دعاء رد السحر على الساحر مجرب

دعاء رد السحر على الساحر مجرب ليس فيه مخالفات لشروط جواب الدعاء، غير أنه دعاء من مظلوم على من ظلمه، ومما لا شك فيه أن السحر ظلم عظيم، فكان للمظلوم سلطانًا من الله تعالى بأن يعينه على الظالم، بل أن طلب العون من الله تعالى أمر واجب على كل موحد بالله تعالى، فمن موقع زيادة نعرض معًا أدعية رد السحر.

دعاء رد السحر على الساحر مجرب

الحمد لله الذي عفا عباده كفاهم الشر والسوء، وحرم عليهم الخبائث كلها، السحر من أكبر الخبائث والمعاصي التي يمكن أن يقحم الإنسان نفسه بها، ذلك بأنه ثاني أعظم الكبائر التي لا يغفرها الله تعالى، فهي أعظم من القتل.

فالسحر أمر غريب على الفطرة التي فطر الله الناس عليها، بل هو مخالفة في العقيدة الأساسية للمسلم.، ذلك بأنه من أتى السحر يأتي لفساد ليس به منفعة حتى، فمن يطلب الساحر فعل شيء كهذا أثم إثمًا لا يقل عما يأثم الساحر.

فلا حجة له ولا برهان أمام الله تعالى فيما اقترفه من عمل خبيث، يفسد فيه حياة إنسان، ومن دعاء رد السحر على الساحر مجرب من الناس، ما يلي:

  • اللهم رد السحر على من سحر، واحبسه في جسده، وسلط كل شياطينه عليه.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر كل لابس ولامس، ومن شر خدام السحر والحارس.
  • اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك ربِّ أن يحضرون.
  • اللهم إني أعوذ بك غمز الشيطان ولمزه وهمزه.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر الشياطين والسحرة المفسدين.
  • اللم إني أعوذ بك شر الحاسدين والحاقدين والمعينين والناظرين.
  • أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم.. بسم الله الرحمن الرحيم، بسم الله أصبحنا وأمسينا بالله الذي ليس منه شيء ممتنع.. وبعزة الله التي لا ترام ولا تضام، وبسلطان الله المنيع نحتجب، وبأسمائه الحسنى كلها عائذا من شياطين الإنس والجن، ومن شر كل معلن أو مس، ومن شر ما يسرح بالليل ويكمن بالنهار، ومن شر ما يسرح بالنهار ويكمن بالليل، ومن شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق وذرأ وبرأ، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج فيها، ومن شر ما يلج في الأرض، ومن شر ما يخرج منها، ومن شر طوارق الليل والنهار، ومن شر كل طارق يطرق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن.

اقرأ أيضًا:أقوى دعاء لفك السحر عن بعد

دعاء رد السحر على الساحر من الكتاب والسُنَّة

ما يلي فيه من دعاء رد السحر على الساحر مجرب بحق من كتاب الله تعالى ومن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

  • قراءة (وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ ۖ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (117) فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (118) فَغُلِبُوا هُنَالِكَ وَانقَلَبُوا صَاغِرِينَ (119) وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ (120)) [117-120 الأحقاف]
  • قراءة (قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِمَّا أَن تُلْقِيَ وَإِمَّا أَن نَّكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَلْقَىٰ (65) قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ (66) فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ (69) فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَىٰ (70)) [65-70 طه]
  • عن عبد الله بن عباس (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعوِّذُ الحسنَ، والحُسَيْنَ، يقولُ: أَعوذ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، من كلِّ شيطانٍ وَهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ، قالَ: وَكانَ أبونا إبراهيمُ يعوِّذُ بِها إسماعيلَ، وإسحاقَ أو قالَ: إسماعيلَ، ويعقوبَ).

  [صحيح بن ماجة]

  • قراءة (وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

       [109 البقرة]

  • قراءة (مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ) [105 البقرة]
  • قراءة (وَقَالَ فِرْعَوْنُ ائْتُونِي بِكُلِّ سَاحِرٍ عَلِيمٍ (79) فَلَمَّا جَاءَ السَّحَرَةُ قَالَ لَهُم مُّوسَىٰ أَلْقُوا مَا أَنتُم مُّلْقُونَ (80) فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَىٰ مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ ۖ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ (81) وَيُحِقُّ اللَّهُ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُجْرِمُونَ (82)) [79-82 يونس]

حقيقة قصة السحر

نتناول في موضوعنا الذي هو بعنوان دعاء رد السحر على الساحر مجرب بدايات السحر التي سبقت عهد الرسالة المحمدية بأمد وزمن بعيد، فقد سبقت كثيرًا من الأنبياء، وكانت سابقةً حتى للإعجاز الذي رزق الله به موسى من الحق في عصاه لتلقف ما صنع سحرة فرعون.

تبدأ قصة السحر بأرض مدينة بابل بالعراق، حيث كانت هذه المدينة عاصمةً للعالم أجمع بسبب ما وصلت إليه من حضارة عظيمة، ومن جنات وخيرات أنعم الله بها على بلاد النهرين – الفرات ودجلة – فعاش الناس في رغد وخير.

لكن إبليس أبى إلا أن يهلك آدم وذريته، فكان منه أن أمر شياطينه بتعليم الناس للسحر، فأول من علم الناس من بني آدم السحر هم شيطانان وهما هاروت وماروت اللذان كانا يفتنان الناس بها السحر.

فمن غير الصحيح ما هو متداول حول هاروت وماروت ملكين من ملائكة الرحمن جل وعلا، انزلهما الله الأرض ففسدا وزنيا وعلما أناس السحر، فهذا ضلال بعيد، وليس لها أي دلالة من الكتاب أو السنة الشريفة من قريب أو بعيد.

أما الحقيقة فهي في تفسير آية هاروت وماروت من سورة البقرة، والآية التي سبقتها، وهذا من تفسير ابن كثير المأخوذ من الصحابة أنفسهم، ومن حبر الأمة الإسلامية عبد الله بي عباس رضي الله تعالى عنه، والتي يبين فيها أن الآية فيها من اللغة ما يسمى (تقديم وتأخير) وهو من مهارات اللغة العربية.

فللقصة كاملة حكاية عظيمة إلا أننا في موضوعنا ” دعاء رد السحر على الساحر مجرب “، نستعرض هذا الجزء منها لنبين براءة ملائكة الرحمن من هذا الفعل القبيح، فهم مخلوقين لطاعة الله تعالى فقط، فهم مخلوقات من نور، الذي هو في أعلى ترتيب العناصر التي خلق الله تعالى خلقه عليها.

دليل ذلك هو قول الله تعالى:

(… مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)

[6 التحريم]

اقرأ أيضًا:أدعية تعصمك من السحر والحسد

بيان تعليم الشياطين السحر للناس

كما أن الله تعالى بين في آية هاروت وماروت أن الذين علموا الناس السحر هم الشياطين في بيان تام واضح لا اختلاف فيه، فقال عز وجل:

(وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ)

[102 البقرة]

بالتركيز في الآية الكريمة، بين الله تعالى أن من علم الناس السحر هم الشياطين، ونفى الله تعالى أن يكون سليمان عليه السلام شريكًا في هذا الإثم، وذلك لأن اليهود اتهموا سليمان بعد موته بهتانًا وزورًا بالسحر.

إلا أن الشياطين هي من ألقت بالسحر والطلاسم في الكتب التي أنزلت على سليمان فوجدها الناس هكذا قد ألقي فيها السحر فاتهموا سليمان، وقالوا إن من علم سليمان ذلك هما الملكين جبريل وميكال، فبرأهم الله تعالى من ذلك كما بينت الآية أمامكم بالنفي (وما أنزل على الملكين).

ثم بين الله تعالى في الآية أن الأمر قد تم ببابل من الشيطانين هاروت وماروت (بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ) وهذا تأخير لمقامها بعد (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ) ولمن لديه فقه لغوي يفهم ذلك بسهولة.

اقرأ أيضًا: هل الملح والخل يبطل السحر؟

الوقاية من السحر

الوقاية خير من العلاج، لذلك وجدنا أنه من الأفضل أن نبين طرق الوقاية من السحر بدلًا من التعرض لدعاء رد السحر على الساحر مجرب، ومن أساليب الوقاية من السحر ما يلي:

  • الحفاظ التام على الأذكار التي جاءت عن النبي صلى الله عليه وسلم صباحًا ومساءًا.
  • القرب من الله تعالى والحفاظ على الصلوات والنوافل، يجعل الإنسان منيع من أذى الشيطان.
  • تذكر أن الشيطان وعد الله بأن يغوي كل بني آدم إلا العباد المخلصين منهم، وبين الله تعالى هذا في قوله (قَالَ فَبِعِزَّتِكَ لَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ).
  • لا تترك آية الكرسي من بيتك أو في طريقك أو مكان عملك، لكن الأهم من قراءتها هو اليقين بما جاء فيها وتدبرها عند القراءة.

إن دعاء رد السحر على الساحر أمر جاز وحق لمن وقع عليه السحر، وقد أمرنا الله تعالى باللجوء إليه بالدعاء ليستجيب لنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.