حجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين

حجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين التي قررت السلطات المختصة منحها لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث تكون السيارات معفاة من الجمارك طبقًا للوائح والقرارات المنظمة لذلك؛ ويأتي ذلك في إطار حرص الدولة على الاهتمام الكبير بذوي الاحتياجات الخاصة؛ لتطوير قدراتهم، ليصيروا من ضمن الطاقات المنتجة في المجتمع؛ وسوف نتعرف من خلال مقالنا اليوم على طريقة حجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين عبر موقع زيادة

حجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين

طبقًا لما جاء بالقانون الصادر برقم (10) لعام 2018 ولائحته التنفيذية، فإنه يتم اتباع الخطوات التالية لحجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين:

  • يقوم الشخص المعاق بالتوجه إلى وزارة التضامن الاجتماعي؛ لاستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.
  1. عند الحجز للكشف الطبي يقوم الشخص المعاق بتسجيل البيانات التالية:
  2. البيانات الشخصية الخاصة به وهي: رقم بطاقة الخدمات المتكاملة، الرقم القومي، الحالة الاجتماعية له، الوظيفة، عنوان الإقامة، رقم الهاتف الخاص به .
  3. يقوم الشخص باختيار نوع الإعاقة (حركية، بصرية، سمعية، ذهنية، نفسية، أمراض قلب، أمراض دم).
  4. إذا كان المعاق شخصًا ما زال قاصرًا أو شخص غير كامل الأهلية، ففي هذه الحالة يتم تسجيل البيانات التالية (اسم ولي الأمر، صفته، الرقم القومي).
  5. يقوم الشخص باختيار مكان الكشف الطبي (المجلس الطبي العام بسوهاج، المجلس الطبي العام بالإسكندرية، الإدارة العامة للمجالس الطبية).
  6. ثم يقوم الشخص باختيار موعد الكشف الطبي.
  7. ثم يقوم الشخص باختيار الجمرك الذي يريد الحصول علي السيارة منه.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: استعلام عن صرف سيارات المعاقين وأهم الشروط والمستندات اللازمة

  • بعد أن ينتهي الشخص من عملية تسجيل البيانات، سيظهر للمعاق بيان موضح به البيانات الشخصية الخاصة به، والمستندات والفحوصات اللازمة طبقًا لنوع الإعاقة، وموعد الكشف الطبي، فيجب على الشخص طباعة ذلك البيان وتقديمه مع باقي المستندات المطلوبة.
  • في حالة رغبة الشخص في التظلم وإعادة الكشف عليه من قبل اللجنة المختصة، يستخرج الشخص المعاق بطاقة الخدمات المتكاملة، ويحجز علي الموقع لتحديد تاريخ جديد للكشف الطبي.
  • لا يجوز حجز موعد للكشف الطبي للأشخاص الذين قد حصلوا من قبل علي سيارات مجهزة طبيًا إلا بعد مرور 5 أعوام على تاريخ الإفراج الجمركي عن هذه السيارة.
  • يجب العلم أن جميع البيانات التي يتم تسجيلها هي بمثابة إقرار من الشخص بصحة البيانات التي قام بإدخالها، ويتحمل المسئولية القانونية عن هذه البيانات.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: الاستعلام عن نتيجة الكشف الطبي للسيارات المجهزة وشروط القومسيون الطبي لسيارات المعاقين

ما شروط الحصول على سيارة المعاقين

يشترط توافر مجموعة من الشروط للحصول على السيارة المعفاة من الجمارك الخاصة بالمعاقين، وتتمثل أهم هذه الشروط فيما يلي:

  • ألا تكون إعاقة الشخص شديدة لدرجة تجعله لا يستطيع قيادة أي نوع من السيارات.
  • ألا تكون إعاقة الشخص بسيطة جدًا، بحيث لا تتطلب استخدام سيارة مجهزة، وحالة صاحبها تمكنه من الحصول على سيارة خاصة.
  • يجب توافر شرط القيادة بأمان، لتحقيق الأمان للشخص نفسه وللغير.
  • يجب أن يقدم الشخص المعاق تقرير مستخرج من المجلس الطبي العام موضح به نوع الإعاقة التي يعاني منها هذا الشخص، ومدى حاجة الشخص لسيارة مجهزة، وتحديد نوع التجهيز المطلوب.
  • يقوم الشخص بتقديم بحث اجتماعي من قبل وزارة الشئون الاجتماعية، موضح به أن الشخص قادر على الإنفاق على هذه السيارة.
  • يجب ألا يزيد محرك السيارة عن 4 سلندر، وكذلك لا يزيد سعة محركها عن 1500 سنتيمتر مكعب.
  • يجب أن يكون الشخص صاحب الإعاقة هو من سيقوم بقيادة السيارة بنفسه.

نوصي أيضًا لمزيد من المعلومات بقراءة: شروط سيارات المعاقين وأنواع الإعاقة المسموح لها بالحصول على السيارة

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات عن خطوات حجز الكشف الطبي لسيارات المعاقين ومعرفة الشروط اللازمة للحصول على سيارة المعاقين، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

اترك تعليقا