مميزات لغة دلفي

مميزات لغة دلفي عديدة، فهي لغة من لغات البرمجة، فهي تُعد أسرع لغة برمجة يمكن استخدامها في كتابة جميع التطبيقات، وتُعرف بأنها من اللغات عالية المستوى، وهذا يُعد من المعلومات الشائعة عنها، أما في حال الرغبة بالتعرف إلى المزيد من المعلومات عن لغة دلفي، ومعرفة المميزات التي تشتمل عليها تلك اللغة، فسوف يتم من خلال موقع زيادة عرض مميزات لغة دلفي والكثير من المعلومات الخاصة بها.

مميزات لغة دلفي

لُغة دلفي من النماذج التي تم اتخاذها مثال للبرمجة العالية المستوى، لذا فإنها يُحتذى بها في تحسين التطبيقات التي يتم تحميلها على الهاتف المحمول، وجميع أنظمة التشغيل بالأشكال المختلفة لها.

كما أنها تحمل العديد من المميزات والتي سوف نقوم بعرضها لكم من خلال النقاط التالية، والتي تشتمل على الآتي:

  • تُعد لغة دلفي من اللغات الفريدة التي تستخدم أوامر سهلة للتعلم والقراءة.
  • تدعم لغة دلفي البرمجة الشيئية.
  • يمكن أن تعمل لغة دلفي في حدود الإمكانيات البسيطة وهذه الميزة تختلف بها عن الكثير من لغات البرمجة الأخرى التي لا تعمل في إمكانيات ضعيفة.
  • تُعرف هذه اللغة بمستواها العالي، مما جعلها تتميز في البنية الواضحة وذلك لأنها تُبنى على باسكال.
  • تُعد لغة دلفي من اللغات القوية التي يتم استخدامها من أجل أن يتم الربط بين جميع البيانات.
  • يمكن أن يتم من خلال لغة دلفي كتابة كود يتم استعماله على مختلف منصات التشغيل.
  • يمكن أن تُستخدم تلك اللغة في برمجة التطبيقات الخاصة بالويندوز.
  • تُستخدم تلك اللغة من قِبل المبرمجين في مُختلف تعاملاتهم.
  • لها مُكتشف أخطاء، ومصحح وهذا لا يوجد في جميع اللغات.

اقرأ أيضًا: أي مما يلي يُعد من اللغات منخفضة المستوى

استخدامات لغة دلفي

يوجد الكثير من الاستخدامات التي تُشارك بها لغة دلفي، والتي يجب أن يتم معرفتها من أجل التعرف إلى اللغة بشكل أكبر، فهي تدخل في العديد من الاستخدامات التي تُحتسب من مميزات لغة دلفي، ومن تلك الاستخدامات:

  • تُستخدم في تصميم البرامج الموجودة على سطح المكتب.
  • تُستخدم كشكل إداري للخوادم، وفي إعداد قواعد البيانات.
  • يتم من خلالها تصميم البرامج الخاصة بالويب.
  • يتم من خلالها برمجة جمع التطبيقات الموجودة على أجهزة الأندرويد، والألعاب أيضًا.
  • تُستخدم في دعم العديد من المنصات المختلفة.

البيانات في لغة دلفي

تُعد لغة دلفي من أسرع لغات البرمجة التي يمكن لأي شخص استخدامها، وتُعد تلك الخاصية هي أهم مميزات لغة دلفي، وهي سرعة استخدامها، لذا يتجه إليها المبرمجين الذين هم في بداية مجال البرمجة، ومن هنا نتطرق إلى التعرف إلى كيفية تعلم لغة دلفي وتكون كالآتي:

البيانات النصية في لغة دلفي

إن البيانات النصية في لغة دلفي سهلة وذلك نظرًا إلى تشابهها في جميع لغات البرمجة، فهي تقوم وفقًا لاستخدام الحروف والكلمات التي تتميز بالشكل السهل، وأيضًا الجمل المالكة لتلك الميزة، كما أنها تعمل على تخزين الجمل في شكل string، مما يجعلها سهلة التخزين على شكل متغير Char.

المتغيرات في لغة دلفي

تُعد المتغيرات من الأشياء الهامة والتي لا غنى عنها في الكتابة، والتي من شأنها قراءة جميع التعليمات والقيام بتدوين تلك التعليمات عن طريق الحاسب، ومن الأفضل عند استخدام تلك اللغة اختيار تسميات مُختلفة ومميزة لكل متغير.

من أجل التسهيل على اللغة إرشادها إلى المقصود من الأمر، كما أنه ليس من الضروري الاهتمام بمسالة الحروف الكبيرة في بداية الكلمة الإنجليزية والحروف الصغيرة، وذلك لان تلك اللغة لا تهتم على الإطلاق بهذا الأمر، وهنا تظهر ميزة من مميزات لغة دلفي.

اقرأ أيضًا: ما هي لغات البرمجة؟

البيانات المنطقية في لغة دلفي

هذه البيانات تعتمد لغة دلفي في تنفيذها على الشروط التي تكون موجودة بالمتغير، والنتيجة تكون في هذا الحالة أمر من اثنين، إما تكون صحيح أو تكون خطأ، وهذا الأمر ما يُسهل تعلم اللغة على الكثير.

الأرقام في لغة دلفي

تتعامل لغة دلفي مع مختلف الأرقام بأنواعها وأشكالها، سواءً كان العدد صحيح او عدد عشري، كما أنها يمكنها استعمال الأرقام الخاصة بالحسابات والأرقام التي تنتمي لمختلف العملات.

الربط بين البيانات في لغة دلفي

تُستخدم لغة دلفي في الربط بين جميع أنواع البيانات، وتُعد تلك الخاصية من المميزات التي تتميز بها عن غيرها، لأن بمقارنتها بمختلف الأنواع الأخرى من لغات البرمجة حازت على أفضل لغة تقوم بالربط بين أنواع البيانات.

الجمل المجمعة في لغة دلفي

تمكنت لغة دلفي من التعامل مع مختلف الجمل التي يمكن أن يتم الجمع فيها بمختلف البيانات التي تم ذكرها سابقًا، فهي تُتيح الفرصة لمستخدميها إمكانية التعامل مع الجمل التي تتكون من حروف وأرقام وبيانات نصية وبيانات منطقية بكل أريحية.
إذا توافرت تلك الخاصية في إحدى لغات البرمجة تكون في هذا الوقت مقياس يتم من خلاله الحكم على اللغة إذا كانت جيدة أم لا، سواءً كان في لغة دلفي أو أي لغة أخرى.

اقرأ أيضًا: أهم اللغات في العالم

عيوب لغة دلفي

على الرغم من جميع المميزات التي تحملها لغة دلفي، إلا أن هناك بعض العيوب التي ظهرت من تعامل المبرمجين معها، وقد أوضحوا عند الحديث عنها أنها تملك بعض العيوب التي يجب معرفتها مثل معرفة مميزات لغة دلفي تمامًا، والتي اشتملت على الآتي:

  • لغة دلفي غير حاصلة على الدعم من قِبل الشركات الكبيرة.
  • يتعامل المبرمجين مع هذه اللغة على أنها من اللغات الزائلة والمنتهية والتي لم تستمر طويلًا نظرًا لعدم تقديم الدعم لها.
  • لغة دلفي من اللغات التي لم تحظى بالشهرة، والتي لا يتم استخدامها بشكل واضح ومتداول بين الشركات.
  • لا يوجد تحديثات بها، لذا فإن اللغات الأخرى للبرمجة حازت بالشهرة عنها لأنها في حالة من التطور المستمر على عكس لغة دلفي.

لمن يُريد تعلم تلك اللغة فهي من اللغات السهلة، ويمكن أن يتم تعلمها من خلال أخذ كورس برمجة مطور تُقدمه دورة Learn Delphi باللغة الإنجليزية، وسوف يتم اتقانها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.