لا يحب كل خوان كفور)، ويتضح لنا من الآية الكريمة أن الخيانة أحد صور الكفر، ويجب أن ننوه أن الحكم الشرعي في الخيانة الزوجية يختلف من شخص لآخر تبعًا لدرجة الخيانة.

فمثلاً إذا كان الرجل يقوم بأعمال كثيرة دون علم الزوجة، ولكنه لم يرتكب أي شيء يخالف الشرع أو القانون، فذلك يعتبر خيانة، ولكنها ليست محرمة، وإذا كان هناك علاقة حب بين الزوج وبين امرأة أخرى غير زوجته، كان يتخللها ارتكاب الأعمال المحرمة أو الزنا، فتلك هي الخيانة التي نهى عنها الدين الإسلامي، ونبه المسلم من أن يصل إليها.

المقصود بالخيانة الزوجية

في ظل التعرف على كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية في الإسلام، يجب أن نكون على دراية أن الخيانة الزوجية له الكثير من التعريفات التي تتباين تبعًا لموضع استخدامها، والهدف منها، لذا سنوضح تعريفها اصطلاحيًا ولغويًا بشيء من التفصيل في السطور التالية:

1- الخيانة الزوجية لغة 

مصدر الخيانة في القاموس العربي خان يخون خونًا، والمفعول به منها هي مخون، والخيانة في اللغة لا تقتصر على الخيانة الزوجية فقط بل إن صورها تتعدد، فمثلًا هناك ما يعرف باسم خيانة الأمانة، ومعناها: عدم الحفاظ على الأمانة، وخيانة العهد، ومعناها: أن يقوم الشخص بنقض كافة العهود التي اتخذها على نفسه، وذلك ما علمناه خلال البحث عن طريقة التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام.

اقرأ أيضًا: كيف تتعاملين مع رجل نسونجي يحبك

2- الخيانة الزوجية اصطلاحًا

أن يكون هناك علاقة محرمة بين أحد الطرفين وشخص آخر غريب، ويمكن أن تتضمن العلاقة تبادل الكلمات والنظرات فقط، وقد تتضمن ارتكاب الزنا الذي يعتبر من الكبائر، وفي الحالتين الأمر غير مباح شرعيًا بأي شكل من الأشكال، مع العلم بأن الزوج إذا قام بالزواج مرة أخرى مع اتباع كافة التعليمات الشرعية، فهو بذلك لم يرتكب الخيانة.

ذلك لأن الله أباح له الزواج من أخرى، والدليل على ما جاء في سورة النساء:

(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَىٰ فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَىٰ وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ ۖ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَلَّا تَعُولُوا).

مظاهر الخيانة الزوجية

في إطار العلم بطريقة التعامل مع الخيانة الزوجية في الإسلام، ينبغي أن نعلم أنه قد يعتقد البعض أن الخيانة الزوجية تقتصر على ارتكاب معصية الزنا فقط، ولكن هذا الأمر ليس صحيح بالمرة، بل إن الخيانة الزوجية تتعدد صورها، ومن أهمها ما يلي:

  • نظرة الزوج إلى امرأة أخرى غير زوجته، تعتبر أحد صور الخيانة خاصةً إذا كانت النظرة مليئة بالشهوانية.
  • عدم البوح بكافة الأسرار للطرف الآخر.
  • إذا كنت ممن يطرحون سؤال كيف يكون التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام؟ فيجب أن تعلم أن وجود علاقة عاطفية بين أحد الزوجين وشخص آخر حتى إذا كانت العلاقة خالية من ارتكاب الزنا، فهي تعتبر خيانة.
  • أن يقوم الزوج بمشاكسة امرأة أخرى غير زوجته، وكذلك الأمر ينطبق على الزوجة.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع خيانة الزوج بالهاتف

أسباب الخيانة الزوجية

لا خلاف على أن الخيانة الزوجية لا يقوم بها الشخص من تلقاء نفسه، فإنه يكون قرار ناتج عن الكثير من الأسباب، وذلك ما اتضح لنا خلال البحث عن طريقة التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام، لذا سنوضحها بشيء من التفصيل في النقاط التالية:

  • إذا لم تكن العادات والتقاليد التي تنشأ عليها الزوجين متطابقة، فمن الطبيعي أن يحدث الكثير من الخلافات بينهما، وقد يصل الأمر إلى حد الخيانة.
  • عدم وجود قدر من التواصل الاجتماعي والفكري بين الطرفين، فيشعر الشخص بنقص شديد يدفعه إلى التفكير في الخيانة حتى يلبي كافة احتياجاته، ويتخلص من الإحساس بالنقص.
  • عدم حدوث أي أمور جديدة بين الزوجين، وسيطرة الملل والروتين على الحياة الزوجية بشكل عام، فذلك كافي لدفع أحد الطرفين إلى البحث عن مصدر سعادة جديدة، وقد تلبي الخيانة الاحتياجات في هذه الحالة.
  • إذا كنت ممن يطرحون سؤال كيف يكون التعامل مع الخيانة الزوجية في الإسلام، فينبغي أن تعرف أن عدم تبادل الطرفين الحب والاحترام والتقدير، كما أن فقدان الثقة بينهما قد يدفع أحد منهما إلى القيام بالخيانة.
  • إذا لم يكن هناك شيء مشترك بين الطرفين، مثل الهوايات، وأو المشاعر، فمن الطبيعي أن يشعر أحد الطرفين بأنه بعيد كل البعد عن الطرف الآخر، وذلك ما يدفعه إلى التفكير في الخيانة.
  • عدم التعامل بالمودة والرحمة كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف: (مَن كان يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخِرِ فلا يُؤْذِ جارَه، واستَوْصُوا بالنساءِ خيرًا).
  • إذا كان أحد الطرفين يعاني من قلة الثقة بالنفس، ولا يرضى عن ذاته، فإن الطرف الآخر من الطبيعي ألا يرضى عنه أيضًا، وقد يفكر في ارتكاب الخيانة.
  • لا يمنح أحد الأطراف مشاعر بالقدر الذي يأخذه، وذلك من شأنه أن يؤدي إلى الخيانة خاصةً إذا كان أحد الطرفين لا يلبي كافة الاحتياجات العاطفية للطرف الآخر.

نصائح عند اكتشاف الخيانة الزوجية

في ظل توضيح كيفية التعامل مع الخيانة الزوجية في الإسلام، ينبغي أن نعلم أنه قد تؤدي مواجهة الزوج أو الزوجة بالخيانة إلى حد الانفصال في نفس اللحظة، لكن إذا رغب الطرف الآخر في أن يحافظ على العلاقة الزوجية، فيمكنه أن يفعل ذلك من خلال السيطرة على انفعالاته عند اكتشاف الخيانة، ويمكن ذلك من خلال اِتباع النصائح التالية:

  • يجب على الشخص أن يسيطر على رد فعله حتى يكون قادر على اِتباع طريقة التعامل مع الخيانة الزوجية في الإسلام، وإذا شعر بأنه سوف يلحق ضرر كبير بشخصٍ ما، فعليه أن يتخذ رأى أحد الأشخاص المقربين منه في الأمر.
  • ينبغي على الشخص أن يضع في الاعتبار مشاعر الأطفال، لأنهم قد يكونون بحاجة إلى الطرف الخائن، لذا الحرص على عدم اتخاذ قرارات أنانية أمر ضروري في مثل هذه الحالات.
  • العمل على ترميم الثقة من جديد حتى يتم تخطي هذه الخيانة بشكل فعال، ولكن هذا الأمر يحتاج إلى التحلي بالصبر والمرونة حتى تعود الأمور إلى ما كانت عليه مرة أخرى.
  • إذا كان أحد الطرفين يعاني من صدمة نفسية حيال الخيانة، فيجب عليه أن يذهب لاستشارة طبيب نفسي مختص حيث سوف يساعده على تخطي هذه الأزمة في أقل فترة ممكنة، وذلك ما اتضح لنا خلال البحث عن طريقة التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام.

اقرأ أيضًا: كيفية التعامل مع الزوج البارد والعنيد

أدعية لمنع الزوج من الخيانة

عند التحدث عن طريقة التعامل مع الخيانة الزوجية في الإسلام، ينبغي ألا نغفل عن أنه يمكن أن تكرر الزوجة بعض الأدعية التي تساهم في بُعد الزوج عن النساء الأخريات حتى لا يقوم بخيانه زوجته، ومن أهم هذه الأدعية ما يلي:

  • اللهم ارزقني أنا وزوجي جنة السرور، واهدنا إلى الصراط المستقيم، ووجهنا إلى الصلاح والخير، وارحمنا برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم احفظ لي زوجي، اللهم أني أسألك باسمك الحبيب الكافي أن تكفيني كل أموري مع زوجي مما يشوش خاطري ويسهر ناظري اللهم ألف بين قلبي وقلبه كما آلفت بين قلوب عبادك اللهم سخره لي اللهم اظهر محاسني لزوجي واظهر محاسنه لي واستر عيوبي عنه واستر عيوبه عني.
  • يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما تريد، أسألك يا من قريت عين أم موسى بابنها وحفظته لها أن تمنع عن زوجي الخيانة، وأن ترده لي ردًا جميلًا كي نسبحك كثيرًا ونذكرك كثيرًا، إنك كنت بنا بصيرًا يا لطيف يا لطيف يا لطيف، أسألك بلطفك الخفي وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تسخر لي من هو أقوى مني، وأن تجعلني سكنا لزوجي، وهو سكن لي.
  • اللهم اكفيني أنا وزوجي كل الأمور التي قد تشوش خاطرنا، اللهم اجمع بين قلوبنا وألف بينهما كما ألفت بين قلوب عبادك الصالحين، اللهم كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام سخر لي زوجي.
  • اللهم طهر قلب زوجي واغفر ذنبه وحصن فرجه، وسخرني لزوجي وسخره لي، اللهم اجعله يراني جميلة وأراه جميلا في نظري يا الله، اللهم لا تبعد بيني وبينه وحفظنا وأبعد عنا الفراق يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم اجعل بيني وبين زوجي مودة ورحمة، وارزقنى وارزقه الحلم والصبر، واجعلنا من أصحاب اليمين، واجعلنا على منابر من الهداية والنور، وقربني منه وقربه مني، وأسعدنا معا في الدنيا وفي جنة الخلد.
  • اللهم أبعد عن زوجي فعل المعاصي وارتكاب الفواحش، اللهم أره الحق حقا وأظهر له الباطل باطلا واجعله يجتنب فعله، اللهم أبعد زوجي عن أصحاب السوء، اللهم أشرح صدر زوجي للإسلام واهديه، اللهم أعفو عن زوجي واشفيه.
  • اللهم اجمع بيني وبين زوجي ووفق بيننا على خير، اللهم اجعل زوجي قرة عين لي واجعلني قرة عين له، واجمع بيننا وأسعدنا على خير، اللهم اجعلني أنا وزوجي من أهل بيتك الصالحين، واهدي زوجي لي واهدني له، وأنعم علينا بالذرية الصالحة، واجعل زوجي لي كما أحب واجعلني له كما يحب واجعلنا لك يا الله كما تحب وترضى، إنك على كل شيء قدير يا أرحم الراحمين.
  • ربي استودعك ديني وقلبي وزوجي وذريتي وأمانتي، وقلب زوجي وذريتي، واحفظ فروجهم وسمعهم وأبصارهم وجميع جوارحهم يا رب العالمين.
  • اللهم اكفي زوجي ذنوب الخلوات وابعد عنه شر اصحابه الفاسدين المفسدين وابعد عنه شر التأثر بالخمور والفساد.
  • اللهم سخرلي زوجي واجعله لا يرى احداً غيري وحنن قلبه علي وعلى ابنائه واجعله مخلصاً لنا يارب وغض بصره.
  • اللهم كما صرفت نساء العالمين عن يوسف اصرف نساء الكون عن زوجي اللهم اقذف حبي في قلب زوجي كما قذفت حب عائشة في قلب النبي صلى الله عليه وسلم اللهم جملني في عينه واجعله سكنا لي واجعلني سكن له واجعل بيننا مودة ورحمة إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اهدني واهدي زوجي واجعلنا من أهل بيت صالحين.
  • اللهم أصلح زوجي وثبته على الايمان اللهم واجعله رجلا مؤمنا صادقا صدوقا كريما جوادا اللهم وزده حبا لي وصراحة معي وتعلقا بي وتفاهما معي اللهم اجعلني درة بين عينيه لذه بين شفتيه اللهم وأطل في عمره على طاعتك.
  • اللهم اجعلني نورًا بين عيني زوجي، اللهم ارزقني حبه وارزقه حبي وارزقنا حب وجهك الكريم وطاعتك.
  • اللهم اجعلني نورًا بين عينيه، اللهم اعصم قلبه عن المعاصي.
  • اللهم اجعله ابا لي في الحنان واخا لي في الطاعه وحبيبًا في الفراش واجعلني له أمًا في الحنان واختا في الطاعه وحبيبة في الفراش اللهم أمين لي ولجميع المسلمين ياكريم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث اللهم أجب دعوتي وحقق لي امنيتي.
  • اللهم وفق بيني وبين زوجي واجمع بيننا على خير، اللهم اجعلني قرة عين لزوجي واجعله قرة عين لي وأسعدنا مع بعضنا واجمع بيننا على خير، اللهم اجعلني لزوجي كما يحب واجعله لي كما أحب واجعلنا لك كما تحب وارزقنا الذريه الصالحه كما نحب وكما تحب، اللهم اهدني واهدي زوجي واجعلنا من أهل بيت صالحين، اللهم اقر عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه، اللهم اقر عيني بالذريه الصالحه التي تدخل السعادة إلى قلوبنا وارزقنا برها، وأكرر الدعاء إلى الله بأسمائه الحسنى التي تحمل معاني الرحمه والرأفه والود.

التعامل مع الخيانة الزوجية في الاسلام يتباين حسب درجة الخيانة، ولكن يمكن أن تمنع الزوجة زوجها من الخيانة من خلال قراءة بعض الأدعية على الدوام.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.