دعاء قبل اذان المغرب وما فضل الدعاء قبل أذان المغرب

دعاء قبل اذان المغرب يعتبر من الأدعية التي يحرص عليها الكثير من المسلمين وخاصة في شهر رمضان لأن الأدعية تعتبر من العبادات التي تقرب العبد من ربه، والتي تجعله يغتنم الكثير من الفرص العظيمة حتى يحصل على رضا الخالق عز وجل، ولكن بشرط أن تكون هذه الأدعية بنيه خالصة لله عز وجل بنية صادقة، كما أن الدعاء يعتبر من أكثر الأمور التي أوصانا بها نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام.

دعاء قبل اذان المغرب

هناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تدل على هذا الأمر عندما قال  (ثلاث لا ترد دعوتهم الإمام العادل والصائم حين يفطر ودعوه المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب عز وجل وعزتي لا نصرنك ولو بعد حين ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، لا توجد الأدعية المحددة التي يذكرها المسلم قبل أذان المغرب أو بعده، ولكن هناك الكثير من الأدعية المستحبة والتي نذكر بعضها في السنة النبوية التي يمكن أن يتوجه بها العبد إلى ربه عز وجل، ومن أهم هذه الأدعية:

  1. يدعو العبد ربه ويسأله بانه الحمد لله وأن الله هو بديع السماوات والأرض وهو ذو الجلال والإكرام، وهو الحي القيوم ويبدأ في طلب السؤال من الخالق عز وجل.
  2. يستغفر العبد ربه العظيم الذي لا اله الا هو الحي القيوم وأتوب إليه.
  3. يدعو العبد ربه بالهداية ويطلب منه العافية، والعفو وأن يتولى أمره في من تولى، وأن يعطيه البركة في الرزق والمال.
  4. يطلب العبد من ربه الغفران وأن يجعل يوم القيامة من المقربين منه، وأن يغفر له ذنوبه ويدخله يوم القيامة المدخل الكريم.
  5. يسأل العبد ربه أن يعفو عنه في الدنيا والآخرة ويكون له النصر يوم الآخرة.
  6. يدعو العبد ربه أن يوجد دائماً في قلبه، وأن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ومن الصلاة التي لا تنفع.
  7. أن يدعو العبد اللهم أني أسالك الثبات في الأمر والعزيمة على الرشد أسالك الموجبات من رحمتك، وعزائم مغفرتك وأسألك الشكر على نعمتك، وحسن العبادة والقلب السليم واللسان الصادق والخير من ما تعلمت، ونعوذ بالله من شر ما تعلمت، ويستغفر الخالق العظيم فهو علام الغيوب.
  8. يدعوا العبد ربه أن يزيده من العلم والإيمان ولا ينقصه ويكرمه ولا يهينه ويعطيه، ولا يحرمه ويرضيه، فهو أحسن خلقه فيطلب منه أن يحسن أخلاقه.

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع كم دقيقة بين الاذان والاقامة والفرق بينهما: كم دقيقة بين الاذان والاقامة والفرق بينهما

دعاء قبل اذان المغرب مستجاب

يجب أن يحدد المسلم جميع أهدافه أمام الخالق عز وجل حتى تقبل منه الدعاء فضل المولى عز وجل يستجيب الأدعية في جميع الأوقات، ومن أهمها الأذكار والأدعية التي يجب أن نحرص على ترديدها بعد صلاة المغرب، وهي الصلاة التي فرض الله فرضها الله عز وجل على المسلمين الصلاة الخامسة:

  1. اللهم أني بعز عظمتك وجلالك أسألك يطلب العبد من الخالق عز وجل أن يحقق له جميع ما يتمنى في الحياة الدنيا، وأن يكون هو مسيرة يوم القيامة وأن يحقق له الأمنيات والأماني التي يحبها، ولا يكسر له ظهر ولا يجعل له حاجة في الدنيا أو الآخرة.
  2. ولا تعظم علي أمراً و لا تحني لي قامة ولا تجعل مصيبتي في ديني، لأن هذه الأمور تعتبر من أهم الأمور، يدعوا العبد أن يجعل قبره في قلبه ولا يفضح له أمراً، ولا يجهر بضعفه أمام الآخرين الله هو الساتر وهو رب العالمين.

أدعية أذان قبل اذان المغرب من السنة مكتوبة

  1. يطلب العبد من ربه أن يصرف عنه العذاب يوم القيامة، وأن يجعل له المقام المستقر.
  2. يطلب العبد من ربه الفوز يوم القضاء بالحياة السعيدة ومنزلة الشهداء، وأن يرافق الأنبياء وينصره على جميع الأعداء.
  3. يدعوا اللهم إني أنا نزلت بك حاجته، وأنت تعلم بتقصيري وضعفي، وأنت تعلم بما أفتكر إليه من رحمتك يا قاضي الحاجات أقضي حاجتي ويا شفيع الصدور أشفني، فأنت خير مجير إلى العبد يوم القيامة من عذاب السعير، ومن فتنة القبور.
  4. يطلب أن يجعله المقيم للصلاة ومن ذريته ويتقبل دعائه.
  5. يطلب أن يحول عنه جميع الأحوال السيئة ويجعل حالي وحال المسلمين هو أفضل حال.
  6. يدعو أن يحسن الله عاقبه أموره وأن يجازى في الحياة الدنيا أفضل الأجر والثواب.
  7. يطلب الموجبات من الرحمة والعزاء من المغفرة، والغنى ما من جميع البروة يفوز بالجنة ويحميها الله من عذاب النار.
  8. يحمد الله عز وجل رب العالمين على جميع النعم التي أعطاها له، ويطلب منه أن يكون في رفقة الأنبياء والمرسلين يوم الدين.
  9. يطلب الغفران له و لإخوانه من الذين سبقوه بالإيمان، ولا يجعل قلبه مثل قلوب الكافرين.

ومن هنا سنتعرف علي موضوع  الدعاء عند الأفطار للصائم في رمضان بالأدلة والأحكام الإسلامية التفصيلية:  الدعاء عند الأفطار للصائم في رمضان بالأدلة والأحكام الإسلامية التفصيلية

هل الدعاء قبل اذان المغرب مستجاب

  • يتساءل الكثير من المسلمين هل الدعاء قبل اذان المغرب مستجاب وخصوصاً في شهر رمضان نوضح لهم أن استجابة الدعاء تتوقف على العديد من الأمور وأهمها أن يخلص العبد لله عز وجل في الدعاء، وأن لا يكون لمجرد التظاهر أمام الآخرين بالإخلاص في الدعاء
  • وأن يكون العبد على يقين بأن الله سوف يستجيب له هذا الدعاء، وأن يلحق العبد على ربه الله عز وجل يحب العبد اللحوح في الدعاء الذي يذكر الخالق عز وجل كثيراً، كما أن ذكر الله عز وجل بالدعاء يعتبر من العبادات التي تجعل الخالق يذكر العبد عند ملائكته.

دعاء الصائم وقت قبل أذان المغرب في رمضان

لم يحدثنا أبدا الله عز وجل ولا نبي الأمه عن الأدعية التي يذكرها العبد قبل اذان المغرب في رمضان، ولكن من الأدعية المحببة في السنة النبوية:

  • اللهم نحن نسألك بحق نبي الأمة عليه أفضل الصلاة والسلام انصرنا واجعل النور في قلوبنا والبصيرة في دينها، واليقين في قلوبنا والإخلاص في أعمالنا والسلامة في أنفسنا، وسعة في الرزق من الخالق عز وجل.
  • ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر أن شاء الله.
  • اللهم إني لك صمت وعلى رزقك أفطرت.
  • اللهم أني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء اغفر لنا جميع الذنوب.

ولا يفوتكم قراءة موضوع حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر: حكم شرب الماء اثناء اذان الفجر

دعاء بعد صلاة المغرب مكتوب

من الأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية الدعاء بعد صلاة المغرب النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال للمسلمين بعد انصرفوا من صلاة المغرب ( أدعوا الخالق أن يجيركم من النار سبع مرات، فإذا قلتم هذا القول ثم في هذه الليلة، فيكون الله هو حسن المولى والنصير لكم، وإذا صليتم وقلتم هذا فإني لكم في الجوار )

دعاء قبل صلاة المغرب للرزق

الأدعية تزيد من الحسنات تقرب العبد من ربه، وهناك الأدعية التي تقربنا من الخالق وتنفعنا في الحياة الدنيا وتكون مصدر السعادة والتقرب من الخالق والحصول على الرزق، ومنها: اللهم اكشف كربنا وهمنا وغمنا وأغفر لنا ذنوبنا وأصلح أحوالنا وبيض وجوهنا وأجعل الريان شربنا والفردوس الثواب لنا، والكوثر هو مصدر شربنا وأجعل لي فيما أحب نصيب.

دعاء قبل اذان المغرب يوم الجمعة

أوصاني النبي عليه افضل الصلاة والسلام أن نكثر من الدعاء يوم الجمعة في الساعات الأخيرة من اليوم، وهي قبل المغرب في هذا التوقيت نكون أشد حرصنا على دعاء الخالق عز وجل، واستدل على هذا الأمر بما جاء في الحديث النبوي الشريف الذي قال ( إذا دخل المسلمين يوم الجمعة لصلاة المغرب لابد أن يتوجه إلى الخالق عز وجل بالدعاء بما يرضي بما فيه من المطالب. ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وللتعرف علي موضوع أذان الفجر في بيشة ومعلومات عن مدينة بيشة: أذان الفجر في بيشة ومعلومات عن مدينة بيشة

أجمل دعاء يوم الجمعة قبل المغرب

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن نذكرها يوم الجمعة قبل المغرب وأهمها:

  1. اللهم اجعلنا في هذا الوقت من الجمعة الخير والبركة والرزق وإجابة الدعاء.
  2. اللهم أجب دعائنا قبل انقضاء هذا اليوم المبارك.
  3. اللهم أن أخر اللحظات في هذا النهار هي المباركة، ونحن عبيد الخالق عز وجل، فلا تدع هذا اليوم يمر وأنت غير راضي عن عبادك يا أرحم الراحمين.
  4. اللهم أجعل يوم الجمعة شفاعة لنا حتى نلقاك فيه.
  5. يدعو العبد ربه بأنه هو الحق والجنة حق والنار حق لا اله الا الله سبحانه أنا نحن كنا من الظالمين.
  6. يسأل سعة الرزق والبركة في العمر، والصحة والمال الحلال.
  7. يطلب من الله عز وجل أن يعينه على ذكره وحسن عبادته ويزيدهم من فضله وجوده وكرمه يحفظه في دينه وينصره على الظالمين ويرضى عنه ويدخله الجنة ويبعده عن النار.
  8. يدعو الله أن يجعله في هذا اليوم الدعوة المستجابة التي لا ترد وأن يفتح له أبواب الجنة ولا يسددها في وجهه.
  9. يطلب العبد من ربه أن يحبب خير خلقك فيه، وأن يجعله في رزقه النبيين والشهداء وفي الجنة، وأن يجعله برحمته ومنته وفضله أغلى خلق الله ويساعده على الطاعة والهدايا، والوقاية من النار والرحمة من كل شر حاسد:
  10. يدعو العبد ربه بانه أسلم له وأمن وعليه نتوكل وبك خاصمت، وإليك حاكمت فاغفر له ما تقدم من ذنبه، وما تأخر وأن الله يعلم السر والعلانية والجهر والذي يقدم الأشياء ويؤخرها، فلا اله الا الله هو الحق وهو الظاهر وهو الباطن وهو على كل شيء وكيل.
  11. يدعو المسلم ربه بأن لا يحرمه من ساعه الرحمة وسبوغ نعمتك وشمول عافيتك وجزيل العطاء ولا يمنع عنه الموهبة ودخول الجنة، ويبعد عنه الأعمال القبيحة التي تصرف وجهه عن الخالق عز وجل.
  12. يدعو العبد ربه بأن ينزل عليه الأمن والسكينة والكثير من الخير في جميع أمورة وأن يقربه منه ويبعده عن الشيطان الرجيم.

ونرشح لكم قراءة موضوع ادعية الرسول قبل النوم من الكتاب والسنة: ادعية الرسول قبل النوم من الكتاب والسنة

تحدثنا في هذا المقال عن دعاء قبل اذان المغرب، كما تناولنا أيضا دعاء قبل اذان المغرب المستجاب، ادعية قبل اذان المغرب من السنة النبوية مكتوبة، وهل الدعاء قبل اذان المغرب يستجاب دعاء الصائم وقت قبل أذان المغرب في شهر رمضان، دعاء بعد صلاة المغرب مكتوب ادعية الرزق قبل صلاة المغرب، وأدعية قبل صلاة المغرب يوم الجمعة، وأجمل الأدعية يوم الجمعة قبل المغرب.